المعاجم

القَفْرُ والقَفْرة: الخلاءُ من الأَرض، وجمعه قِفارٌ وقُفُورٌ؛ قال الشَّمَّاخُ: يَخُوضُ أَمامَهُنَّ الماءَ حتى تَبَيَّن أَن ساحَتَه قُفورُ وربما قالوا: أَرَضُونَ قَفْرٌ. ويقال: أَرض قَفرٌ ومَفازة قَفْر وقَفْرة أَيضاً؛ ويقل: القَفْر مَفازة لا نبات بها ولا ماء، وقالوا: أَرض مِقْفار أَيضاً. وأَقْفَر الرجلُ: صار إِلى القَفْر،وأَقْفَرْنا كذلك. وذئب قَفِرٌ: منسوب إِلى القَفْر كرجل نَهِر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فلئن غادَرْتُهم في وَرْطَةٍ، لأَصِيرَنْ نُهْزَةَ الذئبِ القَفِرْ وقد أَقْفر المكانُ وأَقْفَر الرجلُ من أَهله: خلا. وأَقْفَر: ذهب طعامُه وجاع. وقَفِرَ مالُه قَفَراً: قَلَّ. قال أَبو زيد: قَفِرَ مالُ فلان وزَمِرَ يَقْفَرُ ويَزْمَرُ قَفَراً وزَمَراً إِذا قَلَّ ماله، وهو قَفِرُ المال زَمِرُه. الليث: القَفْرُ المكان الخَلاء من الناس، وربما كان به كَلأٌ قليل. وقد أَقْفَرَتِ الأَرض من الكلإِ والناس وأَقْفَرتِ الدارُ: خلت، وأَقْفَرت من أَهلها: خلت. وتقول: أَرض قَفْرٌ ودار قَفْر، وأَرض قِفارٌ ودار قِفارٌ تُجْمَعُ على سَعَتها لتوهم المواضع، كلُّ موضع على حِيالِه قَفْرٌ، فإِذا سميت أَرضاً بهذا الاسم أَنثت. ويقال: دار قَفْر ومنزل قَفْر، فإِذا أَفردت قلت انتهينا إِلى قَفْرة من الأَرض. ويقال: أَقْفَر فلان من أَهله إِذا انفرد عنهم وبقي وحده؛ وأَنشد لعَبِيد: أَقْفَرَ من أَهلهِ عَبِيدُ، فاليومَ لا يُبْدِي ولا يُعِيدُ ويقال: أَقْفَر جسدُه من اللحم، وأَقْفَر رأْسُه من الشعر، وإِنه لقَفِرُ الرأْس أَي لا شعر عليه، وإِنه لقَفِرُ الجسم من اللحم؛ قال العجاج:لا قَفِراً غَشا ولا مُهَبَّجا ابن سيده: رجل قَفِرُ الشعر واللحم قليلُهما؛ والأُنثى قَفِرة وقَفْرة، وكذلك الدابة؛ تقول منه: قَفِرَت المرأَة، بالكسر، تَقْفَرُ قَفَراً، فهي قَفِرَة أَي قليلة اللحم. أَبو عبيد: القَفِرة من النساء القليلة اللحم. ابن سيده: والقَفَرُ الشعر؛ قال: قد علمت خَوْدٌ بساقَيها القَفَرْ قال الأَزهري: الذي عرفناه بهذا المعنى الغَفَرُ، بالغين، قال: ولا أَعرف القَفَر. وسَوِيق قَفَارٌ: غير ملتوت. وخبز قَفَارٌ: غير مَأْدُوم. وقَفِرَ الطعامُ قَفَراً: صار قَفَاراً. وأَقْفَر الرجلُ: أَكل طعامَه بلا أُدْم. وأَكل خُبزَه قَفاراً: بغير أُدْم. وأَقْفَر الرجلُ إِذا لم يبق عنده أُدْمٌ. وفي الحديث: ما أَقْفَر بيتٌ فيه خَلّ أَي ما خلا من الأَدام ولا عَدِمَ أَهلُه الأُدْمَ؛ قال أَبو عبيد: قال أَبو زيد وغيره: هو مأْخوذ من القَفَار، وهو كل طعام يؤكل بلا أُدم. والقَفَار، بالفتح: الخبز بلا أُدم. والقَفار: الطعام بلا أُدم. يقال: أَكلت اليوم طعاماً قَفَاراً إِذا أَكله غير مأْدوم؛ قال: ولا أَرى أصله إِلا مأْخوذاً من القَفْر من البلد الذي لا شيء به. والقفار والقَفِير: الطعام إِذا كان غير مأْدوم. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فإِني لم آتهم ثلاثة أَيام وأَحْسِبُهم مُقْفِرين أَي خالين من الطعام؛ ومنه حديثه الآخر: قال للأَعرابي الذي أَكل عنده: كأَنك مُقْفِر. والقَفَارُ: شاعر؛ قال ابن الأَعرابي: هو خالد بن عامر أَحدُ بني عَمِيرَة بن خُفَافِ بن امرئ القيس، سمي بذلك لأَن قوماً نزلوا به فأَطعمهم الخبز قَفَاراً، وقيل: إِنما أَطعمهم خبزاً بلبن ولم يذبح لهم فلامه الناس، فقال: أَنا القَفَارُ خالدُ بن عامِرِ، لا بَأْسَ بالخُبْز ولا بالخَاثِرِ أَتت بهم داهِيَةُ الجَواعِرِ، بَظْراءُ ليس فَرجُها بطاهِرِ والعرب تقول: نزلنا ببني فلان فبِتْنا القَفْرَ إِذا لم يُقْرَوْا. والتَّقْفِر: جَمْعُك الترابَ وغيره. والقَفِير: الزَّبيل؛ يمانية. أَبو عمرو: القَفِير القَلِيفُ والنجوية (* قوله« والنجوية» كذا بالأصل ولم نجدها بهذا المعنى فيما بأيدينا من كتب اللغة بل لم نجد بعد التصحيف والتحريف الا البحونة بموحدة مفتوحة وحاء مهملة ساكنة، وهي القربة الواسعة؛ والبحنانة بهذا الضبط الجلة العظيمة.) الجُلَّة العظيمة البَحْرانية التي يُحْمَلُ فيها القِبابُ، وهو الكَنْعَدُ المالِحُ. وقَفَرَ الأَثَرَ يَقْفُره قَفْراً واقْتَفَرَه اقْتِفاراً وتَقَفَّره، كلُّه: اقْتَفاه وتَتَبَّعَه. وفي الحديث: أَنه سئل عمن يَرْمِي الصيدَ فَيَقْتَفِرُ أَثره أَي يتبعه. يقال: اقْتَفَرْتُ الأَثرَ وتَقَفَّرْته إِا تتبعته وقَفَوْتَه. وفي حديث يحيى بن يَعْمَرَ: ظَهَر قبلنا أُناس يَتَقَفَّرُونَ العِلْم، ويروى يَقْتَفِرون أَي يَتَطَلَّبونه. وفي حديث ابن سِيرينَ: أَن بني إِسرائيل كانوا يَجِدُون محمداً، صلى الله عليه وسلم، مَنْعُوتاً عندهم وأَنه يَخْرُجُ من بعض هذه القُرَى العربية وكانوا يَقْتَفِرُونَ الأَثَر؛ وأَنشد لأَعشى باهِلةَ يَرْثي أَخاه المُنْتَشِرَ بن وَهْب: أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويُسْأَلُها، يأْبى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ مَنْ ليس في خَيْرِه شَرٌّ يُكَدِّرُه على الصَّديقِ، ولا في صَفْوِه كَدَرُ لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلا حيث يَرْكَبُه، وكلَّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشاءِ يَأْتَمِرُ لا يَغْمِزُ الساقَ من أَيْنٍ ومن وَصَبٍ، ولا يَزال أَمامَ القَوْمِ يَقْتَفِرُ قال ابن بري: قوله يأْبى الظلامة منه النوفل الزفر، يقضي ظاهره أَن النوفل الزفر بعضه وليس كذلك، وإِنما النوفل الزفر هو نفسه. قال: وهذا أَكثر ما يجيء في كلام العرب بجعل الشيء نفسه بمنزلة البعض لنفسه، كقولهم: لئن رأَيت زيداً لَتَرَيَنَّ منه السيدَ الشريفَ، ولئن أَكرمته لَتَلْقَيَنَّ منه مُجازياً للكرامة؛ ومنه قوله تعالى: ولْتَكُنْ منكم أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر؛ ظاهر الآية يقضي أَن الأُمة التي تدعو إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر هي بعض المخاطبين، وليس الأَمر على ذلك بل المعنى:ولْتَكُونوا كلُّكم أُمةً يدعون إِلى الخير؛ وقال أَيوبُ بنُ عَيَايةَ في اقْتفَر الأَثرَ تتبعه: فتُصْبِحُ تَقْفُرُها فِتْيةٌ، كما يَقْفُر النِّيبَ فيها الفَصِيلُ وقال أَبو المُلَثَّمِ صَخْرٌ: فإِني عن تَقَفُّركم مَكِيثُ والقَفُّور، مثال التَّنُّور: كافُورُ النخل، وفي موضع آخر: وِعاءُ طَلْعِ النخل؛ قال الأَصمعي: الكافور وعاء النخل، ويقال له أَيضاً قَفُّورٌ. قال الأَزهري: وكذلك الكافور الطيب يقال له قَفُّور. والقَفُّورُ: نبت ترعاه القَطا؛ قال أَبو حنيفة: لم يُحَلَّ لنا؛ وقد ذكره ابن أَحمر فقال:تَرْعَى القَطاةُ البَقْل قَفُّورهُ، ثم تَعُرُّ الماءَ فيمن يَعُرْ الليث: القَفُّورُ شيء من أَفاوِيهِ الطيب؛ وأَنشد: مَثْواة عَطَّارِينَ بالعُطُورِ أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّورِ وقُفَيرةُ: اسم امرأَة. الليث: قُفَيْرةُ اسم أُم الفرزدق؛ قال الأَزهري: كأَنه تصغير القَفِرة من النساء، وقد مر تفسيره.قسبر: القِسْبارُ والقُسْبُرِيّ والقُسابريُّ: الذكر الشديد. الأَزهري في رُباعِيِّ العين: وفلان عِنْفاش اللحية وعَنْفَشِيُّ اللحية وقِسْبارُ اللحية إِذا كان طويلها. وقال في رُباعِيِّ الحاء عن أَبي زيد: يقال للعصا القِزْرَحْلةُ والقِحْرَبَةُ والقِشْبارَة والقِسْبارة. ومن أَسماء العصا القِسْبارُ ومنهم من يقول القِشْبار؛ وأَنشد أَبو زيد: لا يَلْتَوي من الوَبيل القِسْبارْ، وإِن تَهَرَّاه بها العبدُ الهارْ
ـ القَفْرُ والقَفْرَةُ: الخَلاءُ من الأرضِ، ـ كالمِقْفارِ ـ ج: قِفارٌ وقُفُورٌ. ـ وأقْفَرَ المَكانُ: خَلاَ، ـ وـ الرَّجُلُ: خَلا من أهْلِهِ، وذَهَبَ طَعَامُهُ، وجاعَ. ـ وقَفِرَ مالُهُ، كفَرِحَ: قَلَّ، ـ وـ الطّعامُ: صارَ قَفَاراً. وككَتِفٍ: القَليلُ القَفَرِ، أي: الشَّعَرِ، والذِئْبُ المَنْسُوبُ إلى القَفْرِ. ـ وسَويقٌ قَفَارٌ، كسَحابٍ: غَيْرُ مَلْتُوتٍ. ـ وخُبْزٌ قَفْرٌ وقَفَارٌ: غَيْرُ مَأْدُومٍ. ـ والتَّقْفيرُ: جَمْعُكَ التُّرابَ وغَيْرَهُ. ـ والقَفِيرُ، كأَميرٍ: الزَّبيلُ، والطَّعامُ غيرَ مَأْدُومٍ، والجُلَّةُ العظيمةُ، وماءٌ بأرْضِ عُذْرَةَ منْ طَريقِ الشامِ. ـ وقَفَرَ الأَثَرَ ـ واقْتَفَرَهُ وتَقَفَّرَهُ: اقْتَفَاهُ وتَبِعَهُ. وكتَنُّورٍ: وِعاءُ طَلْعِ النخلِ، ـ كالقافُورِ، ونَبْتٌ. وكَجهَيْنَةَ: أُمُّ الفَرَذْدَقِ. ـ واقْتَفَرَ العَظْمَ: تَعَرَّقَهُ. ـ وأقْفَرْتُ البَلَدَ: وجَدْتُهُ قَفْراً. وكَسحابٍ: لَقَبُ خالدِ بنِ عامرٍ، لأَنَّهُ أطْعَمَ في وليمةٍ خُبْزاً ولبَناً ولم يَذْبَحْ. ـ والقَفْرُ: الثَّوْرُ إذا عُزِلَ عن أُمِّهِ لِيُحْرَثَ به.
أَقْفَرَ الرَّجلُ: صَار إِلى القَفْرِ.|أَقْفَرَ أَكل خبزًا قَفارًا.|أَقْفَرَ جاعَ.|أَقْفَرَ خلا من أَهله وتفَرَّد.|أَقْفَرَ الطَّعامُ: صار قَفَارًا.|أَقْفَرَ المكانُ من الناس، والرأْسُ من الشَّعْرِ: خلا.|أَقْفَرَ فلانٌ البلدَ: وجدَه قَفْرًا.
(صِيغَةُ مِفْعَال للمُبَالَغَةِ).|- أَرْضٌ مِقْفَارٌ : خَالِيَةٌ مِنَ النَّبَاتِ، صَحْرَاءُ.
1- « أرض قفار » : خالية من أهلها
ق ف ر: (الْقَفْرُ) مَفَازَةٌ لَا نَبَاتَ فِيهَا وَلَا مَاءَ وَالْجَمْعُ (قِفَارٌ) يُقَالُ: أَرْضٌ (قَفْرٌ) وَمَفَازَةٌ قَفْرٌ وَ (قَفْرَةٌ) وَ (مِقْفَارٌ) . وَ (الْقَفَارُ) بِالْفَتْحِ الْخُبْزُ بِلَا أُدْمٍ يُقَالُ: أَكَلَ خُبْزَهُ قَفَارًا. وَ (أَقْفَرَتِ) الدَّارُ خَلَتْ. وَأَقْفَرَ الرَّجُلُ لَمْ يَبْقَ عِنْدَهُ أُدْمٌ وَفِي الْحَدِيثِ: «مَا أَقْفَرَ بَيْتٌ فِيهِ خَلٌّ» .
قفرَ يقْفُر ، قفْرًا ، فهو قافر ، والمفعول مَقْفور | • قفَر الأثرَ تتبَّعه واقتفاه :-قفر أثرَ اللِّصّ.
قَفَر :مصدر قفِرَ.
القفْر: مفازة لا ماء فيها ولا نبات، والجمع قفار. يقال: أرضقْ فر، وقفْرة أيضا، ومقْفار. ونزلنا ببني فلان فبتنا القْ فر، أي لم يْ قرونا. وقفرت المرأة بالكسر تقْفرقفرا فهيقفرة، أي قليلة اللحم. والقفار بالفتح: الخبز بلا أدْم. يقال: أكل خبزهقفار. وقفرْت أثره أقْفره بالضم، أيقفوْته. واقْتفرْت مثله. قال الباهلي: لا يغْمز الساق من أيْ ن ولا وص ب ... ولا يزال أمام القوْم يقْتفر وكذلك تقفّرْت. قال صخر: فإنّي عن تقفّركمْ مكيث وأقْفرت الدار: خلتْ. وأقْفر الرجل: صار إلى القْ فر. وأقْفر فلان، إذا لم يبق عندهأدمْ. والقفّور: كافور النخل. وهووعاء الطْلع. والقفّور: نبت.
إمتلأ, اكتظ, سكن, أهل, عمر, أنس, أهل, عمر, أثرى, أنس, أهل, أيسر, إترع, إستغنى, إغتنى, إكتظ, إمتلأ, احتشد, ازدحم, استغنى, تمول, ثري, حفل
توحش, أقفر, تأبد, خلا(من الناس, أترب, أثرى, أخوى, أدقع, أعدم, أعسر, أعوز, أفلس, أقتر, أقفر, أملق, أيسر, إتسع, إحتاج, إغتنى, إفتقر, أقوى, أجدب, أعدم, أعسر, أعوز, أفلس, أقفر, أملق, إحتاج, إفتقر, بئس, خلا, خوى, درس, طمس, عفا, خوى, أقفر, أقوى, أوحش, تضور, جاع, خرب, خلأ, خلا, خوي, درس, سغب, صفر, ضرم, طمس, طوي, أعدم, أباد, أبار, أترب, أجدب, أجهز, أدقع, أردى, أزهق, أعسر, أعوز, أفلس, أفنى, أقفر, أقوى, أمات, فرع, أقفر, بذ, تفوق على, تقدم, جلى, فاق, قحل, أجدب, أجدب المكان, أسغب, أسنت, أقحط, أقفر, أمحل, جدب, جدب, خلا, خوى, صار جدبا, صار ماحلا, عطل, أقفر, أصفر, أترب, أدقع, أعدم, أعوز, أفلس, أقوى, أوحش, خرب, خلأ, خلا, خوى, مات, مات, أصفر, أسلم الروح, أقفر, أوحش, أودى, إنتقل إلى الرفيق الأعلى, إنطفأ, باد, بار, تلف, توفاه الله, توفي, خبا, خلأ, درس, خلا, أصفر, أقفر, أقفر, أوحش, إختلى, إعتزل, إنتبذ, إنزوى, إنعزل, إنفرد, إنقرض, إنقضى, تنحى, توحد, تولى, فرغ, أتم, أخلى, أقفر, أكمل, أنجز, أنهى, أوحش, إنقضى, توجس, ختم, خلا, خوى, خوي, شغر, عفا, أغضى, أقفر, أقوى, إضمحل, إغتفر, إمحى, إندثر, إنعدم, إنقضى, تجاوز, تغاضى عن, سامح, صفح عن, غفر, أفلس, أترب, أجدب, أخوى, أدقع, أعدم, أعسر, أعوز, أقتر, أقفر, أقوى, أملق, إحتاج, إفتقر, بئس, ترب, تأبد (المكان), أقفر, خلا, شغر, أقفر, خلأ, خلا, فرغ, أبد المكان, أقفر, أدقع, أترب, أخوى, أعدم, أعسر, أعوز, أفلس, أقتر, أقفر, أملق, إحتاج, إفتقر, ترب, عال, عدم, صفر, أخلى, أقفر, خلأ, خلا, خوى, خوي, عطل, فرغ, أوحش, أصفر, أقفر, أقفر, خرب, خلأ, خلا, خوى, فرغ, مات, بلقع المكان, أقفر, خلا, عدم, أتاه, أترب, أخذ بعين الاعتبار, أدقع, أضاع, أعدم, أعوز, أفلس, أقفر, خسر, ضيع, عال, فقد, مكث, طمس, أخفى, أخمر, أزال, أسر, أقفر, أقوى, حجب, خبأ, خلا, خوى, درس, ستر, طرز, طرس, طلس, أخرب, أقفر, أوحش (المكان), أقفر, خلا-من الناس-, عطل, أبطل, أجل, أجهض, أحبط, أخر, أرجأ, أعاق, أفسد, أفشل, أقفر, أوقف, حظر, خلا, خوى, قحل, خلا (من الناس), أقفر, أقفر(المكان, توحش, عال, آكل, أترب, أدقع, أسا, أطعم, أعدم, أعسر, أعوز, أفلس, أقفر, إفتقر, عافى, عدم, قات, واثق, درس, أخذ عن أو من, أقفر, أقوى, إستقى, إضمحل, إقتبس, إمحى, إنتهى, إندثر, إندثر, إندرس, إنعدم, إنقرض, إنقضى, باد, أصفر, أقفر, أوحش, خلأ, مات, أعوز, أبأس, أترب, أجدب, أحوج, أدقع, أعدم, أعسر, أعوز, أفقر, أفلس, أقفر, أقوى, أملق, إحتاج, إفتقر, خوي, أخلى, أقفر, خلأ, خلا, خوى, صفر, عطل, فرغ, خرب, أقفر, أوحش, إمحى, إنحل, تلف, تهدم, خلأ, خوى, دك, زال, عفا, عفن, قوض, هدم, هد, خلا من الناس, أقفر, أوحش(المكان), أقفر, أقوى, خلا, خوى, خوي, درس, شغر, عفا, فرغ, فرغ, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقفر, إنحصر, خلا, خوى, خوي, صفر, ضاق, طرد, فرغ, قل, قلل, أقفر, أقوى, جاع, جف, خلا, خمد, خوى, خوي, درس, سغب, سكت, شح, شغر, ضعف, ضمر, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقفر, إنحصر, خلا, خوى, خوي, صفر, ضاق, طرد, فرغ, قل, قلل, أبان, أخلأ, أخلى, أخوى, أسال, أشغر, أظهر, أعلن, أفرغ, أقفر, أوضح, فرغ, كشف, أبعد, أخرج, أضاع, أفرغ, أقصى, أقصى, أقفر, خسر, خلا, خوى, صفر, طرد, فرغ, فقد, لفظ, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقصى, أقفر, إنحصر, إنقبض, تقلص, خلا, خوى, خوي, صفر, ضاق, طرد, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقفر, إنحصر, إنقبض, تقلص, خلا, خوى, صفر, ضاق, طرد, فرغ, قل, أقفر, أقوى, إبتعد, إنفصل, إنقسم, انقسم, باين, تفترق, تبدد, تبعثر, تشتت, تصدع, تفرق, توزع, خلا, أقفر, إبتهج, إنفرج, انشرح, تهيأ, خلا, خوي, رغد, سعد, سهل, فرغ, هان, يسر, أبعد, أسرف, أقفر, ألقى, إنحصر, بتر, بت, بدد, بعد, بعثر, بعزق, جزم, جزأ, خلا, خوى, أبعد, أفرغ, أقصى, أقفر, تجرد, تعرى, خلا, خلع, خوى, خوي, صفر, طرد, عري, فرغ, لفظ, أقفر, أقوى, إستساغ, إستمرأ, خلا, خوى, خوي, درس, رضى, عفا, فرغ, أخلأ, أخلى, أخوى, أخوى, أسال, أشغر, أفرغ, أفضى, أقفر, أنضب, اعتاص, تأخر, تردد, تقاعس, توانى, أعلن, أبان, أبدى, أبرز, أجلى, أخرج, أخلأ, أخوى, أظهر, أعلن, أفرغ, أفشى, أقفر, أوضح, بين, أخلأ, أخلى, أخوى, أخوى, أسال, أشغر, أفرغ, أفضى, أقفر, أنضب, أهرق, صب, غمر, فرغ, أقفر, خلا, خوي, فرغ, أبعد, أبغض, أتلف, أخرج, أزال, أقصى, أقفر, ألغى, إنحصر, بتر, بت, بدد, بعد, بعثر, بغض, أقفر, أقوى, خلا, خوى, درس, عفا, أخفي, أقفر, إنحصر, إنقبض, إنكمش, تضيق, تقبض, تقلص, خلا, خوى, صفر, ضاق, طمر, طمس
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"