المعاجم

عقدْت الحبل والبيع والعهد، فانعقد. وعقد الربّ وغيره، أي غلظ، فهو عقيد. وأعْقدْته أنا وعقّدْته تعْقيدا. قال الكسائي: يقال للقطران والربّ ونحوه: أعْقدْته حتّى تعقّد. والعقدة بالضم: موضع العْ قد، وهو ما عقد عليه، يقال: جبرت يده على عْ قدة، أي على عثْ م. والعقْدة: الضيعة. والعقْدة: المكان الكثير الشجر أو النخل. وفي المثل: آلف من غراب عْ قدة؛ لأنه لا يطير. ويقال للرجل إذا سكن غضبه: قد تحلّلت عقده. والعقْد بالكسر: القلادة ويقال رجل أعقد وعقد للذي في لسانه عقدة وقد عقد لسانه يعقد عقدا. والعقد أيضا: بكسر القاف: ما تعقّد من الرمل، أي تراكم، الواحدة عقدة. وكان أبو عمرو يقول: العقد والعقدة بالفتح. وتعقّد الرمل والخيط وغيرهما. وخيوط معقّدة شدّد للكثرة. وكلام معقّد، أي مغمّض. واعْتقد ضيعة ومالا، أي اقتناها. واعتقد الشيء، أي اشتدّ وصلب. واعْتقد كذا بقلبه. وليس له معْقود، أي عقْد رأ ي. والمعاقدة: المعاهدة. وتعاقد القوم فيما بينهم. وتعاقدت الكلاب: تعاظلتْ. والمعاقد: مواضع العقْد. وقولهم: هو منّي معْقد الإزار، يراد به قرب المنزلة. والعقيد: المعاقد. وفلان عقيد الكرم، وعقيد اللؤم. والعقداء من الشاء: التي ذنبها كأنّه معقود. والأعْقد: الكلب، لانعقادذنبه: جعلوه اسما له معروفا. والعاقد: الناقة التي قد أقرّت باللقاح، لأنّها تعْقد بذنبها فيعلم أنّها حملتْ. والعاقد: حريم البئر وما حوله. وناقة معقودة القرا: موثّقة الظهر. وجمل عقْد. قال النابغة: فكيف مزارها إلاّ بعقْد ... ممرّ ليس ينْقصه الخؤون

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"