المعاجم

الكَسادُ: خِلافُ النَّفاقِ ونقِيضُه، والفعل يَكْسُدُ. وسُوق كاسدة (* وقوله «وسوق كاسدة» كذا بإثبات الهاء وقال فيما بعد بلا هاء وهو نص الجوهري والقاموس فلعل فيه لغتين): بائرة. وكسَد الشيءُ كَساداً، فهو كاسِد وكَسِيدٌ، وسِلعة كاسدة. وكَسَدَتِ السوقُ تَكْسُد كَساداً: لم تَنْفَقْ، وسوقٌ كاسدٌ، بلا هاء. وكسَدَ المتاعُ وغيره، وكَسُدَ، فهو كَسِيد كذلك. وأَكسَد القومُ: كَسَدَتْ سوقهم؛ وقول الشاعر: إِذْ كلُّ حَيٍّ نابِتٌ بأَرُومَةٍ، نبْتَ العِضاهِ، فَماجِدٌ وكَسِيدُ أَي دونٌ؛ قال ابن بري: البيت لمعاوية بن مالك وهو الذي يسمي مُعَوِّذ الحكماء، سمي بذلك لقوله: أُعَوِّذُ بَعْدَها الحكماءَ بَعْدِي، إِذا ما الحَقُّ في الأَشْياعِ نابا وروي: في الأَزمان نابا؛ ومعنى البيت: أَن الناس كالنبات فمنهم كرِيمُ المَنبتِ وغير كريمه.
: (كَسَبُد) المتَاعُ وغيرُه، (كنَصَر وكَرُم) ، اللُّغَة الأُولى هِيَ المتداولَة الْمَشْهُورَة وَالْفِعْل يَكحسُد، (كَسَاداً) بِالْفَتْح، (وكُسُوداً) ، بِالضَّمِّ (: لم يَنْفُقْ) ، وَفِي التَّهْذِيب: أَصل معنَى الكَسَاد هُوَ الفَساد، ثمَّ استعملوه فِي عَدَم نَفَاق السِّلَعِ والأَسْواقِ، (فَهُوَ كاسِدٌ وكَسِيدٌ) وسِلْعَةٌ كاسِدَةٌ (و) كَسَدت السُّوقُ تَكحسُد كَسَاداً، و (سُوقٌ كاسِدٌ) ، بِلَا هاءه، وكأَنهم قصَدوا النَّسبَ، أَي ذَات كَسَادٍ، (وأَكْسَدَ) فِي سَائِر النُّسخ بِالرَّفْع، بِنَاء على أَنه مَعْطُوف على مَا قبله، وَالصَّوَاب أَنه جُملةٌ مستقِّلة مستأْنَفة، أَي وأَكسدَ القَوْمُ: كَسَدَتْ سُوقهم، كَذَا فِي اللِّسَان، وَعبارَة ابْن القطاع: أَكْسَد القومُ: صَارُوا إِلى الكَساد، (و) كَذَا قَوْلهم (أَكْسَدَتْ سُوقُهم) وَهَذَا خلاف مَا عَلَيْهِ الأَئمة، فإِنهم صرَّحوا: أَكسدَ الْقَوْم رباعيًّا، وكسَدَتْ سوقهم ثُلاثيًّا. (والكَسِيدُ: الدُّونُ) ، وَبِه فُسّر قَول الشَّاعِر: إِذْ كُلُّ حَيت نَابِتٌ بِأُرُومَلآغ نَبْتَ العِضَاةِ فَمَاجِدٌ وكَسِيدٌ قَالَ ابْن بَرّيّ: الْبَيْت لمُعَوِّد الحُكَماءِ. (والكُسْدُ) بالضمّ (: القُسْطُ) ، لُغَة فِيهِ، عَن الصاغانيّ. (وانْكَسَدَت الغَنَمُ إِلى الغَنَمِ: رجَعَتْ إِليها) ، عَن الصاغانيّ.
ـ كَسَدَ، كنَصَرَ وكَرُمَ، ـ كَساداً وكُسوداً: لم يَنْفُقْ، فهو كاسِدٌ وكَسيدٌ، وسُوقٌ كاسِدٌ، ـ وأكسَدوا: كَسَدَتْ سُوقُهُم. ـ والكَسيدُ: الدُّونُ. ـ والكُسْدُ: القُسْطُ. ـ وانْكَسَدَتِ الغَنَمُ إلى الغَنَمِ: رَجعَتْ إليها.
أَكْسَدَ القَوْمِ: كَسَدَتَ سوقُهُمْ و أَكْسَدَ الشيءَ: جعله كاسِدًا.
(فاعل من كَسَدَ).|-سُوقٌ كَاسِدٌ : لاَ شِرَاءَ فِيهِ وَلاَ بَيْعَ ، أَيْ مَوَادُّهُ مَعْرُوضَةٌ وَلاَ أَحَدَ يَرْغَبُ فِي اقْتِنَائِهَا- تِجَارَةٌ كَاسِدَةٌ.
1- « سوق كاسدة » : لم ينفق ما فيها
ك س د: (كَسَدَ) الشَّيْءُ يَكْسُدُ بِالضَّمِّ كَسَادًا فَهُوَ (كَاسِدٌ) وَ (كَسِيدٌ) . وَسِلْعَةٌ (كَاسِدَةٌ) . وَسُوقٌ (كَاسِدٌ) بِلَا هَاءٍ. وَ (أَكْسَدَ) الرَّجُلُ كَسَدَتْ سُوقُهُ.
كَساد :- مصدر كسَدَ وكسُدَ. |2 - (الاقتصاد) فترة انخفاض شديد في الاقتصاد القوميّ أو العالميّ، تتّسم بالبطالة وانخفاض النّشاط التّجاريّ والأسعار |• فترة الكساد: فترة سنويّة مميَّزة بالتوقّف والتقليل من النشاط الطبيعيّ كما في فترة الصيف في بعض البلدان، وفي الشتاء في بُلدان أخرى، - كساد الأعمال: ركودها، - كساد عالميّ: انحدار اقتصاديّ يشمل كثيرًا من دول العالم. |• كساد تضخُّميّ: (الاقتصاد) مرحلة اقتصاديّة تمرّ بها أمَّة من الأمم، وتتميَّز بالتَّضخُّم دون أن يصاحب ذلك نموّ اقتصاديّ، وهذا يدلّ على مقدِّمات أزمة اقتصاديّة.
كسَدَ يَكسُد ، كسادًا وكُسُودًا ، فهو كاسِد وكَسِيد | • كسَدتِ السِّلعةُ ركَدَت، لم تَرُجْ لِقلَّة الرَّغبة فيها :- {وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا} .|• كسَدتِ السُّوقُ: ركَدت، لم يَرُج ما فيها من سلع وبضائع.
كسد الشيء كسادا، فهو كاسد وكسيد. وسلعة كاسدة، وسوق كاسد بلا هاء. وأكْسد الرجل، أيكسدت سوقه. وقول الشاعر معاوية بن مالك: إذ كلّ حيّ نابت بأرومة ... نبْت العضاه فماجد وكسيد أي دون.
بيع, تسوق, راج, نجى, نفذ, أنفقها, روجها, راجت, نفقت
كسد, أهلك, أودى بـ, بار, رقد, ركد, ركد, أسن, استنقع, بار, جوي, خمد, رقد, سكن, فسد, كسد, نتن, هدأ, همد, بار, أودى, باد, ردي, رقد, ركد, زهق, فات, فني, كسد, مات, مات, هلك, أمسك, أمسك, إقتصد, بار, بخل, جمع, حجر, خبأ, كسد, وفر, أذعن, ألحم, ألزق, ألصق, خضع, رضخ, رئس, سد, ضم, قيد, كسد, أخفى, أغمض, بار, طمس, كسد
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"