المعاجم

: ( {الفَهَّةُ} والفَهاهَةُ {والفَهْفَهَةُ: العِيُّ) ؛) وعَلى الأَوَّلَيْن اقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ؛ (وَقد فَهِهَ، كفَرِحَ) ،} فَهَهاً: (عَيِيَ. (و) {فَهِهَ (الشَّيءَ: نَسِيَهُ) .) يقالُ: أَتَيْتُ فلَانا فبَيَّنْتُ لَهُ أَمْرِي كُلَّه إلاَّ شَيْئا} فَهِهْتُه، أَي نَسِيْتُه؛ عَن ابنِ شُمَيْلٍ. ( {وأَفْهَهَهُ اللَّهُ} وفَهَّهَهُ) :) جَعَلَهُ {فهّاً، (فَهْوَ} فَهٌّ {وفَهِيهٌ} وفَهْفَهٌ) ؛) الأخيرَةُ عَن ابنِ دُرَيْدٍ؛ أَي كَلِيلُ اللِّسانِ عَيِيٌّ عَن حاجَتِه. يقالُ: سَفِيهٌ {فَهِيهٌ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ: فَلم تُلْفِني} فَهًّا وَلم تُلْفِ حُجَّتي مُلَجْلَجَةً أَبْغي لَهَا مَنْ يُقِيمُها (وَهُوَ! فَهْفاهٌ على المالِ) :) أَي (حَسَنُ القِيامِ بِهِ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {فَهَّ عَن الشيءِ} يَفَهُّ {فَهًّا: نَسِيَه. وأَفَهَّهُ غيرُهُ: أَنْساهُ. يقالُ: خَرَجْتُ لحاجَةٍ} فأَفَهَّني عَنْهَا فُلانٌ: أَي أَنْسانِيها. {والفَهَّةُ: المرَّةُ مِن} الفَهَاهَةِ. وكلمةٌ {فَهَّةٌ: ذاتُ} فَهاهَةٍ. {والفَهَّةُ: الغَفْلَةُ. وأَيْضاً: السَّقْطَةُ والجَهْلَةُ. وَقد فَهَّ يَفَهُّ} فَهاهَةً وفَهَّةً: جاءَتْ مِنْهُ سَقْطَةٌ مِن العِيِّ وغيرِهِ. وامْرأَةٌ {فَهَّةٌ: عَيِيَّةٌ عَن حاجَتِها. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: أَفَهَّني عَن حاجَتِي: شَغَلَنِي عَنْهَا. وقالَ ابنُ شُمَيْل:} فَهّ الرّجُلُ فِي خُطْبَتِه وحُجَّتِه إِذا لم يُبالِغْ فِيهَا وَلم يَشْفِها. {وفَهْفَهَ: سَقَطَ من مرْتبَةٍ عالِيَةٍ إِلَى سُفْلٍ؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
: (} الوافِهُ: قَيِّمُ البِيعَةِ) الَّتِي فِيهَا صَلِيبُهم، بلُغَةِ أَهْلِ الجَزيرَةِ؛ كَذَا بخطِّ أَبي سَهْلٍ فِي نسخةِ الصِّحاحِ، ومِثْلُه فِي التَّهْذيبِ، وبخطِّ أَبي زكريَّا: بلُغَةِ أَهْلِ الحِيرَةِ. كالواهِفِ: (ووَظِيفَتُه {الوِفاهَةُ، بالكسْرِ؛ ورُتْبَتُه} الوَفْهِيَّةُ) ، بالفَتْحِ؛ وَفِي بعضِ نسخِ الصِّحاحِ بالضَّمِّ؛ (والحَكَمُ) محرّكةً. وَفِي كتابِهِ لأهْلِ نَجْرانَ: (لَا يُحَرَّكُ راهبٌ عَن رَهْبانيتِهِ، وَلَا يُغَيَّرُ {وافِهٌ عَن} وَفْهِيَّتِه، وَلَا قِسِّيسٌ عَن قِسّيسِيَّتِه) . (وَقد وَفَهَ كوَضَعَ) .
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"