المعاجم

لَظَّ بالمكان وأَلَظَّ به وَألَظَّ عليه: أَقام به وأَلَحَّ. وأَلظَّ بالكلمة: لَزِمها. والإِلْظاظُ: لزُوم الشيء والمُثابرةُ عليه. يقال: أَلْظظت به أُلِظُّ إِلْظاظاً. وأَلظَّ فلان بفلان إِذا لَزِمه. ولَظَّ بالشيء: لزمه مثل أَلظَّ به، فعَل وأَفْعل بمعنىً. ومنه حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَلِظُّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإِكرام؛ أَلظوا أَي الزموا هذا واثبتُوا عليه وأَكثِروا من قوله والتلفُّظ به في دعائكم؛ قال الراجز: بعَزْمةٍ جَلَّت غُشا إِلْظاظها والاسم من كل ذلك اللَّظِيظُ. وفلان مُلِظٌّ بفلان أَي مُلازِم له ولا يُفارِقه؛ وأَنشد ابن بري: أَلَظَّ به عَباقِيةٌ سَرَنْدَى، جرِيء الصدْرِ مُنْبَسِطُ القَرِينِ واللَّظِيظُ: الإِلْحاحُ. وفي حديث رَجْم اليهودي. فما رآه النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَلَظَّ به النِّشْدةَ أَي أَلَحَّ في سؤاله وأَلزَمَه إِياه. والإِلظاظُ: الإِلحاح؛ قال بشر: أَلَظَّ بهِنَّ يَحْدُوهُنَّ، حتى تبَيَّنتِ الحِيالُ من الوِساقِ والمُلاظّةُ في الحَرب: المُواظبةُ ولزوم القِتال من ذلك. وقد تلاظُوا مُلاظَّة ولِظاظاً، كلاهما: مصدر على غير بناء الفعل. ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِر مُتشَدِّدٌ، ومِلَظٌّ ومِلْظاظٌ: عسِر مُضيَّق مُشدَّد عليه. قال ابن سيده: وأَرى كَظّاً إِِتباعاً. ورجل مِلظاظ: مِلْحاح، ومِلَظٌّ: مِلَحٌّ شديد الإِبلاغ بالشيء يُلح عليه؛ قال أَبو محمد الفقعسي: جارَيْتُه بسابِحٍ مِلْظاظِ، يَجْري على قَوائمٍ أَيْقاظِ وقال الراجز: عَجِبْتُ والدَّهْرُ له لَظِيظُ وأَلظَّ المطرُ: دامَ وأَلحَّ. ولَظْلَظَت الحيّة رأْسَها: حرَّكته، وتلَظْلَظَت هي: تحرَّكت. والتَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله: حية تَتَلَظْلَظُ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها، كأَنَّ الأَصل تتلظَّظُ، وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى. واللظْلاظُ: الفَصِيح. واللظلظة: التحريك؛ وقول أَبي وجْزَة: فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بن بَكْرٍ مُلِظَّةً، رسولَ امْرِئٍ بادِي المَودَّةِ ناصِح قيل: أَراد بالمُلِظَّة الرسالةَ، وقوله رسول امرئ أَراد رسالة امرئٍ.
ـ اللَّظُّ: الرجُلُ العَسِرُ المُتَشدِّد، ـ كاللَّظْلاظِ، واللُّزُومُ، والإِلْحاحُ، ـ كاللَّظيظِ، والطَّرْدُ. ـ والمِلْظاظُ، بالكسر: المِلْحاحُ. ـ ويومٌ لَظْلاظٌ: حارٌّ. ـ والمُلِظَّةُ، بالضم: الرِّسالَةُ، ـ من ألَظَّ: لازَمَ، ودامَ، وأقامَ. ـ وتَلَظُّظُ الحَيَّةِ ولَظْلَظَتُها: تَحَرُّكُها، وتَحْريكُ رأسها مِنْ شِدَّةِ اغْتِياظِها. ـ والتَّلاظُّ: التَّطارُدُ.
المِلْظَاظُ : المِلْحَاحُ.| ورجلٌ ملظاظٌ: مضيّق عليه.
(فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| لاَظَظْتُ، أُلاَظُّ، مصدر مُلاَظَّةٌ، لِظَاظٌ- لاَظَّ الْمُجَاهِدُ فِي الْحَرْبِ : أَلَحَّ فِيهَا وَلَزِمَ القِتَالَ.
1- لظه : لزمه|2- لظ الشيء : واظب عليه وألح|3- لظه : طرده ، أبعده
1- ألظ المطر : دام وألح|2- ألظ بالمكان : أقام به|3- ألظ بالشيء : لازمه ولم يفارقه|4- ألظ به : لزمه
ل ظ ظ: (أَلَظَّ) بِهِ لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ. وَقَوْلُ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ: أَلِظُّوا فِي الدُّعَاءِ بِيَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ. أَيِ الْزَمُوا ذَلِكَ. وَقِيلَ: (الْإِلْظَاظُ) الْإِلْحَاحُ.
إذا لزمهألظّ فلان بفلان، . يقال: هو ملظّ به، أي لا يفارقه. وقول ابن مسعود: "ألظّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإكرام " ، أي الزموا ذلك. وقال أبو عبيد: الإلْظاظ: لزوم الشيء والمثابرة عليه. ويقال: الإلْظاظ: الإلحاح. قال بشر:ألظّ ﺑﻬنّ يحْدوهنّ حتّى ... تبيّنت الحيال من الوساق ومنه الملاظّة في الحرب. يقال: رجل ملظّ أي ملحّ، وملْظاظ أي ملحاح. قال أبو محمد الفقْعسيّ: جاريْتهبساب ح ملْظاظ يجْري على قوائ مأيْقاظ أي دام وألظّ المطر، . وألظّ بالمكان، أي أقام به. ورجللظّكظّ، أي عسر متشدّد.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"