المعاجم

: (و (} الكُفْوُ) ، بالضَّمِّ، ( {والكُفَى، كهُدًى) :) أهْمَلها الجَوْهرِي. وَقَالَ ابنُ سِيدَه:} الكُفْوُ النَّظِيرُ، لُغَة فِي (الكُفْؤِ) ؛) قالَ: ويجوزُ أَن يُرِيدُوا بِهِ الكُفُؤ فيُخَفِّفُوا ثمَّ يُسَكِّنوا. وَفِي التهذيبِ: حَكَى أَبو زيْدٍ: سَمِعْت امرأَةً من عُقَيلٍ وزَوْجَها يَقْرآنِ: {لم يَلِدْ وَلَم يُولَدْ وَلم يَكُنْ لَه! كفوا أَحَد} ، فَأَلْقَى الهَمْزَةَ وحَوَّلَ حَرَكَتِها على الفاءِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {كِفَا: ثَغْرٌ مِن ثغورِ الرُّومِ، والنِّسْبَةُ إِلَيْهِ} كفويٌّ. وَقد اسْتَطْرَدَه المصنِّفُ ذِكراً فِي كتابِه هَذَا.
: (وَكَذَا فِي النّسخ والصَّوابُ أَنْ يُكْتَب بالياءِ، فإنَّ الحرفَ يائِيٌّ. (} كَفاهُ مَؤُونَتَهُ {يَكْفِيهِ} كِفايَةً) ، بالكسْرِ: قامَ بِهِ. ( {وكَفاكَ الشَّيءُ) } يَكْفِيكَ ( {واكْتَفَيْتَ بِهِ) ، كِلاهُما اضْطَلَعَ. (} واسْتَكْفَيْتُهُ الشَّيءَ {فكَفَانِيهِ) ؛) نقلَهُ الأزْهرِي والجَوْهرِي. (ورجُلٌ} كافٍ {وكَفِيٌّ) ، كسالِمٍ وسَلِيمٍ؛ كَذَا فِي الصِّحاح. (و) هَذَا رجُلٌ (} كافِيكَ من رجُلٍ) :) أَي كَفاكَ بِهِ، ومِثْلُه ناهِيكَ من رجلٍ وجازِيكَ؛ عَن أَبي عُبَيْدٍ. ورجُلانِ {كافِيانِ مِن رَجُلَيْنِ ورِجالٌ} كافُوكَ من رِجالٍ؛ ( {وكَفْيُكَ من رجُلٍ، مثلَّثَة الكافِ) :) أَي (حَسْبُكَ) ، اقْتَصَرَ الجَوْهرِي على الفَتْح. وحَكَى ابنُ الأعْرابي:} كَفاكَ بفلانٍ {وكَفْيُكَ بِهِ} وكِفاكَ، بكسْرٍ وقَصْرٍ، {وكُفاكَ، بضمٍ وقَصْر، قالَ: وَلَا يُثَنَّى وَلَا يُجْمَع وَلَا يُؤَنَّثُ؛ ومِثْلُه لابنِ وَلاَّدٍ. هَذَا غيرُ مُطابِقٍ لسِياقِ المصنِّفِ كَمَا يَظْهَرُ عنْدَ التأَمّل. (} والكُفْيَةُ، بالضَّمِّ: القُوتُ) ، وَهُوَ مَا {يَكْفِيكَ مِن العَيْشِ؛ وَقيل: هُوَ أَقَلُّ مِن القُوتِ؛ (ج} الكُفَى) ، بِضَم فَفتح؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي والقالِي: ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ من دُونِنَا {كُفًى وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُهاقال ابنُ سِيدَه: ويجوزُ أَنْ يكونَ أَرادَ} كُفاةً ثمَّ أَسْقَطَ الهاءَ. ( {وتَكَفَّى النَّباتُ) :) تَعقَّرَ أَي (طالَ) ؛) وَهُوَ مجازٌ. (و) } الكَفِيُّ، (كغَنِيَ: المَطَرُ) .) يقالُ لأرضٍ إِذا أَصابَهَا مَطَرٌ بَعْد مَطَرٍ: أَصابَها {كَفِيٌّ عَلى} كَفِيَ. (وبَيْعُ {الكِفايَةِ) عنْدَ الفُقهاءِ هُوَ (أَن يكونَ لي على رجُلٍ خَمْسَةُ دَراهِمَ وَأَشْتَرِي مِنْك شَيئاً بخَمْسةٍ، فأقُولُ: خُذْها مِنْهُ) ؛) هَكَذَا هُوَ فِي التكمِلَةِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } المُكافَاةُ: المُساوَاةُ بينَ الشَّيْئَيْنِ. {وكَافاهُ: جَازَاهُ وَرَجَوْتُ} مُكافَاتَك: أَي كِفَايَتكَ. ومِن أَسْماءِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: الكافِي. {والمُسْتَكْفِي باللَّهِ: مِن العبَّاسِيِّين. } واسْتَكْفَى بِهِ: كَفاهُ ذلِك. {والكِفْيُ، بالكسْرِ: بَطْنُ الوادِي، والجَمْعُ} أَكْفاءٌ؛ نقلَهُ الأزْهرِي. ورجُلٌ {كُفًى كحُطَم: أَي} كافٍ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه عَن ثَعْلَب، وَبِه فُسِّرَ قولُ الشاعرِ أَيْضاً: ومُخْتَبِطٍ إِلى آخِرِه. وكَفى عَنهُ الشَّيءَ: صَرَفَهُ إِيَّاهُ. {وكَفَى الشَّيء: فاتَ، عَن ابنِ القطَّاع.
مدعاة للشك, مشكوك به, مظنون به
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"