المعاجم

القرْو: قدح من خشب. والقرْو: ميلغ الكلب. والقرْوة: أسفل النخلة ينْقر فينبذ فيه. والقرْو والقروة: أن يعظم جلد البيضتين لري ح فيه أو ماء، أو لنزول الأمعاء. والرجل قرْوانيّ. والقرو: حوض طويل مثل النهر ترده الإبل. ويقال: تركت الأرضقرْوا واحدا، إذا طبّقها المطر. ورأيت القوم علىقر و واحد، أي على طريقة واحدة. والقرا: الظهر. والقرْية معروفة، والجمع القرى على غير قياس والنسبة إليهاقرويّ. والقرْيتيْن في قوله تعالى: " على رجل من القرْيتيْن عظيم " : مكّة والطائف. والقريّ: مجرى الماء في الروض، والجمع أقرية وقرْيان. والقريّة: خشبات فيها فرض يجعل فيها رأس عمود البيت. والمْ قرى: إناء يْ قرى فيه الضيف. والجفْنة مقْراة. والمقْراة: المسيل، وهو الموضع الذي يجتمع فيه ماء المطر من كلّ جانب. أبو عبيد: القارية هذا الطائر القصير الرجل الطويل المنقار الأخضر الظهر، تحبّه الأعراب وتتيمّن به، ويشبّهون الرجل السخيّ به. وهي مخفّفة. قال الشاعر: تركتم أمن ترجيع قارية ... سباياكم وأبْتمْ بالعناق والجمع القواري. الأصمعيّ: يقال الناسقواري الله في الأرض، أي شهداء الله،أخذ من أنّهم يقْرون الناس، أي يتبعوﻧﻬم فينظرون إلى أعمالهم. قال: والقارية من السنان: أعلاه وحدّه، وكذلك حدّ السيف ونحوه. وقروْت البلادقروا، وقريْتها، واْقتريْتها، واستقريتها، إذا تتبّعتها تخرج من أر ض إلى أرض. وجاءني كلّ قا ر وباد، أي الذي ينزل القرية والبادية. وأقريْت الجلّ على ظهر الفرس، أي ألزمته إيّاه. وقريْت الصيف قرى، وقراء: أحسنت إليه. وتقول: تقرّيْت المياه، أي تتبّعتها. وقريْت الماء في الحوض، أي جمعت. واسم ذلك الماء قرى. وكذلك ما قري به الضيْف. والبعير يْ قري العلف في شدقه، أي يجمعه. وناقةقرْواء: طويلة السنام. والقيْروان: القافلة، فارسيّ معرّب.
القرار: المستقرّ من الأرض. والقراريّ: الخيّاط. قال الأعشى: يشقّ الأمور ويجْتاﺑﻬا كشقّ القراريّ ثوب الردنْ الأصمعيّ: القرار والقرارة: النقد، وهو ضرب من الغنم قصار الأرجل قباح الوجوه. والقرارة: القاع المستدير. قال أبو عبيد: القرّ مركب للرجال بين الرحْل والسرج. وقال غيره: القرّ: الهودج. وقال امرؤ القيس: فإمّا تريْني فيرحالة جاب ر ... على حر ج كالقرّ تخفق أكفاني والقرّ: الفرّوجة. قال ابن أحمر: كالقرّ بين قوادم زعْر ويوم القرّ: اليوم الذي بعد يوم النحر، لأنّ الناس يقرّون في منازلهم. والقرّتان: الغداة والعشيّ. قال لبيد: وجوارن بيض وكلّ طمرّة ... يعدو عليها القرّتيْنغلام الجوارن: الدروع. أي باردة ويوم قرّ وليلةقرّة، . والقرّ بالضم: البرد. والقرّ أيضا: القرار. ومنه قولهم عند شدّة تصيبهن: صابتْبقرّ، أي صارت الشدة في قرارها. وربّما قالوا: وقعتبقرّ. قال عديّ بن زيد: ترجّيها وقد وقعتْبقرّ ... كما ترْجو أصاغرها عتيب والقرارة: ما يصبّ في القدر من الماء بعد الطبخ لئلا تحترق. وأمّا ما يلتزق بأسفل القدر فهي القرورة بضم القاف والراء، عن أبي عبيدة. وكان الفراء يفتح الراء. والقرّة بالكسر: البرْد. يقال: أشدّ العطش حرّة على قرّة. وربّما قالوا: أجد حرّة على قرّة. ويقال أيضا: ذهبتْ قرّتها، أي الوقت الذي يأتي فيه المرض، والهاء للعلّة. والقرّيّة: الحوصلة، مثل الجرّيّة. والقارورة: واحدة القوارير من الزجاج. والقارور: الماء البارد يغتسل به. وقررْت القدرأقرّهاقرا، إذا صببت فيها القرارة لئلا تحترق. وقررْت على رأسه دلوا من ماء بترد، أي صببت. وقرّ الحديث في أذنه يقرّه، كأنّه صبّه فيها. وقرّ يومنا من القرّ. ويوم قارّ وقرّ، وليلة قارّة وقرّة. والقرار في المكان: الاستقرار فيه. تقول منه:قررْت بالمكان، بالكسر، أقرّ قرارا، وقررْت أيضا بالفتح أقرّقرارا وقرورا. وقررْت به عينا وقررْت به عينا قرّة وقرورا فيهما. ورجل قرير العين، وقد قرّت عينه تقرّ وتقرّ: نقيض سخنتْ. وأقرّ الله عينه، أي أعطاه حتّى تقرّ فلا تطمح إلى من هو فوقه. ويقال: حتّى تبرد ولا تسخن. فللسرور دمعة باردة، وللحزن دمعة حارّة. وقارّه مقارّة، أي قرّ معه وسكن. وفي الحديث: " قارّوا الصلاة " ، وهو من القرار لا من الوقار. وأقرّ بالحق: اعترف به. وقرّره بالحقّ غيره حتّى أقرّ. وأقرّه في مكانه فاستقرّ. وأْقررْت هذا الأمر تفْرارة وتقرّة. وأقرّت الناقة، إذا ثبت حملها. وأقرّه الله من القرّ، فهو مقرور على غير قياس، كأنّه بني على قرّ. وتقرير الإنسان بالشيء: حمله على الإقرار به. وتقرير الشيء: جعله فيقراره. وقرّرْت عنده الخبر حتّى اسْتقرّ. وفلان ما يتقارّ في مكانه، أي ما يستقرّ.
اضطراب, تجوال, ترحال, تطواف, ترحال, تنقل, ثوران, جيشان, رحيل, سفر, ظعن, هجرة, هياج, إحتار, إرتبك, تحير, تردد, نهجي, إنفصال, انفصال, تجنيز, تبتل, جنازة, حزن, دفن, طلاق, طلاق, عزوبة, فراق, فراق, فصال, مناحة, مأتم, دكتاتورية, إستلاف, إستدانة, إستعارة, إستلاف, إقتراض, دار الفانية, دار المجاز, دنيا, قرار متردد, أعلى, أوج, إرتباك, تحير, تردد, حيرة, ذروة, رأس, رأس, علو, قنة, قلة, قمة, اختلاس, دونية, عامية, حكم دكتاتوري, آجن, آسن, أجاج, رضاكد, مالح, آجن, آسن, آمن, خم, دفر, زنخ, عطن, فاسد, منتن, نتن, نتن, أعلى, أوج, رأس, قلة, قمة, تراجع, تردد, تقاعس, تكاسل, بون, بعد, بعاد, قصو, نأي, نؤي, أجهر بها, جهر بها, درج, إحنة, انقطاع الرحم, بغضاء, بغض, تنابذ, جفاء, عداوة, قلى, مشاحنة, مقاطعة, جاءوا فرادى, جنابة, تراجع, تردد, تقاعس, تكاسل, إنكار, إبطال, إرتياب, إيقاف, استكبار, تعال, تعطيل, تكبر, تمرد, جحود, رفض, ريب, ريبة, شك, ظن
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"