المعاجم

لقَقْتُ عينه أَلُقُّها لَقّاً: وهو الضرب بالكف خاصة. ولَقَّ عينه: ضربها بيده. واللقَقَةُ: الضاربون عيون الناس براحاتهم. واللَّقّ: كل أرضٍ ضيقة مستطيلة. ابن الأَعرابي: اللقلقةُ الحُفَرُ (* قوله «اللقلقة الحفر إلخ» هكذا في الأصل، وبهامشه يدل اللقلقة: اللققة، وكذا في القاموس). المضيّقة الرؤوس. واللَّقّ: الأَرض المرتفعة؛ ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج: لا تَدَعْ خَقّاً ولا لَقّاً إلاّ زرعته؛ حكاه الهروي في الغريبين. والخَقّ واللَّق( ) (قوله «والخق واللق إلخ» كذا بالأصل، وعبارة النهاية هنا: وفي مادة خفق: الخق الجحر، واللق، بالفتح، الصدع والشق. بالفتح: الصدع في الأرض والشقّ. واللَّقّ: الغامض من الأَرض. وفي الحديث عن يوسف: أَنه زرع كل خَقٍّ ولَقّ؛ اللَّقّ: الأرض المرتفعة، واللَّقّ: المسك؛ حكاها الفارسي عن أَبي زيد. ولَقْلَقَ الشيءَ: حركه، وتَلَقْلَقَ: تَقَلْقَلَ، مقلوب منه. ورجل مُلَقْلَق: حادّ لا يَقِرُّ في مكان. واللَّقلاق واللَّقلَقة: شدة الصوت في حركة واضطراب. والقَلْقَلة: شدة اضطراب الشيء، وهو يَتَقَلْقَلُ ويتَلَقْلَقُ؛ وأَنشد: إِذا مَشَتْ فيه السيِّاطُ المُشَّقُ، شِبْهَ الأَفاعي، خيفةً تُلَقْلِقُ قال أَبو عبيد: قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْته بمعنى واحد، ولَقْلَقْت الشيء إِذا قَلْقَلْته. واللَّقْلَقة: شدة الصوت. ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: ما لم يكن نَقْع ولا لَقلَقة، يعني بالنَّقْع أَصوات الخدود إِذا ضُربت، وقد تقدم، وقيل: اللَّقْلقةُ الجلبة كأَنها حكاية الأَصوات إِذا كثرت فكأَنه أَراد الصياح والجبلة عند الموت، وقيل اللَّقْلقةُ تقطيع الصوت وهو الوَلْوَلَةُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: إذا هُنَّ ذُكِّرن الحياء من التُّقى، وثَبْنَ مْرِنَّاتٍ، لهُنَّ لَقَالِقُ وقيل: اللَّقْلقةُ واللَّقْلاق الصوت والجلبة؛ قال الراجز: إني، إذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ، وكَثُرَ اللَّجْلاج واللَّقْلاقُ، ثَبْتُ الجَنانِ مِرْجمٌ وَدَّاق وقال شمر: اللَّقْلَقة إعجال الإنسان لسانه حتى لا ينطبق على أَوفاز ولا يثبت، وكذلك النظر إذا كان سريعاً دائباً. وطرف مُلَقْلَق أَي حديد لا يَقِرّ بمكانه؛ قال امرؤ القيس: وجَلاَّها بطَرْفٍ مُلَقْلَق أي سريع لا يَفْتُر ذكاء. والحية تُلَقْلِقُ إذا أَدامت تحريك لَحْييها وإخراج لسانها؛ وأنشد: مثل الأَفاعي خيفةً تُلَقْلِقُ وفي الحديث: أنه قال لأبي ذر ما لي أراك لَقّاً بَقّاً؟ كيف بك إذا أخرجوك من المدينة الأزهري: اللَّقّ الكثير الكلام، لَقْلاقٌ بَقْباق. وكان في أبي ذر شدة على الأمراء وإغلاظ في القول وكان عثمان يُبلغ عنه. يقال: رجل لَقَّاق بَقّاق، ويروى لَقًى، بالتخفيف، وهو مذكور في بابه. واللَّقْلَقُ: اللسان. وفي الحديث: مَنْ وُقِيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبه وذَبْذَبه فقد وُقِيَ، وفي رواية: دخل الجنة؛ لَقْلَقُه اللسان، وقَبْقَبه البطن، وذَبْذَبُه الفرج. وفي لسانه لَقْلَقة أَي حُبْسة. واللَّقْلَقُ واللَّقْلاق: طائر أَعجمي طويل العنق يأْكل الحيات، والجمع اللَّقَالِقُ، وصوته اللَّقْلَقَةُ، وكذلك كل صوت في حركة واضطراب.
الوَلْقُ: أَخف الطعن، وقد وَلَقه يَلِقُه وَلْقاً. يقال: وَلَقه بالسيف ولَقاتٍ أَي ضربات. والوَلْق أيضاً: إسراعك بالشيء في أَثر الشيء كعَدْوٍ في أَثر عَدْوٍ، وكلام في أَثر كلام؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَحين بَلغْتُ الأَربعين، وأُحْصِيَتْ عليّ، إذا لم يَعْفُ ربي، ذنوبُها تُصَبِّيننا، حتى تَرِقَّ قلوبُنا، أَوالقُ مِخْلاف الغداة كَذوبُها (* قوله «تصبيننا» هكذا في الأَصل). قال: أَوالق من أَلْقِ الكلام وهو متابعته؛ الأَزهري: أَنشدني بعضهم: مَنْ ليَ بالمُزَرَّرِ اليَلامقِ، صاحب أَدهانٍ وأَلْقِ آلِقِ؟ وقال ابن سيده فيما أَنشده ابن الأَعرابي: أَوَالق من وَلْق الكلام. وضربه ضرباً وَلْقاً أَي متتابعاً في سرعة. والوَلْقُ: السير السهل السريع. ويقال: جاءت الإبل تَلِقُ أَي تسرع. والوَلْق: الاستمرار في السير وفي الكذب. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: قال لرجل كذبت والله ووَلَقْتَ؛ الوَلْق والأَلْق: الاستمرار في الكذب، وأَعاده تأكيداً لاختلاف اللفظ. أَبو عمرو: الوَلْقُ الإسراع. ووَلَقَ في سيره وَلْقاً: أَسرع؛ قال الشماخ يهجو جُلَيْداً الكلابي: إن الجليد زَلِقٌ وزُمَّلِقْ، كذَنَب العقرب شَوَّال عَلِقْ، جاءت به عَنْسٌ من الشأم تَلِقْ والناقة تعدو الوَلَقَى: وهو عَدْو فيه نَزو. وناقة وَلَقَى: سريعة. والوَلْق: العَدْو الذي كأنه يَنْزو من شدة السرعة؛ كذا حكاه أَبو عبيد فجعل النّزَوان للعَدْو مجازاً وتقريباً. وقالوا: إن للعقاب الوَلَقَى أَي سرعة التَّجَارِي. والأَوْلَقُ كالأَفْكل: الجنون، وقيل الخفة من النشاط كالجنون؛ أَجاز الفارسي أَن يكون أَفْعَل من الوَلْق الذي هو السرعة، وقد ذكر بالهمز؛ وقوله: شَمَرْذَلٍ غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ، تراه في الرَّكْبِ الدِّقاق الأَيْنُقِ على بقايا الزاد غيرَ مُشْفِقِ يجوز أَن يكون يعني بالمَيْلق السريع الخفيف من الوَلْق الذي هو السير السهل السريع، ومن الوَلْق الذي هو الطعن، ويروى مئْلق من المَألوق أَي المجنون، فالأَوْلَقُ شبه الجنون؛ ومنه قول الشاعر: لَعَمْرُك بي من حُبّ أَسماءَ أَوْلَقُ وقال الأَعشى يصف ناقته: وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرَى، وكأَنما أَلَمَّ بها، من طائف الجِنّ، أَوْلَقُ وهو أَفعل لأَنهم قالوا أُلِقَ الرجلُ، فهو مَأْلُوق، على مفعول. ويقال أَيضاً: مُؤوْلَق مثال مُعَوْلَقٍ، فإن جعلته من هذا فهو فَوْعل؛ قال ابن بري: قول الجوهري وهو أَفْعل لأَنهم قالوا أَلِقَ الرجل سهو منه، وصوابه وهو فَوْعل لأَن همزته أَصلية بدليل أُلِقَ ومَألوق، وإنما يكون أَوْلَق أَفعل فيمن جعله من وَلَق يَلِق إذا أَسرع. فأَما إذا كان من أُلِق إذا جُنَّ فهو فَوْعل لا غير. قال: ومثل بيت الأَعشى قول أَبي النجم: إلا حَنِيناً وبها كالأَوْلَقِ وأَنشد أَبو زيد: تُراقِبُ عيناها القَطِيعَ كأنما يُخامرها، من مَسِّه، مَسُّ أَوْلَقِ ووَلَق وَلْقاً: كذب. قال الفراء: روي عن عائشة، رضي الله عنها، أَنها قرأَت: إذ تَلِقُونَه بألسنتكم، هذه حكاية أَهل اللغة جاؤوا بالمتعدي شاهداً على غير المتعدي؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد إذ تَلِقُون فيه فحذف وأَوصل؛ قال الفراء: وهو الوَلْقُ في الكذب بمنزلة إذا استمر في السير والكذب. ويقال في الوَلْقِ من الكذب: هو الأَلْقُ والإلْقُ. وفعلت به: أَلِقْتُ وأَنتم تألقُونُه. ووَلَقَ الكلام: دَبَّره، وبه فسر الليث قوله إذ تَلِقُونه أَي تدبَّرونه. وفلان يَلِقُ الكلام أَي يدبره. قال الأَزهري: لا أَدري تدبرونه أَو تديرونه. ووَلَقه بالسوط: ضربه. ووَلَقَ عينه: ضربها ففقأَها. والوَلِيقةُ: طعام يتخذ من دقيق وسمن ولبن؛ رواه الأَزهري عن ابن دريد قال: وأَراه أخذه من كتاب الليث، قال: ولا أَعرف الوَلِيقة لغيرهما. قال ابن بري: ومن هذا الفصل وَالِقٌ اسم فرس؛ قال كثيِّر: يغادِرْن َ عَسْبَ الوالِقيِّ وناصحٍ، تَخُصُّ به أُمُّ الطريقِ عيالَها وناصح أَيضاً: اسم فرس، وعيالها: سباعها.
اليَلَقُ: البِيض من البقر. الجوهري: اليَلَقُ الأَبيض من كل شيء، ومنه قول الشاعر: وأَتْرُك القِرْنَ في الغُبار، وفي حِضْنَيْهِ زَرْقاءُ، مَتْنها يَلَقُ وقال عمرو بن الأَهتم: في رَبْرَبٍ يَلَقٍ جَمّ مَدافِعُها، كأَنهنَّ بِجَنْبَيْ حَرْبةَ البَرَدُ واليَلْقَقُ: العنز (* قوله «واليلقق العنز» هكذا بالأصل ونقله شارح القاموس، والذي في الصحاح ومتن القاموس: اليلقة بالتحريك) البيضاء. وقال: أَبيض يَلَق ولَهَق ويَقَقٌ بمعنى واحد.
ـ اللَّقُّ: الصَّدْعُ في الأرضِ. ـ ولَقَّ عَيْنَه: ضَرَبَها بيَدِه أو بِراحَتِه. ـ واللَّقْلَقُ: اللسانُ، وطائرٌ، ـ أو الأفْصَحُ: اللَّقْلاقُ، ـ ج: لَقالِقُ. ـ واللَّقْلَقَةُ: صَوتُه، وكلُّ صَوتٍ في اضْطرابٍ، أو شِدَّةُ الصَّوْتِ، وإدامةُ الحَيَّةِ تحريكَ لَحْيَيْها وإخْراجَ لسانِها، والتحريكُ. ـ والتَّلَقْلُقُ: التَّقَلْقُلُ. ـ وطَرْفٌ مُلَقْلَقٌ، بالفتح: حديدٌ لا يَقِرُّ مكانَهُ. ـ واللَّقَقَةُ، محرَّكةً: الحُفَرُ المُضَيَّقَةُ الرُّؤُوسِ، والضاربونَ عُيونَ الناسِ براحاتِهِم.
ـ وَلَقَ، يَلِقُ: أسْرَعَ، ـ وـ فلاناً: طَعَنَه خَفيفاً، ـ وـ بالسيفِ: ضَرَبَهُ، ـ وـ في السيرِ أو الكَذِبِ: اسْتَمَرَّ. ـ والوَلَقَى، كجَمَزَى: عَدْوٌ للناقةِ فيه شِدّةٌ، والناقةُ السريعةُ. ـ والوَلِيقَةُ: تُتَّخَذُ من دَقيقٍ ولَبَنٍ وسَمْنٍ. ـ والأَوْلَقُ: الجُنونُ أو شِبْهُه، أُلِقَ، كعُنِيَ، فهو مَأْلُوقٌ ومُؤَوْلَقٌ. وجَنْدَلُ بنُ والِقٍ، كصاحِبٍ: تابعيٌّ كوفيٌّ. ـ والوالِقِيُّ: فرسٌ لخُزاعَةَ.
ـ اليَلَقُ، محرَّكةً: الأَبْيَضُ من كلِّ شيءٍ، وبهاءٍ: العَنْزُ البَيْضاءُ.
لَقَّ عينه لَقَّ لَقًّا: ضربها بيده أو براحته فهو لاقٌّ. والجمع : لَقَقَة.
الوَلْقُ : إِسراعك بالشيء في إِثر الشيء، كعَدْوٍ في إِثرعَدْوٍ، وكلام في إثر كلام.
اليَلَقَةُ : العَنْزُ البيضاء.
(فعل: ثلاثي متعد).| لَقَقْتُ، أَلُقُّ، مصدر لَقٌّ- لَقَّ عَيْنَهُ : ضَرَبَهَا بِيَدِهِ أَوْ بِرَاحَتِهِ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَلَقْتُ، أَلِقُ، لِقْ، مصدر وَلْقٌ.|1- وَلَقَ فِي سَيْرِهِ : أَسْرَعَ.|2- وَلَقَهُ بِالرُّمْحِ أَوِ السِّكِّينِ : طَعَنَهُ بِهِ طَعْناً خَفِيفاً.|3- وَلَقَ فِي الكَذِبِ : اِسْتَمَرَّ فِيهِ.|4- وَلَقَ الْحَدِيثَ : اِخْتَرَعَهُ، أَنْشَأَهُ.|5- وَلَقَ الكَلاَمَ : تَابَعَهُ.|6- وَلَقَ عَيْنَهُ : فَقَأَهَا.
بَقَرٌ يَلَقٌ : أَبْيَضُ، وَتُطْلَقُ عَلَى الْبِيضِ مِنَ الْبَقَرِ- يَلَقٌ أَبْيَضُ.
1- « رجل لقاق بقاق » : أي كثير الكلام
1- أولق : جنون|2- أولق : مس من الجنون
1- عنزة بيضاء
ل ق ق: (لَقَّ) عَيْنَهُ ضَرَبَهَا بِيَدِهِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (اللَّقْلَقُ) اللِّسَانُ وَفِي الْحَدِيثِ: «مَنْ وُقِيَ شَرَّ لَقْلَقِهِ» . وَ (اللَّقْلَاقُ) طَائِرٌ أَعْجَمِيٌّ طَوِيلُ الْعُنُقِ يَأْكُلُ الْحَيَّاتِ وَرُبَّمَا قَالُوا: (اللَّقْلَقُ) وَالْجَمْعُ (اللَّقَالِقُ) وَصَوْتُهُ (اللَّقْلَقَةُ) وَكَذَا كُلُّ صَوْتٍ فِي حَرَكَةٍ وَاضْطِرَابٍ، وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: «مَا لَمْ يَكُنْ نَقْعٌ وَلَا لَقْلَقَةٌ» قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: اللَّقْلَقَةُ شِدَّةُ الصَّوْتِ.
ول ق: (الْوَلْقُ) بِسُكُونِ اللَّامِ الِاسْتِمْرَارُ فِي الْكَذِبِ وَمِنْهُ قِرَاءَةُ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: «إِذْ تَلْقُونَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ» .
لَقِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لقِنَ.
لَقّ :مصدر لقَّ.
يقال: أي ضرﺑﻬا بيدهلقّ عينه، .
الولْق: الإسراع، عن أبي عمرو. يقال: جاءت الإبل تلق، أي تسرع. والولْق: أخفّ الطعن. وقد ولقه يلقه ولْقا. وولقه بالسيف ولقات، أي ضربات. والولْق أيضا: الاستمرار في السير وفي الكذب. والناقة تعدو الولقى، وهو عدوْ فيه نزْو. وناقة ولقى: سريعة. والوليقة: طعام يتّخذ من دقيق وسمن. والأوْلق: شبه الجنون. ومنه قول الشاعر:لعمْرك بي من حبّ أسماءأوْلق وقال الأعشى يصف ناقته: وتصبح عن غبّ السرى وكأنّما ... ألمّ ﺑﻬا من طائف الجنّأوْلق وهوفوْعل، لأنّهم قالوا: ألق الرجل فهو مأْلوق، على مفعول. ويقال أيضا: مؤوْلق.
اليلق: الأبيض من كل شيء، ومنه قول الشاعر: وأترك القرْن في الغبار وفي ... حضْنيْه زرقاء متْنها يلق واليلقة: العنز البيضاء.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"