المعاجم

ـ الفاءُ المُفْرَدَةُ: حَرْفٌ مُهْمَلٌ، أو تَنْصِبُ، نحوُ: ما تأتينا فَتُحَدِّثنا، أو تَخْفِضُ، نحوُ: فَمِثْلِكِ حُبْلَى قد طَرَقْتُ ومُرْضِعٍ بِجَرِّ مثلِ، وتَرِدُ الفاءُ عاطِفَةً، وتُفيدُ التَّرْتِيبَ، وهو نَوْعانِ: مَعْنَوِيٌّ: كقامَ زَيْدٌ فَعَمْرٌو، وذِكْرِيٌّ: وهو عَطْفُ مُفَصَّلٍ على مُجْمَلٍ: نحوُ: {فأزَلَّهما الشيطانُ عنها فأخْرَجَهُما ممَّا كانا فيه} ، والتَّعْقِيبَ: وهو في كلِّ شيءٍ بِحَسَبِه: كَتَزَوَّجَ فوُلِدَ له وَلَدٌ، وبينهما مُدَّةُ الحَمْل، وبمعنى ثم، نحو {ثم خَلَقْنا النُطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنا العَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنا المُضْغَةَ عِظاماً فَكَسَوْنا العِظامَ لَحْماً} ، وبمعنى الواو: ـ بين الدَّخولِ فَحَوْمَلِ، وتَجِيءُ للسَّبَبِيَّةِ: وذلك غالِبٌ في العاطِفةِ جُمْلَةً: {فَوَكَزَهُ مُوسى، فَقَضى عليه} ، أو صِفَةً: {لآَكِلُونَ من شَجَرٍ من زَقُّومٍ، فَمَالِئُونَ منها البُطونَ، فَشارِبُونَ عليه من الحَميمِ} ، وتكونُ رابِطَةً للجوابِ، والجوابُ جُمْلَةٌ اسْمِيَّةٌ، نحوُ: ـ {وإن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ، فهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ} ، و {إنْ تُعَذِّبْهُمْ، فإنَّهُمْ عِبادُكَ، وإن تَغْفِرْ لهم، فإنَّكَ أنْتَ العزيزُ الحكيمُ} ، أو تكونُ جُمْلَةً فِعْلِيَّةً كالاسْمِيَّةِ، وهي التي فِعْلُها جامِدٌ، نحوُ: {إنْ تَرَنِي أنا أقَلَّ مِنْكَ مالاً ووَلَداً فَعَسَى رَبِّي أنْ يُؤْتِيَنِي} ، و {إنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هي} ، أو يكونُ فِعْلُها إنْشائِيًّا: {إن كُنْتُم تُحِبُّونَ اللّهَ، فاتَّبِعونِي} ، أو يكونُ فِعْلاً ماضياً لَفْظاً ومعنًى، إمَّا حقيقةً: {إن يَسْرِقْ، فقد سَرَقَ أخٌ له من قبلُ} ، أو مَجازاً: {ومَنْ جَاءَ بالسَّيِّئَة فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ في النارِ} نُزِّلَ الفِعْلُ لِتَحَقُّقهِ مَنْزِلَةَ الواقِعِ، وقد تُحْذَفُ ضَرورةً، نحوُ: مَنْ يَفْعَلِ الحَسَناتِ اللّهُ يَشْكُرُها. أي: فاللّهُ، أو لا يجوزُ مُطْلَقاً، والروايَةُ: مَنْ يَفْعَلِ الخَيْرَ فالرَّحْمنُ يَشْكُرُهُ، أو لُغَةٌ فَصِيحَةٌ، ومنه: {إنْ تَرَكَ خَيْراً الوَصِيَّةُ للوالِدَيْنِ والأقْربِينَ} ، وحديثُ اللُّقَطَةِ: "فإِن جاءَ صاحِبُها، وإلاَّ اسْتَمْتِعْ بها "
ـ الفَيْءُ: ما كانَ شَمْساً فَيَنْسَخُهُ الظِّلُّ، ـ ج: أفْياءٌ وفُيُوءٌ، والمَوْضِعُ: مَفْيَأَةٌ، وتُضَمُّ ياؤُهُ، ـ و= الغَنِيمَةُ، والخَراجُ، والقِطْعَةُ من الطَّيْرِ، والرُّجُوعُ كالفَيْئَةِ والفِيئَةِ والإفاءَةِ والاسْتِفاءَةِ، والتَّحَوُّلُ. ـ والفِئَةُ، كَجِعَةٍ: الطائِفَةُ، أصْلُها: فِيءٌ، كَفِيعٍ، ـ ج: فِئُونَ وفِئَاتٌ. و "لا يُؤَمَّرُ مُفاءٌ على مُفِيءٍ " ، أي: مَوْلىً على عَرَبِيٍّ. ـ ويا فَيْءَ: كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ أو تَأسُّفٍ. وفاءَ المُولي من امْرَأتِهِ: كَفَّرَ عن يمينِهِ، ورجع إليها، وفِئْتُ الغَنِيمَةَ، واسْتَفَأْت، وأفاءَها اللَّهُ تعالى عَليَّ. ـ والفَيْئَةُ: طائرٌ كالعُقابِ، والحينُ. ـ ودخل على تَفِيئَةِ فلان، أي: (على) ثَرِهِ.
ذهاب, رحيل, ظعن, مغادرة, إضافة, خسران, فقد
رجوع, أوب, أوبة, إئتياب, إنكفاء, إنكفاء, إياب, إياب, عود, عودة, فيء, فيئة, قدوم, قفول, مآب, مآب, فيء, إياب, خراج, رجوع, عودة, غنيمة, قفول, كسب, مغنم, عودة, أوب, أوبة, إئتياب, إنكفاء, إنكفاء, إياب, رجوع, عود, فيء, فيئة, قدوم, قفول, مآب, مآب, معاد, مغنم, خراج, ربح, سلب, عطاء, عطية, غنيمة, غنم, فيء, كسب, مكسب, منحة, نافلة, نفل, نهب, نوال, خراج, إتاوة, جعالة, جزية, رسم, ضريبة, غرامة, غنيمة, فيء, كسب, مغنم, مكس, غنيمة, خراج, سلب, عطية, فيء, كسب, مغنم, مكسب, منحة, نهب, هبة, قفول, أوب, أوبة, إئتياب, إنكفاء, إياب, إياب, رجوع, عود, عودة, فيء, فيئة, قدوم, مآب, معاد, إياب, أوب, أوبة, إئتياب, إنكفاء, إنكفاء, رجوع, عود, عودة, فيء, فيئة, قدوم, قفول, مآب, معاد
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"