المعاجم

البطْريق: القائد من قوّاد الروم، وهو معرّب، والجمع البطارقة.
الطريق: السبيل، يذكّر ويؤنّث. تقول: الطريق الأعظم، والطريق العظمى؛ والجمعأطْ رقة وطرق. قال الشاعر: فلمّا جزمْت به قرْبتي ... تيمّمْتأطْ رقة أو خليفا قال أبو عمرو: الطريقة أطول ما يكون من النخل، بلغة اليمامة، حكاها عنه يعقوب. والجمع طريق. قال الأعشى: طريق وجبّار رواءأصوله ... عليه أبابيل من الطير تنْعب والطريقة: يّط في ملتقى نسيجة تنْسج من صوف أو شعر في عرض الذراع أو أقلّ، وطولها على قدر البيت، فتخ الشقاق من الكسْر إلى الكسْر. وطريقة القوم: أماثلهم وخيارهم. يقال: هذا رجلطريقة قومه، وهؤلاءطريقة قومهم وطرائق قومهم أيضا؛ للرجال الأشراف، حكاها يعقوب عن الفراء. قال: ومنه قوله تعالى: " كنّاطرائق قددا " أي كنا فرقا مختلفة أهواؤنا. وطريقة الرجل: مذهبه. يقال: ما زال فلان علىطريقة واحدة، أي حلى حالة واحدة. واختضبت المرأةطرْقة أوطرْقتيْن، أي مرّة أو مرتين. وأنا آتي فلانا في اليومطرْقتيْن، أي مرّتين. وهذا النبْلطرْقة رج ل واحد، أي صنْعة رج ل واحد. قال أبو زيد: الطرْق والمطْروق: ماء السماء الذي تبول فيه الإبل وتبْعر. قال الشاعر: ثم كان المزاج ماء سحا ب ... لا ج و آجن ولا مطْروق والطرْق أيضا: ماء الفحل. والطرْق: الأساريع التي في القوس، الواحدة طرقْة. ويقال أيضا: ما زال ذاكطرْقتك، أي دأبك. وقولهم: ما به طرْق بالكسر، أي قوّة. وأصل الطرْق الشحم فكنّى به عنها، لأنّها أكثر ما تكون عنه. والطرق بالتحريك: جمعطرقة، وهي مثل العرقة والصفّ والرزْدق، وحبالة الصائد ذات الكفف. وآثار الإبل بعضها في إثر بع ضطرقة. يقال: جاءت الإبل علىطرقة واحدة، وعلى خفّ واحد، أي على أث ر واحد. والطرق أيضا: ثنْي القربة؛ والجمع أطراق، وهي أثناؤها إذا تخنثتْ وتثنّتْ، وأمّا قول رؤبة: للْعد إذ أخْلفه ماء الطرقْ فهي مناقع المياه. قال الفراء: الطرق في البعير: ضعفْ في ركبتيه. يقال: بعير أطرق وناقةطرْقاء، بيّنة الطرق. والطرق أيضا في الريش: أن يكون بعضها فوق بعض. وقال يصف قطاة: أمّا القطاة فإنّي سوف أنْعتها ... نعْتا يوافق نعْتي بعض ما فيها سكّاء مخْطومة في ريشهاطرق ... سودقوادمها صهْب خوافيها تقول منه: اطّرق جناح الطائر أي التفّ. قال الأصمعيّ: رجل مطروق، أي فيهرخوة وضعف. قال ابن أحمر: ولا تصلي بمطْرو ق إذا ما ... سرى في القوم أصبح مسْتكينا ومصدره الطرّيقة بالتشديد. يقال: إنّ نحت طرّيقتك لعنْدأْوة، أي إنّ في لينه وانقياده أحيانا بعض العسر. ويقال: هذا مطراق هذا، أي تلْوه ونظيره. وقال: فات البغاة أبو البيْداء مخْتزما ... ولم يغادرْ له في الناس مطراقا والجمع مطاريق. يقال: جاءت الإبل مطاريق إذا جاءت يتبع بعضها بعضا. وطرقت الإبل الماء، إذا بالتْ فيه وبعرتْ، فهو ماء مطْروق وطرْق. وأتانا فلان طروقا، إذا جاء بلي ل. وقدطرق يطرق طروقا، فهو طار ق. ورجل طرقة، إذا كان يسْري حتّى يطْرق أهله ليلا. والطارق: النجم الذي يقال له كوكب الصبح، ومنه قول هند: نحن بنات طار قنمشي على النمارق أي إنّ أبانا في الشرف كالنجم المضيء. وطارقة الرجل:فخذه وعشيرته. قال الشاعر: شكوْتذهاب طارقتي إليها ... وطارقتيبأكناف الدروب والطرْق: الضرب بالحصى، وهو ضرب من التكهّن. والطرّاق: المتكهّنون. والطوا رق: المتكهّنات. قال لبيد:لعمْرك ما تدْري الطوا رق بالحصى ... ولا زاجرات الطير ما الله صانع وطرق الفحل الناقة يطْرق طروقا، أيقعا عليها. وطروقة الفحل: أنثاه. يقال: ناقةطروقة الفحل، للتي بلغت أن يض ربها الفحل. وطرق النجّاد الصوف يطْرقه طرْقا، إذا ضربه. والقضيب الذي يضربه به يسمّى مطرقة، وكذلك مطْرقة الحدادين، قال رؤبة: عاذل قد أوْلعْت بالترْقيش إليّ سرا فاطرقي وميشي قال يعقوب: أطرق الرجل، إذا سكت فلم يتكلّم. وأطرق، أي أرخى عينيه ينظر إلى الأرض. وفي المثل: كرا أط رقْ كراأطرقْ ... إن النعام في القرى يضرب للمعجب بنفسه، كما يقال: فغضّ الطرف. والمطْ رق: المسترخي العين خلْقة. ويقال: أطرْقنيفحْلك، أي أعرنيفحلك ليضرب في إبلي. واسْتطرْقته فحلا، إذا طلبته منه ليضرب في إبلك.واطّرقت الإبل وتطارقتْ، إذا ذهبت بعضها في إثر بعض. ومنه قول الراجز: جاءتْ معا واطّرقتْ شتيتا يقول: جاءت مجتمعة وذهبت متفرّقة والمجانّ المطْرقة: التي يطْرق بعضها على بعض، كالنعل المطْرقة المخصوفة. ويقال: أطْ رقتْ بالجلد والعصب، أيأْلبست. وترْس مطْرق. وطراق النعل: ما أطْبقتْ فخرزتْ به. وريش طراق، إذا كان بعضه فوق بعض. وطارق الرجل بين الثوبين، إذا ظاهر بينهما، أي لبس أحدهما على الآخر. وطارق بين نعلين، أي خصف إحداهما فوق الأخرى. ونعل مطارقة، أي مخصوفة. وكلّ خصيفة طراق. قال الأصمعي:طرّقت القطاة، إذا حان خروج بيضها. قال أبو عبيد: لا يقال ذلك في غير القطاة. قال الممزّق العبديّ: لقد تخذتْرجلي إلى جنبغرْزها ... نسيفا كأفْحوص القطاة المطرّق قال: وطرّقت الناقة بولدها، إذا نشب ولم يسهل خروجه، وكذلك المرأة. وأنشد أبو عبيدة: لنا صرخة ثم إسْكاتة ... كماطرّقتْ بنفا س بكر قال: وضربه حتّىطرّق بجعْره. قال: وطرّق فلان بحقّي، إذا كان قد جحده ثم أقرّ به بعد ذلك. وطرّقْت الإبل، إذا حبستها عن كلأ أو غيره، وطرّقْت له من الطريق.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"