المعاجم

: ( {الدَّخُّ) ، بِالْفَتْح (ويُضَمُّ) ، وَعَلِيهِ اقتصرَ ابْن دُرَيْد، وَقَالَ: هُوَ (} الدُّخَانُ) قَالَ الشَّاعِر: لَا خَيْر فِي الشَّيْخ إِذا مَا اجْلَخَّا وسالَ غرْبُ عَينِه فاطْلَخّا والْتَوَتِ الرِّجلُ فصارَتْ فَخَّا وصارَ وَصْلُ الغَانِيَاتِ أَخَّا عنْد سُعَارِ النّارِ يَغشَى {الدُّخَّا وَفِي الحَدِيث: (قَالَ لِابْنِ صَيَّاد: مَا خَبأْتُ لَك؟ قَالَ هُوَ} الدُّخّ) وفسِّرَ فِي الحَدِيث أَنّه أَراد بذالك {7. 014 يَوْم تاءْتي. . بِدُخَان مُبين} (الدُّخان: 10) وَقيل: إِنّ الدّجّال يَقتُله عيسَى ابنُ مريمَ بجَبَلِ الدُّخَان، فَيحْتَمل أَن يكون أَراده، تَعريضاً بقتْله، لأَنَّ ابنَ صيّاد كَانَ يظَنّ أَنه الدّجّال. ( {ودَخْدَخَ) القَومَ (ذَلَّلَ) ووطِىءَ بِلادَهم، قَالَ الشاعِر: ودَخْدَخَ العَدُوَّ حَتَّى اخْرَمَّسا وكذالك داخَهم. } والدَّخْدَخَة مثْل التَّدويخ، {دَخْدَخَهم: دَوّخَهم. (و) دَخْدَخَ: (كَفَّ. و) دَخْدَخَ: (قَارَبَ الخَطْوَ) فِي عَجَلة. (و) دَخْدَخَ البَعيرُ، إِذا رُكبَ حتّى (أَعْيَا) وذَلَّ، قَال الرّاجِز: والعَوْدُ يَشكو ظَهْرَه قد} دَخْدَخَا (و) ! دَخْدَخَ: (أَسْرَعَ) . وَفِي النَّوَادِر: مرَّ فُلانٌ مُدَخْدِخاً ومُزَخْزِخاً، إِذا مَرَّ مُسرِعاً. (و) عَن المؤرِّجِ: ( {الدَّخْدَاخُ) ، بِالْفَتْح، (دُوَيْبَّةٌ) صَفراءُ كثيرةُ الأَرجُل. قَالَ الفَقعسيّ: ضحِكَتْ ثُمَّ أَغْرَبَتْ أَنْ رأَتْني لاقْتطاعِي قَوائمَ الدَّخْداخِ (و) الدَّخْدَاخ: (أَخو بَشَّارِ بن بُرْدٍ. و) الدَّخْدَاخ (والدُ خِدَاشٍ، تِلْمِيذٍ) للإِمام (مَالك) رَضِيَ اللَّهُ عنهُ. (} والدَّخَخُ، محرَّكَةً: سَوادٌ وكُدُورَةٌ) ، وَفِي بعض النُّسخ و (كُدْرة) . (ورجلٌ {دُخْدُخٌ} ودُخَادِخٌ، بضمّهما) ، أَي (قَصِيرٌ) . ( {وتَدَخْدَخَ) الرَّجلُ: (انْقَبَضَ) . لُغة مرغُوبٌ عَنْهَا. كَذَا فِي (اللِّسَان) . (} ودُخْدُخْ، بِالضَّمِّ) مَبْنِيا على السّكُون، ( {ودُخْدُوخْ) ، بِزِيَادَة الْوَاو: (كلمةٌ يُسكَّتُ بِهِ الإِنسانُ ويُقْذَع) ، وَمَعْنَاهُ قد أَقررْتَ فاسكُتْ. (} ودَخْدِخْ عنِّي الدُّخَانَ: كُفَّهُ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: تَدَخْدَخَ اللَّيْلُ، إِذا اختلَطَ ظَلامُه، {والدُّخْدُخُ، بالضَّم: دُوَيْبَّة. وَعَن الخَطَابيّ: الدَّخّ: نَبْتٌ يكون بَين البَساتِينِ، وَبِه فُسِّر حَديث ابْن صيّاد. وفسّرَه الْحَاكِم بالجِمَاع. وأَنّه كالزَّخِّ، بالزاي، ووَهَّموه وبالغُوا فِي تَغليطه، وَقَالُوا: هُوَ تَخليطٌ فاحِش يَغِيظ العالمَ والمؤْمنَ. وأَنكر أَبو الْفضل العراقيُّ} الدَّخَّ بِمَعْنى الجِماع، وَقَالَ: إِنه لم يَرِدْ فِي كَلَام أَهل اللُّغَة. وأَشار إِليه الْحَافِظ السّخاويّ فِي (شرح الأَلفيّة) . قَالَه شَيخنَا.
: (الأَنْدَخُ: المائِقُ القلِيلُ الكلامِ) . (و) المِنْدَخ، (كمِنْبَرٍ: مَنْ لَا يُبَالِي بِمَا قيلَ لَهُ من الفُحْشِ أَو قَالَ) لَهُ. (وتَندَّخَ) الرَّجلُ إِذا (تَشبَّعَ بِمَا لَيْسَ عندَه) . (وندَخَ كمَنَعَ: صَدَمَ. يَقُول راكبُ البحْرِ: ندَخْنَا ساحِلَ كذَا، وأَندَخْنَا المَرْكَبَ السَّاحِلَ) : صَدَمْنَا. وأَنْدَخُ: مدينةٌ بالعجم.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"