المعاجم

تاحَ الشيءُ يَتِيحُ: تَهَيَّأَ؛ قال: تاحَ له بعدَك حِنْزابٌ وَأَى وأُتِيح له الشيءُ أَي قُدِّرَ أَو هُيِّئَ له؛ قال الهذلي: أُتِيحَ لَها أُقَيْدِر ذُو حَشِيفٍ، إِذا سامتْ على المَلَقاتِ ساما وأَتاحه اللهُ: هَيَّأَه. وأَتاحَ الله له خيراً وشرًّا. وأَتاحه له: قَدَّره له. وتاحَ له الأَمرُ: قدرَ عليه؛ قال الليث: يقال وقع في مَهْلَكَةٍ فتاحَ له رجلٌ فأَنقذه، وأَتاح الله له من أَنقذه. وفي الحديث: فَبِي حَلَفْتُ لأُتيحَنَّهم فتنةً تَدَعُ الحليم منهم حَيْرانَ. وأَمرٌ مِتْياحٌ: مُتاحٌ مُقَدَّرٌ، وقَلْبٌ مِتْيَحٌ؛ قال الراعي: أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عينُكَ تَلْمَحُ؟ نَعَمْ لاتَ هَنَّا، إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ قوله: لات هنَّا أَي ليس هنا حينُ تَشَوُّق. ورجل مِتْيَحٌ: لا يزال يقع في بلية. ورجلٌ مِتْيَحٌ: يَعْرِضُ في كل شيءٍ ويدخل فيما لا يعنيه، والأُنثى بالهاء؛ قال الأَزهري: وهو تفسير قولهم بالفارسية «أَنْدَرُونَسْت» وقال: إِن لنا لَكَنَّه مِبَقَّةً مِفَنَّه مِتْيَحَةً مِعَنَّه وكذلك تَيِّحَان وتَيَّحان؛ قال سَوَّارُ بنُ المُضَرَّبِ السَّعْدِي: بذَبِّي اليومَ، عن حَسَبي، بمالي، وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تِّيحان ولا نظير له إِلاَّ فرس سَيِّبانُ وسَيبَّانُ، ورجل هَيِّبانُ وهَيَّبانُ إِذا تمايل؛ قال ابن بري: معنى زبُّونات دَفُوعات، واحدتها زبُّونة، يعني بذلك أَحْسابه ومفاخره أَي تَدْفَعُ غيرَها، والباء في قوله بذبِّي متعلقة بقوله بلاني في الذي قبله، وهو: لَخَبَّرها ذَوو أَحْسابِ قَوْمِي وأَعْدائي، فكلٌّ قد بلاني أَي خَبَرَني قومي فعرفوا مني صلة الرحم ومواساة الفقير وحِفْظَ الجِوار، وكوني جَلْداً صابراً على محاربة أَعدائي ومُضْطَلِعاً بنكايتهم.وناحَ في مِشْيَته إِذا تمايل. وقال أَبو الهيثم: التَّيِّحان والتَّيَّحانُ الطويل؛ وقال الأَزهري: رجل تَيِّحانٌ يتعرض لكل مَكْرُمَةٍ وأَمر شديد؛ وقال العجاج: لقد مُنُوا بتَيِّحانٍ ساطي وقال غيره: أُقَوِّم دَرْءَ قومٍ تَيِّحان الأَزهري: فرس تَيِّحانٌ شديد الجري، وفرس تَيَّاحٌ: جَوَاد، وفرس مِتْيَح وتَيَّاح وتَيِّحانٌ: يعترض في مشيه نَشاطاً ويميل على قُطْرَيْه؛ وتاحَ في مشيته. التهذيب: ابن الأَعرابي: المِتْيَحُ والنِّفِّيحُ والمِنْفَحُ، بالحاء: الداخل مع القوم ليس شأْنه شأْنهم. ابن الأَعرابي: التَّاحِي البُسْتَانيان (* قوله «التاحي البستانيان» أَي خادم البستان كما في القاموس، وحق ذكره في المعتل.).
:
ـ تَاحَ له الشيءُ يَتُوحُ: تَهَيَّأَ،
المِتْياح : الرجل الكثير الحركة والتعرُّضِ لما لا يعنيه.|المِتْياح الأَمر المقدَّر.
(فعل: رباعي متعد).| أَتَحْتُ، أُتِيحُ، أَتِحْ، مصدر إِتَاحَةٌ.|1- أتَاحَ اللَّهُ خَيْراً عَمِيماً : قَدَّرَهُ.|2- أتَاحُوا لَهُ فُرْصَةَ زِيَارَةِ أَهْلِهِ : هَيّأوا- لَمْ تُتَحْ لَهُ الفُرْصَةُ.
1- إنتتح الشيء : انتزعه ، اقتلعه
1- أتاح : قدر : « أتاح له خيرا »
1- الذي يدخل في ما لا يعنيه
نُتوح :مصدر نتَحَ.
أتاحَ يُتيح ، أَتِحْ ، إتاحَةً ، فهو مُتِيح ، والمفعول مُتاح | • أتاح له الفرصةَ قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده :-أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه، - أمرٌ مُتاح للجميع |• في حدود المُتاح: على قدر الموجود، - مبدأ إتاحة الفُرص.
تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له | • تاحت له الفرصةُ تهيّأت له وتيَسّرت :-تاح له القيام بما طُلِب منه.|• تاح له الأمرُ: قَدَر عليه.
تَيْح :مصدر تاحَ لـ.
أيقدّر له تاح له الشيء، وأتيح له الشيء، . وأتاح الله له الشيء، أيقدّره له. ورجل متْيح، أي يعْرض فيما لا يعْنيه. قال الراعي:أفيأثر الأظْعان عيْنك تلْمح ... نعم لات هنّا إنّقلْبك متْيح والتيّحان مثله. وتاح في مشْيه، إذا تمايل. وفرس متْيح وتيّاح وتيّحان، إذا اعْترض في مشْيه نشاطا ومال على قطْريْه.
مطبق, مغلق, مقفل, موصد, ألف, استأنس, إنتساب, إنتماء, إنضمام, إنضواء, تجمعية, تبدد, تجمع, تشتت, تفرق, تقاسمية, تكتلية, جماعية, مشاركة, إجتمع, إنتسب, إنتمى, إنخرط, إنضم, تقرب, خالط, دخل, أنس, أهل, تأنس, عمر, آهل, أليف, أنيس, أليف, أليف, أنيس, أهلي, جليس, جليس, داجن, سمير, لطيف, مأنوس, نديم, ألف, أنس, تأنس, تدجن, دجن, اجتماعي, تكتل, جماعة, جمهور, جماعة, مجموعة, مخالط, مخالل, معاشر, مسدود, إشراك, تباعد, تجزئة, تفريغ, تفريق, تقسيم, توزيع, حل, فصل, فك, تجزأت, تعددت, تقسمت, تنوعت, حضري, متمدن. المدني, متحضر, ألفة, أنس, أنسة, إيناس, استئناس
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"