المعاجم

الإنْس: البشر، الواحد إنْسيّ وأنسيّ أيضا بالتحريك، والجمعأناسيّ. وإن شئت جعلته إنسانا ثم جمعتهأناسيّ، فتكون الياء عوضا من النون. وقال تعالى: " وأناسيّ كثيرا " . وكذلك الأناسية. ويقال للمرأة أيضا إنْسان، ولا يقال إنْسانة. وإنْسان العين: المثال الذي يرى في السواد، أي سواد العين. ويجمع أيضا على أناسيّ. قال ذو الرمة يصف إبلا غارتْ عيونها من التعب والسير:أناسيّ ملْحود لها في الحواجب ولا يجمع على أنا س. والأناس: لغة في الناس، وهو الأصل، فخفّف. قال الشاعر: إنّ المنايا يطّلعْ ...ن على الأناس الآمنينا ويقال: كيف ابن إنْسك، وإنْسك، يعني نفسه، أي كيف تراني في مصاحبتي إيّاك. وفلان ابن إنْس فلان، أي صفيّه وخاصّته. واستْأنسْت بفلان وتأنّسْت به، بمعنى. واسْتأْنس الوحشيّ، إذا أحسّ إنْسيّا. والأنيس: المؤانس، وكلّ ما يؤْنس به. وما بالدارأنيس، أي أحد. وقول الكميت: فيهنّ آنسة الحّديث حييّة ليستْ بفاحشة ولا مثْقال أي تأْنس بحديثك. ولم يردْ أنّها تؤْنسك لأنّه لو أراد ذلك لقال مؤْنسة. وآنسته: أبصرته. يقال: آنسْت منه رشْدا، أي علمْته. وآنسْت الصوت: سمعْته. والإيناس: خلاف الإيحاش، وكذلك التأْنيس. وكانت العرب تسمّي يوم الخميس: مؤْنسا. قال أبو زيد: الإنْسيّ: الأيسر من كلّ شيء. وقال الأصمعيّ: هو الأيمن. وقال: كلّ اثنين من الإنسان مثل الساعدين والزنْدين والقدمين فما أقبل منهما على الإنسْان فهوإنسيّ، وما أدبر عنه فهو وحشيّ. وإنْسيّ القوس: ما أقبّل عليك منها. والأنس، بالتحريك: الحيّ المقيمون. والأنس أيضا: لغة في الإنْس. وأنشد الأخفش على هذه اللغة: أتوْا ناري فقلت منون أنتم ... فقالوا الجنّ قلت عمواظلاما إلى الطعام فقال منهم فقلت ... زعيم: نحسْد الأنس الطعاما قال: والإنس أيضا: خلاف الوحْشة، وهو مصدر قولكأنسْت به بالكسرأنسا وأنسة وفيه لغة أخرى:أنسْت بهأنسْا.
السنن: الطريقة. يقال: استقام فلان على سن ن واحد. ويقال: امض على سننك وسننك، أي على وجهك. وجاء من الخيل سنن علا يردّ وجهه. وتنحّ عن سنن الخيل، أي عن وجهه. وعن سنن الطريق وسننه وسننه ثلاث لغات. وجاءت الريح سنائن، إذا جاءت على طريقة واحدة لا تختلف. والسنّة: السيرة. قال الهذلي: فلا تجْزعنْ من سنّة أنت سرْتها ... فأول را ض سنّة منْ يسيرها والسنّة أيضا: ضرب من تمر المدينة. ابن السكيت: سنّ الرجل إبله، إذا أحسنرعْيتها والقيام عليها، حتّى كأنّه صقلها. قال النابغة: نبّثْت حصْنا وحيّا من بني أسد ... قاموا فقالوا حمانا غير مقْروب ضلّتْ حلومهم عنهمْ وغرّهم ... سنّ المعيدْيّ في رعْ ي وتعزيب يقول: انيّ يا معشر معدّ لا يغرّنّكم عزّكمْ وأنّ أصغر رج ل منكم يرعى إبله كيف شاء، فإن الحارث بن حصْن الغسّ قد عتب عليكم وعلى حصْن بن حذيفة، فلا تأمنوا سطوته. وقال المؤرّج: سنّوا المال، إذا أرسلوه في الرعْى. والحمأ المسْنون: المتغيّر المنْتن. وسنّة الوجه: صورته. وقال ذو الرمة: تريك سنّة وجه غير مقْ رفة ... ملْساء ليس ﺑﻬا خال ولا ندب والمسْنون: المصوّر. وقد سننْتهأسنّه سنّا، إذا صوّرته. والمسْنون: المملّس. وحكي أنّ يزيد بن معاوية قال لأبيه: ألا ترى عبد الرحمن بن حسّان يشبّب بابنتك؟ فقال معاوية: وما قال؟ فقال: قال: هي زهراء مثل لؤلؤة الغ ... وّاص ميزتْ من جوهر مكْنون فقال معاوية: صدق. فقال يزيد: إنّه يقول: وإذا ما نسبتْها لم تجدْها ... في سناء من المكارم دون قال: صدق. قال: فأين قوله: ثم خاصرْتها إلى القبّة الخضْ ... راء تمشي في مرْم ر مسنْون فقال معاوية: كذب. ورجل مسْنون الوجه، إذا كان في أنفه ووجهه طول. واسْتنّ الفرس:قمص. وفي المثل: اسْتنّت الفصال حتّى القرْعى. واسْتنّ الرجل، بمعنى اسْتاك. والفحل يسانّ الناقة مسانّة وسنانا، إذا طردها حتّى تنوّخها ليفسدها. وسننْت السكّين: أحددته. والمسنّ: حجر يحدّد به. والسنان مثله. والسنان أيضا: سنان الرمح، وجمعهأسنّة. والسنين: ما يسقط من الحجر إذا حككته والسنون: شيء يستاك به. والسنّ: واحد الأسْنان. ويجوز أن تجمع الأسنان علىأسنّة. وتصغير السنّ سنيْنة، لأنّها تؤنث. وقد يعبّر بالسنّ عن العمر. وقولهم: لا آتيك سنّ الحسْل، أي أبدا لأن الحسْل لا يسقط له سنّ أبدا. وقول الشاعر في وصف إب لأخذتْ في الدية: فجاءتكسنّ الظبي لمأر مثلها ... سناء قتيل أو حلوبة جائع أي هيثنْيان، لأن الثنيّ هو الذي يلقيثنيّته، والظبي لا تنبت لهثنيّة قطّ، فهوثنيّ أبدا. وسنّة منثوم: فصّة منه. والسنّة أيضا: السكّة، وهي الحديدة التي تثار ﺑﻬا الأرض. وسنّ القلم: موضع البرْي منه. يقال:أطلْ سنّ قلمك وسمّنْها، وحرّفْقطّتك وأيْمنْها. وأسنّ الرجل: كبر. وأسنّ سديس الناقة، أي نبت، وذلك في السنة الثامنة. قال الأعشى:جفيها ربطت في اللج ... ين حتّى السديس لها قدأسنّ وأسنّها الله، أي أنبتها. والسنينة: واحدة السنائن، وهي رمال مرتفعة تستطيل على وجه الأرض. وسنْت التراب: صببته على وجه الأرض صبّا سهلا حتّى صار كالمسنّاة. وسنّ عليه الدرع يسنّها سنّا، إذا صبّها عليه. وكذلك سننْت الماء على وجهي، إذا أرسلته إرسالا من غير تفريق. فإذا فرّْقته في الصبّ قلته بالشين المعجمة. وسننْت الناقة: سرْتها سيرا شديدا. والمسانّ من الإبل: خلاف الأفْتاء.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"