القاموس المحيط للإمام اللغوي مجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيرازي الفيروز آبادي المتوفى سنة (817 هـ). واسم الكتاب بالكامل (القاموس المحيط، والقابوس الوسيط، الجامع لما ذهب من كلام العرب شماطيط).[1] وهو أشهر معاجم اللغة العربية على الإطلاق، إذ بلغ من شهرته أن كثيرا من الناس بعده صاروا يستعملون كلمة قاموس مرادفة لكلمة معجم.
طريقته
طريقة استخراج المعاني من القاموس المحيط اولا نفتح على باب آخر حرف ثم فصل أول حرف مثلا كلمة عين نفتح على باب النون ثم فصل العين ثم الياء
رموزه ومصطلحاته
في القاموس تسعة رموز وهي:
• (م) معروف.
• (ع) موضع.
• (د) بلد.
• (ة) قرية.
• (ج) جمع.
• (جج) جمع الجمع.
• (ججج) جمع جمع الجمع.
• (و) المادة أصلها واويّ.
• (ي) المادة أصلها يائيّ.
وقد نظم الخمسةَ الأولى بعضُهم ـ وينسب للمؤلف ـ في قوله:
وما فيه من رمز فخمسة أحرف ... فميم لمعروف، وعين لموضعِ
وجيم لجمع، ثم هاء لقرية ... وللبلد الدالُ التي أهمِلتْ، فعِ
ولبعضهم في ذلك:
وما جاء في القاموس رمزاً فستة ... لموضعهم عين، ومعروف الميم
وجج لجمع الجمع، دال لبلدة ... وقريتهم هاء، وجمع له الجيم
كما جمع الشيخ نصر أبو الوفاء الهوريني المتوفى سنة (1291 هـ) فوائد شريفة وقواعد لطيفة في معرفة اصطلاحات القاموس طبعت في أول القاموس طبعة بولاق.
ـ عُلْوُ الشيءِ، مثلثةً، ـ وعُلاوَتُه، بالضم، ـ وعالِيَتُه: أَرْفَعُه. ـ عَلا عُلُوًّا، فهو عَلِيٌّ، ـ وعَلِيَ، كَرَضِيَ، ـ وتَعَلَّى وعَلاهُ، ـ وـ به، ـ واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ ـ وـ به: صَعِدَهُ. ـ والحُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ: صَغَقَ ضَخْطَظٍ. وكسماءٍ: الرِّفْعَةُ، واسمٌ. ـ وعَلا النَّهارُ: ارْتَفَعَ، ـ كاعْتَلَى واسْتَعْلَى. ـ وعَلا الدَّابَّةَ: رَكِبَها. ـ وأعْلَى عنه: نَزَلَ. ـ وأعْلَى عنه: نَزَلَ. ـ وَعَلِيَ في المَكَارِمِ، كَرَضِيَ، عَلاءً، وعَلاَ علُوًّا. ـ ورجلٌ عالِي الكَعبِ: شريفٌ. ـ والمَعْلاةُ: كَسْبُ الشَّرَفِ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ، ـ وة باليمامةِ، ـ وع قُرْبَ بَدْرٍ. ـ وعِلْيَةُ الناسِ، ـ وعِلْيُهم، مَكْسورَيْنِ: جِلَّتُهُم. ـ وعَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ: جَعَلَهُ عالِياً. ـ والعالِيَةُ: أَعْلَى القَناةِ، أو رأسُهُ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ، ـ وهي: العَوالِي، ـ والنِّسْبَةُ: عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ، بالضم نادِرَةٌ. ـ وعالَى وأَعْلَى: أتاها. ـ والعِلاوَةُ، بالكسر: أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ، ـ وـ من كلِّ شيءٍ: ما زادَ عليه، وفَرَسٌ. ـ والعَلْياءُ: السَّماءُ، ورَأْسُ الجَبَلِ، والمكانُ العالِي، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ. ـ وعُلْيا مُضَرَ، بالضم والقَصْرِ: أَعْلاها. ـ وعَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً: نَزَّلَه، ـ وـ الكِتابَ: عَنْوَنَهُ، ـ كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً. ـ وعالَوْا نَعِيَّهُ: أَظْهَرُوهُ. ـ والعِلْيانُ، بالكسر: الضَّخْمُ، والطَّوِيلُ، والمَتاعُ، والناقةُ المُشْرِفَةُ، ـ وـ من الأصْواتِ: الجَهيرُ، ـ كالعِلِّيانِ، بكسرتين وشدِّ اللامِ فيهما، وذَكَرُ الضِّباعِ، وبالضم: عُنْوانُ الكِتابِ. ـ والعَلايَةُ: ع، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ، ـ كالعَلْيِ، كظَبْيٍ. ـ والعَلِيُّ: الشديدُ القوِيُّ. وبه سُمِّيَ. ـ والعَلاةُ: السَّنْدانُ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ، ويُحْلَبُ بها، والناقةُ المُشْرِفَةُ، وفرسٌ، وجبلٌ. ـ وعِلِّيُّونَ، جمعُ عِلِّيٍّ: في السماءِ السابِعةِ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ. ـ ويَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ، ـ ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ: صَحابيَّان. ـ ويِعْلَى، بكسر المُثناةِ التحتيةِ: امرأةٌ، ـ وعُبَيْدُ بنُ يِعْلَى: تابِعِيٌّ. ـ وأخَذَهُ عَلْواً: عَنْوَةً. ـ والتَّعالِي: الارْتفاعُ، إذا أمَرْتَ منه، قُلْتَ: تَعالَ، بفتح اللامِ، ولَها: تَعالَيْ. ـ وتَعَلَّى: عَلاَ في مُهْلَةٍ، ـ وـ المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها: سَلِمَتْ. ـ وأتَيْتُه من عَلِ، بكسر اللامِ وضَمِّها، ـ ومِنْ عَلَى، ـ ومِنْ عالٍ، أي: مِنْ فَوْقُ. ـ وعالِ عَلَيَّ، أي: احْمِلْ. ـ والعُلِّيَّةُ، بالضم والكسرِ: الغُرْفَةُ ـ ج: العَلالِي. ـ والمُعَلَّى، كمُعَظَّمٍ: سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ، وفَرَسُ الأشْعَرِ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ وبِكَسْرِ اللامِ: الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها، وفَرَسٌ. ـ ويُعَيْلَى: رَجُلٌ. ـ والمُعْتَلِي: الأسَدُ. ـ وعُلَيُّ بنُ رَباحٍ، كسُمَيٍّ، ـ وعَلْيانُ، بالفتح، ـ وعُلَيَّانُ، بالضم وشَدِّ الياءِ، ـ وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ، كسُمَيَّةَ: مُحَدِّثونَ. ـ والعُلَى، كهُدًى: د بِناحِيَةِ وادِي القُرَى، ـ وع بديارِ غَطَفَانَ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ. ـ وكسَماءٍ: ع بالمَدِينَةِ. ـ وسِكَّةُ العَلاءِ: ببُخاراءَ. ـ وكُورَةُ العَلاتَيْنِ: بِحِمْصَ. ـ والعَلْواءُ: القِصَّةُ العالِيَةُ، وبلا لامٍ: امْرَأةٌ، وفرَسانِ. ـ والعِلِيُّ، بكَسْرَتَيْنِ: العُلُوُّ.