المعاجم

الكلّ: قْل العيال والث . قال الله تعالى: " وهو كلّ على مولاه " والجمع الكلول. والكلّ: اليتيم. والكلّ: الذي لا ولد له ولا والدة. يقال منه: كلّ الرجل يكلّكلالة. والعرب تقول: لم يرثْه كلالة، أي لم يرثْه عن عر ض، بل عن قرْ ب واستحقا ق. قال الفرزدق: ورْثتمْقناة الملْك غير كلالة ... عن ابني مناف عبد شم س وهاشم قال ابن الأعرابي: الكلالة: بنو العمّ الأباعد. وحكى عن أعرابيّ أنّه قال: مالي كثير ويرثني كلالة مترا خ نسبهم. ويقال: هو مصدر من تكلّله النسب، أي تطرّفه، كأنّه أخذطرفيْه من جهة الوالد والولد وليس له منهما أحد، فسمّي بالمصدر. والعرب تقول: هو ابن عمّ الكلالة، وابن عمّ كلالة، إذا لم يكن لحّا وكان رجلا من العشيرة. وكللْت من المشي أكلّ كلالا وكلالة، أي أعْييْت. وكذلك البعير إذا أعْيا. وكلّ السيف والريح والطرف واللسان، يكلّ كلاّ وكلّة وكلالة وكلولا. وسيفكليل الحدّ، ورجل كليل اللسان، وكليل الطرف. وناس يجعلون كلاّء البصْرة اسما من كلاّ علىفعْلاء لا يصْرفونه. والمعنى أنّه موضع تكلّ الريح فيه عن عملها في غير هذا الموضع. قال رؤبة: يكلّ وفد الريح من حيث انْخرقْ والكلّة: الستر الرّقيق يخاط كالبيت يتوقّى فيه من البقّ. وكلّ لفْظه واحد ومعناه جمع فعلى هذا تقول: كلّ حضر وكلّ حضروا، على اللفظ مرّة وعلى المعنى أخرى. والإكْليل: شبه عصابة تزيّن بالجوْهر. ويسمّى التاج إكْليلا. والإكْليل: منزل من منازل القمر، وهو أربعة أنج م مصْطفّة. والإكْليل: السحاب الذي تراه كأنّ غشاء ألبسه. وإكْليل الملك: نبت يتداوى به. وأكلّ الرجل بعيره، أي أعياه. وأكلّ الرجل أيضا: أي كلّ بعيره. وأصبحت مكلاّ، أي ذاقرابات وهم عليّ عيال. وسحاب مكلّل، أي ملمّع بالبرق. ويقال: هو الذي حوْله قطع من السحاب، فهو مكلّل ﺑﻬنّ. وأكلّ الغمام بالبرق، أي لمع. وكلّله، أي ألبسه الإكليل. وروضة مكلّلة، أي حفّتْ بالنوْر. والمكلّل: الجادّ. يقال: حمل فكلّل، أي مضىقدما ولم يخمْ. وأنشد الأصمعيّ: حسم عرْق الداء عنْهفقضبْ تكْليلة اللّيْث إذا اللّيْث وثبْ وقد يكونكلّل بمعنى جبن. يقال: حمل فماكلّل، أي فماكذب وما جبن كأنّه من الأضداد. وأنشد أبو زيد لجهْم ابن سب ل: ولا أكلّل عن حر ب مجلّحة ... ولا أخدّر للملْقين بالسلم وانكلّ الرجل انكْلالا: تبسّم. قال الأعشى: وتنْكلّ عن غرّ عذا ب كأنّها ... جنى أقْحوان نبْته متناعم يقال:كشر وافْترّ وانْكلّ، كلّ ذلك تبدو منه الأسنان. وانكْلال الغيم بالبرق، هوقدْر ما يريك سواد الغيم من بياضه.
ن بالفتح الكوْلا : نبْت، وهو البردْيّ. وتكوّل القوم على فلان: تجمّعوا عليه.
ل الكيْ : المكيال. والكيلْ: مصدر كلْت الطعامكيْلا ومكالا ومكيلا أيضا. يقال: ما في برّك مكال، وقد قيل مكيل. والاسم الكيلة، بالكسر. يقال: إنّهلحسن الكيلة، مثال الجلْسة والركبة. وفي المثل: "أحشفا وسوء كيلة " أي أتجمع أن تعطيني حشفا وأن تسيء لي الكيل. ويقال: كْلته، بمعنى كلْت له. قال تعالى: " وإذا كالوهمْ " أي كالوا لهم. واكتْلت عليه: أخذْت منه. يقال: كال المعطى واكتال الآخذ. وكيل الطعام على ما لم يسمّ فاعله، وإن شئت ضممْت الكاف. والطعام مكيل ومكْيول. وكايلْته وتكايْلنا، إذا كال لك وكلْت له، فهو مكايل بلا هم ز. وقولهم: لا تكايل بالدم، أي لا يجوز أن تقتل إلا ثأرك، ولا تعتبر فيه المساواة في الفضل إذا لم يكنغيْره. وكال الزنْد يكيل، إذا لم يخرج نارا. والكيّول: مؤخّر الصفوف. وتكلّى الرجل، أي قام في الكيّول. والأصل تكيّل، وهو مقلوب منه.
أصيل, اهتمام, تبن, توكل, إهمال, تخطيء, أمان, أمن, إطمئنان, ارتياح, هناء, تارك, ضار, مؤذ, متخل, مسيء, مضر, معتد, معرض, مهمل
-
is a measurement

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"