المعاجم

: ( {الكِنُّ، بالكسْرِ: وقاءُ كلِّ شيءٍ وسِتْرُهُ} كالكِنَّةِ {والكِنَانِ، بكسْرِهما. (وأَنْشَدَ ابنُ دُرَيْدٍ لعُمَر بنِ أَبي ربيعَة: (تحتَ ظِلَ} كِنانُنا فَضْلُ بُرْدٍ يُهَلِّلُ (والكِنُّ: (البَيْتُ يردُّ البَرْدَ والحَرَّ؛ وَمِنْه حدِيثُ الاسْتِسْقاء: (فلمَّا رأَى سُرْعَتَهم إِلَى لكِنِّ ضَحِكَ) ، (ج {أَكْنانٌ} وأَكِنَّةٌ. قالَ: سِيْبَوَيْهِ: وَلم يُكَسِّرُوه على فُعُلٍ كراهِيَةَ التَّضْعيفِ. وَفِي التَّنْزيلِ العَزيزِ: {وجَعَلَ لكُم مِن الجِبالِ {أَكْناناً} ؛ وقوْلُه تَعَالَى: {وجَعَلْنا على قُلُوبهم} أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوه} ؛ أَي أَغْطِيَةً؛ واحِدُها كِنانٌ. ( {وكَنَّهُ} يَكُنُّه ( {كَنّاً} وكُنوناً {وأَكَنَّه} وكَنَّنَهُ، بالتَّشْديدِ، ( {واكْتَنَّهُ: أَي (سَتَرَهُ؛ قالَ الأَعْلَم: أَيَسْخَطُ غَزْوَنا رجلٌ سمينٌ تُكَنِّنُه السِّتارَةُ والكَنِيفُ؟ والاسمُ الكِنُّ. } وكَنَّ الشيءَ فِي صَدْرِه {كَنّاً} وأَكَنَّهُ {واكْتَنَّهُ كذلكَ؛ قالَ رُؤْبَة: إِذا البَخِيلُ أَمَرَ الخُنُوساشَيْطانُه وأَكْثَر التَّهْوِيسافي صدْرِه واكْتَنَّ أَن يَخِيسا ة} وكَنَّ أَمْرَه عَنهُ: أَخْفاهُ. وقالَ بعضُهم: {أَكَنَّ الشيءَ: سَتَرَهُ؛ وَفِي التَّنْزيلِ العَزيزِ: {أَو} أَكْنَنْتُم فِي أَنْفُسِكُم} ، أَي أَخْفَيْتُم. قالَ ابنُ بَرِّي: وَقد جاءَ {أَكْنَنْتُ فِي الأَمْرَيْن جَمِيعاً. وقالَ الفرَّاءُ: للعَرَبِ فِي} أَكْنَنْتُ الشيءَ إِذا سَتَرْتَه لُغَتانِ: {كَنَنْتُه} وأَكْنَنْتُه؛ وأَنْشَدُوني: ثلاثٌ من ثَلاثِ قُدامَياتٍ من اللاَّئي {تَكُنُّ من الصَّقِيعِ يُرْوَى بالوَجْهَيْن. وقالَ أَبو زَيْدٍ: كَنَنتُه وأَكْنَنْتُه بمعْنَى فِي} الكِنِّ وَفِي النَّفْسِ جَمِيعاً، تقولُ: كَنَنْتُ العِلْم وأَكْنَنْتُه، فَهُوَ {مَكْنونٌ} ومُكَنٌّ. {وكَنَنْتُ الجارِيَةَ} وأَكْنَنْتُها، فَهِيَ {مَكْنونَةٌ} ومُكَنَّةٌ؛ قالَ اللهُ تَعَالَى: {كأَنهنَّ بَيْضٌ مَكْنونٌ} ، أَي مَسْتورٌ مِن الشَّمسِ وغيرِها. ( {واسْتَكَنَّ الشَّيءُ: (اسْتَتَرَ} كاكْتَنَّ، قالتِ الخَنّساءُ: وَلم يتَنَوَّرْ نارَه الضيفُ مَوْهِناً إِلَى عَلَمٍ لَا {يَسْتَكِنُّ من السَّفْرِ وقيلَ:} اسْتَكَنَّ الرَّجُلُ {واكْتَنَّ: صَارَ فِي كِنَ (} والكُنَّةُ، بالضَّمِّ: جَناحٌ يَخْرُجُ من حائِطٍ وشبْهِه، (أَو هِيَ (سَقِيفَةٌ تُشْرَعُ (فَوْقَ بابِ الَّدارِ، أَو ظُلَّةٌ تكونُ (هنالِكَ؛ عَن أَبي عَمْرٍ و. (أَو مَخْدَعٌ، أَو رَفٌّ يُشْرَعُ (فِي البَيْتِ، أَو كالصُّفَّةِ بينَ يَدَي البَيْتِ؛ عَن أَبي عَمْرٍ و، (ج {كِنانٌ، بالكسْرِ،} وكُنَّاتٌ، بالضمِّ. (وبنُو {كُنَّةٍ: (قَبيلَةٌ مِن العَرَبِ نُسِبُوا إِلَى أُمِّهم؛ وضَبَطَه الجوْهرِيُّ بفتْحِ الكافِ والضمِّ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ، وَهَكَذَا ضَبَطَه أَبو زَكريّا؛ وأَنْشَدَ: غَزالٌ مَا رأَيْتُ الْيَوْمَ فِي دارِ بَني} كُنَّه ْرَخِيمٌ يَصْرَعُ الأُسْدَعلى ضَعْفٍ من المُنَّهْ (وَهُوَ {كُنِّيٌّ} وكِنِّيٌّ، بالضَّمِّ والكسْرِ، (كلُجِّيَ ولِجِّيَ فِي المَنْسوبِ إِلَى اللجَّةِ. ((و) {الكَنَّةُ، (بالفتْحِ: امْرَأَةُ الابنِ أَو الأَخِ. وَفِي مجالسِ الشَّريف المُرْتَضى فِي المعمِّرِين: الكَنَّةُ امْرَأَةُ ابنِ الرَّجلِ، أَو امْرَأَةُ ابنِ أَخِيهِ وَفِي حديثِ ابنِ الْعَاصِ: (فجاءَ يَتَعَاهَدُ} كَنَّتَه) ، امْرأَةَ ابْنِه. وَفِي حدِيثِ أُبَيَ: أنَّه قالَ لعُمَر والعبَّاس، رضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُمَا، وَقد اسْتَأذَنا عَلَيْهِ: (إنَّ {كَنَّتكُما كانتْ تُرَجِّلُني) ، أَرادَ هُنَا امْرأَتَه فسمَّاها كَنَّتَهُما لأنَّه أَخُوهما فِي الإسْلامِ؛ (ج} كَنائِنُ نادِرٌ، كأَنَّهم تَوَهَّموا فِيهِ فَعِيلَة ونَحْوها ممَّا يُكَسَّرُ فِيهِ على فَعائِل. وقالَ الأزْهرِيّ: كلُّ فَعْلَةٍ بالفتْحِ والضمِّ والكَسْرِ من بابِ التَّضْعيفِ فإنَّها تُجْمَعُ على فَعائِل لأنَّ الفَعْلةَ إِذا كانتْ نَعْتاً صارَتْ بينَ الفاعِلَةِ والفَعِيلِ والتَّصْرِيف يَضُمُّ فعْلاً إِلَى فَعِيلٍ، كجَلْدٍ وجَلِيدٍ وصُلْبٍ وصَلِيبٍ، فرَدُّوا المُؤَنَّثَ من هَذَا النَّعْتِ إِلَى ذلكَ الأَصْلِ. ((و) {كَنَّةُ: (ع بفارِسَ، عَن ياقوت. (والكِنَّةُ، (بالكسْرِ: البَياضُ} كالإِكْتِنانِ. ( {وكِنانَةُ السِّهامِ، بالكسْرِ: جُعْبَةٌ تُتَّخَذُ (من جِلْدٍ لَا خَشَبَ فِيهَا، أَو بالعَكْسِ، أَي مِن خَشَبٍ لَا جِلْدَ فِيهَا. وقالَ اللّيْثُ:} الكِنانَةُ كالجَعْبَة غَيْر أنَّها صَغيرَةٌ تُتَّخَذُ للنَّبْلِ. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ:! كِنانَةُ النَّبْلِ إِذا كانتْ مِن أَدِيمٍ، فَإِذا كانتْ من خَشَبٍ فَجَفِير. وَفِي الصِّحاحِ: الكِنانَةُ الَّتِي تُجْعَلُ فِيهَا السِّهامُ. (وكِنانَةُ (بنُ خُزَيْمَةَ بنِ مُدْرِكَةَ بنِ إلياسِ بنِ مُضَر: (أَبو قَبيلَةٍ، وَهُوَ الجَدُّ الرابعُ عَشَر لسيِّدِنا رسُول اللهِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ويُرْوَى بفتْحِ الكافِ، والأَوَّل أَصَحُّ، وكُنْيَتُه أَبو النَّضْر؛ قيلَ: سُمِّي بِهِ لأنَّه كانَ يَكنُّ قَوْمَه؛ وقيلَ: لأنَّه لمَّا وَلَدَتْه أُمّه خَرَجَ أَبُوه يَطْلُبُ شَيْئا يُسَمِّيه بِهِ فوَجَدَ كِنانَةَ السِّهامِ فسَمَّاه بِهِ، وأَبو كِنانَةَ أَوَّلُ عَرَبيَ يَلْتَقِي مَعَ رسُولِ اللهِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي نَسَبِه، وَمِنْهُم فِي غيرِ عَمُودِ النّسَبِ خَمْسُ قَبائِل؛ بنُو عبْدِ مَنَاة بنِ كِنانَةَ، ويقالُ لولدِه بنُو عليَ، وبنُو عَمْرِو بنِ كِنانَةَ، وبنُو عامِرِ بنِ كِنانَةَ، وبنُو ملْكَان بنِ كِنانَةَ، وبنُو مالِكِ بنِ كِنانَةَ. ( {والمُسْتَكِنَّةُ: الحِقْدُ؛ قالَ زهيرٌ: وَكَانَ طَوى كَشْحاً على} مُسْتَكِنَّةٍ فَلَا هُوَ أَبْداها وَلم يَتَجَمْجَمِ ( {والكانُونُ: المُوقَدُ،} كالكانُونَةِ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. ((و) {الكانُونُ: (شَهْران فِي قَلْبِ الشِّتاءِ، الأَوَّل وَالْآخر، رومِيَّةٌ. قالَ الأَزْهرِيُّ: وهُما عنْدَ العَرَبِ الهَرَّارَانِ والهَبَّارَانِ، وهُما شَهْرا قُماحٍ وقِمَاحٍ. (ومِن المجازِ: الكانُونُ: (الرَّجُلُ الثَّقيلُ الوَخِمُ: وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْربيِّ: أَغِرْبالاً إِذا اسْتُودِعْتِ سِرّاً} وكانُوناً على المُتَحدِّثِينا؟ وقالَ أَبو عَمْرٍ و: {الكَوانِينُ الثُّقلاءُ من الناسِ. قالَ ابنُ بَرِّي: وقيلَ:} الكانُونُ الَّذِي يَجْلُس حَتَّى يَتَقصَّى الأَخْبارَ والأَحادِيثَ ليَنقُلَها؛ قالَ أَبو دَهْبل: وَقد قَطَعَ الوَاشُونَ بَيْني وبَيْنهاونحنُ إِلَى أَن يُوصَل الحَبْلُ أَحوَجُ قلَيْتَ {كَوانِينا من أَهْلي وأَهْله ابأَجْمَعِهم فِي لُجَّةِ البَحْرِ لججوا (} ومَكْنونَةُ: اسمُ زَمْزَمَ، مِن {كَنَنْتُ الشيءَ إِذا صُنْته: نَقَلَه ياقوتُ. (} وكَنٌّ: جَبَلٌ. (وأَيْضاً: (ة بقَصْرانَ، عَن ياقوت. ( {وكَنَنٌ، محرَّكةً: جَبَلٌ بصَنْعاءِ اليَمَنِ على رأْسِه قلْعةٌ حَصِينَةٌ. (} وكَنِينَةُ، كسَفِينَةٍ: ة باليَمَنِ. (! وكَنْكَنَ الرَّجُلُ: (هَرَبَ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (وأَيْضاً: (كَسِلَ وقَعَدَ فِي البَيْتِ. ( {وكَنُونٌ، كصَبُورٍ: (مَحَلَّةٌ بسَمَرْقَنْدَ؛ وضَبَطَه ابنُ السَّمعانيّ كجَعْفَرٍ؛ وَمِنْهَا: الفَقيهُ أَبو محمدٍ عبدُ اللهِ بنُ يوسُفَ بنِ موسَى عَن السيِّدِ أبي الحَسَنِ العلويّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } كَنَّ: اسْتَتَرَ، {كاسْتَكَنَّ. } وتَكَنَّى: لَزِمَ {الكِنَّ. } والكِنانُ: الغِيرانُ ونَحْوُها {يُسْتَكَنُّ فِيهَا، واحِدُها كِنٌّ. } واكْتَنَّتِ المرْأَةُ: غَطَّتْ وَجْهَها حَياءً من الناسِ. {والكَنِينَةُ: امْرأَةُ الرَّجُلِ، والجَمْعُ} كَنائِنُ؛ وَمِنْه قوْلُ الزِّبْرقان بنِ بَدْرٍ: (أَبْغَضُ {كَنَائِني إليّ الطُّلعَةُ الخُبَأَةُ) . } والكانُونُ: المُصْطَلى. وبنُو {كِنانَةَ: قَبيلَةٌ أُخْرَى فِي تَغْلب بنِ وائِلٍ يقالُ لَهُم: قُرَيْشُ تَغْلب وخَيف تَغْلب مَسْجِد مِنَى. وشِعْبُ كِنانَةَ: بمكَّةَ بينَ الحجُون وَسقي الجناب. } وكِنَنٌ كعِنَبٍ: جَبَلٌ باليَمَنِ ببِلادِ خُولان عالٍ يُرَى مِن بُعْدٍ، عَن ياقوت. ومنيةُ {كِنانَةَ: قَرْيةٌ بشرقية مِصْرَ، وَقد رأَيْتُها، وَبهَا وُلِدَ السراج البَلْقِينيّ، رحِمَه اللهُ تَعَالَى. وبنُو كِنانَةَ وَلَده من كَلْبٍ، مِنْهُم: أَبو سَلَمَةَ سليمُ بنِ سَلَمَةَ} الكِنانيُّ الحمصيُّ عَن يَحْيَى بنِ جابِرٍ. وممَّنْ نُسِبَ إِلَى جَدِّهِ كِنانَةَ: أَبو بكْرٍ محمدُ بنُ جَعْفرِ بنِ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ كِنانَةَ المُؤَدِّبُ الكِنانيُّ عَن أَبي مُسْلم الْكَجِّي؛ وخلفُ بنُ حامِدِ بنِ الفَرَجِ بنِ {كِنانَةَ} الكِنانيُّ وَلِيَ قَضَاءَ نواحِي بعضِ الأَنْدَلُس. {وكانُونُ، ويقالُ} كَنُونُ: لَقَبُ الشَّريف أَحمدَ بنِ القاسِمِ بنِ محمدِ بنِ القاسِمِ بنِ إدْرِيس الحُسَيْنِيُّ والدمُلُوك قُرْطُبَة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
: ( {كانَ} يَكِينُ {كَيْناً: (خَضَعَ وذَلَّ. (} واكْتَانَ: حَزِنَ؛ قيلَ: هُوَ افْتَعَلَ مِنَ {الكَيْنِ، وقيلَ: مِن الكَوْنِ. (} والكَيْنُ: لَحْمُ باطِنِ الفَرْجِ، والرَّكَبُ ظاهِرُه؛ قالَ جريرٌ: غَمَزَ ابنُ مُرَّةَ يَا فَرَزْدَقُ {كَيْنُها غَمْز الطَّبِيبِ نَغانِغَ المَعْذُورِيعْنِي عِمْرانَ بن مُرَّةَ الفَزَارِيّ، وكانَ أَسَرَ جِعْثِنَ أُخْت الفَرَزْدقِ يَوْمَ السِّيدان. (أَو غُدَدٌ فِيهِ كأَطْرافِ النَّوى. (وقالَ اللَّحْيانيُّ: الكَيْنُ (البَظْرُ؛ وأَنْشَدَ: يَكْوينَ أَطرافَ الأُيورِ} بالكَيْن ِإذا وَجَدْنَ حَرَّةً تَنَزَّيْن (ج كُيُونٌ. (ورَوَى ثَعْلَب عَن ابنِ الأَعْرابيِّ: ( {الكَيْنَةُ: النَّبِقَةُ. (وأَيْضاً: (الكَفالَةُ. (وأَيْضاً: (بالكسْرِ، الشِّدَّةُ المُذِلَّةُ. (وأَيْضاً: (الحالةُ، وَمِنْه قوْلُهم: باتَ فُلانٌ} بكَيْنَةِ سُوءٍ، أَي بحالَةِ سُوءٍ؛ وَمِنْهُم مَنْ ذَكَرَه فِي كَون. (وكأيِّنْ ككَعَيِّنْ، (وكائِنْ ككاعِنْ، لُغَتانِ (بمَعْنَى كَمْ فِي الاسْتِفهامِ والخَبَرِ مُرَكَّبٌ من كافِ التَّشْبيهِ، وأَيَ المُنَوَّنَةِ، وَلِهَذَا جازَ الوَقْفُ عَلَيْهَا بالنُّونِ ورُسِمَ فِي المَصْحَفِ العُثْمانيِّ (نُوناً وتُوَافِقُ كَمْ فِي خَمْسَةِ أُمُورٍ: فِي (الإِبْهامِ والافْتِقارِ إِلَى التَّمْييزِ والبِناءِ ولُزومِ التَّصْدِيرِ وإفادَةِ التّكْثيرِ تارَةً والاسْتِفهامِ أُخْرى، وَهُوَ نادِرٌ. وَقَالُوا فِي كَمْ إنَّها على نَوْعَيْنِ: خَبَريَّة بِمَعْنى كثير اسْتِفْهَامِيَّة بمَعْنَى: أَيّ عَدَدٍ. ويَشْترِكَانِ فِي خَمْسَةِ أُمُورٍ: الاسْتِفْهامُ والابْهَامُ والافْتِقارُ إِلَى التّمييزِ والبِناءِ ولُزومِ التّصْديرِ وإفادة التكثير. (قالَ أُبيُّ بنُ كَعْبٍ (لابنِ مَسْعودٍ، هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ لزر بنِ حُبَيْش: (كأَئّن تَقْرَأُ، ونَصّ الحدِيثِ: تَعُدُّ (سورةَ الأَحْزابِ، أَي كم تَعُدُّها (آيَة؛ قالَ: ثَلَاثًا وسبعينَ. (وتُخالِفُها فِي خَمْسَةِ أُمُورٍ: (1 أَنَّها مُرَكَّبَةٌ وكَمْ بَسِيطَةٌ على الصّحِيحِ. (2 أَنَّ مُمَيِّزَها مَجْرُورٌ بمِنْ غالِباً حَتَّى زَعَمَ ابنُ عْصُفورٍ لُزُومَه؛ وَمِنْه قوْلُ ذِي الرُّمَّة: وكائِنْ ذَعَرْنا من مَهاةٍ ورامِحِبلادُ العِدَا ليْسَتْ لَهُ ببِلادِ (3 أنَّها لَا تَقَعُ اسْتِفْهامِيَّةً عنْدَ الجُمْهورِ. (4 أَنَّها لَا تَقَعُ مَجْرُورَةً خِلافاً لمَنْ جَوَّزَ بكأَيِّنْ تَبِيعُ هَذَا. (5 أَنَّ خَبَرَ هَا لَا يَقَعُ مُفْرداً. وَقَالُوا فِي الفَرْقِ بينَ كَمِ الخَبَريَّة والاسْتِفْهامِيَّة أَيْضاً بخَمْسَةِ أُمُورٍ: أَحدُها: أنَّ الكَلامَ مَعَ الخَبَريَّةِ مُحْتَمل للتَّصْديقِ والتَّكْذيبِ بخِلافِه مَعَ الاسْتِفْهاميَّةِ. الثَّانِي: أَنّ المُتَكلِّمَ مَعَ الخَبَريَّةِ لَا يَسْتَدْعِي جَواباً بخِلافِ الاسْتِفْهاميَّةِ. الثَّالِث: أَنَّ الاسمَ المُبْدلَ من الخَبَرِيَّةِ لَا يَقْتَرِنُ بالهَمْزَةِ بِخِلافِ المُبْدَل مِنَ الاسْتِفْهامِيَّةِ. الرَّابِع: أَنَّ تَمْييزَ الخَبَريَّةِ مُفْردٌ ومَجْموعٌ، وَلَا يكونُ تَمْييزُ الاسْتِفْهاميَّة إلاَّ مُفْرداً. الخامسُ: أَنَّ تَمْييزَ الخَبَرِيَّةِ واجِبُ الخَفْضِ وتَمْييزَ الاسْتِفْهامِيَّةِ مَنْصوبٌ وَلَا يُجَرُّ خِلافاً لِبَعْضِهم. وقالَ ابنُ بَرِّي: ظاهِرُ كَلامِ الجوْهرِيِّ أَنَّ كائِنَ عنْدَه مِثْلُ بائِع وسَائِر ونَحْو ذلِكَ ممَّا وَزْنه فاعِل، وذلِكَ غَلَطٌ، وإنَّما الأصْلُ فِيهَا كأَيَ، الكافُ للتَّشْبيهِ دَخَلَتْ على أَيَ، ثمَّ قُدِّمَتِ الياءُ المُشدَّدَةُ ثمَّ خُفِّفَتْ فصارَ كَيْيءٍ ثمَّ أُبْدِلَتِ الياءُ أَلِفاً فَقَالُوا كاءٍ كَمَا قَالُوا فِي طَيِّىءٍ طاءٍ. وقالَ الأزْهرِيُّ: أَخْبَرَني المُنْذري عَن أَبي الهَيْثَمِ أَنَّه قالَ كأَيِّن بمعْنَى كَمْ، وكَمْ بمعْنَى الكَثْرَةِ، وتَعْمَلُ عَمَلَ رُبَّ فِي معْنَى القِلَّةِ، قالَ: وَفِي كأيِّن ثلاثُ لُغاتٍ: كأيِّنْ بِوَزْن كَعَيِّنْ الأصْل أَيٌّ أُدْخِلَتْ عَلَيْهَا كافُ التّشْبيه. وكائِنْ بوَزْن كاعِنْ. واللّغَةُ الثَّالِثَة: كاينْ بوَزْن مايِنْ، لَا هَمْز فِيهِ؛ وأَنْشَدَ: كايِنْ رَأَيْتُ وَهايا صَدْعِ أَعْظُمِهورُبَّهُ عَطِبٌ أَنْقَذْتُ مِلْعَطَبِقالَ: وَمن قالَ كَأْي لم يَمُدَّها وَلم يحرِّكْ هَمْزَتَها الَّتِي هِيَ أَوَّل أَيَ، فكأَنَّها لُغَةٌ، وكلُّها بمعْنَى كَمْ. وقالَ الزَجَّاجُ: فِي كائِنْ لُغَتانِ جَيِّدتانِ يُقْرَأُ كَأَيَ بتَشْديدِ الياءِ، ويُقْرأُ وكائِنْ على وَزْنِ فاعِلٍ، قالَ: وأَكْثَرُ مَا جاءَ فِي الشِّعْرِ على هَذِه اللّغَةِ، وقَرَأَ ابنُ كثيرٍ وكائِنُ بوَزْنِ كاعِنُ، وقَرَأَ سائِرُ القُرّاءِ وكأَيِّنْ، الهَمْزَةُ بينَ الكافِ والياءِ، قالَ: وفيهَا لُغاتٌ أَشْهَرُها كأَيَ بالتَّشْديدِ. (! والمُكْتانُ: الكَفِيلُ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (وقالَ أَبو سعيدٍ: يقالُ: ( {أَكانَهُ اللهُ} إكانَةً. خَضَّعَهُ وأَدْخَلَ عَلَيْهِ الذُّلَّ حَتَّى اسْتَكَانَ؛ وأَنْشَدَ: لعَمْرُك مَا يَشْفي جِراحٌ تُكينُهولكِنْ شِفائي أَن تَئِيمَ حَلائِلُهُ (! واكْتانَ الرَّجُلُ: (حَزِنَ وَهُوَ يُسِرُّهُ فِي جَوْفِه، اشْتُقَّ من الكَيْنِ لأنَّه فِي أَسْفَل مَوْضِعٍ وأَذَلِّه، كَمَا فِي الأساسِ. (فصل اللَّام) مَعَ النُّون) (فصل اللَّام) مَعَ النُّون)
حرج, ضاق, أدلس, أظلم, أعتم, أنس, أهل, عمر, عمر, أخصب, أمرع, خصب, مرع, أخصب, أمرع, خصب, ارتحل عنه, بارح, برح, تركه, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, فارق, نزح عنه, هجر, خمض (كان فارغا البطن مهضومه), ضمر, ضمر, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, فارقه, نزح عنه, هجر, إتضاع, إنحطاط, اتضاع, استهزاء, امتهان, امتهان, انحطاط, انحطاط, تذلل, تهتك, تهكم, حقارة, حقارة, حقارة, حقارة, غير ممكن, لا يمكن تحقيقه, مستحيل, مجظر, محال, مستحيل, أخصب, أرتع, أمرع, أباء به, أبد به و فيه, أقام فيه, استقر فيه, بجد به, بلد به, تأبد به و فيه, ثكم به, حل به, رام به, ريم به, سكن, قام فيه, قطن, نزل فيه, استقر, ترسخ فيه, ثبت, رسخ فيه, ارتحل عنه, بارح, برح, تركه, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, فارق, نزح عنه, هجر, دفئ, أنس, أهل, عمر, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, أهل بهم, ازدحم بهم, امتلأ بهم, حفل بهم, عمر بهم, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترحل عنه, ترك, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, أخلى, أخواه, أشغر, أفرغ, أبد به وفيه, أقام فيه, استقر فيه, تأبد به وفيه, ثكم به, حل فيه, سكن, قطن, نزل فيه, أفقر منهم, خلا منهم, شغر منهم, فرغ منهم, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, ضاق, اكتظ بهم, امتلأ بهم, حفل بهم, شغل بم, أبد, أفقرمن الناس, أوحش, تأبد, توحش, خلا, شغر, قفر, شخص منه, غادر, أبد, أقفر من الناس, أوحش, تأبد, توحش, خلا, قفر, ارتحل عنه, بارح, برح, تركه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, رحل عنه, ازدحم بهم, اكتظ, امتلأ, تضمن, زخر, شغل المكان بهم, عج, فاض, ارتحل عنه, بارحه, برحه, تركه, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجره, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هاجر, هجر, أبد, أفقر, بلقع, تأبد, خلا, شغر(من أهله), قفر, ارتحل عنه, بارح, برح, تركه, رحل عنه, غأدر, نزح عنه, هاجر, أباء به, أبد به و فيه, أقام فيه, استقر فيه, بجد به, بلد به, تأبد فيه, تلد به, ثكم به, حل به, سكنه, قام فيه, قطنه, مكث فيه, نزل فيه, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, آلس, ألس, خان, أدلس, أظلم, أعتم, عراب, أمعر, جحد, جدب, جرز, جنش, صلد, قحط, قحل, محل, راحل, ظاعن, مهاجر, نازح, أعيان, علات, شعث, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, رحل عنه, ظعن, غادر, نزح عنه, هجر, حرج, ضاق, أخصب, أمرع, خصب, تصيف فيه, نحس, باد, بار, زال, فني, مات, هلك, وافق, تشتى به, أبد به و فيه, أقام به و فيه, برك به و فيه, تأبد به و فيه, قطن فيه, أعرض عن, ترك, خذل, طفق, أراف, أريف, أغدق, أمرع, خصب, غدق, أنس, أهل, تأنس, عمر, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, ترحل عنه, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, حضر (سكان المدن), ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, اهتز, تحرك, استغرب, استهجنه, استوحش, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, استحالة, تعذر, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادره, نزح عنه, هجر, أمرد, أتأم, أثمر, أخصب, أدر, أغل, أنتج, جنى, حمل, خصب, در, أنشأ, إبتدأ, إستأنف, بدأ, شرع, طفق, مال عن, أنس, أهل, تأنس, عمر, أراف, أريف, أغدق, أمرع, خصب, غدق, راحل, ظاعن, مهاجر, نازح, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هاجر, هجر, و ارتحل عنه, ابتعد عن, انصرف عن, حاد, مال عن, وجم, أبد بهؤ و فيه, أقام فيه, استقر فيه, بجد فيه, تأبد به و فيه, سكن, قام فيه, قطن, آتي, قادم, خمد, سكن, هدأ, صلح (كان بارا), قاحط, قاحل, ماحل, مكان مجدب, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادره, نزح عنه, هجر, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, أصبح فيه, ارتحل عنه, بارحه, برحه, تركه, رحل عنه, ظعن عنه, غادره, نزح عنه, هجره, جرد, رائد, قائد, إبعاد, إخلاء, إذكاء, إشعال, إضرام, إقصاء, إيقاد, تأجيج, تخلية, ترحيل, تسعير, تهجير, صرف, طرد, نفي, بات به, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, تبختر, تجبر, تعجرف, تعظم, تكبر, تمرد, عصى, أبى, إستكبر, تأبه, تغطرس, تكبر, تمرد, عصى, عظم, أنس, أهل, عمر, عمر, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, غادره, بدن, جسد (متى كانت فيه الروح), جسم, دخل المكان و إليه, عهن, ولج, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن, غادر, نزح عنه, هجر, مدر (سكان القرى), أقفر منهم, خلا منهم, شغر منهم, خلا, خوى منهم, شغر, فرغ, دخل إليه, ولجه, بطآن, اكتنز, بدن, بطن (كان عظيم البطن مليئه), تر, جسم, سمن, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هاجر, هجر, و ارتحل عنه, أبى, إستعلى, إستكبر, تأبه, تبختر, تجبر, تصلف, تعجرف, تغطرس, تكبر, تمرد, تمنع, رفض, زها, عارض, ضاق, ارتحال, تطواف, ترحل, تنقل, تعجرف, تكبر, تمرد, عصيان, قلق, أتى, قدم, مرع, مكان خصيب, أجدب, أقحط, أقحل, أمحل, أهل, عمر, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن, غادر, نزح عنه, هجر, أظلم, تعتم, بوأه إياه, شمل, ارتحال, ترحال, رحيل, ظعن, مغادرة, مهاجرة, نزوح, هجرة, بطن و بطن (كان عظيم البطن مليئه), ألف, تعوده, أنس, أهل, عمر, خلا من السكان, خوى, شغر المكان, فرغ, أشتى به, شتى به, عهن المكان (دخله), ولجه, أجلاه عنه, راجل, ظاعن, مهاجر, مرتحل, مغادر, نازح, أباء به, أبد به و فيه, أقام فيه, استقر فيه, بجد به, بلد به, تأبد فيه, تلد به, ثكم به, حل به, سكن, قام فيه, قطن, مكث فيه, نزل فيه, ثار, هاج, أقام به و فيه, أبد به و فيه, برك به و فيه, تأبد به و فيه, سكن فيه, قطن فيه, استقر, ترسخ فيه, ثبت, رسخ فيه, جشأ منه, خرج منه, عهن, أباء به, أبد به و فيه, أثوى به, أقام به, بلد به, تأبد فيه, ثكم به, ثوى به, جحا به, حل به, دجل به, سكن, قطن, نزل به, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هاجر, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, غريب, مقطع, أظلم, أعتمه, عتم, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, طلح (كان شريرا), ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, تمرد, ثار, قلق, بارحه, برح, ترحل عنه, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر
جرى, أأسرع, أتى, إندفق, إنسفح, إنسكب, إنصب, تصبب, تم, حدث, حصل, سال, سح, سكب, كان, وقع, كان, تم, جرى, جرى, حدث, حصل, خلق, فاوه, ناقش, واجه, وقع, وقع, وقف باتجاه كذا, وجد (من العدم), وجد (من العدم), وقع, أتى, أحب, أهوى, إنحدر, إنخفض, إنزلق, إنهار, تدهور, جرى, حدث, حصل, سقط, كان, هوى, وقف, أبطل, أحبط, أفسد, إنتصب, انتهض, تيقظ, ثبت, جمد-مكانه-, حرن, رسى, قام, قام, كان, لم ينقد, نهض, تم, أتى, إستقام, إعتدل, إكتمل, انتهى, تكمل, جرى, جرى, حدث, حصل, كان, كمل, كمل, وقع, وجد (من العدم), خلق, كان, خلق, كان, وجد (من العدم), حدث, أتى, تم, تولد من, جرى, جرى, حصل, شجر, صدر, كان, نتج, نشأ, نشب, وقع, وقع
And were

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"