المعاجم

ة بالفتح تبعْت القوم تبعا وتباع ، إذا مشيت خلفهم، أو مرّوا بك فمضيت معهم؛ وكذلك اتّبعْتهم. وأتْبعْت القوم، إذا كانوا قد سبقوك فلحقتهم. وأتْبعْت أيضا غيري. يقالأتْبعْته الشيءفتبعه. قال الأخفش: تبعْته وأتْبعْته بمعنى. ومنه قوله تعالى: " إلاّ منْ خطف الخطْفةفأتْبعه " ومنه الإتْباع في الكلام، مثل حس ن بس ن، وقبيح شقيح. والتبع يكون واحدا وجماعة، قال الله تعالى: " إنّاكنّا لكم تبعا " ؛ ويجمع علىأتْبا ع. وتابعه على كذا متابعة وتباعا. والتباع: الولاء. قال أبو زيد: يقال تابع الرجل عمله، أيأتقنه وأحكمه. وفي حديث أبي واقد الليثي: تابعْنا الأعمال فلم نجد شيئا أبلغ في طلب الآخرة من الزهد في الدنيا، أي أحكمناها وعرفناها. وتتبّعْت الشيء تتبّعا، أي تطلّبته متتبّعا له وكذلك تبّعه تتْبيعا. وقول القطاميّ: وخير الأمر ما اسْتقْبلْت منه ... وليس بأن تتبّعه اتّباعا وضع الاتّباع موضع التتبّع مجازا. والتباعة مثل التبعة. قال الشاعر:أكلتْ حنيفة ربّها ... زمن التقحّم والمجاعهْ لم يحْذروا منْ ربّهمْ ... سوء العواقب والتباعهْ فعبدوه زمانا ثم أصابتهم مجاعة فأكلوه لأنّهم كانوا قد اتخذوا إلها من حيْ س، . والتبيع: الذي لك عليه مال؛ يقال أتْبع فلان بفلان، أي أحيل له عليه. والتبيع: التابع. وقوله تعالى: "ثمّ لا تجدوا لكم علينا به تبيعا " ، قال الفراء: أي ثائرا ولا طالبا؛ وهو معنى تاب ع. والتبيع: ولد البقرة في أوّل سنة، والأنثى تبيعة؛ والجمع تباع وتبائع. وقولهم: معه تابعة، أي من الجنّ. والتبابعة: ملوك اليمن، الواحد تبّع. والتبّع أيضا: الظلّ.
أبعد, أزال, ألغى, حذف, فصل, أبعد, أزال, ألغى, حذف, فصل
تنضى, أتبع, أضعف, هزل, أتبع, أبلغ, أضعف, تنضى, هزل, هزل, أنحل, أتبع, أضعف, أضمر, أضوى, تنضى, شزب, ضمر, نفض, هزهز
do I follow

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"