المعاجم

الله نما المال وغيره ينْمي نماء، وربّما قالوا ينْمو نموا، وأنْماه . وحكى أبو عبيدة: نما ينْمو وينْمي. وفي الحديث: " لا تمثّلوا بنامية الله " يعني الخلق، لأنّه ينْمي. ونموْت إليه الحديث فأناأنْموه وأنْميه، وكذلك هو ينْمو إلى الحسب وينْمي. ونميْت الشيء على الشيء: رفعته. وتقول: نميْت الحديث إلى فلان نمْيا، إذا أسندته ورفعته. وكذلك نميْت الرجل إلى أبيه نمْيا: نسبته إليه. وانْتمى هو: انتسب. قال الأصمعيّ: نميْت الحديث مخفّفا نمْيا، إذا بلّغته على وجه الإصلاح والخير، وأصله الرفع. ونمّيْت الحديث تنْمية، إذا بلّغته على وجه النميمة والإفساد. ونمّيْت النار تنْمية، إذا ألقيت عليها حطبا وذكّيتها به. ونمى الخضاب والسعر: ارتفع وغلا، فهو ينْمي. وتقول: رميت الصيد فأنْميْته، إذا غاب عنك ثمّ مات. وفي الحديث: "كل ماأصْميْت ودعْ ماأنْميْت " . والنامي: الناجي. قال التغلبي: وقافية كأنّ السمّ فيها ... وليس سليمها أبدا بنامي صرفت ﺑﻬا لسان القوم عنكم ... فخرّتْ للسنابك والحوامي
نمّ الحديث ينمّه نما، أيقتّه. والاسم النميمة. والرجل نمّ ونمّام، أي قتّات. والنمّام: نبت طيّب الرائحة. والنميمة أيضا: الهمس والحركة. ومنه قولهم: أسكت الله نامّته، أي ما ينمّ عليه من حركته. وقد يهمز فيجعل من النئيم. وقول أبي ذؤيب: ونميمة من قان ص متلبّب ... في كفّه جشءْأجشّ وأقْطع قال الأصمعيّ: أراد به صوت وت ر أو ريحا استروحتْه الحمر. والنّمّيّ، بالضم: الفْلس، بالروميّة. الواحدة نمّيّة. وما ﺑﻬا نمّيّ، أي ما ﺑﻬا أحد.
إفساد, تبشيع, تشنيع, تقبيح, آجن, آسن, عطن, فاسد, منتن, نتن, أمان, إجلال, إصلاح, إكرام, إخلاص, إطراء, إكرام, امتداح, تأليف, تعظيم, تعظيم, تعظيم, تفخيم, تفخيم
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"