المعاجم

التَّرَحُ: نقيض الفرح. وقد تَرِحَ تَرَحاً وتَتَرَّح وتَرَّحَه الأَمرُ تَتْريحاً أَي أَحْزَنه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: شَمْطاء أَعْلى بَزِّها مُطَرَّحُ، قد طالَ ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعَى؛ والاسم التَّرْحَة، الأَزهري عن ثعلب؛ ابن الأَعرابي أَنشده: يَتْبَعْنَ شَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ، يَقُودُها هادٍ وعَيْنٌ تَلْمَحُ، قد طالَ ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعى: وروى الأَزهري بإِسناده عن عليّ بن أَبي طالب، قال: نهاني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن لباس القَسِّيِّ المُتَرَّحِ، وأَن أَفترِشَ حِلْسَ دابتي الذي يلي ظهرها، وأَن لا أَضع حِلْسَ دابتي على ظهرها حتى أَذكر اسم الله، فإِنَّ على كلِّ ذِرْوَةٍ شيطاناً، فإِذا ذكرتم اسم الله ذهب. ويقال: عَقِيبَ كلِّ فَرْحةٍ تَرْحَةٌ؛ وفي الحديث: ما من فَرْحَة إِلا ومعها تَرْحَةٌ. قال ابن الأَثير: التَّرَحُ ضد الفرح، وهو الهلاك والانقطاع أَيضاً. والتَّرْحَة: المرة الواحدة. والتَّرِحُ: القليل الخير؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعدِي يمدح رجلاً: يُحَيُّونَ فَيَّاضَ النَّدَى مُتَفَضِّلاً، إِذا التَّرِحُ المَنَّاعُ لم يَتَفَضَّل ابنُ مُناذِر: والتَّرَحُ الهُبوط، وما زِلْنا مُنْذ الليلةِ في تَرَحٍ؛ وأَنشد: كأَنَّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ، إِذا انْتُحِي بالتَّرَحِ المُصَوَّبِ قال: والانتحاء أَن يسقط هكذا، وقال بيده بعضها فوق بعض (* هكذا في الأصل.)، وهو في السجود أَن يُسْقط جَبينَه إِلى الأَرض ويَشُدَّه ولا يعتمد على راحتيه، ولكن يعتمد على جبينه؛ قال الأَزهري: حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بعض العرب؛ قال شمر: وكنت سأَلت ابنَ مُناذِرٍ عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه؛ قال: فذكرت له ما سمعت فدعا بدواته وكتبه بيده. والتَّرَحُ: الفقرُ؛ قال الهُذَلي: كُسِرْتَ على شَفا تَرَحٍ ولُؤْمٍ، فأَنتَ على دَرِيسِكَ مُسْتَمِيتُ وناقة مِتْرَاحٌ: يُسْرِعُ انقطاعُ لبنها، والجمع المَتاريحُ.
عَيش رَحْرَاح أَي واسع. والرَّحَحُ: انبساطُ الحافر في رِقَّةٍ. أَبو عمرو: الأَرَحُّ الحافر العريض والمَصْرُورُ المُتَقَبِّضُ، وكلاهما عيب؛ قال: لا رَحَحٌ فيها، ولا اصْطِرارُ، ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ يعني لا فيها عِرَضٌ مُفْرِط ولا انقباض وضِيق، ولكنه وَأْبٌ، وذلك محمود؛ وقيل: الرَّحَحُ سعة في الحافر، وهو محمود لأَنه خلاف المُصْطَرّ، وإِذا انْبَطح جداً، فهو عيب. والرَّحَحُ: عِرَضُ القَدَمِ في رِقَّةٍ أَيضاً وهو أَيضاً في الحافر عيب. ويقَدَمٌ رَحَّاء: مستوية الأَخْمَصِ بصدر القَدَم حتى لا يَمَسَّ الأَرضَ. ورجل أَرَحُّ أَي لا أَخْمَصَ لقدميه كأَرْجُلِ الزِّنْجِ؛ الليث: الرَّحَحُ انبساطُ الحافر وعِرَضُ القدم وكل شيء كذلك، فهو أَرَحُّ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْف أَرَحُّ؛ قال الأَعشى: فلو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْسِ صَخْرةٍ مُلَمْلَمَةٍ، تُعْيي الأَرَحِّ المُخَدَّما لأَعْطاك ربُّ الناسِ مِفتاحَ بابِها، ولو لم يكنْ بابٌ، لأَعْطاك سُلَّما أَراد بالأَرَحِّ الوَعِلَ، وبالمُخَدَّمِ الأَعْصَمَ من الوُعُول، كأَنه الذي في رجليه خَدَمَة، وعَنَى الوَعِلَ المنبسط الظِّلْفِ؛يصفه بانبساط أَظلافه. الأَزهري: الأَرَحّ من الرجال الأَرَحّ من الرجال الذي يستوي باطن قدميه حتى يَمَسَّ جميعُه الأَرضَ، وامرأَة رَحَّاءُ القَدمين؛ ويستحب أَن يكون الرجلُ خَمِيصَ الأَخْمَصَينِ، وكذلك المرأَة. وبعير أَرَحُّ: لاصِقُ الخُفِّ بالخُفِّ، وخُفٌّ أَرَحُّ كما يقال: حافر أَرَحُّ؛ وكِرْكِرَة رَحَّاء: واسعة. وشيءٌ رَحْراحٌ أَي فيه سَعة ورِقَّة. وعَيْشٌ رَحْراحٌ أَي واسع. وجَفْنة رَحَّاء واسعة كَرَوْحاء عريضة ليست بقَعِيرة، والفعل من ذلك: رَحَّ يَرَحُّ. ابن الأَعرابي: الرُّحُحُ الجفان الواسعة. وطَسْتٌ رَحْراحٌ: منبسط لا قَعْرَ له، وكذلك كلُّ إِناءٍ نحوه. وإِناءٌ رَحْرحٌ ورَحْراحٌ ورَحْرَحانُ ورَهْرَهٌ ورَهْرَهانُ: واسع قصير الجدار؛ قال: ليْستْ بأَصْفارٍ لمنْ يَعْفُو، ولا رُحُّ رَحارِحْ وقال أَبو عمرو: قَصْعة رَحْرَحٌ ورَحْرَحانِيَّة، وهي المبسِطة في سَعَةٍ. وقال الأَصمعي: رَحْرَحَ الرجلُ إِذا لم يبالغ قَعْرَ ما يريد كالإِناء الرَّحْراح؛ وفي الحديث في صفة الجنة وبُحْبُوحَتها: رَحْرَحانِيَّةٌ أَي وَسَطُها فَيَّاحٌ واسِع، والأَلف والنون زيدتا للمبالغة؛ وفي حديث أَنس: فأُتِيَ بِقَدَحٍ رَحْراحٍ فوضع فيه أَصابعه؛ الرَّحْراحُ: القريب القَعْر مع سَعة فيه. قال: وعَرَّضَ (* قوله «قال وعرَّض إلخ» ليس من عبارة ابن الأَثير.) لي فلانٌ تَعْريضاً إِذا رَحْرَحَ بالشيء ولم يُبَيِّن. وتَرَحْرَحَتِ الفرسُ إِذا فَحَّجَتْ قوائمها لِتَبُولَ. وحافر أَرَحُّ: منفتح في اتساع، والاسم من كل ذلك الرَّحَحُ والرَّحَّةُ: الحية إِذا انطوت. ويقال: رَحْرَحْتُ عنه إِذا سَتَرْتَ دونه. ورَحْرَحانُ: اسم وادٍ عريض في بلاد قيس. وقيل: رَحْرَحانُ موضع، وقيل: اسم جبل قريب من عُكاظَ؛ ومنه يوم رَحْرَحان لبني عامر على بني تميم؛ قال عوف بن عطية التميمي: هَلاَّ فَوارِسَ رَحْرَحانَ هَجَوْتُمُ (* قوله «هجوتم» كذا بالأَصل والصحاح، والذي في معجم ياقوت هجوتهم اهـ.) عُشَراً، تَناوَحُ في سَرارةِ وادي يقول: لهم مَنْظَر وليس لهم مَخْبَرٌ؛ يعير به لَقِيطَ ابن زُرارة، وكان قد انهزم يومئذ.
: (التَّرَحُ، محرّكةً: الهَمُّ) ، نَقبضُ الفَرَحِ. وَقد (تَرِحَ كفَرِحَ) تَرَحاً (وتَترَّحَ وتَرَّحَه) الأَمْرُ (تَتْريحاً) : أَي أَحْزَنَه. أَنشد ابنُ الأَعرابيّ: قد طالَما تَرَّحها المُترِّحُ أَي نَغَّصها المَرْعَى. رَوَاهُ الأَزهريّ عَن ثَعْلَب، وَالِاسْم التَّرْحَة. (و) قَالَ ابْن مُناذِرٍ: التَّرَحُ: (الهُبوطُ) . وَمَا زِلْنا مُذ اللَّيْلَة فِي تَرَحٍ. وأَنشد: كأَنّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ إِذَا انْتَحَى بالتَّرَحِ المُصَوَّبِ قَالَ: والانتحاءُ أَنْ يَسقُط هاكذا، وَقَالَ بيدِه بعضَها فوقَ بعضٍ. وَهُوَ فِي السُّجودِ أَن يُسْقِطَ جَبينَه إِلى الأَرضِ وَيشُدَّه، وَلَا يَعْتَمِدَ على رَاحَتَيْه، ولاكنْ يَتمِد على جَبينه. قَالَ الأَزهريّ: حكَى شَمِرٌ هَذَا عَن عبد الصَّمدِ بن حَسَّان، عَن بعضِ العَرب. قَالَ: وكنْتُ سأَلتُ ابنَ مُناذِرٍ عَن الانتحاءِ فِي السُّجود فَلم يَعرِفه. قَالَ: فذكَرْتُ لَهُ مَا سَمِعتُ، فدَعا بدَواته وكَتَبَه بِيَدِه، كَذَا فِي (اللِّسان) . (و) التَّرِحُ (كَكَتِفٍ: القَليلُ الخَيْرِ) ، قَالَ أَبو وَجْزَةَ السّعديّ يَمدَح رَجُلاً: يُحَيُّونَ فَيّاضَ النَّدَى مُتَفضِّلاً إِذا التَّرِحُ المَنّاعُ لمْ يَتفَضَّلِ (و) التَّرح، (بِالْفَتْح: الفَقْرُ) ، قَالَ الهُذلِيّ: كَسَوْتَ على شَفَا تَرحٍ ولُؤْمٍ فأَنتَ على دَرِيسِكَ مُسْتَميتُ (و) روى الأَزهريّ بإِسناده عَن عليّ بن أَبي طالبٍ رَضِيَ اللَّهُ عنهُ قَالَ: (نَهاني رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وسلمعن لِبَاسِ القَسِّيِّ (المُتَرَّح) ، وأَن أَفترشَ حِلْسَ دَابَّتي الّذي يَلِي ظَهْرَها، وأَن لَا أَضَعَ حِلْسَ دَابَّتي على ظَهْرِها حتّى أَذكُرَ اسمَ اللَّهِ، فإِنّ عَلَى كُلِّ ذِرْوَةٍ شَيْطاناً، فإِذا ذَكرْتم اسْم اللَّهِ ذَهَب) ، وَهُوَ (من الثِّياب مَا صُبِغَ صِبْغاً مُشْبَعاً) . (و) المُتَرَّحُ (من العَيْشِ: الشَّديد. و) المُتَرَّحُ (من السَّيل: القَليلُ وَفِيه انْقِطاعٌ) . وَقَالَ ابْن الأَثير: التَّرَح: ضِدُّ الفَرَح، وَهُوَ الهَلاكُ والانقطاعُ أَيضاً. (والمُتْرِح كمُحْسِن) ، وَفِي نُسْخَة: كمُكرهم (: مَنْ لَا يَزَال يَسمَع ويَرَى مَالا يُعْجِبه) . وَمِمَّا فِي (الصّحاح) و (اللِّسَان) وأَغفله المصنّف: ناقةٌ مِتْراحٌ: يُسْرِعُ انقطاعُ لَبَنِها، والجمعُ المَتارِيح. (وتَارَحُ، كآدَمَ: أَبو إِبراهيمَ الخَليلِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وعلَى نَبيّنا، بِنَاء على أَنّ آزَرَ عَمُّه وأَطلقَ عَلَيْهِ أَباً مجَازًا، وَفِيه خلافٌ مَشْهُور؛ قَالَه شَيخنَا. تسح ، تشح التشحه: بِالضَّمِّ: الْجد وَالْحمية. وَقَالَهُ أَبو عمرٍ و، (والأَصل وُشْحَة) . قَالَ الأَزهريّ: أَظنّ التُّشْحة فِي الأَصل أُشْحَة، فقُلِبت الهمزةُ واواً، ثمَّ قُلِبت تَاء، كَمَا قَالُوا: تُراثٌ وتَقْوَى. قَالَ شَمِرٌ: أَشِح يَأْشَح، إِذا غَضِبَ. ورَجلٌ أَشْحانُ، أَي غَضبانُ. قَالَ الأَزهريّ: وأَصْلُ تُشْحةٍ أُشْحَةٌ، من قولِك: أَشِحَ. (قَالَ الطِّرِمّاحُ) بنُ حَكيمٍ الشاعرُ يَصِفُ ثَوراً: (مَلاً بَائِصاً ثُمَّ اعْتَرَتْه حَمِيَّةٌ عَلى تُشْحَةٍ من ذَائِدٍ غَيْرِ وَاهِنِ أَي على حَمِيَّةِ غَضَبٍ) ، وَقَالَ الأَزهريّ: قَالَ أَبو عَمرٍ و: أَي عَلَى جِدَ وحَمِيَّةٍ. والذائدُ: الدَّافعُ. وَغير واهن: غير ضَعِيف. ومَلاً: جمع مَلاةٍ: الصّحراء. وَقَول شَيخنَا: ولاكنّه فِي فصل الواوِ أَعرضَ هن هاذا الأَصلِ. وَلم يَظْهَر لَهُ فِيهِ كَلامٌ فَصْلٌ، فَلَا يَخْلُو عَن نَظرٍ وتَأَمُّلٍ. لَا يَخُفَى أَنّ الأَوفَقَ إِيرادُه فِي (أَشح) لِمَا نَقَله الأَزهريُّ عَن شَمِرٍ وأَقرَّه على ذالك، لأَنّ أَصلَه (أَشح) لَا (وشح) ، فَلَا نَظَرَ فِي إِعراضِه عَنهُ فِي فصلِ الْوَاو. نعم كَمَا يَنبغِي أَن يُورِدَه فِي (أَشح) وَنحن قد أَشرنا هُنَالك إِليه. (و) التُّشْحَة: (الجُبْنُ والفَرَقُ، أَو الحَرْدُ وخُبْثُ النَّفْسِ والحِرْصُ، كالتَّشَحِ، محرَّكةً، فِي الكُلِّ) . ولاكن الْمَنْقُول عَن كُراع فِي الحَرْد والغَضَب هُوَ (التُّسْحَة) بِالسِّين الْمُهْملَة، كَمَا أَورده ابْن سَيّده فِي الْمُحكم نقلا عَنهُ. قَالَ: وَلَا أَحُقُّها. (وَرجل أَتْشَحُ) ، هَذَا بنَاءً على أَن التّاءَ أَصليّةٌ، وَلَيْسَ كَذَلِك. وإِنّما الصّواب: رَجُلٌ أَسْحانُ وامرأَةٌ أَشْحَى، وَقد تقدّم فِي بَابه.
: (! الرَّحَحُ، محرَّكةً: سَعَةٌ فِي الحافرِ) وَهُوَ. أَي الرَّحَح (مَحْمودٌ) ، هاكذا فِي سَائِر النُّسخ الموجودةِ بَين أَيدينا، وَمثله فِي (الصّحاح) و (اللِّسان) . فَقَوْلُ شَيخنَا: وصوابُه: محمودةٌ، لأَنه خبرٌ عَن السَّعَة، غيرُ ظاهرٍ. وَيُقَال: الرَّحَحُ انْبِسَاطُ الحَافِرِ فِي رِقَّة. وإِنّما كَانَ الرَّحَحُ مَحْمُودًا لأَنّه خِلافُ المُصْطَرِّ، وإِذا انْبَطحَ جِدًّا فَهُوَ عَيْبٌ. وَيُقَال: هُوَ عِرَضُ القَدَم فِي رِقَّة أَيضاً. وَهُوَ أَيضاً فِي الحافِر عَيْبٌ. قَالَ الشَّاعِر: لاَ {رحَحٌ فِيهَا وَلَا اصْطِرَارُ وَلم يُقَلِّبْ أَرضَها البَيْطَارُ يَعْنِي لَا فِيهَا عِرَضٌ مُفْرِطٌ وَلَا انقباضٌ وضيقٌ، وَلكنه وَأْبٌ، وَذَلِكَ محمودٌ. (و) قَالَ ابْن الأَعرابي:} الرُّحُح (بضمَّتينِ: الجِفانُ الواسِعةُ) . وجفْنَةٌ {رحّاءُ: واسِعةٌ،} كروْحاءَ، عرِيضة ليستْ بقَعِيرةٍ. والفِعْل من ذالك: {رَحَّ} يرَحُّ، ( {والأَرَحُّ: منْ لَا أَخْمَصَ لقَدَمَيْه) ، كأَرْجُلِ الزَّنْجِ. وقَدَمٌ رَحْاءُ: مُسْتَوِيةُ الأَخْمَصِ بصدْرِ القَدم حتصى يَمَسّ الأَرض. (و) قَالَ اللَّيْث: الرَّححُ: انْبِسَاطُ الحافِرِ وعِرضِ القَدمِ. وكُلُّ شَيْءٍ كذالك فَهُوَ أَرحُّ. و (الوَعِلُ المنْبسِطُ الظِّلْفِ) :} أَرَحُّ. قَالَ الأَعشى: فَلَو أَنّ عِزَّ النّاسِ فِي رَأْسِ صَخْرةٍ مُلَمْلَمَةِ تُعْيِى الأَرحَّ المُخدَّمَا لأَعْطَاكَ رَبُّ النّلسِ مِفْتاحَ بابِها وَلَو لمْ يَكُنْ بابٌ لأَعْطَاك سُلَّمَا أَراد! بالأَرحّ الوعلَ. والمُخدَّم: الأَعْصَم من الوُعول، كأَنّه الّذي فِي رِجْليه خَدَمَةٌ. وعَنَى الوَعِلَ المُنْبسِطَ الظِّلْفِ، يَصِفه بانبساطِ أَطلافِه. وَفِي (التَّهْذِيب) : الأَرَحُّ من الرِّجال: الّذي يَسْتَوِي باطنُ قدميْه حتّى يمَسَّ جَميعُه الأَرْضَ. وامرأَةٌ رحّاءُ القدمينِ. ويُسْتَحَبُّ أَن يكون الرَّجلُ خَميصَ الأَخْمَصَيْنِ، وكذالك المرأَةُ. ( {وتَرحْرَحتِ الفَرَسُ) ، إِذا (فَحَّجتْ قَوائِمَها لتَبولَ) . وحافِرق أَرَحُّ: مُنْفَتِحٌ فِي اتِّساعٍ. (وشَيْءٌ} رَحْرحٌ {ورَحْراحٌ} ورحْرحَانُ) . ورَهْرَهٌ ورَهْرَهَانُ: (واسعٌ مْنْبسِطٌ) لاَ قَعْرَ لَهُ كالطَّسْتِ، وكلِّ إِناءٍ نَحْوِه. وإِناءٌ رَحْرحٌ ورَهْرَهٌ: واسِعٌ قَصِيرُ الجِدارِ. وَقَالَ أَبو عمرٍ و: قَصْعَةٌ رَحْرَحٌ {ورَحْرَحانِيَّةٌ: هِيَ المُنبسِطةُ فِي سعَةٍ. وَفِي الحَدِيث غب صِفةِ الجَنَّةِ: (وبُحْبُوحَتُها} رحْرَحانِيَّةٌ) أَي وَسَطُها فيّاحٌ واسِعٌ، والأَلف والنُّون زِيدتا للمُبَالغةِ. وَفِي حَدِيث أَنَسٍ: (فأُتِيَ بقدَحٍ {رَحْراحٍ فوَضَع فِيهِ أَصابعَه) .} الرَّحْرَاحُ: القَريبُ القَعْرِ مَعَ سَعَة فِيهِ؛ كَذَا فِي (اللِّسَان) . (ورحرحانُ) : اسمُ وادٍ عريضٍ فِي بلادِ قَيُسٍ. وَقيل: رَحْرحَانُ: موضِعٌ. وقيلب: اسْم (جَبل قُرْبَ عُكاظَ، لَهُ يوْمٌ) معروفٌ لبني عَامر على بني تَمِيم. قَالَ عَوْفُ بن عَطِيَّةَ التَّمِيميّ: هَلاّ فوَارِسَ رَحْرَحانَ هَجَوْتُمُ عُشَراً تَنَاوَحُ فِي سَرَارَةِ وادِي يَقُول: لَهُم مَنْظَرٌ وَلَيْسَ لَهُم مَخْبَر، يُعيِّر بِهِ لَقيطَ بنَ زُرارةَ، كَانَ قد انهزَمَ يَوْمئِذٍ. (! والرَّحَّة: الحَيَّةُ المُتَطوِّقَةُ) إِذا انْطَوتْ، (أَصْلُه رَحْيَةٌ) قُلِبَت الياءُ حاءً. (و) قَالَ الأَصمعيّ: (رَحْرَحَ) الرِّجلُ، إِذا (لم يُبَالِغْ قَعْرَ مَا يُريدُ) ، كالإِناءِ الرَّحْرَاحِ. (و) رَحْرَحَ (بالكَلاَمِ) ، إِذا (عَرَّضَ) لَهُ تعريضاً (وَلم يُبَيِّن. و) يُقَال: رَحْرَحَ (عَن فُلانٍ) ، إِذا سَتَرَ (دُونَه) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: بَعيرٌ أَرٍ حُّ: لاصِقُ الخُفِّ بالخُفِّ. وخُفُّ أَرَحُّ، كَمَا يُقال: حافِر أَرَحُّ. كِرْكِرَةٌ رَحّاءُ: واسِعةٌ. وَمن المَجاز عَيْشٌ رَحْرَاحٌ! ورَحْرَحٌ، أَي واسعٌ؛ وَهُوَ فِي (الصّحاح) و (الأَساس) .
ـ التَّرَحُ، محرَّكةً: الهَمُّ، تَرِحَ، كفَرِحَ، وتَتَرَّح وتَرَّحَهُ تَتْريحاً، ـ وـ الهُبُوطُ. وككَتِفٍ: القليلُ الخَيْرِ، وبالفتح: الفَقْرُ. ـ والمُتَرَّحُ من الثِّيابِ: ما صُبغَ صِبْغاً مُشْبَعاً، ـ وـ من العَيْشِ: الشديدُ، ـ وـ من السَّيْلِ: القليلُ وفيه انْقِطاعٌ. ـ والمُتْرِحُ، كمُحْسِنٍ: من لا يَزالُ يَسْمَعُ ويرى ما لا يُعْجِبُهُ. ـ وتارَحُ، كآدمَ: أبو إبراهيمَ الخَليلِ، صلّى اللّه عليه وسلّم.
تَرَّحَهُ : أَتْرَحه.
الرَّحْرَاحُ : الواسعُ المنبسطُ. يقال: إِناءٌ رَحراح: واسعٌ قصير الجدار.| وفي حديث أَنس: حديث شريف فأَتى بقدحٍ رحراح فوضع فيه أَصابعه //.| وعيشٌ رحراحٌ: فيه سعة.
(فعل: ثلاثي لازم).| تَرِحْتُ، أَتْرَحُ، مصدر تَرَحٌ.|1- تَرِحَ الجَارُ لِوَفَاةِ قَرِيبٍ مِنْ أَقَارِبِهِ : حَزِنَ لِوَفَاتِهِ.|2- تَرِحَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ .
1- أترحه : أحزنه
ت ر ح: (التَّرَحُ) ضِدُّ الْفَرَحِ وَبَابُهُ طَرِبَ.
ترِحَ يَترَح ، تَرَحًا ، فهو تَرِح | • ترِح الشَّخصُ أصابه الهمُّ، أو الحُزنُ.
رَحْراح :واسعٌ منبسط، قريب القعر :-إناء/ عيش رحراحٌ، - فَأُتِيَ بِقَدَحٍ رَحْرَاحٍ فَوَضَعَ فِيهِ أَصَابِعَهُ [حديث] .
تَرَح ، جمع أتْراح (لغير المصدر).|1- مصدر ترِحَ. |2 - حُزْن أو هَمّ، عكسُه فرَح :-صديقي من يقاسمني أتراحِي قبل أفراحِي، - نعوذ بالله من الترح بعد الفرح |• ما الدنيا إلاَّ فَرَح وتَرَح: أي سرور وغمٌّ.
الترح: ضدّ الفرح. يقال: ترّحه تتْريحا، أي حزنه. والمتْراح من النوق: التي يسْ رع انقطاع لبنها.
الرحح: سعة في الحافر، وهو محمود لأنه خلاف المصْطرّ. فإذا انبطح جدا فهو عيْب. ورجلأرحّ، أي لاأخْمص لقدميه، كأرجل الزنْج. وقدم رحّاء. والوعل المنْبسط الظلْف:أرحّ. وقال الأعشى:فلوْأنّ عزّ الناس في رأس صخْرة ... ملمْلمة تعْيي الأرحّ المخدّما
أبهج, أجذله, أسر, أطرب, أغبط, أفرح, سر, غبط, فرح, بهجة, غبطة, فرحة, أبى, إستكبر, تأبه, تباهى, ترفع, تعجرف, تغطرس, تكبر, عز, عظم, كرم, بغي, جار, ظلم, عتا, قسا, أنق, ابتهج, اغتبط, بجل, جذل, سر, فرح, إبتهاج, بهج, بهجة, جذل, جذل, حبور, سرور, غبطة, فرح, فرح, فرحان, مسرور, مبتهج, مغتبط, إذلال, إبعاد, إحتقار, إزدراء, إهانة, إهمال, امتهان, تحقير, تحقير, تحقير, صرف, طرد, إقامة, استقرار, تبلد, حل, برئ, بر, تأدب, تنزه, تنقى, صلح, طهر, عف, نزه, نزه, نقي, أبهج, أراح, أسر, أسعد, أطرب, أفرح, سر, غبط, فرح, إنالة, إباء, إستكبار, إعطاء, تيه, تأبه, تبجح, ترفع, تصلف, تعجرف, تعجرف, تغطرس, تفاخر, تكبر, أباء, أقام, استقر, بجد, بلد, تلدوا, حل, أقام, إستقر, توطن, سكن, لبث, إيواء, إثواء, إدخال, إسكان, إقامة, إنزال, تسكين, توطن, توطين, سكن, مكوث, أنق, إبتهج, إغتبط, إنشرح, ارتاح, اغتبط, بجل, تهلل, سعد, سر, طرب, فرح, فرح, فرح
إكتأب, أسف, أسي, إبتأس, إغتم, إكترب, إلتاع, إنغم, استاء, اغتم, ترح, تكدر, تلهف, حزن, شجي, إمساك, إمساك, ترح, حزين, ساهم, شاجن, عميد, كامد, كئيب, كمد, لهيف, مكروب, مغتم, مكتئب, كئب, أسف, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, ترح, جزع, حزن, حسد, شجي, غار, كرب, كمد, وله, كدر, أشقى, أترح, أتعس, أحزن, أشجن, أشجى, أشقى, أضنى, أغم, أغضب, أقلق, أكمد, أكأب, أنغص, ترح, غمة, أسى, إبهام, إختلاط, إشتباه, إشكال, ترح, جوى, حرقة, حزن, شجن, شجو, غم, غموض, فجع, كآبة, لوعة, أسى, إشتياق, ترح, تلهف, جوى, حرقة, حزن, شجن, شجو, صبابة, غم, غلة, غمة, فجع, فجعة, تلهف, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, تألم, تأوه, تحسر, ترح, تفجع, حزن, شجن, شجي, أغم, أشقى, أترح, أحزن, أشجن, أشجى, أضنى, أقلق, أكمد, أكأب, ترح, حزن, ساء, غم, كدر, كرب, مكتئب, آس, ترح, حزن, حزين, شاجن, شجي, كئيب, مكروب, مكروب, مهموم, مغتم, واجم, جزع, أسى, أسف, أسى, إرتعاب, ترح, جوى, حزن, خشية, خوف, ذعر, رهبة, روع, رعب, شجى, شجن, ترح, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, جزع, جوى, حسرة, حرقة, حزن, شجا, شجن, شجو, غم, غمة, فجع, آس, ترح, حزين, طبيب, طبيب, مكروب, مطبب, معالج, مكتئب, إبتئاس, أسى, ترح, حزن, شجا, شجن, غم, كآبة, شجي, أسف, أسي, إبتأس, إستاء, إغتم, إكتأب, إكترب, إلتاع, إنغم, استاء, ترح, تكدر, تلهف, جزع, حزن, تكدر, أسف, أسي, إبتأس, إستاء, إغتم, إكتأب, إنغم, ترح, تعكر, حزن, شجن, شجن, شجي, كمد, كمد, أسف, أسي, إبتأس, إستاء, إغتم, إكتأب, إكترب, إكتمل, إمتقع, إنغم, ترح, تكدر, تم, حزن, شجن, ترح, أترح, أحزن, أغم, أكأب, حزن, غم, كدر, شجو, أسى, أسف, ترح, جوى, حرقة, حزن, شجن, غم, غمة, فجع, كآبة, كرب, كرب, كمد, كربة, مكروب, ترح, حزين, ساهم, شجي, كاسف, كئيب, كاسف, كمد, لهفان, مغموم, مهموم, مدله, مضطرب, مغتم, وحشة, إنقطاع, ترح, حزن, شجن, غربة, غياب, كآبة, كرب, وحدة, حزن, أسى, أسف, أسى, ألم, إبتئاس, إستياء, إكتئاب, تبرم, ترح, تعاسة, جزع, جنازة, جوى, حسرة, كربة, أسى, أسف, إبتلاء, بلاء, بلية, بلوى, تبرم, ترح, جزع, جوى, حرقة, حزن, خطب, شجى, شجن, شجن, أسي, إبتأس, إستاء, إغتم, إكتأب, إلتاع, إنغم, ترح, تكدر, تلهف, حزن, شجي, كئب, كمد, كرب, أزمة, أسى, أسف, بلاء, ترح, جزع, حزن, شجى, شجن, غم, فجعة, كآبة, كمد, كربة, جوى, أسى, إشتياق, تتيم, ترح, تعلق, تلهف, توله, جزع, حب, حرقة, حزن, شجى, شجن, شجو, شغف, جزع, أسف, أسي, إرتاع, إرتعب, إرتعد, إغتم, إكتأب, ترح, حزن, خاف, خاف, خشي, ذعر, رهب, شجن, أسف, أسى, ترح, جزع, حزن, شجن, شجو, غم, كآبة, كرب, كمد, كربة, كمد, أسى, أسف, أسى, ترح, جزع, جوى, حنق, حرقة, حزن, سخط, شجى, شجن, شجو, غضب, غم, شاجن, ترح, حزين, شجي, كامد, كئيب, مكتئب, حزن, أترح, أتعس, أحزن, أشجن, أشجى, أغم, أكأب, ترح, غم, كدر, أسف, أسي, إغتم, إكتأب, اعتذر, تاب, تأسف, تألم, تحسر, ترح, تكدر, جزع, حزن, شجن, شجي, كئب, حزين, آس, ترح, ساهم, شاجن, شجي, عميد, كاسف, كامد, كئيب, كاسف, كمد, لهيف, شجا, أسى, إبتئاس, ترح, حسرة, حزن, شجن, غم, كآبة, إبتأس, أسي, إستاء, إغتم, إكتأب, إنغم, استاء, ترح, تكدر, تلهف, حزن, شجن, شجن, شجي, كئب, كمد, أسى, أسف, ألم, إكتئاب, تبرم, ترح, جزع, جوى, حرقة, حزن, شجى, شجن, شجو, غم, غصة, غمة, فجع, أسى, ترح, حرقة, حزن, شجن, شجو, غم, غمة, لوعة, غم, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, برم, تبرم, ترح, تعاسة, جزع, جوى, حسرة, حرقة, حزن, سأم, ترح, أسف, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, تكدر, تلهف, جزع, حزن, شجن, شجن, شجي, كئب, كمد, حرقة, أسى, أوار, إشتياق, ترح, تلهف, جوى, حرارة, حزن, دفء, سخونة, سعار, شجن, شجو, صبابة, غم, وجد, أسى, إشتياق, تتيم, ترح, توق, حنين, حب, حزن, رغبة, شغف, شوق, صبابة, صبوة, عشق, غرام, أترح, أحزن, أشجن, أشجى, أغم, أكمد, أكأب, ترح, حزن, ساء, غم, كدر, كدر, حسرة, أسى, أوب, ترح, تلهف, توبة, حزن, شجا, شجن, غم, كآبة, ندامة, ندم, كئيب, ترح, حزين, ساهم, شاج, شاجن, شجي, عابس, عبوس, عميد, قابض, قفر, كامد, كاسف, كمد, محزن, أسي, أسف, إبتأس, إستاء, إغتم, إكتأب, إكترب, إلتاع, إنغم, استاء, ترح, تكدر, تلهف, جزع, حزن, شجن, شجن, أسف, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, إكترب, ترح, تكدر, جزع, حزن, شجي, كآبة, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, تبرم, ترح, جزع, جوى, حسرة, حرقة, حزن, شجى, شجا, شجن, واجم, ترح, جهم, حزين, ساكت, عابس, عبوس, كاسف, كالح, مكروب, مطرق, مكتئب, أكأب, أترح, أحزن, أشجن, أشجى, أغم, أكمد, ترح, حزن, ساء, غم, كدر, كدر, شجن, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, ترح, جزع, جوى, حسرة, حرقة, حزن, شجى, شجا, شجو, غم, أسي عليه, اغتم, اكتأب, تأسف عليه, ترح, حزن, شجن, شجي, غم, كمد, نكد, آسف, آسي, أسي, أسي, بائس, ترح, تعيس, حزين, شجن, كئيب, محزون, مغموم, مهموم, مكتئب, آسف, آسي, أسي, بائس, ترح, تعيس, حزين, شاجن, شجن, كئيب, محزون, مغموم, مهموم, مكتئب, أسى, أسى, إبتئاس, إكتئاب, بؤس, ترح, حزن, شجا, شجا, شجن, شجو, ضيق, كآبة, مضرة, أسي, بائس, ترح, تعس, تعيس, حزين, شاجن, شقي, شقي, كئيب, كئيب, كرب, منحوس, نحس, أسف, أسى, أسى, أسى, إبتئاس, إبتئاس, اكتئاب, ترح, حزن, شجن, شجو, غم, كآبة, كمد, نكد, أسى, إكتئاب, إمتعاض, إنزعاج, بؤس, ترح, تعاسة, جحيم, حزن, شجا, شقاء, شقاوة, غم, كآبة, نحس, أسى, أسى, إبتئاس, إبتئاس, ترح, تنغص, حزن, حزن, شجن, شجو, غم, غمة, كآبة, كرب, هم, اكتفى, بائس, ترح, حزين, شاجن, كئيب, كامد, كئيب, كرب, مغموم, مكروب, مبتئس, مغتم, مكتئب, نكد, أسى, أسى, إبتئاس, إبتئاس, إكتئاب, اكتئاب, بؤس, ترح, تعاسة, حزن, غم, غمة, كآبة, هم, أحزن, أشجى, أشجن, أغمه, أكأبه, أكربه., اترح, ترح, أسي, اغتم, اكتأب, ترح, حزن, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, اكتئاب, ترح, ترحة, حزن, شجن, شجو, غم, غمة, كآبة, هم, أسي عليه, إغتم, إكتأب, اغتم, اكتأب, ترح, حزن, شجن, شجي, غم, كمد, كمد, نكد, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, اكتئاب, ترح, ترحة, حزن, حزن, شجن, شجو, غم, غمة, كآبة, هم, أسي, بشع, ترح, حزين, حزين, دميم, دميم, شاجن, شجي, كئيب, كمد, مغموم, مهموم, مغتم, نكد, أسف, أسى, أسى, أسى, إبتئاس, اكتئاب, تأسف, ترح, حزن, شجن, شجو, غم, كآبة, كمد, نكد
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"