المعاجم

ـ مَنَّ عليه مَنًّا ومِنِّينَى، كخِلِّيفَى: أَنْعَمَ، واصْطَنَعَ عندَهُ صَنِيعَةً ومِنَّةً، امْتَنَّ، ـ وـ الحَبْلَ: قَطَعَهُ، ـ وـ الناقةَ: حَسَرَها، ـ وـ السَّيْرُ فُلاناً: أضْعَفَه وأَعْياهُ. ـ وذَهَبَ بمُنَّتِه: بقُوَّتِهِ، ـ كأَمَنَّهُ وتَمَنَّنَهُ، ـ وـ الشيءُ: نَقَصَ. ـ والمَنُّ: كُلُّ طَلٍّ يَنْزِلُ من السَّماءِ على شَجَرٍ أو حجرٍ، ويَحْلُو، ويَنْعَقِدُ عَسَلاً، ويَجِفُّ جَفافَ الصَّمْغِ كالشِّرَخُشْت والتَّرَنْجَبِينِ. ـ والمَعْرُوفُ بالمَنِّ: ما وقَعَ على شجرِ البَلُّوطِ، مُعْتَدِلٌ نافِعٌ للسُّعالِ الرَّطْبِ، والصَّدْرِ، والرِّئَةِ. ـ والمَنُّ أيضاً: مَنْ لم يَدَّعِهِ أحَدٌ، ـ وكَيْلٌ م، أَو مِيزانٌ، أَو رِطْلانِ، ـ كالمَنَا ـ ج: أمْنانٌ، ـ وجَمْعُ المَنَا: أمْناء. ـ والمُنَّةُ، بالضم: القُوَّةُ، وبالفتح: من أسْمائِهِنَّ. ـ والمَنُونُ: الدَّهْرُ، والمَوْتُ، والكثيرُ الامْتِنانِ، ـ كالمَنُونَةِ، والتي زُوِّجَتْ لِمالِها، فهيَ تَمُنُّ على زَوْجِها، ـ كالمَنَّانَةِ. وكأَميرٍ: الغُبارُ، والحَبْلُ الضَّعيفُ، والرجلُ الضَّعِيفُ، والقَوِيُّ، ضِدٌّ، ـ كالمَمْنُونِ، ـ وة في جَبَلِ سَنِيرٍ. ـ والمِنَنَةُ، كعِنَبَةٍ: العَنْكَبُوتُ، ـ كالمَنُونةِ، وأُنْثَى القَنافِذِ. ـ وما نَنْتُه: تَرَدَّدْتُ في قَضاءِ حاجتِهِ. ـ وامْتَنَنْتُهُ: بَلَغْتُ ـ مَمْنُونَهُ، وهو أقْصَى ما عِنْدَه. ـ والمُمِنَّانِ: اللَّيْلُ والنَّهارُ. وكزُبَيْرٍ وشَدَّادٍ: اسْمانِ. ـ وأبُو عبد الله بنُ مَنِّي، بكسر النُّونِ المُشَدَّدَةِ: لُغَوِيٌّ. ـ ومَنِينَا، كَزَلِيخا: لَقَبٌ. ـ والمَنَّانُ: من أسْماءِ الله تعالى، أي: المُعْطِي ابْتِداءً، ـ و {أجْرٌ غيرُ مَمْنُونٍ} : غيرُ مَحْسوبٍ ولا مَقْطوعٍ.
دول المحايدة, رك, سخف, عيي, محمول, صعب, عسير, مستعص, ممتنع, جزل, فصح, آتي, عام المقبل, طيب, معطر, سهل المنال, زلال, صافي, طيب, عذب, فرات, قراح, جزل, فصح, موضوع, عينية, عاطل, معرى (الخالي من النقط), أعجم, رك, سخف, عجم, عيي, نجد
-
`To whom belongs

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"