المعاجم

عاقبة كلّ شيء: آخره. وقولهم: ليست لفلان عاقبة، أي ولد. وفي الحديث: " السيّد والعاقب " فالعاقب: من يخلف السيد بعده. وقول النبي صلى الله عليه وسلم: " أنا العاقب " يعني آخر الأنبياء، وكلّ من خلف بعد شيء فهو عاقبه. والعقب، بكسر القاف: مؤخّر القدم، وهي مؤنّثة. وعقب الرجل أيضا: ولده وولد ولده. وفيها لغتان عقب وعْ قب بالتسكين. وهي أيضا مؤنّثة عن الأخفش: وعقب فلان مكان أبيه عاقبة، أي خلفه. وعقبْت الرجل في أهله، إذا بغيته بشرّ وخلفته. وعقبْته أيضا، إذا ضربت عقبه. والعقْب، بالتسكين: الجري يجيء بعد الجري الأول. تقول: لهذا الفرس عقْب حسن. والعقْب والعقب: العاقبة. ومنه قوله تعالى: " هو خير ثوابا وخير عقبا " وتقول أيضا: جئت في عْ قب شهر رمضان، وفي عْ قبانه، إذا جئت بعد أن يمضي كلّه، وجئت في عقبه بكسر القاف، إذا جئت وقد بقيت منه بقيّة. والعقْبة: النوبة، تقول: تمّت عقبتك، وهما يتعاقبان كالليل والنهار. وتقول أيضا: أخذت من أسيري عْ قبة، إذا أخذت منه بدلا. وعاقبت الرجل في الراحلة، إذا ركبت أنت مرّة وركب هو مرّة. وعقْبة الطائر: مسافة ما بين ارتفاعه وانحطاطه. والمعْقاب: المرأة التي من عادﺗﻬا أن تلد ذكرا بعد أنثى. والعْ قبة أيضا: شيء من المرق يردّه مستعير القدر إذا ردّها. وقولهم: عليه عْ قبه السرْو والجمال، أي أثر ذلك وهيئته. ويقال أيضا: ما يفعل ذلك إلا عْ قبة القمر، إذا كان يفعله في كل شه ر مرّة. والعقب بالتحريك: العصب الذي تعمل منه الأوتار، الواحدة عقبة، تقول منه: عقبْت السهم والقدح عْ قبا، إذا لويت شيئا منه عليه. قال الشاعر: وأسْمر من قداح النبْعفر ع ... به علمان من عق ب وضرْس وربّما شدّوا به القرط لئلا يزيغ. والعقبة: واحدة عقاب الجبال. واليعْقوب: ذكر الحجل. قال الشاعر: عا ل يقصّر دونه اليعْقوب والجمع اليعاقيب. وإبل معاقبة: ترعى مرّة في حمْض ومرة في خلّة، وأمّا التي تشرب الماء ثم تعود إلى المعْطن ثم تعود إلى الماء فهي العواقب. وأعْقبْت الرجل، إذا ركبت عقْبة وركب هو عْ قبة، مثل المعاقبة. العقاب: العقوبة؛ وقد عاقبته بذنبه. وقوله تعالى: " فعاقبتم " ، أيفغنمتم. وعاقبه أي جاء بعقبه فهو معاقب وعقيب أيضا. والتعقيب مثله. والمعقّبات: ملائكة الليل والنهار؛ لأﻧﻬم يتعاقبون، وإنما أنّث لكثرة ذلك منهم، نحو نسّابة وعلاّمة. والمعقّبات: اللواتي يقمن عند أعجاز الإبل المعتركات على الحوض، فإذا انصرفت ناقة دخلت مكاﻧﻬا أخرى؛ وهي الناظرات العقب. وعقّب العرْفج، إذا اصفرّت ثمرته وحان يبسه. والتعقيب أيضا: أن يغزو الرجل ثم يثنّي من سنته. قال طفيل الغنويّ يصف الخيل: طوال الهوادي والمتون صليبة ... مغاوير فيها للأمير معقّب وعقّب في الأمر، إذا تردّد طلبه مجدا. وتقول: ولّى فلان مدبرا ولم يعقّب، أي لم يعطف ولم ينتظر. والتعقيب في الصلاة: الجلوس بعد أن يقضيها لدعاء أو مسألة. وفي الحديث: " من عقّب في صلاة فهو في الصلاة " . وتصدّق فلان بصدقة ليس فيها تعقيب، أي استثناء. وأعقبه بطاعته، أي جازاه. والعقبى: جزاء الأمر. وأعقب الرجل، إذا مات وخلّف عقبا، أي ولدا، وأعقبه الطائف، إذا كان الجنون يعاوده في أوقات. قال امرؤ القيس يصف فرسا: في الآريّ حتّى كأنه ويخْضد ... به عرّة أو طائف غير معْقب والمعْقب: نجم يعقب نجما، أي يطلع بعده. ويقال: أكل أكلة أعقبته سقما، أي أورثته. وذهب فلان فأعقبه ابنه، إذا خلفه، وهو مثل عقبه. وأعقب مستعير القدر، أي ردّها وفيها العْ قبة. وقد تعقّبْت الرجل، إذا أخذته بذن ب كان منه. وتعقّبْت عن الخبر، إذا شككت فيه وعدت للسؤال عنه. قال طفيل: ولم يك عما خبّروا متعقّب وتعقّب فلان رأيه، أي وجد عاقبته إلى خير. واعْتقب البائع السلعة، أي حبسها عن المشتري حتّى يقبض الثمن. وفي الحديث: " المتعقب ضامن " ، يعني إذا تفلت عنده. واعْتقبْت الرجل: حبسته. وتقول: فعلت كذا فاعتقبت منه ندامة، أي وجدت في عاقبته ندامة. والعقاب: طائر، وجمع القلّة أعْقب؛ لأنّها مؤنثة، والكثير عقْبان. وعقاب عقنْباة وعبنْقاة وبعنْقاة على القلب، أي ذات مخالب حداد. قال الطرماح: عقاب عقنْباة كأنّ وظيفها ... وخرطومها الأعلى بنا ر ملوّح والعقاب: عقاب الراية. والعقاب: حجر ناتئ في جوف بئ ر، يخرق الدّلاء؛ وصخرة ناتئة في عرض جبل شبه مرقاة.
-
-
he was made to suffer

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"