تاج اللغة وصحاح العربية هو معجم لغوي بالمفردات العربية ألفه الإمام أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. ويطلق على هذا المعجم اختصاراً اسم الصحاح أو الصحاح في اللغة.
وهو من أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول، فجعل حروف الهجاء أبواباً وجعل لكل حرف من هذه الأبواب فصولاً بعدد حروف الهجاء[1]. وجاء ترتيب الكلمات في هذا المعجم حسب أواخر الكلمات فما كان آخره نون مثلاً تجده في باب النون. وقد طبع الكتاب في ستة أجزاء وقد حققه السيد أحمد عبد الغفور العطار سنة 1956 في مصر. وقد اشتمل هذا المعجم على 40 ألف مادة.
وقد أحدث ظهور هذا المعجم ثورة في تأليف المعاجم، إذ خالف في ترتيبه نظام الخليل الفراهيدي وجاء بناءه على حروف الهجاء حسب أواخر الكلمات، ويعد عند علماء العربية من أجود المعاجم وأنفعها وأكثرها دقة وضبطاً. وقد قام الإمام محمد بن أبي بكر الرازي باختيار بعض مواده وسماه مختار الصحاح.
يّالغ : الضلال والخيبة أيضا. وقدغوي بالفتح يغْوي غيا وغواية، فهو غا و وغ و. وأغْواه غيره فهوغويّ علىفعي ل. قال الأصمعيّ: لا يقال غيره. وأنشد للمرقّش: فمن يلْق خيرا يحمد الناس أمْره ... ومن يغو لا يعْدمْ على الغيّ لائما وقال دريد بن الصمّة: وهل أنا إلا منغزيّة إنغوتْ ...غويْت وإن ترشدْغزيّة أرْشد والتغاوي: التجمّع والتعاون على الشر، من الغواية أو الغيّ. والغوى: مصدر قولكغوي السخْلة والفصيل بالكسر يغْوىغوى. والغوْغاء: الجراد بعد الدبى، وبه سمي الغوْغاء والغاغة من الناس، وهم الكثير المختلطون. ووقع الناس فيأغويّة، أي في داهية. والمغوّيات: جمع المغوّاة وهي حفرة كالزبية. يقال: من حفر مغوّاة وقع فيها.
معجم الصحاح في اللغة
الكلمة : غيا
جذر الكلمة
: غيا
معجم الصحاح في اللغة
- غيا
تاج اللغة وصحاح العربية هو معجم لغوي بالمفردات العربية ألفه الإمام أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. ويطلق على هذا المعجم اختصاراً اسم الصحاح أو الصحاح في اللغة.
وهو من أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول، فجعل حروف الهجاء أبواباً وجعل لكل حرف من هذه الأبواب فصولاً بعدد حروف الهجاء[1]. وجاء ترتيب الكلمات في هذا المعجم حسب أواخر الكلمات فما كان آخره نون مثلاً تجده في باب النون. وقد طبع الكتاب في ستة أجزاء وقد حققه السيد أحمد عبد الغفور العطار سنة 1956 في مصر. وقد اشتمل هذا المعجم على 40 ألف مادة.
وقد أحدث ظهور هذا المعجم ثورة في تأليف المعاجم، إذ خالف في ترتيبه نظام الخليل الفراهيدي وجاء بناءه على حروف الهجاء حسب أواخر الكلمات، ويعد عند علماء العربية من أجود المعاجم وأنفعها وأكثرها دقة وضبطاً. وقد قام الإمام محمد بن أبي بكر الرازي باختيار بعض مواده وسماه مختار الصحاح.
ةالغياي : ضوء شعاع الشمس، وليس هو نفس الشعاع. قال لبيد: وعلى الأرضغيايات الطفلْ وغياية البئر: قعرها، مثل الغيابة. أبو عمرو: الغياية: كلّ شيء أظلّ الإنسان فوق رأسه مثل السحابة والغبرة والظلمة ونحو ذلك. وغايا القوم فوق رأس فلان بالسيف، كأﻧﻬم أظلوه به. والغاية: مدى الشيء، والجمع غاي. والغاية: الراية. يقال: غيّيت غاية وأغييْت، إذا نصبتها. ويقال: فلان لغيّة، وهو نقيض قولك: لرشْدة.