المعاجم

التَّلَهُ: الحَيْرة. تَلِه الرجلُ يَتْلَهُ تَلَهاً: حار. وتَتَلَّهَ: جال في غير ضَيْعة. ورأَيتُه يتَتَلَّه أَي يتَرَدَّدُ متحيراً؛ وأَنشد أَبو سعيد بيتَ لبيد: باتتْ تَتَلَّه في نِهاءٍ صُعائِدٍ ورواه غيره: تبَلَّد؛ وقيل أَصل التَّلَهِ بمعنى الحيرة الوَلَهُ، قلبت الواو تاء، وقد وَلِهَ يَوْلَهُ وتَلِهَ يَتْلَهُ، وقيل: كان في الأَصل ائْتَلَهَ يَأْتَلِهُ، فأُدغمت الواو في التاء فقيل اتَّلَهَ يَتَّلِهُ، ثم حذفت التاء فقيل تلِهَ يَتْلَهُ، كما قالوا تَخِذَ يَتْخَذُ وتَقِيَ يَتْقَ، والأَصل فيهما اتَّخَذَ يَتَّخِذ واتَّقَى يتَّقي، وقيل: تَلِهَ كان أَصله دَلِهَ. ابن سيده: التَّلَهُ لغة في التَّلَف، والمَتْلَهَة المَتْلَفة. وفلاة مَتْلَهة أَي مَتْلَفة؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» هو رؤبة، وعجزه كما في التكملة: بنا حراجيج المهاري النفه ويروى: ميله من الوله): به تَمَطَّتْ غَوْلَ كُلِّ مَتْلَه يعني مَتْلَفٍ. الأَزهري في النوادر: تَلِهْْتُ كذا وتَلِهْتُ عنه أَي ضَلِلْتُه وأُنْسِيتُه.
اللَّهْو: ما لَهَوْت به ولَعِبْتَ به وشغَلَك من هوى وطَربٍ ونحوهما. وفي الحديث: ليس شيء من اللَّهْوِ إَلاَّ في ثلاث أَي ليس منه مباح إِلاَّ هذه، لأَنَّ كلَّ واحدة منها إِذا تأَملتها وجدتها مُعِينة على حَق أَو ذَرِيعة إِليه. واللَّهْوُ: اللَّعِب. يقال: لهَوْتُ بالشيء أَلهُو به لَهْواً وتَلَهَّيْتُ به إِذا لَعِبتَ به وتَشاغَلْت وغَفَلْتَ به عن غيره. ولَهِيتُ عن الشيء، بالكسر، أَلْهَى، بالفتح، لُهِيّاً ولِهْياناً إِذا سَلَوْتَ عنه وتَرَكْتَ ذكره وإِذا غفلت عنه واشتغلت. وقوله تعالى: وإِذا رأَوْا تجارةً أَو لَهْواً؛ قيل: اللَّهْوُ الطِّبْل، وقيل: اللهوُ كلُّ ما تُلُهِّيَ به، لَها يَلْهُو لَهْواً والْتَهى وأَلهاه ذلك؛ قال ساعدة بن جؤيَّة: فَأَلْهَاهُمُ باثْنَيْنِ منْهمْ كِلاهُما به قارتٌ، من النَّجِيعِ، دَمِيمُ والمَلاهِي: آلاتُ اللَّهْو، وقد تَلاهَى بذلك. والأُلْهُوَّةُ والأُلْهِيَّةُ والتَّلْهِية: ما تَلاهَى به. ويقال: بينهم أُلْهِيَّةٌ كما يقال أُحْجِيَّةٌ، وتقديرها أُفْعُولةٌ. والتَّلْهِيَةُ: حديث يُتَلَهَّى به؛ قال الشاعر: بِتَلهِيةٍ أَرِيشُ بها سِهامي، تَبُذُّ المُرْشِياتِ من القَطِينِ ولهَتِ المرأَةُ إِلى حديث المرأَة تَلْهُو لُهُوًّا ولَهْواً: أَنِسَت به وأَعْجَبها؛ قال (* البيت لامرئ القيس وصدره: أَلا زعمت بَسبَاسة، اليومَ، أنني) : كَبِرتُ، وأَن لا يُحْسِنَ اللَّهْوَ أَمثالي وقد يكنى باللَّهْوِ عن الجماع. وفي سَجْع للعرب: إِذا طلَع الدَّلْوُ أَنْسَلَ العِفْوُ وطلَب اللَّهْوَ الخِلْوُ أَي طلَب الخِلْوُ التزويجَ. واللَّهْوُ: النكاح، ويقال المرأَة. ابن عرفة في قوله تعالى: لاهيةً قُلوبُهم؛ أَي مُتشاغِلةً عما يُدْعَوْن إِليه، وهذا من لَها عن الشيء إِذا تَشاغل بغيره يَلْهَى؛ ومنه قوله تعالى: فأَنْتَ عنه تلَهَّى أَي تتشاغل. والنبي، صلى الله عليه وسلم،لا يَلْهوُ لأَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: ما أَنا من دَدٍ ولا الدَّدُ مِنِّي. والتَهَى بامرأَة، فهي لَهْوَته. واللَّهْوُ واللَّهْوةُ: المرأَة المَلْهُوّ بها وفي التنزيل العزيز: لو أَرَدْنا أَن نَتَّخِذ لَهْواً لاتَّخَذْناه من لَدُنَّا؛ أَي امرأَةً، ويقال: ولداً، تعالى الله عز وجل؛ وقال العجاج: ولَهْوةُ اللاَّهِي ولو تَنَطَّسا أَي ولو تعمَّقَ في طلَب الحُسْن وبالغ في ذلك. وقال أَهل التفسير: اللَّهْوُ في لغة أَهل حضرموت الولد، وقيل: اللَّهْوُ المرأَة، قال: وتأُويله في اللغة أَن الولد لَهْوُ الدنيا أَي لو أَردنا أَن نتخذ ولداً ذا لَهْوٍ نَلهَى به، ومعنى لاتخذناه من لدنَّا أَي لاصْطفَيْناه مما نخلُق. ولَهِيَ به: أَحبَّه، وهو من ذلك الأَول لأَن حبك الشيء ضَرْب من اللهو به. وقوله تعالى: ومن الناس من يشتري لَهْوَ الحديث ليُضِلَّ عن سبيل الله؛ جاء في التفسير: أَن لَهوَ الحديث هنا الغِناء لأَنه يُلْهى به عن ذكر الله عز وجل، وكلُّ لَعِب لَهْوٌ؛ وقال قتادة في هذه الآية: أَما والله لعله أَن لا يكون أَنفق مالاً، وبحَسْب المَرء من الضلالة أَن يختار حديث الباطل على حديث الحق؛ وقد روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه حَرَّم بيعَ المُغنِّية وشِراءها، وقيل: إِن لَهْوَ الحديث هنا الشِّرْكُ، والله أَعلم. ولَهِيَ عنه ومنه ولَها لُهِيّاً ولِهْياناً وتَلَهَّى عن الشيء، كلُّه: غَفَل عنه ونَسِيَهُ وترك ذكره وأَضرب عنه. وأَلهاهُ أَي شَغَلَه. ولَهِيَ عنه وبه: كَرِهَه، وهو من ذلك لأَن نسيانك له وغَفْلَتك عنه ضرب من الكُرْه. ولَهَّاه به تَلْهِيةً أَي عَلَّله. وتَلاهَوْا أَي لَها بضعُهم ببعض. الأَزهري: وروي عن عُمر، رضي الله عنه، أَنه أَخذ أَربعمائة دينار فجعلها في صُرة ثم قال للغلام: اذهب بها إِلى أَبي عبيدة ابن الجرّاح، ثم تَلَهَّ ساعة في البيت، ثم انْظُرْ ماذا يَصْنَعُ، قال: ففرَّقها؛ تَلَهَّ ساعة أَي تَشاغَلْ وتَعَلَّلْ والتَّلَهِّي بالشيء: التَّعَلُّلُ به والتَّمكُّثُ. يقال: تَلَهَّيْت بكذا أَي تَعَلَّلْتُ به وأَقَمْتُ عليه ولم أُفارقُه؛ وفي قصيد كعب: وقال كلُّ صَديق كنت آمُلُهُ: ولا أُلْهِيَنّكَ، إِني عنكَ مَشْغُول أَي لا أَشغَلُك عن أَمرك فإِني مَشْغُول عنك، وقيل: معناه لا أَنفعك ولا أُعَلِّلُك فاعمل لنفسك. وتقول: الْهَ عن الشيء أَي اتركه. وفي الحديث في البَلَل بعد الوُضوء: الْهَ عنه، وفي خبر ابن الزبير: أَنه كان إِذا سمع صوت الرعد لَهِيَ عن حديثه أَي تَركه وأَعْرَضَ عنه. وكلُّ شيء تَركْتَه فقد لَهِيتَ عنه؛ وأَنشد الكسائي: إِلْهَ عنها فقد أَصابَك مِنْها والْهَ عنه ومنه بمعنى واحد. الأَصمعي: لَهِيتُ من فلان وعنه فأَنا أَلْهَى. الكسائي: لَهِيتُ عنه لا غير، قال: وكلام العرب لَهَوْتُ عنه ولَهَوْتُ منه، وهو أَن تدعه وتَرْفُضَه. وفُلانٌ لَهُوٌّ عن الخير، على فَعُولٍ. الأَزهري: اللَّهْو الصُّدُوفُ. يقال: لَهَوْتُ عن الشيء أَلهُو لَهاً، قال: وقول العامة تَلَهَّيْتُ، وتقول: أَلهاني فلان عن كذا أَي شَغَلني وأَنساني؛ قال الأَزهري: وكلام العرب جاء بخلاف ما قال الليث، يقولون لَهَوْتُ بالمرأَة وبالشيء أَلْهُو لَهْواً لا غير، قال: ولا يجوز لَهاً. ويقولون: لَهِيتُ عن الشيء أَلْهى لُهِيّاً. ابن بزرج: لهَوْتُ (* قوله« ابن بزرج لهوت إلخ» هذه عبارة الأَزهري وليس فيها أَلهو لهواً.) ولَهِيتُ بالشيء أَلْهو لَهْواً إِذا لعبت به؛ وأَنشد: خَلَعْتُ عِذارَها ولَهِيتُ عنها كما خُلِعَ العِذارُ عن الجَوادِ وفي الحديث: إِذا اسْتأْثَر اللهُ بشيء فالْهَ عنه أَي اتْرُكْه وأَعْرِضْ عنه ولا تَتعرَّضْ له. وفي حديث سهل بن سعد: فَلَهِيَ رسولُ اللهِ، صلى الله عليه وسلم، بشيءٍ كان بين يديه أَي اشتغل. ثعلب عن ابن الأَعرابي: لَهِيتُ به وعنه كَرهته، ولهوت به أَحببته؛ وأَنشد: صَرَمَتْ حِبالَكَ، فالْهَ عنها، زَيْنَبُ، ولقَدْ أَطَلْتَ عِتابَها، لو تُعْتِبُ لو تُعْتِبُ: لو تُرْضِيك؛ وقال العجاج: دارَ لُهَيَّا قَلْبِكَ المُتَيَّمِ يعني لَهْو قلبه، وتَلَهَّيْتُ به مثله. ولُهَيَّا: تصغير لَهْوى، فَعْلى من اللهو: أَزَمان لَيْلى عامَ لَيْلى وحَمِي أَي هَمِّي وسَدَمي وشَهْوَتي؛ وقال: صَدَقَتْ لُهَيَّا قَلْبيَ المُسْتَهْتَرِ قال العجاج: دارٌ لِلَهْوٍ للمُلَهِّي مِكْسالْ جعل الجارية لَهْواً للمُلَهِّي لرجل يُعَلِّلُ بها أى لمن يُلَهِّي بها.الأَزهري بإِسناده عن أَنس بن مالك عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: سأَلت ربي أَن لا يُعَذِّبَ اللاهينَ من ذُرِّيَّة البشر فأَعْطانِيهم؛ قيل في تفسير اللاهينَ: إِنهم الأَطفال الذين لم يَقْتَرفُوا ذنباً، وقيل: هم البُلْه الغافِلُون، وقيل: اللاهُون الذين لم يَتَعَمَّدوا الذنب إِنما أتوه غَفْلة ونِسياناً وخَطأً، وهم الذين يَدْعُون الله فيقولون: رَبَّنا لا تؤاخِذْنا إِن نَسِينا أَو أَخْطَأْنا، كما علمهم الله عز وجل. وتَلَهَّتِ الإِبل بالمَرْعى إِذا تَعَلَّلَتْ به؛ وأَنشد: لَنا هَضَباتٌ قد ثَنيْنَ أَكارِعاً تَلَهَّى ببَعْضِ النَّجْمِ، واللَّيْلُ أَبْلَقُ يريد: ترْعى في القمر، والنَّجْمُ: نبت، وأَراد بهَضَباتٍ ههنا إِبلاً؛ وأَنشد شمر لبعض بني كلاب: وساجِيةٍ حَوْراءَ يَلْهُو إِزارُها إِلى كَفَلٍ رابٍ، وخَصْرٍمُخَصَّرِ قال: يَلْهُو إِزارُها إِلى الكَفَلِ فلا يُفارِقُه، قال: والإِنسانُ اللاهي إِلى الشيءِ إِذا لم يُفارِقْه. ويقال: قد لاهى الشيءَ إِذا داناهُ وقارَبَه. ولاهى الغُلامُ الفِطامَ إِذا دنا منه؛ وأَنشد قول ابن حلزة: أَتَلَهَّى بها الهَواجِزَ، إِذْ كُلْـ لُ ابْنِ هَمٍّ بَلِيّةٌ عَمْياء قال: تَلَهِّيه بها رُكُوبه إِياها وتَعَلُّله بسيرها؛ وقال الفرزدق: أَلا إِنَّما أَفْنى شَبابيَ، وانْقَضى على مَرِّ لَيْلٍ دائبٍ ونهَارِ يُعِيدانِ لي ما أَمْضَيا، وهُما مَعاً طَريدانِ لا يَسْتَلْهِيانِ قَراري قال:معناه لا ينتظران قراري ولا يَسْتَوْقِفاني، والأَصل في الاسْتِلْهاء بمعنى التوقف أَن الطاحِنَ إِذا أَراد أَن يُلقِيَ في فم الرحى لَهْوة وقَفَ عن الإِدارة وقْفة، ثم استعير ذلك ووضع موضع الاسْتِيقاف والانتظار. واللُّهْوةُ واللَّهْوةُ: ما أَلقَيْتَ في فَمِ الرَّحى من الحُبوب للطَّحْن؛ قال ابن كلثوم: ولَهْوَتُها قُضاعةَ أَجْمَعِينا وأَلْهَى الرَّحى وللرَّحى وفي الرَّحى: أَلقى فيها اللَّهوة، وهو ما يُلقِيه الطاحن في فم الرَّحى بيده، والجمع لُهاً. واللُّهْوةُ واللُّهْيةُ؛ الأَخيرة على المُعاقبة: العَطِيَّةُ، وقيل: أَفضل العطايا وأَجْزلُها. ويقال: إِنه لمِعْطاء لِلُّها إِذا كان جَواداً يُعطي الشيء الكثير؛ وقال الشاعر: إِذا ما باللُّها ضَنَّ الكِرامُ وقال النابغة: عِظامُ اللُّها أَبْناءُ أَبْناءِ عُدْرَةٍ، لَهامِيمُ يَسْتَلْهُونَها بالجراجِرِ يقال: أَراد بقوله عِظام اللُّها أَي عظام العَطايا. يقال: أَلهَيْت له لُهْوَةً من المال كما يُلْهَى في خُرْتَي الطَّاحُونة، ثم قال يَسْتَلْهُونَها، الهاء للمَكارم وهي العطايا التي وصَفها،والجَراجِرُ الحَلاقِيم، ويقال: أَراد باللُّها الأَمْوال، أَراد أَن أَموالهم كثيرة، وقد اسْتَلْهَوْها أَي استكثروا منها. وفي حديث عمر: منهم الفاتِحُ فاه لِلُهْوَةٍ من الدنيا؛ اللُّهْوةُ، بالضم: العطِيَّة، وقيل: هي أَفضل العَطاء وأَجزله. واللُّهْوة: العَطيَّة، دَراهِمَ كانت أَو غيرها. واشتراه بَلُهْوَةٍ من مال أَي حَفْنَةٍ. واللُّهْوةُ: الأَلف من الدنانير والدراهم، ولا يقال لغيرها؛ عن أَبي زيد. وهُمْ لُهاء مائةٍ أَي قَدْرُها كقولك زُهاء مائة؛ وأَنشد ابن بري للعجاج. كأَنَّما لُهاؤه لِمَنْ جَهَر لَيْلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَر واللَّهاةُ: لَحمة حَمْراء في الحَنك مُعَلَّقَةٌ على عَكَدَةِ اللسان، والجمع لَهَياتٌ. غيره: اللَّهاةُ الهَنةُ المُطْبِقة في أَقصَى سَقْف الفم. ابن سيده: واللَّهاةُ من كلّ ذي حَلق اللحمة المُشْرِفة على الحَلق، وقيل: هي ما بين مُنْقَطَع أَصل اللسان إِلى منقطَع القلب من أَعلى الفم، والجمع لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاً ولِهاء؛ قال ابن بري: شاهد اللَّها قول الراجز: تُلْقِيه، في طُرْقٍ أَتَتْها من عَلِ، قَذْف لَهاً جُوفٍ وشِدْقٍ أَهْدَلِ قال: وشاهد اللَّهَواتِ قول الفرزدق: ذُبابٌ طارَ في لَهَواتِ لَيْثٍ، كَذاكَ اللَّيْثُ يَلْتَهِمُ الذُّبابا وفي حديث الشاة المسمومة: فما زلْتُ أَعْرِفُها في لَهَوات رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم. واللَّهاةُ: أَقْصى الفم، وهي من البعير العربيّ الشِّقْشِقةُ. ولكلل ذي حلق لهَاة؛ وأَما قول الشاعر: يا لكَ من تَمْرٍ ومن شِيشاءٍ، يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهاءِ فقد روي بكسر اللام وفتحها، فمن فتحها ثم مدَّ فعلى اعتقاد الضرورة، وقد رآه بعض النحويين، والمجتمع عليه عكسه، وزعم أَبو عبيد أَنه جمع لَهاً على لِهاء. قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعرج عليه ولكنه جمع لَهاةٍ كما بينَّا، لأَن فَعَلَة يكسَّر على فِعالٍ، ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم أَضاةٌ وإِضاءٌ، ومثله من السالم رَحَبةٌ ورِحابٌ ورَقَبةٌ ورِقابٌ؛ قال ابن سيده: وشرحنا هذه المسأَلة ههنا لذهابها على كثير من النُّظَّار. قال ابن بري: إِنما مدّ قوله في المَسْعَل واللَّهاء للضرورة، قال: هذه الضرورة على من رواه بفتح اللام لأَنه مدّ المقصور، وذلك مما ينكره البصريون؛ قال: وكذلك ما قبل هذا البيت: قد عَلِمَتْ أُمُّ أَبي السِّعْلاء أَنْ نِعْمَ مأْكُولاً على الخَواء فمدَّ السِّعْلاء والخَواء ضرورة. وحكى سيبويه: لَهِيَ أَبُوك مقلوب عن لاهِ أَبوك، وإِن كان وزن لَهِيَ فَعِلَ ولاهِ فَعَلٌ فله نظير، قالوا: له جاهٌ عند السلطان مقلوب عن وجْهٍ. ابن الأَعرابي: لاهاهُ إِذا دنا منه وهالاهُ إِذا فازعه. النضر: يقال لاهِ أَخاك يا فلان أَي افْعَلْ به نحو ما فَعَل بك من المعروف والْهِهِ سواء. وتَلَهلأْتُ أَي نَكَصْتُ. واللَّهْواء، ممدود: موضع. ولَهْوةُ: اسم امرأَة؛ قال: أَصدُّ وما بي من صُدُودٍ ولا غِنًى، ولا لاقَ قَلْبي بَعْدَ لَهوةَ لائقُ
: (التَّلَهُ، محرّكةً) :) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ (التَّلَفُ) ، لُغَةٌ فِيهِ. وأَنْشَدَ اللّيْثُ لرُؤْبَة: بِهِ تَمَطَّتْ غَوْلَ كُلِّ مَتْلَهبنا حراجيج المهارى النفهويُرْوَى: مَيْلَه مِن الوَلَهِ. (و) أَيْضاً: (الحَيْرَةُ، و) الأَصْلُ فِيهِ (الوَلَهُ) بالواوِ، وقيلَ الدَّلَهُ بالدالِ. (والفِعْلُ كفَرِحَ) ؛) يقالُ: تَلِهَ الرَّجُلُ تَلَهاً إِذا حارَ. (وتَلِهَ كَذَا، و) تَلِهَ (عَنهُ) :) ضله و (أُنْسِيَهُ) ، نَقَلَه الأزْهرِيُّ عَن النوادِرِ والصَّاغاني عَن اللّيْثِ. (وأَتْلَهَهُ المَرَضُ: أَتْلَفَهُ) ، عَن ابْن سِيدَه. (و) رجُلٌ (مَتْلُوهُ العَقْلِ وتالِهُه) :) أَي (ذاهِبُه) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تَتَلَّهَ الرَّجلُ: جالَ فِي غيرِ ضَيْعة. ورأَيْتُه يَتَتَلَّه: أَي يَتَرَدَّدُ مُتَحيِّراً؛ وأَنْشَدَ أَبو سعيدٍ بيتَ لَبيدٍ: باتَتْ تَتَلَّه فِي نِهاءِ صُعائِدٍ قُلْتُ: ويُرْوَى: تَبَلَّه بالباءِ، وتَبَلَّد بالدالِ، والأخيرَةُ هِيَ المَشْهورَةُ. واتَّلَهَ يَتَّلِهُ، كاتَّخَذَ يَتَّخِذُ: حارَ وتَرَدَّدَ. والمُتْلَهَةُ: المُتْلَفَةُ مِن الفَلَواتِ؛ قالَ رُؤْبَة: بِهِ تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مَتْلَه يعْنِي: مَتْلَفٍ، وسَيَأْتِي فِي وَلَهَ. والمُتَلَّهُ، كمعظَّمٍ: المُدَلَّهُ زِنَةً ومعْنًى وَهُوَ الذّاهِبُ العَقْلِ. ويقالُ: أَصْلُ تَلِهَ يَتْلَهُ ائْتَلَهَ يَأْتَلِهُ، فأُدْغِمَتِ الواوُ فِي التاءِ فقيلَ اتَّلَهَ يَتَّلِهُ، ثمَّ حُذِفَتِ التاءُ.
ـ التَّلَهُ، محرَّكةً: التَّلَفُ، والحَيْرَةُ، والوَلَهُ، ـ والفِعْلُ كفرِحَ وتَلِهَ كذا، ـ وـ عنه: أُنْسِيَهُ. ـ وأتْلَهَهُ المَرَضُ: أتْلَفَهُ. ـ ومَتْلُوهُ العَقْلِ وتالِهُه: ذاهِبُه.
ـ لَها لَهْواً: لَعِبَ، ـ كالْتَهَى، وألْهاهُ ذلك. ـ والمَلاهِي: آلاتُهُ، وتَلاَهَى بِذاكَ. ـ والألْهُوَّةُ والألْهيَّةُ والتَّلْهِيَةُ: ما يُتلاهَى به. ـ ولَهَتِ المرأةُ إلى حَدِيثِهِ لَهْواً ولُهُوًّا: أنِسَتْ به، وأعْجَبَها. ـ واللَّهْوَةُ: المرأةُ المَلْهُوُّ بها، ـ كاللَّهْوِ، وبالضم والفتح: ما ألْقَيْتَهُ في فَمِ الرَّحَى، والعَطِيَّةُ، أو أفْضَلُ العَطايا وأجْزَلُها، ـ كاللُّهْية، والحَفْنَةُ من المالِ، أو الأَلْفُ من الدَّنانيرِ والدَّراهِمِ لا غَيْرُ. ـ وَلَهِيَ به، كَرَضِيَ: أحَبَّهُ، ـ وـ عنه: سَلاَ، وغَفَلَ، وتَرَكَ ذِكْرَهُ، كلَها، كَدَعَا، لُهِيًّا ولِهْياناً، ـ وتَلَهَّى. ـ واللَّهاةُ: اللَّحْمَةُ المُشْرِفَةُ على الحَلْقِ، أَو ما بين مُنْقَطَعِ أصْلِ اللِسانِ إلى مُنْقَطَعِ القلْبِ من أعْلَى الفَمِ ـ ج: لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاءٌ ولِهاءٌ. ـ واللَّهْواءُ: ع. ولَهْوَةُ: امرأةٌ. ـ ولُهاءُ مِئَةٍ، بالضم: زُهاؤُها. ـ ولاهاهُ: قارَبَهُ، ونازَعَهُ، ودَاناهُ، ـ وـ الغُلامُ الفِطامَ: دَنَا منه. ـ واللاَّهونَ من ذُرِّيَّةِ البَشَرِ: الذينَ لم يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ، وإنما أتَوْهُ نِسْياناً أَو غَفْلَةً وخَطَأً، أو الأطْفالُ لم يَقْتَرفُوا ذَنْباً. ـ ولَهْيَا: ع بِبابِ دِمَشْقَ. ـ وألْهَى: شَغَلَ، وتَرَكَ الشيءَ عَجْزاً، أَو اشْتَغَلَ بِسماعِ الغِناءِ.
اتَّلَهَ : حارَ وتردَّد.
أَلْهَى فلانٌ: أَجزل العطيَّة. يقال: أَلهاه اللَّعِبُ عن كذا: شَغَله وأَنساه.|أَلْهَى الرَّحَى، وفيها، ولها: أَلقى اللُّهْوةَ في فمها. يقال: أَلهَيْتُ لفلان لُهْوَةً من المال.| [على التشبيه].
الهُوَ الهُوَ (في التصوُّف) : الغيبُ الذي لا يصحُّ شهودُه للغير كغيب الهُوِيَّة المُعبَّرِ عنه كُنهًا باللاتَعَيُّن.| وهو أَبطَنُ البواطن.
اسْتَلْهَى صاحبَه: استوقفه.|اسْتَلْهَى انتظره و اسْتَلْهَى الشيءَ: استكثر منه.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| تَلِهْتُ، أَتْلَهُ، اِتْلَهْ، مصدر تَلَهٌ.|1- تَلِهَ الشَّيْءُ : تَلِفَ، فَسَدَ، هَلَكَ.|2- تَلِهَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ، حارَ، تَرَدَّدَ.|3- تَلِهَ العاشِقُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ.|4- تَلِهَ الْمَوْعِدَ : نَسِيَهُ- تَلِهَ عَنِ الْمَوْعِدِ.
أَفْزَعَتْهُ اللاَّهَةُ : الْحَيَّةُ.
1- إتلهته الخمرة : ذهبت بعقله|2- إتله : تحير من شدة الحب
1- « هو لهو عن الخير » : أي كثير الإعراض عنه والترك له
1- إستلهاه : انتظره|2- إستلهاه : استوقفه|3- إستلهى الشيء : استكثر منه|4- إستلهى الشيء : ابتلعه
ل هـ ا: (اللَّهَاةُ) الْهَنَةُ الْمُطْبِقَةُ فِي أَقْصَى سَقْفِ الْفَمِ وَالْجَمْعُ (اللَّهَا) وَ (اللَّهَوَاتُ) وَ (اللَّهَيَاتُ) أَيْضًا. وَ (اللُّهْوَةُ) بِالضَّمِّ الْعَطِيَّةُ دَرَاهِمَ كَانَتْ أَوْ غَيْرَهَا وَالْجَمْعُ (اللُّهَا) . وَ (لَهِيَ) عَنِ الشَّيْءِ (لُهِيًّا) بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ وَ (لُهْيَانًا) بِضَمِّ اللَّامِ وَكَسْرِهَا سَلَا عَنْهُ وَتَرَكَ ذِكْرَهُ وَأَضْرَبَ عَنْهُ. وَ (أَلْهَاهُ) شَغَلَهُ. وَ (لَهَّاهُ) بِهِ (تَلْهِيَةً) عَلَّلَهُ. وَلَهَا بِالشَّيْءِ مِنْ بَابِ عَدَا لَعِبَ بِهِ وَ (تَلَهَّى) بِهِ مِثْلُهُ. وَ (تَلَاهَوْا) أَيْ لَهَا بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا} [الأنبياء: 17] قَالُوا: امْرَأَةً، وَقِيلَ: وَلَدًا. وَتَقُولُ (الْهَ) عَنِ الشَّيْءِ أَيِ اتْرُكْهُ وَفِي الْحَدِيثِ فِي الْبَلَلِ بَعْدَ الْوُضُوءِ «الْهَ عَنْهُ» . وَكَانَ ابْنُ الزُّبَيْرِ إِذَا سَمِعَ صَوْتَ الرَّعْدِ (لَهِيَ) عَنْ حَدِيثِهِ أَيْ تَرَكَهُ وَأَعْرَضَ عَنْهُ. الْأَصْمَعِيُّ: إِلْهَ عَنْهُ وَمِنْهُ بِمَعْنًى.
تَلْهية :مصدر لهَّى.
مَلْهًى ، جمع ملاهٍ.|1- اسم مكان من لها إلى/ لها بـ: قاعة طرب، مؤسَّسة سياحيّة مُخصَّصة لتقديم المشروبات الروحيّة :-مَلْهًى ليليّ: نادٍ يظلّ مفتوحًا لوقت متأخِّر من الليل يقدِّم الطعامَ والشرابَ والتسليةَ والموسيقى والرقص |• مدينة الملاهي، - آلات الملاهي: آلات الموسيقى/ المعازِف، - الملاهي: مجمّع تجاريّ فيه ألعاب وتسالٍٍ أخرى. |2 - ملعب :-مَلْهَى الأطفال في الحضانة.
لهِيَ بـ / لهِيَ عن يَلهَى ، الْهَ ، لَهًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلهيٌّ به | • لهِيت البِنْتُ بعروستها أحبَّتها. |• لهِيت عن فلان: تركته، شُغلت وأعرضت عنه :- {فَأَنْتَ عَنْهُ تَلْهَى} [قرآن] .
لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه | • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث أَنِس به وأعجبه :-لَهَت المرأةُ إلى حديث زوجها.|• لهَا الطِّفْلُ بالكرة: لعِب وتسلَّى بها :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نَلْهُو ونَلْعَبُ} [قرآن] .|• لهَا الشَّخْصُ بالموسيقا: أُولع بها.
لَهْو :- مصدر لها إلى/ لها بـ. |2 - ما لعِبْتَ به وشغلك من هوًى وطربٍ ونحوهما :- {وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ}: أن الحياة الدنيا في سرعة تقضيها ليست إلاّ كالشّيء الذي يلهو ويلعب به الصِّبيان |• دُور اللَّهْو: المسارح والملاهي والأندية، أماكن التَّسلية. |3 - سخرية واستهزاء :- {الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا} .|• لَهْو الحديث: كلّ كلام يلهي القلبَ ويأكل الوقتَ ولا يثمر خيرًا :- {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}: باطله.
لُهِيّ :مصدر لهَا عن.
اللهاة: أيضا الهنة المطبقة في أقصى سقف الفم، والجمه اللها واللهوات واللهيات . واللهوْة بالضم: ما يلقيه الطاحن فيفم الرحى بيده؛ تقول منه:أْلهيْت في الرحى. والجمعلها. واللهْوة أيضا: العطيّة، دراهم كانت أو غيرها، والجمع اللها. يقال: إنّه لمعْطاء اللها، إذا كان جوادا يعطي الشيء الكثير. ولهيت عن الشيء بالكسر أْلهى لهيا ولهْيانا، إذا سلوت عنه وتركت ذكره وأضربت عنه. وأْلهاه، أي شغله. ولهّاه به تْلهية، أي علّله. ولهوْت بالشيء ألْهولهْوا، إذا لعبت به. وتلهّيْت به مثله. وتلاهوا، أي لها بعضهم ببعض. وقد يكنّى باللهْو عن الجماع. وقوله تعالى: " لو أردْنا أن نتّخذلهوْا " قالوا: امرأة، ويقال ولدا. وتقول: الْه عن الشيء، أي اتركه. وفي الحديث في البلل بعد الوضوء: " الْه عنه " . وكان ابن الزبير رضي الله عنه إذا سمع صوت الرعدلهي عنه، أي تركه وأعرض عنه. الأصمعيّ: إلْه عنه ومنه بمعنى. وفلانلهوّ عن الخير، علىفعو ل. والألْ هيّة من اللهو؛ يقال: بينهمأْلهيّة، كما تقول أحْجيّة، وتقديرهاأفْعولة. وهملهاء مائة مثل قولك: زهاء مائة.
إنتبه, تذاكر, تضجر, تنبه, تيقظ, رزن, رصن, سئم, ضجر, مل, وعى, وقر, يئس
تجاهل, أغضى, تجاوز, تباله, تسامح, تساهل, تعامى, تغابى, تغافل, تغابى, تغاضى, تلهى, تناسى, تهاون, ذهل, عفا, لعق, أكل, إغتذى, إقتات, إلتقم, إلتهم, تلهى, طعم, طعم, علك, لاك, لحس, لقم, لها, مضغ, هزل, داعب, باسط, تلهى, ضاحك, ضاحك, طايب, عابث, عابث, عبث, غازل, فاكه, فاكه, لأعب, لاعب, لعب, تغاضى, تجاهل, تساهل, تغابى, تغافل, تغابى, تلهى, تناسى, تهاون, ذهل, غض الطرف, لها, لها, لعب, تسلى, تلهى, داعب, دعب, دمث, عبث, فكه, لذع (بلسانه), لها, لها, مازح, مجن, مرح, مزح, نبز, تغافل, أغفل, إلتهى, تباله, تجاهل, تساهل, تشاغل, تعامى, تغابى, تغابى, تغاضى, تلهى, تناسى, تهاون, ذهل, سلأ, هزل, أعجف, أنحل, أضرع, أضمر, أضمر, أضوى, أعجف, أنحف, أنحل, أهزل, إعتل, تلهى, خدد, داعب, دعب, لهب, تلهى, صدي, ظمئ, عطش, لعب, وهم, تغابى, تباله, تجاهل, تساهل, تعامى, تغافل, تغاضى, تلهى, تناسى, ذهل, لها, لها, تلهى, تجاهل, تسلى, تسلى, تغابى, تغافل, تغاضى, تناسى, داعب, ذهل, عبث, لعب, لها, هزل, ذهل, تجاهل, تغابى, تغافل, تغاضى, تلهى, تناسى, لها, عبث, إحتقر, إزدرى, إمتهن, تصرم, تلهى, داعب, دعب, دعب, طفح, فكه, لعب, لها, لها, مازح, مجن, تناسى, أغفل, إلتهى, إنشغل, تجاهل, تساهل, تغابى, تغافل, تغابى, تغاضى, تلهى, تهاون, ذهل, سها, غض الطرف, لها, تسلى, تأسى, تصبر, تعزى, تلهى, تلهى, لعب, لها, أغفل, أهمل, تلهى, جهل, سلا, سها, غبي, غفل, لها, لها, نسي, أعرض عن, أعرض عن, أهمل, إستخف, إستهان, إستهتر, تجاهل, ترك, تلهى, سلا, نسي, أراح, أطرب, أغفل, أفرح, إحتار, إرتبك, إرتحل, تكاسل, تحير, تردد, تقاعس, تكاسل, تلهى, تهاون, توانى, أغفل, أهمل, استهتر, بله, تلهى, جهل, حمق, رعن, سلا, غبي, غر, نسي, إنشرح, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تلهى, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, لها, لها, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تسلى, تلهى, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, لها, هنئ, أغفل, إحتار, إرتبك, إستهل, إفتتح, احتار, بدأ, تراجع, تكاسل, تحير, تردد, تريث, تقاعس, تكاسل, تلهى, هاج, أغفل, إحتار, إرتبك, تراجع, تهاون, تحير, تراجع, تردد, تقاعس, تكاسل, تلهى, حار, سها, لها, تسلى, تلهى, أحب, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تلهى, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, لها, لها, أعرض عن, أعرض عن, أهمل, إستخف, إستهان, إستهتر, تجاهل, ترك, تلهى, توقف, سلا, عطل عن العمل, كف, نسي, إنشرح, ارتاح, تسلى, تلهى, خال, رضي, سلا, طرب, فرح, لها, هنئ, تسلى, تلهى, إنشرح, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تلهى, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, لها, هنئ, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تلهى, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, لها, لها, هنئ, أغفل, استهتر, تلهى, سها, غفل, لها, أبان, أفصح, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تلهى, ذرب, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, تسلى, تلهى, طاب, قرعينا, نفسا, أغفل, استهتر, تلهى, سها, غفل, لها, أحب, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تلهى, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, قسا, لها, لها, هنئ, تسلى, تلهى, طاب, قرعينا, نفسا, تسلى, تلهى, طاب, قرعينا, نفسا, أغفل, إضطجع, تلهى, سلا, سها, غفا, غفل, لها, نام, نسي
are distracted

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"