المعاجم

الدَّرَكُ: اللحَاق، وقد أَدركه. ورجل دَرَّاك: مُدْرِك كثير الإدْراك، وقلما يجئ فَعَّال من أَفْعَلَ يُفْعِل إلا أَنهم قد قالوا حَسَّاس دَرّاك، لغة أَوازدواج، ولم يجئ فَعَّال من أَفْعَلَ إلاَّ دَرَّاك من أَدْرَك، وجَبّار من أَجبره على الحكم أَكرهه، وسَأْآر من قوله أَسأَر في الكأْس إِذا أَبقى فيها سؤْراً من الشراب وهي البقية، وحكى اللحياني: رجل مُدْرِكةٌ، بالهاء، سريع الإدْراكِ، ومُدْرِكةُ: إسم رجل مشتق من ذلك. وتَدَاركَ القومُ: تلاحقوا أَي لَحِق آخرُهم أَولَهم. وفي التنزيل: حتى إذا ادّارَكُوا فيها جميعاً؛ وأَصله تَدَاركوا فأدغمت التاء في الدال واجتلبت الألف ليسلم السكون. وتَدَارك الثَّرَيان أَي أَدرك ثرى المطر ثرى الأرض. الليث: الدَّرَك إدراك الحاجة ومَطْلبِه. يقال: بَكِّرْ ففيه دَرَك. والدَّرَك: اللَّحَقُ من التَّبِعَةِ، ومنه ضمان الدَّرَكِ في عهدة البيع. والدَّرَك: اسم من الإدْراك مثل اللَّحَق. وفي الحديث: أَعوذ بك من دَرْك الشَّقاء؛ الدَّرْك: اللَّحاق والوصول إلى الشيء، أدركته إدْراكاً ودركاً وفي الحديث: لو قال إن شاء الله لم يحنث وكان دَرَكاً له في حاجته. والدَّرَك: التَّبِعةُ، يسكن ويحرك. يقال: ما لَحِقك من دَرَكٍ فعليَّ خلاصُه. والإدْراكُ: اللحوق. يقال: مشيت حتى أَدْرَكته وعِشْتُ حتى أَدْرَكْتُ زمانه. وأَدْرَكْتُه ببصري أَي رأَيته وأَدْرَكَ الغلامُ وأَدْرَكَ الثمرُ أَي بلغ، وربما قالوا أَدْرَكَ الدقيق بمعنى فَنِيَ. واستَدْرَكْت ما فات وتداركته بمعنى. وقولهم: دَرَاكِ أَي أَدْرِكْ، وهو اسم لفعل الأَمر، وكسرت الكاف لاجتماع الساكنين لأَن حقها السكون للأَمر؛ قال ابن بري: جاء دَرَاك ودَرَّاك وفَعَال وفَعَّال إِنما هو من فعل ثلاثي ولم يستعمل منه فعل ثلاثي، ون كان قد استعمل منه الدَّرْكُ؛ قال جَحْدَر بن مالك الحنظلي يخاطب الأَسد: لَيْثٌ ولَيْثٌ في مَجالٍ ضنكِ، كلاهما ذو أنَف ومَحْكِ وبَطْشةٍ وصِوْلةٍ وفَتْك، إن يَكْشِف الله قِناع الشك بظَفَرٍ من حاجتي ودَرْك، فذا أَحَقُّ مَنْزِل بتَرْكِ قال أَبو سعيد: وزادني هفّان في هذا الشعر: الذئب يَعْوي والغُراب يَبْكي قال الأصمعي: هذا كقول ابن مُفَرِّغ الريحُ تَبْكي شَجْوَها، والبرقُ يَضحك في الغَمَامة قال: ثم قال جحدر أَيضاً في ذلك: يا جُمْلُ إِنكِ لو شهِدْتِ كَرِيهتي، في يوم هَيْجٍ مُسْدِفٍ وعَجاجِ، وتَقَدُّمِي لليث أَرْسُف نحوه، كَيْما أكابِرَه على الأَحْرَاجِ قال: وقال قيس بن رفاعة في دَرَّاك: وصاحب الوَتْرِ ليس الدهر مُدْرِكَهُ عندي، وإني لدَرَّاكٌ بأَوْتارِ والدَّرك: لحاق الفرسِ الوحْشَ وغيرها. وفرس دَرَك الطَّريدة يُدْرِكها كما قالوا فرس قَيْدُ الأَوَابِدِ أَي أَنه يُقَيِّدها. والدَّرِيكة: الطَّريدةُ. والدَّراك: اتباع الشيء بعضه على بعضٍ في الأَشياء كلها، وقد تَدَارك، والدِّراك: المُداركة. يقال: دَارَك الرجل صوته أَي تابعه. وقال اللحياني: المُتَدَارِكة غير المُتَوَاتِرة. المُتَواتِرُ: الشيءُ الذي يكون هُنَيَّةً ثم يجيءُ الآخر، فإذا تتابعت فليست مُتَوَاتِرة، هي مُتَداركة متواترة. الليث: المُتَدَارِك من القَوَافي والحروف المتحركة ما اتفق متحركان بعدهما ساكن مثل فَعُو وأَشباه ذلك؛ قال ابن سيده: والمُتَدَارِكُ من الشِّعْر كل قافية توالى فيها حرفان متحركان بين ساكنين، وهي متفاعِلُنْ ومستفعلن ومفاعِلُنْ، وفَعَلْ إذا اعتمد على حرف ساكن نحو فَعُولُنْ فَعَلْ، فاللام من فعل ساكنة، وفُلْ إذا اعتمد على حرف متحرك نحو فَعُولُ فُلْ، اللام من فُلْ ساكنة والواو من فَعُولُ ساكنة، سمي بذلك لتوالي حركتين فيها، وذلك أَن الحركات كما قدمنا من آلات الوصل وأَماراته، فكأنَّ بعض الحركات أدرك بعضاً ولم يَعُقْده عنه اعتراض الساكن بين المتحركين. وطَعَنَهُ طعناً دِراكاً وشرِب شرباً دِراكاً، وضرب دِراكٌ: متتابع. والتَّدْرِيكُ: من المطر: أَن يُدَارِكَ القَطْرُ كأنه يُدْرِك بعضُه بعضاً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَعرابي يخاطب ابنه: وَابِأَبي أَرْواحُ نَشْرِ فِيكا، كأَنه وهْنٌ لمن يَدْرِيكا إذا الكَرى سنَاتِهِ يُغْشِيكا، رِيحَ خُزامَى وُلِّيَ الرَّكِيكا، أَقْلَعَ لمَّا بَلَغَ التَّدْرِيكا واسْتَدْرَك الشيءَ بالشيءِ: حاول إِدْراكه به، واستعمل هذا الأَخفش في أَجزاء العروض فقال: لأَنه لم ينقص من الجزء شيء فيستدركه. وأَدْرَكَ الشيءُ: بلغ وقته وانتهى. وأَدْرَك أَيضاً: فَنِيَ. وقوله تعالى: بل ادَّارَكِ علمهم في الآخرة؛ روي عن الحسن أَنه قال: جهلوا علم الآخرة أَي لا علم عندهم في أَمر الآخرة. التهذيب: وقوله تعالى: قل لا يعلم مَنْ في السموات والأَرض الغيب إلا الله وما يشعرون أَيَّان يُبْعثون بل ادَّارَكَ علمهم في الآخرة؛ قرأَ شيبة ونافع بل ادَّرَاك وقرأَ أَبو عمرو بل أَدْرَكَ، وهي في قراءة مجاهد وأَبي جعفر المدني، وروي عن ابن عباس أَنه قرأَ: بَلى آأَدْرَك علمهم، يستفهم ولا يشدد، فأَما من قرأَ بل ادَّارَكَ فإن الفراء قال: معناه لغةً تَدَارَك أَي تتابع علمهم في الآخرة، يريد بعلم الآخرة تكون أو لا تكون، ولذلك قال: بل هم في شك منها بل هم منها عَمُون، قال: وهي في قراءة أَُبيّ تَدارَكَ، والعرب تجعَل بل مكان أَم وأَم مكان بل إذا كان في أَول الكلمة استفهام مثل قول الشاعر: فوالله ما أَدْرِي، أَسَلْمَى تَغَوَّلَتْ، أَم البُومُ، أَم كلٌّ إِليَّ حَبِيبُ معنى أَم بل؛ وقال أَبو معاذ النحوي: ومن قرأَ بل أَدْرَك ومن قرأَ بل ادّارك فمعناهما واحد، يقول: هم علماء في الآخرة كقول الله تعالى: أَسْمعْ بهم وأَبْصِرْ يوم يأْتوننا، ونحو ذلك. قال السدي في تفسيره، قال: اجتمع علمهم في الآخرة ومعناها عنده أَي عَلِمُوا في الآخرة أَن الذي كانوا يوعَدُون به حق؛ وأَنشد للأَخطل: وأَدْرَكَ عِلْمي في سوَاءَة أَنها تقيم على الأَوْتار والمَشْرَب الكدر أَي أَحاط علمي بها أَنها كذلك. قال الأَزهري: والقول في تفسير أَدْرَكَ وادَّارَكَ ومعنى الآية ما قال السدي وذهب إليه أَبو معاذ وأَبو سعيد، والذي قاله الفراء في معنى تَدَارَكَ أَي تتَابع علمهم في الآخرة أَنها تكون أَو لا تكون ليس بالبَيِّنِ، إِنما المعنى أَنه تتَابع علمهم في الآخرة وتواطأَ حين حَقَّت القيامة وخسروا وبان لهم صدق ما وُعِدُوا، حين لا ينفعهم ذلك العلم، ثم قال سبحانه: بل هم اليوم في شك من علم الآخرة بل هم منها عَمُون، أَي جاهلون، والشَّك في أَمر الآخرة كفر. وقال شمر في قوله تعالى: بل أَدْرَكَ علمهم في الآخرة؛ هذه الكلمة فيها أَشياء، وذلك أَنا وجدنا الفعل اللازم والمتعدي فيها في أَفْعَلَ وتَفَاعَلَ وافْتَعَلَ واحداً، وذلك أَنك تقول أَدْرَكَ الشيءَ وأَدْرَكْتُه وتَدَارك القومُ وادَّارَكوا وادَّرَكُوا إذا أَدرَكَ بعضهم بعضاً. ويقال: تَدَاركتهُ وادَّارَكْتُه وادَّرَكْتُه؛ وأَنشد: تَدَاركتُما عَبْساً وذُبْيان بعدما تفانَوْا، ودَقُّوا بينهم عِطْر مَنْشِمِ وقال ذو الرمة: مَجَّ النَّدَى المُتَدارِكِ فهذا لازم؛ وقال الطرماح: فلما ادَّرَكْناهُنَّ أَبدَيْنَ للهَوَى وهذا متعد. وقال الله تعالى في اللازم: بل ادَّارَكَ علمهم. قال شمر: وسمعت عبد الصمد يحدث عن الثوري في قوله: بل ادَّارَكَ علمُهم في الآخرة قال مجاهد: أَم تواطأَ علمهم في الآخرة؛ قال الأَزهري: وهذا يوافق قول السدي لأَن معنى تواطأَ تحقق واتفق حين لا ينفعهم، لا على أنه تواطأَ بالحَدْس كما ظنه الفراء؛ قال شمر: وروي لنا حرف عن ابن المظفر قال ولم أَسمعه لغيره ذكر أَنه قال أَدْرَكَ الشيءُ إذا فَنِيَ، فإن صح فهو في التأويل فَنِيَ علمُهم في معرفة الآخرة، قال أَبو منصور: وهذا غير صحيح في لغة العرب، قال: وما علمت أَحداً قال أَدْرك الشيءُ إذا فني فلا يعرّج على هذا القول، ولكن يقال أَدْرَكتِ الثِّمار إذا بلغت إناهَا وانتهى نُضْجها؛ وأَما ما روي عن ابن عباس أَنه قرأَ بلى آأَدْرَكَ عِلْمهم في الآخرة، فإنه إن صح استفهام فيه ردّ وتهكّم، ومعناه لم يُدْرِكْ علمهم في الآخرة، ونحو ذلك روى شعبة عن أَبي حمزة عن ابن عباس في تفسيره؛ ومثله قول الله عز وجل: أَم له البَناتُ ولكم البنُون؛ معنى أَم أَلف الإستفهام كأَنه قال أَله البنات ولكم البنون، اللفظ لفظ الإستفهام ومعناه الردّ والتكذيب لهم، وقول الله سبحانه وتعالى: لا تخاف دَرَكا ولا تخشى؛ أَي لا تخاف أَن يُدْرِ كَكَ فرعونُ ولا تخشاه، ومن قرأَ لا تَخَفْ فمعناه لا تَخَفْ أَن يُدْرِ كَكَ ولا تخشَ الغرق. والدَّرْكُ والدَّرَكُ: أَقصى قَعْر الشيء، زاد التهذيب: كالبحر ونحوه. شمر: الدَّرَكُ أَسفل كل شيء ذي عُمْق كالرَّكِيَّة ونحوها. وقال أَبو عدنان: يقال أَدْرَكوا ماء الرَّكيّة إِدراكاً، ودَرَك الرَّكِيَّة قعرها الذي أُدرِكَ فيه الماء، والدَّرَكُ الأَسفل في جهنم، نعوذ بالله منها: أَقصى قعرها، والجمع أَدْرَاك. ودَرَكاتُ النارِ: منازل أَهلها، والنار دَرَكات والجنة درجات، والقعر الآخر دَرْك ودَرَك، والدَّرَك إلى أَسفل والدَّرَجُ إلى فوق، وفي الحديث ذكر الدَّرَك الأسفل من النار، بالتحريك والتسكين، وهو واحد الأَدْراك وهي منازل في النار، نعوذ بالله منها. التهذيب: والدَّرَكُ واحد من أَدْرَاك جهنم من السبع، والدَّرْكُ لغة في الدَّرَك. الفراء في قوله تعالى: إن المنافقين في الدَّرْك الأَسفل من النار، يقال: أَسفل دَرَجِ النار. ابن الأَعرابي: الدَّرْك الطَّبَقُ من أَطباق جهنم، وروي عن ابن مسعود أَنه قال: الدَّرْكُ الأَسفل توابِيتُ من حديد تصَفَّدُ علهيم في أَسفل النار؛ قال أَبو عبيدة: جهنم دَرَكاتٌ أَي منازل وأَطباق، وقال غيره: الدَّرَجات منازل ومَرَاقٍ بعضها فوق بعض، فالدَّرَكات ضد الدَّرَجات. وفي حديث العباس: أَنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أَما كان ينفع عَمَّك ما كان يصنع بك؟ كان يحفظك ويَحْدَب عليك، فقال: لقد أُخْرِجَ بسببي من أَسفل دَرَك من النار فهو في ضَحْضَاحٍ من نار، ما يَظُنُّ أَن أَحداً أَشدُّ عذاباً منه، وما في النار أَهون عذاباً منه؛ العذاب لجعله، صلى الله عليه وسلم، إياه ضدّاً للضَّحضاح أو كالضد له، والضَّحضاح أُريد به القليل من العذاب مثل الماء الضحضاح الذي هو ضد الغَمْر؛ وقيل لأَعرابي: إن فلاناً يدعي الفضل عليك، فقال: لو كان أَطول من مسيرة شهر ما بلغ فضلي ولو وقع في ضَحْضاح لغَرِقَ أَي لو وقع في القليل من مياه شَرَفي وفضلي لغرق فيه. قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول للحبل الذي يعلق في حَلْقةِ التَّصْديرِ فيشد به القَتَبُ الدَّرَكَ والتَّبْلِغَةَ، ويقال للحبل الذي يشد به العَرَاقي ثم يُشَدّ الرِّشاءُ فيه وهو مثني الدَّرَكُ. الجوهري: والدَّرَك، بالتحريك، قطعة حبل يشد في طرف الرِّشاءِ إِلى عَرْقُوَةِ الدلو ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعفَن الرِّشاءُ. ابن سيده: والدَّرَك حبل يُوَثَّقُ في طرف الحبل الكبير ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعفَن بعض الرشاء عند الإستقاء. والدِّرْكةُ: حَلْقة الوَتَرِ التي تقع في الفُرْضة وهي أَيضاً سير يوصَلُ بوَتَر القَوْس العربية؛ قال اللحياني: الدَّرْكة القطعة التي توصل الحبل إذا قَصُر أَو الحِزام. ويقال: لا بارَك الله فيه ولا دارَك ولا تارَك، إتباع كله بمعنى. ويوم الدَّرَكِ: يوم معروف من أَيامهم. ومُدْرِك ومُدْرِكَةُ: اسمان. ومُدْرِكةُ: لقب عمرو بن إِلياس بن مُضَر، لقبه بها أَبوه لما أَدرك الإبل. ومُدْرك بن الجازي: فرس لكُلْثوم بن الحرث. ودِراكٌ: اسم كلب؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب: فاخْتلَّ حِضْنَيْ دِراكٍ وانْثَنى حرِجاً، لزارعٍ طَعْنَةٌ في شِدْقها نَجَلُ أي في جانب الطعنة سعة. وزارع أَيضاً: اسم كلب.
ـ الدَّرَكُ، محرَّكةً: اللَّحاقُ. ـ أدْرَكَهُ: لَحِقَهُ. ورَجُلٌ دَرَّاكٌ ومُدْرِكَةٌ ومدْرِكٌ. ـ وتَداركُوا: لحِقَ آخِرُهُم أوَّلَهُمْ. ـ والدِراكُ، ككتابٍ: لَحاقُ الفَرَسِ الوَحْشَ، وإِتْباعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ. ـ والمُتَدَارِكُ: قافِيَةٌ تَوالى فيها حَرْفانِ مُتَحرِّكانِ بينَ ساكنَيْنِ، كمُتَفاعِلُنْ وفَعولُنْ فَعَلْ وفعولُ فُلْ، كأَنَّ بَعْضَ الحَرَكات أدْرَكَ بَعْضاً، ولم يَعُقْهُ عنه اعْتِراضُ ساكِنٍ بين المُتَحَرِّكَيْنِ. ـ والتَّدْريكُ من المَطَر: أن يُدارِكَ القَطْرُ. ـ واسْتَدْرَكَ الشيءَ بالشيءِ: حاوَلَ إدْراكَه به. ـ وأدْرَكَ الشيءُ: بَلَغَ وقْتَه وانْتَهَى، وفَنِيَ. ـ و {ادَّارَكوا فيها جَميعاً} : أصلُهُ: تَداركُوا. ـ و {بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُم في الآخِرَةِ} : جَهِلوا عِلْمَها، ولا عِلْمَ عندَهُم من أمْرِها. ـ والدَّرَكُ، ويُسَكَّن: التَّبِعَةُ، وأقْصَى قَعْرِ الشيءِ، ـ ج: أدْراكٌ، وحَبْلٌ يُوَثَّقُ في طَرَفِ الحَبْلِ الكَبير، ليكونَ هو الذي يَلي الماءَ. ـ والدِّرْكَةُ، بالكسر: حَلْقَةُ الوَتَرِ، وسَيْرٌ يوصَلُ بِوَتَرِ القَوْسِ، وقِطْعَةٌ توصَلُ في الحِزامِ إذا قَصُرَ. ـ ولا بارَكَ اللّهُ تعالى فيه ولا دارَكَ: إتْباعٌ. ـ ويومُ الدَّرَكِ، مُحرَّكةً: كانَ بين الأَوْسِ والخَزْرَجِ. ـ والمُدارِكَةُ: التي لا تَشْبَعُ من الجِماعِ. ـ والمُدْرِكَةُ، كمُحْسِنَةٍ: ماءَةٌ لبَني يَرْبوعٍ. والحَجْمَةُ بين الكَتفَيْنِ. ومُدْرِكَةُ بنُ إلياسَ: في: خ ن د ف. وكشَدَّادٍ: اسمٌ. ـ ومُدْرِكٌ، كمُحْسنٍ: فَرَسٌ، وابنُ زِيادٍ، وابنُ الحارثِ، ومُدْرِكٌ الغفارِيُّ أبو الطُّفَيْلِ: صحابِيُّونَ، وابنُ عَوْفٍ، وابنُ عَمَّارٍ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِما، وابنُ سَعْدٍ: مُحدِّثٌ. وخالدُ بنُ دُرَيْكٍ، كزُبَيرٍ، تابِعِيٌّ. وككِتابٍ: كَلْبٌ. وكقَطامِ، أي: أدْرِكْ. وكسَفينَةٍ: الطَّريدَةُ. ـ ودَرَكاتُ النارِ، مُحرَّكةً: منازِلُ أهلها.
دَرَاكِ : اسم فعلٍ بمعنى أَدْرِك.| (يُخاطب به المفْرد والمذكَّر وغيره) .
بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ وَزْنُهُ: | فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ ... ... فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ
1- « المدركات الخمس » : الحواس الخمس
د ر ك: (الْإِدْرَاكُ) اللُّحُوقُ. قُلْتُ: صَوَابُهُ اللِّحَاقُ، يُقَالُ: مَشَى حَتَّى أَدْرَكَهُ وَعَاشَ حَتَّى أَدْرَكَ زَمَانَهُ. وَ (أَدْرَكَهُ) بِبَصَرِهِ أَيْ رَآهُ. وَ (أَدْرَكَ) الْغُلَامُ وَالثَّمَرُ أَيْ بَلَغَ. وَ (اسْتَدْرَكَ) مَا فَاتَ وَ (تَدَارَكَهُ) بِمَعْنًى. وَ (تَدَارَكَ) الْقَوْمُ تَلَاحَقُوا أَيْ لَحِقَ آخِرُهُمْ أَوَّلَهُمْ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا} [الأعراف: 38] وَأَصْلُهُ تَدَارَكُوا فَأُدْغِمَ. وَقَوْلُهُمْ: (دَرَاكِ) أَيْ أَدْرِكْ، وَهُوَ اسْمٌ لِفِعْلِ الْأَمْرِ. وَ (الدَّرْكُ) التَّبِعَةُ يُسَكَّنُ وَيُحَرَّكُ يُقَالُ مَا لَحِقَكَ مِنْ دَرْكٍ فَعَلَيَّ خَلَاصُهُ. وَ (دَرَكَاتُ) النَّارِ مَنَازِلُ أَهْلِهَا. وَالنَّارُ دَرَكَاتٌ وَالْجَنَّةُ دَرَجَاتٌ وَالْقَعْرُ الْآخِرُ دَرْكٌ وَدَرَكٌ. وَ (الدِّرَاكُ) بِالْكَسْرِ الْمُدَارَكَةُ يُقَالُ: (دَارَكَ) الرَّجُلُ صَوْتَهُ أَيْ تَابَعَهُ. وَ (الدَّرَّاكُ) بِالتَّشْدِيدِ الْكَثِيرُ الْإِدْرَاكِ وَقَلَّمَا يَجِيءُ فَعَّالٌ مِنْ أَفْعَلَ إِلَّا أَنَّهُمْ قَالُوا: حَسَّاسٌ دَرَّاكٌ لُغَةٌ أَوِ ازْدِوَاجٌ.
دَرْك ، جمع أَدْراك: أسْفَلُ كُلِّ شيءٍ ذي عُمْقٍ كالبئر أو أقصى قَعْره :-بلغ الغوّاصُ دَرْكَ البحرِ، - {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ}: الطَّبق الأسفل من أطباق جهنَّم.
دَرَك ، جمع أَدْراك: إدراك؛ لِحاق :-أَعُوذُ بِكَ مِنْ دَرَكِ الشَّقَاءِ [حديث]، - {لاَ تَخَافُ دَرَكًا وَلاَ تَخْشَى} |• رجال الدَّرَك: رجالُ الشُّرطة لإِدراكهم الفارِّين والمجرمين.
الإدْراك: اللحوق. يقال: مشيت حتّىأدْركته، وعشْت حتىأدْركت زمانه. وأدْركْته ببصري، أي رأيته. وأدرْك الغلام وأدرْك الثمر، أي بلغ. وربّما قالواأدْرك الدقيق بمعنىفتي. واسْتدْركت ما فات وتداركته، بمعنى. وتدارك القوم، أي تلاحقوا، أي لحق آخرهم أوّلهم. ومنه قوله تعالى: " حتّى إذا ادّاركوا فيها جميعا " وأصله تداركوا، فأدغمت التاء في الدال واجْتلبت الألف ليسلم السكون. وتدارك الثريان، أيأدْركثرى المطرثرى الأرض. وقولهم: دراك أيأدْ ركْ، وهو اسم لفعل الأمر، وكسرت الكاف لاجتماع الساكنين لأنّ حقها السكون للأمر. والدريكة: الطريدة. والدرك بالتحريك: قطعة حبل تشدّ في طرف الرشاء إلى عرقوة الدلو، ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعْفن الرشاء. والدرك: التبعة، يسكّن ويحرّك. يقال ما لحقك من درك فعليّ خلاصه. ودركات النار: منازل أهلها. والنار دركات والجنة درجات. والقعر الآخر درْك ودرك. والدراك: المداركة. يقال: داراك الرجل صوته، أي تابعه. ويقال: لا بارك الله فيه ولا تارك ولا دارك، كلّه بمعنى.
أبطأ, أسن, أضاع, أعطى, أغفل, أنشأ, أنعم, أغلق عليه, إبتدأ, إستأنف, إستهل, إستوحش, إفتتح, إكتأب, ابتدأ
أحس بـ, أدرك, رأى, شعر بـ, علم, فهم, لاحظ, وعى, أحرز, أفاد, أدرك, أصاب, أفلح, إستحوذ, إقتنى, إكتسب, إمتلك, تفوق, تكسب, جنى, حاز, حصل, حصل على, حصل, كسب, أفاد, أحرز, أدرك, أصاب, إجتهد, إستفاد, إقتنى, إكتسب, إمتلك, إنتصر, تملك, جد, جنى, حاز, حاز, أحاط به, أدرك, درى بـ, علم بـ, وعى, رقي, أدرك, أشرف, إرتفع, إرتقى, بلغ, تسلق, تسنم, تعلى, تعلى, توقل, سما, سمق, شمخ, صعد, صعد, إنتبه, آنس, أحس, أدرك, إكترث, إهتم, تنبه, شعر, فطن, فطن لـ, فهم, طاب, أجنى, أدرك, أينع, أينع الثمر, إستطاب, جمل, حسن, حلأ, راق, رغد, رفه, زكا, ساغ, صلح, تناهى, أدرك, إنتهى, إنتهى إلى, بلغ, وصل, شعر بـ, أحس بـ, أدرك, رأى, علم, فهم, لاحظ, وعى, تنبه, أدرك, إستيقظ, إكترث, إنتبه, إهتم, تيقظ, صحا, فطن, فطن لـ, يقظ, لاحظ, أدام النظر, أبصر, أحس بـ, أدرك, إختبر, إستقصى, إمتحن, برز, بصر, بصر, بصر, تأمل, تطلع, توسم, جرب, تفطن, أدرك, درى, عرف, علم, فطن, فقه, فهم, فطن ل, أدرك, إنتبه, إنتبه لـ, تنبه, بسر ب, أدرك, أطلع على, درى, عرف, علم, فقه, فهم, أينع الثمر, أجنى, أدرك, طاب, نضج, ينع, إستدل, أدرك, إستخلص, إستنبط, علم, فهم, أصاب, أحرز, أخلص, أدرك, ألم, إبتلى, إستحوذ, إستقام, إعترى, إكتسب, إمتلك, إنتاب, ثبت, جنى, حاز, حصل, حظي, أحرز, أدرك, أصاب, جنى, حاز, حصل, حصل, ظفر, غنم, فاز, كسب, نال, حصل, أتى, أحرز, أدرك, أصاب, إستجد, إستحوذ, إكتسب, إمتلك, تم, تولد من, جرى, جد, جرى, جنى, حاز, حاز, أفاد, أحرز, أخذ, أدرك, أصاب, أمسك, إستحوذ, إستولى على, إكتسب, جنى, ربح, صادر, قبض على, كسب, وضع اليد على, جنى, أخطأ, أفاد, أثم, أجرم, أحرز, أخطأ, أدرك, أذنب, أصاب, إثم, إجترح, إجترم, إرتكب, إقترف, إقترف ذنبا, إنتهى إلى, أدرك, بلغ, تناهى, وصل, علم بـ, أحاط به, أدرك, أطلع على, درى بـ, ميز, وعى, وله, نال, أحرز, أخذ, أدرك, أصاب, إستحوذ, إكتسب, إمتلك, تكسب, حاز, حصل, قبض, نغص, نم, وشى بـ, نمى, أدرك, أربى, أناف, إزداد, بلغ, تضاعف, زاد, زاد, عظم, غلا, فشا, كثر, ناف, نفس, نما, نضج, أجنى, أدرك, أينع, أينع الثمر, إستوى, طاب, هرئ (اللحم), وسم, ينع, فتي, أدرك, أيفع, إحتلم, بلغ, تربى, ترعرع, حلم, درج, شب, نشأ, نما, وعى, أحس, آنس, أدرك, إنتبه, حس, حقر, شعر, فطن, فهم, لاطف, وضع, لحق, أدرك, أصاب, ألم, إتبع, إعترى, إنتهى, إنضم, بلغ, تبع, حل, دهى, رزأ, رقي, طرق, عرف, أدرك, أطلع على, إبتلى, إختبر, إمتحن, بسر بـ, تبين, تعرف, جرب, خبر, درى, عقل, علم, فحص, فطن, صار إلى, أدرك, انتهى, بلغ, صانع, عاد, وصل, إستنبط, أبدع, أحدث, أدرك, أنشأ, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, إختلق, إستحدث, إستخلص, إستدل, إكتشف, بدع, برأ, أحس ب, أدرك, رأى, شعر بـ, علم, فهم, لاحظ, وعى, توصل, أدرك, انتهى, بلغ, وصل, فطن لـ, أدرك, إنتبه, إنتبه لـ, تنبه, حصل, أحرز, أخذ, أخذ عن أو من, أدرك, أصاب, إستحوذ, إستفاد من, إستقى, إقتبس, إمتلك, تأدب, تتلمذ, تثقف, تعلم, تلقن, ميز, أدرك, أطلع على, درى بـ, شخص, صنف, عرف الفرق, علم بـ, فرز, فرق, فصل, لفق, وشى, إطلع على, أدرك, بسر بـ, درى, عرف, علم, فقه, فهم, إنتهى, أختفى, أدرك, أنهي, إرتدع, إرعوى, إستقام, إنبت, إنسحم, بلغ, بت, تناهى, خلص, سوي, وصل, وعى, أصغى, أحاط به, أحس بـ, أدرك, ألف, أنصت, إحتلم, إدخر, بلغ, جمع, حفظ, حلم, درى, درى بـ, رأى, حصل على, أحرز, أدرك, نال, وصل, فقه, أدرك, أطلع على, بسر بـ, تبين, تعرف, تفطن, تفهم, حذق, درى, عرف, عرف, عقل, علم, فطن, فقه, درى, أدرك, أطلع على, إبتلى, إختبر, إمتحن, بسر بـ, تبين, تعرف, تفطن, جرب, خبر, عرف, عرف, عقل, علم, فطن, أحس, أدرك, إكترث, إنتبه, إنتبه لـ, إهتم, تفطن, تفهم, تنبه, حذق, حصف, حكم, درى, شعر, عرف, درى ب, أحاط به, أدرك, أطلع على, علم بـ, ميز, وعى, علم, أحس بـ, أدرك, أطلع على, إبتلى, إختبر, إستخلص, إستدل, إستنبط, إمتحن, بسر بـ, تبين, تعرف, تفطن, جرب, خبر, رقى, أدرك, بلغ, وصل, حس, آنس, أحس, أدرك, شعر, بسر بـ, أدرك, أطلع على, درى, عرف, علم, فقه, فهم, وصل, أحرز, أدرك, أرفد, أعطى, أكرم, ألف, ألزق, ألصق, أمد, أنال, أنعم, أنعم على, أهدى, أوصل, إنتهى, بلغ, أدرك, إحتلم, إنتهى, إنتهى إلى, إنتهى, انتهى, تناهى, توصل, حلم, رقى, رقي, شب, صار إلى, فتي, لحق, حلم, أدرك, إحتلم, بلغ, شب, فتي, نضج, وعى, رأى, أدام النظر, أبصر, أحس بـ, أدرك, بصر, بصر, بصر, تأمل, تطلع, توسم, شعر بـ, علم, فهم, لاحظ, وعى, تفهم, أدرك, عقل, فطن, فقه, فهم, شب, أجج, أدرك, أذكى, أسعر, أشعل, أضرم, ألهب, أورى, أوقد, أيفع, إحتلم, إستعر, إشتعل, إضطرم, إلتهب, فهم, أحس, أحس بـ, أدرك, أطلع على, إستخلص, إستدل, إستنبط, إنتبه, بسر بـ, تفطن, تفهم, حذق, حصف, درى, رأى, أدرك, آنس, أحاط به, أحس, أحس بـ, أحرز, أصاب, أطلع على, أطلع على, أينع الثمر, إحتلم, إستخلص, إستدل, إستنبط, إنتبه, إنتهى, عقل, أبهم, أدرك, تفهم, حذق, درى, عرف, علم, فطن, فقه, فهم, وعى, نضج, أدرك, إحتلم, بلغ, حلم, نشف, نش, نضا, وعى, حذق, أتقن, أجاد, أحسن, أحكم, أدرك, إمتاز بـ, امتاز, برع, برع في, برز, برز في, تضلع, تفوق, تفوق في, تمكن, إستخلص, أدرك, إستدل, إستنبط, علم, فهم, آنس, أحس, أدرك, ألف, إنتبه, جالس, حس, خادن, خالط, خادن, رافق, شعر, صاحب, صحب, عاشر, نادم, شعر ب, أحس بـ, أدرك, رأى, علم, فهم, لاحظ, وعى, درى بـ, أحاط به, أدرك, أطلع على, علم بـ, ميز, وعى, شعر, آنس, أحس, أدرك, إنتبه, حس, فطن, فهم, علم ب, أحاط به, أدرك, أطلع على, درى بـ, ميز, وعى, وله, إحتلم, أدرك, بلغ, حلم, شب, فتي, نضج, وعى, ينع, أجنى, أدرك, أينع, أينع الثمر, طاب, نضج, نضج الثمر, يمن, أدرك, أهمل, أيقن, إستبعد, استهان, تأكيد, تأكد, تثبت, تحقق, تراخى, تهاون, تيقن, ثبات, ثبت له, درى, أدرك, أيقن, إنتظر, اعتاد, تآلف, ترقب, تعود, تكهن, تنبأ, توقع, درى, عرف, علم, أدرك, أيقن, اعتاد, تآلف, تعود, توقع, درى, علم, أدرك, اتزن, تعقل, حصف, ذكي, رزن, رصن, عقل, عقل, عقل, فطن, فطن, وقر, أدرك, أيقن, إنتبه, تنبه, تيقظ, درى, علم, فقه, وعى, أدرك, تأكد, تيقن, أدرك, إتزن, اتزن, تعقل, حصف, حلم, ذكي, رزن, رصن, عقل, عقل, عقل, فطن, فطن, أدرك, رصن, عقل, فطن, أدرك, تأكد, تيقن, أحس, أدرك, أيقن, إستغل, إغتنم, إنتبه, إنتهز, انتبه, تحين, تذاكر, تذكر, تنبه, تنبه له, تيقظ, تيقظ له, أدرك, أفتى, أقدم, إنتبه, اعتاد, تآلف, تأكد, تحقق, توقع, ثبت, حزم, حكم, ركز, صمم, أدرك, أفتى, أقدم, إنتبه, حكم, ركز, صمم, عزم, عزم على, عمد, قرر, قضى, نوى, وعى, أدرك, أيقن, جازى, درى, عاقب, علم, فقه, قاصص, أغلق بصره, أدرك, أيقن, تأكد, تيقن, ضر, ضر, ضر بصره, طمس, علم, عمي, كمه, كف, أدرك, أفتى, أقدم, إنتبه, اعتاد, تآلف, تأكد, تحقق, توقع, ثبت, حزم, حكم, ركز, صمم, أدرك, أيقن, اتضع, تأكد, تخاشع, تواضع, تيقن, خشع, درى, أدرك, أوجز, إختصر, تفطن, تنبه, تيقظ, صحا, فطن, قلل, وعى, أدرك, أهمل, أيقن, إستبعد, استهان, برأ, تأكد, تثبت, تحقق, تراخى, تنبه, تهاون, تيقن, ثبت له, درى, أدرك, تأكد, تنبه, فطن, وعى, أدرك, أيقن, تأكد, تثبت, تحقق, تنبه, تيقن, ثبت له, درى, علم, فطن, وثق, وعى, أدرك, رصن, عقل, فطن, أبقى, أدرك, أعرض عن, أهمل, أيقن, إستخف, استهان, تأكد, تثبت, تحقق, تنبه, تيقن, فطن, وثق, وعى, أحس, أدرك, أيقن, إنتبه, تذاكر, تنبه, تيقظ, جازى, درى, عاقب, علم, فقه, قاصص, وعى, أدرك, أيقن, اعتاد, تعود, توقع, درى, عرف, علم, أدرك, إتزن, اتزن, تعقل, حصف, حلم, ذكي, رزن, رصن, عقل, عقل, عقل, فطن, فطن, أدرك, أذل, أهان, أهمل, أيقن, إحتقر, إستبعد, استهان, امتهن, تأكد, تثبت, تحقق, تراخى, تهاون, تيقن, أدرك, رصن, عقل, فطن, أدرك, أيقن, إنتظر, ترقب, تعود, تكهن, تنبأ, توقع, درى, علم, أدرك, أيقن, درى, علم, فقه, أدرك, أفتى, أقدم, أيقن, إنتبه, إنتظر, اعتاد, تأكد, تحقق, ترقب, تعود, تكهن, تنبأ, توقع, أدرك, أيقن, إنتظر, استطاع, اعتاد, تآلف, تعود, توقع, درى, علم, أدرك, أيقن, تأكد, تحقق, تيقن, ثبت له, درى, علم, وثق, وعى, أدرك, أوجز, إختصر, تفطن, تنبه, تيقظ, صحا, فطن, قلل, وعى, أدرك, أذعن, أيقن, إتضع, إمتهن, امتهن, تأكد, تثبت, تحقق, تخشع, تذلل, تصاغر, تنبه, تيقن, ثبت له, آلف, آوى, أبات, أحب, أحل, أدرك, أضاف, أقام, أكرم, أيد, إتصل, إجتمع, إختلط, إستقر, إستوطن
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"