المعاجم

الجَبَل: اسم لكل وَتِدٍ من أَوتاد الأَرض إِذا عَظُم وطال من الأَعلام والأَطواد والشَّناخِيب، وأَما ما صغُر وانفرد فهو من القِنان والقُور والأَكَم، والجمع أَجْبُل وأَجْبال وجِبال. وأَجْبَل القومُ: صاروا إِلى الجَبَل. وتَجَبَّلوا: دَخَلوا في الجَبَل؛ واستعاره أَبو النجم للمَجْد والشَّرَف فقال: وجَبَلاً، طَالَ مَعَدّاً فاشْمَخَر، أَشَمَّ لا يَسطِيعُه النَّاسُ، الدَّهَر وأَراد الدَّهْرَ وهو مذكور في موضعه. ابن الأَعرابي: أَجْبَل إِذا صادف جَبَلاً من الرَّمْل، وهو العريض الطويل، وأَحْبَل إِذا صادف حَبْلاً من الرَّمْل، وهو الدقيق الطويل. وجَبْلة الجَبَل وجَبَلته: تأْسيس خِلْقته التي جُبِل وخُلِق عليها. وأَجْبَل الحافرُ: انتهى إِلى جَبَل. وأَجْبَل القومُ إِذا حَفَروا فبَلَغوا المكان الصُّلْب؛ قال الأَعْشَى: وطالَ السَّنامُ على جِبْلَةٍ، كخَلْقَاءَ من هَضَباتِ الحَضَن وفي حديث عكرمة: أَن خالداً الحَذَّاء كان يسأَله فسكت خالد فقال له عكرمة: ما لك أَجْبَلْت أَي انقطعت، من قولهم أَجْبَل الحافرُ إِذا أَفْضى إِلى الجَبَل أَو الصَّخْر الذي لا يَحِيك فيه المِعْوَل. وسأَلته فَأَجْبَل أَي وجدته جَبَلاً؛ عن ابن الأَعرابي، قال ابن سيده: هكذا حكاه وإِنما المعروف في هذا أَن يقال فيه فَأَجْبَلته. الفراء: الجَبَل سيِّد القوم وعالِمُهم. وأَجْبَل الشاعرُ: صَعُب عليه القولُ كأَنه انتهى إِلى جَبَل منه، وهو منه. وابْنَة الجَبَل: الحَيَّة لأَن الجَبَل مأْواها؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لسَدُوس بن ضباب: إِني إِلى كل أَيسار وبادية أَدْعُو حُبَيْشاً، كما تُدْعَى ابْنَةُ الجَبَل أَي أُنَوِّه به كما يُنَوِّه بابنة الجَبَل؛ قال ابن بري: ابنة الجَبَل تَنْطلق على عِدَّة معان: أَحدها أَن يراد بها الصَّدَى ويكون مَدْحاً لسرعة إِجابته كما قال سدوس بن ضباب، وأَنشد البيت: كما تدعى ابنة الجَبَل؛ وبعده: إِن تَدْعُه مَوْهِناً يَعْجَلْ بِجابَتِه، عارِي الأَشاجِعِ يَسْعَى غَيْرَ مُشْتَمِل قال: ومثله قول الآخر: كأَني، إِذ دَعَوْت بَني سُلَيْمٍ دَعَوْتُ بِدَعْوَتي لَهُمُ الجِبالا قال: وقد يضرب ابنة الجبَل الذي هو الصَّدَى مَثَلاً للرجل الإِمَّعَة المتابع الذي لا رَأْيَ له. وفي بعض الأَمثال: كُنْتَ الجَبَل مَهْما يُقَلْ تَقُلْ. وابنة الجَبَل: الداهية لأَنها تَثْقُل كأَنها جَبَل؛ وعليه قول الكميت: فإِيَّاكُمُ إِيَّاكُمُ وَمُلِمَّةً، يقُول لها الكانُونُ صَمِّي ابْنةَ الجَبَل قال: وقيل إِن الأَصل في ابنة الجَبَل هنا الحَيَّةُ التي لا تُجيب الراقي. وابنة الجَبَل: القَوْس إِذا كانت من النَّبْع الذي يكون هناك لأَنها من شجر الجبل؛ قال ابن بري: أَنشد أَبو العباس ثعلب وغيره: لا مالَ إِلاَّ العِطافُ تُوزِرُه أُمّ ثَلاثينَ، وابنة الجَبَل ابنة الجَبَل: القَوْسُ، والعِطاف السيف، كما يقال له الرِّداء؛ قال: وعليه قول الآخر: ولا مالَ لي إِلاَّ عِطافٌ ومِدْرَعٌ، لَكُمْ طَرَفٌ منه جَدِيدٌ ولي طَرَف ورجل مَجْبُول: عظيم، على التشبيه بالجَبَل. وجَبْلة الأَرض: صَلابتها. والجُبْلة، بالضم: السَّنام. والجَبْل: السَّاحَة؛ قال كثيِّر عزة: وأَقْوَله للضَّيْفِ أَهْلاً ومَرْحَباً، وآمَنه جاراً وأَوْسَعه جَبْلا والجمع أُجْبُل وجُبُول. وجَبَل اللهُ الخَلْقَ يَجْبِلُهم ويجْبُلهم: خَلَقَهم. وجَبَله على الشيء: طَبَعه. وجُبِل الإِنسانُ على هذا الأَمر أَي طُبِع عليه. وجِبْلة الشيء: طبيعتُه وأَصلُه وما بُنِيَ عليه. وجُبْلته وجَبْلته، بالفتح؛ عن كراع: خَلْقُه. وقال ثعلب: الجَبْلة الخِلْقة، وجمعها جبال، قال: والعرب تقول أَجَنَّ اللهُ جِباله أَي جعله كالمجنون، وهذا نص قوله. التهذيب في قولهم: أَجَنَّ اللهِ جِباله، قال الأَصمعي: معناه أَجَنَّ الله جِبْلَته أَي خِلْقته، وقال غيره: أَجَنَّ الله جِباله أَي الجِبال التي يسكنها أَي أَكثر الله فيها الجِنَّ. وفي حديث الدعاء: أَسأَلك من خيرها وخير ما جُبِلَت عليه أَي خُلِقَت عليه وطُبِعَت عليه. والجِبْلة، بالكسر: الخِلْقة؛ قال قيس بن الخَطِيم: بين شُكُول النِّساء خِلقَتُها قَصْدٌ، فلا جبْلَةٌ ولا قَضَفُ قال: الشُّكُول الضُّروب؛ قال ابن بري: الذي في شعر قيس بن الخَطِيبم جَبْلة، بالفتح، قال: وهو الصحيح، قال: وهو اسم الفاعل من جَبِل يَجْبَل فهو جَبِل وجَبْل إِذا غَلُظ، والقَضَف: الدِّقَّة وقلة اللحم، والجَبْلة: الغليظة؛ يقال: جَبِلَتْ فهي جَبِلة وجَبْلة. وثوب جَيِّد الجِبْلة أَي الغَزْل والنسج والفَتْل. ورجل مَجْبول: غليظ الجِبْلة. وفي حديث ابن مسعود: كان رجلاً مَجْبولاً ضَخْماً؛ المجبول المجتمع الخَلْق، والجَبِل من السِّهامِ: الجافي البَرْي؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد الكميت في ذكر صائد: وأَهْدى إِليها من ذَواتِ حَفِيرَةٍ، بلا حظْوةٍ منها، ولا مُصْفَحٍ جَبِل والجَبْلُ: الضَّخْم؛ قال أَبو الأَسود العجلي: عُلاكِمُهُ مثلُ الفَنِيقِ شِمِلَّةٌ، وحافِرُه في ذلك المِحْلَب الجَبْل والجِبْلة والجُبْلة والجِبِلُّ والجِبِلَّة والجَبِيل والجَبْل والجُبْل والجُبُلُّ والجِبْلُ، كل ذلك: الأُمَّة من الخَلْق والجماعة من الناس. وحَيٌّ جِبْلٌ: كثير؛ قال أَبو ذؤيب: مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتوفَ لأَهْلِها جِهاراً، ويَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَسِ الجِبْل أَي الكثير. يقول: الناس كلهم مُتْعَة للموت يَسْتَمْتِع بهم؛ قال ابن بري: ويروى الجُبْل، بضم الجيم، قال: وكذا رواه أَبو عبيدة. الأَصمعي: الجُبْل والعُبْر الناس الكثير. وقول الله عز وجل: ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً؛ يقرأُ جُبْلاً عن أَبي عمرو، وجُبُلاً عن الكسائي، وجِبْلاً عن الأَعرج وعيسى بن عمر، وجِبِلاًّ، بالكسر والتشديد، عن الحسن وابن أَبي إِسحق، قال: ويجوز أَيضاً جِبَل، بكسر الجيم وفتح الباء، جمع جِبْلة وجِبَل وهو في جميع هذه الوجوه خَلْقاً كثيراً. قال أَبو الهيثم: جُبْل وجُبُلٌ وجِبْل وجِبِلٌّ ولم يعرف جُبُلاًّ، قال: وجَبِيلٌ وجِبِلَّة لغات كلها. والجِبِلَّة: الخِلْقة. وفي التنزيل العزيز: والجِبِلَّة الأَوَّلين؛ وقرأَها الحسن بالضم، والجمع الجِبِلاَّت. التهذيب: قال الكسائي الجِبِلَّة والجُبُلَّة تكسر وترفع مشددة كسرت أَو رفعت، وقال في قوله: ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً، قال: فإِذا أَردتَ جِماع الجَبِيل قُلْتَ جُبُلاً مثال قَبيل وقُبُلاً، ولم يقرأْ أَحد جُبُلاًّ. الليث: الجَبْل الخَلْق، جَبَلهم الله فهم مجبولون، وأَنشد: بِحَيْثُ شَدَّ الجابِلُ المَجابِلا أَي حيث شدّ أَسْر خَلْقِهم. وكل أُمَّة مضت على حِدَةٍ فهي جِبِلَّة. والجُبْل: الشجر اليابس. ومالٌ جِبْلٌ: كثير؛ قال الشاعر: وحاجبٍ كَرْدَسه في الحَبْل منا غلام، كان غير وَغْل، حتى افتدى منه بمال جِبْل قال: وروي بيت أَبي ذؤيب: ويستمتعن بالأَنَس الجِبْل وقال: الأَنَسُ الإِنْس، والجِبْل الثير. وحَيٌّ جِبْل أَي كَثِير. والجَبُولاء: العَصِيدة وهي التي تقول لها العامة الكَبُولاء. والجَبْلة والجِبْلة: الوجه، وقيل ما استقبلك، وقيل جَبْلة الوجه بَشَرته. ورجل جَبْل الوجه: غليظ بشرة الوجه. ورجل جَبْل الرأْس: غليظ جِلْدة الرأْس والعظام؛ قال الراجز: إِذا رَمَيْنا جَبْلَة الأَشَدّ بِمَقْذَف باقٍ على المردّ ويقال: أَنت جَبِل وجَبْل أَي قبيح. والمُجْبِل في المنع . (قوله «والمجبل في المنع» هكذا في الأصل، وعبارة شرح القاموس: ومن المجاز الاجبال المنع، ويقال سألناهم حاجة فأجبلوا أي منعوا). الجوهري: ويقال للرجل إِذا كان غليظاً إِنه لذو جِبْلة. وامرأَة مِجْبال أَي غليظة الخَلْق. وشيء جَبِل، بكسر الباء، أَي غليظ جاف؛ وأَنشد ابن بري لأَبي المثلم: صافي الحَدِيدةِ لا نِكْسٌ ولا جَبِل ورجُل جَبِيل الوجْه: قبيحه، وهو أَيضاً الغليظ جلدة الرأْس والعظام. ويقال: فلان جَبَل من الجِبال إِذا كان عَزِيزاً، وعِزُّ فلان يَزْحَم الجِبالَ؛ وأَنشد: أَلِلبأْسِ أَم للجُودِ أَم لِمَقَاوِمٍ، من العِزِّ، يَزْحَمْنَ الجِبالَ الرَّوَاسِيا؟ وفلان مَيْمونُ العَريكة والجَبِيلة والطَّبِيعة. والجَبْل: القَدَح العظيم؛ هذه عن أَبي حنيفة. وأَجْبَلْته وجَبَلْته أَي أَجْبَرْته. والجَبَلان: جَبَلا طَيِّءٍ أَجَأٌ وسَلْمَى. وجبَلَة ابن الأَيْهَم: آخر ملوك غَسان. وجَبَلٌ وجُبَيْلٌ وجَبَلة: أَسماء. ويوم جَبَلة: معروف. وجَبَلة: موضع بنجد.
ـ الجَبَلُ، محرَّكةً: كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ، فإنِ انْفَرَدَ: فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ، ـ ج: أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ. ـ والجَبَلانِ: سَلْمَى وأجَأٌ. وجَبَلُ بنُ جَوَّال: صَحابِيٌّ. ـ وبلادُ الجَبَلِ: مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ، وبلادِ الدَّيْلَمِ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ. ـ وأجْبَلوا: صاروا إلى الجَبَلِ. ـ وتَجَبَّلوا: دَخَلوا فيه. ـ وأجْبَلَهُ: وجَدَهُ جَبَلاً، أي: بَخيلاً، ـ وـ الشاعِرُ: صَعُبَ عليه القولُ، ـ وـ الحافِرُ: بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ. ـ وابْنَةُ الجَبَلِ: الحَيَّةُ، والداهِيَةُ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ. ـ والمَجْبولُ: الرجُلُ العَظيمُ. ـ والجَبَلُ: الساحَةُ، وبالكسرِ: الكثيرُ، ويُضَمُّ، وبالضم: الشَّجَرُ اليابِسُ، والجماعَةُ مِنَّا، ـ كالجُبُلِ، كعُنُقٍ وعِدْلٍ وعُتُلٍّ وطِمِرٍّ وطِمِرَّةٍ وأميرٍ. ـ والجَبِلُ، ككَتِفٍ: السَّهْمُ الجافي البَرْيِ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ، والأَنيثُ من النِصالِ. ـ وأجْبَلوا: جَبَلَ حَديدُهم. ـ والجَبْلَةُ، ويُكْسَرُ: الوَجْهُ، أو بَشَرَتُهُ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه، والمرأةُ الغليظةُ، والعَيْبُ، والقُوَّةُ، وصَلابَةُ الأرضِ. وبالكسر وبالضم، وكطِمِرَّة: الأمَّةُ، والجماعةُ. وكخُزُقَّةٍ وطِمِرَّةٍ: الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ. ـ والجِبْلَةُ، بالكسرِ، وكحُزُقَّةٍ: الأصلُ. ـ وثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ، بالكسر، أي: الغَزْلِ. ـ والجُبْلَةُ، مُثَلَّثَةً ومحرَّكةً، وكطِمِرَّةٍ: الخِلْقَةُ، والطبيعةُ، وبالضم: السَّنامُ، ويُفْتَحُ. وككِتابٍ: الجَسَدُ والبَدَنُ. ـ وجَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ: خَلَقَهُم، ـ وـ على الشيءِ: طَبَعَهُ وجَبَرَهُ، ـ كأَجْبَلَهُ. وكزُبيرٍ: جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح، نباتُهُ البانُ، ـ ود من سَواحِلِ دِمَشْقَ، منه: عُبيدُ بنُ خِيارٍ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ. ورُضا بنُ جُبَيْلٍ: في قُضاعَةَ. ـ وجَبُّلُ، بضم الباءِ المُشدَّدةِ وفتح الجيمِ: ة بشاطِئِ دِجْلَةَ، منها: موسى بنُ إسماعيل، والحَكَمُ بنُ سليمانَ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ. ـ وذو جِبْلَةَ، بالكسر: ع باليمنِ. ـ وجُبْلَةُ، بالضم: د بين عَدَنَ وصَنْعاءَ. وكسفينةٍ: القبيلةُ. ـ والجُبُلَّةُ، كالأبُلَّةِ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ. ـ والتَّجْبيلُ: التَّقْطيعُ. ـ وتَجَبَّلَ ما عندَه: اسْتَنْظَفَه. ـ وامرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ: غليظةٌ. ـ وجَبَلَةُ، محرَّكةً: ع بنَجْدٍ، ـ وة بتِهامَةَ، ود بساحِلِ بَحْرِ الشامِ، منه: سُليمانُ بنُ علِيٍّ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ، وة بالبَحْرَيْنِ، ـ وع بالحجازِ، وقيل: سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه، وابنُ حارِثَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ، وابنُ مالِكٍ، وابنُ الأَشْعَرِ، وابنُ أبي كَرِبٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ سعيدٍ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ: صحابيونَ، وابنُ سُحَيْمٍ، وابنُ عَطِيَّةَ: محدِّثانِ. وجَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ: آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ. وأما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ فمن جَبَلِ الأنْدَلُسِ ومحمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ: من جَبَلِ قاسِيونَ. ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ: محدِّثانِ. ـ ورجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ، كأميرٍ: قَبيحُه. وكجُهَيْنَةَ: قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ. ـ ورجُلٌ جَبْلُ الرأسِ: قليلُ الحلاوَةِ. ـ وذو جِبْلَةٍ، بالكسر: غليظٌ. وكتَنُّورٍ: ة قُرْبَ حَلَبَ. وكقُنْفُذٍ: قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ.
الجَبِيلُ : الجماعة من الناس، ورجل جَبِيل الوجه: قبيحُه. والجمع : جُبُلٌ.
(فعل: ثلاثي متعد بحرف ).| جَبَلْتُ، أَجْبُلُ، اُجْبُلْ، مصدر جَبْلٌ.|1- هُوَ اللَّهُ الَّذِي جَبَلَ خَلْقَهُ : خَلَقَهُمْ وَفَطَرَهُمْ.|2- جَبَلَهُ اللَّهُ عَلَى الكَرَمِ : فَطَرَهُ وَطَبَعَهُ عَلَيْهِ.|3- جَبَلَ البَنَّاءُ التُّرَابَ : صَبَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ وَخَلَطَهُ لِيَصِيرَ طِيناً.|4- جَبَلَ الحَبْلَ : شَدَّهُ.
1- أجبله : وجده بخيلا|2- أجبل : أخفق : « طلب حاجة فأجبل »|3- أجبل : وصل إلى الجبل|4- أجبل : دخل الجبل|5- أجبل : سكن الجبل
ج ب ل: (الْجَبَلُ) وَاحِدُ الْجِبَالِ وَ (جَبَلَهُ) اللَّهُ أَيْ خَلَقَهُ وَ (أَجْبَلَ) الْقَوْمُ صَارُوا إِلَى الْجِبَالِ. وَ (الْجِبْلَةُ) بِوَزْنِ الْقِبْلَةِ الْخِلْقَةُ. وَيُقَالُ: مَالٌ جِبْلٌ وَحَيٌّ جِبْلٌ بِوَزْنِ شِبْلٍ أَيْ كَثِيرٌ. وَ (الْجَبْلُ) الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ وَفِيهِ لُغَاتٌ قُرِئَ بِهَا قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا} [يس: 62] -[53]- قُرِئَ جُبْلًا بِوَزْنِ قُفْلٍ وَجَبْلًا بِوَزْنِ عَدْلٍ وَجِبِلًّا بِكَسْرَتَيْنِ مُشَدَّدَةَ اللَّامِ وَجُبُلًّا بِضَمَّتَيْنِ مُشَدَّدَ اللَّامِ وَمُخَفَّفَهَا. وَ (الْجِبِلَّةُ) الْخِلْقَةُ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَالْجِبِلَّةَ الْأَوَّلِينَ} [الشعراء: 184] وَقَرَأَهَا الْحَسَنُ بِضَمِّ الْجِيمِ وَالْجَمْعُ (الْجِبِلَّاتُ) .
جَبَّالَة :آلة تخلط الأجزاء بعضها ببعض وتطلق على تلك المستعملة في أعمال البناء لخلط الماء والتراب والحصى والرمل.
جَبَل ، جمع أجبال وأجْبُل وجِبال.|1- (البيئة والجيولوجيا) ما ارتفع من الأرض إذا عظُم وطال وجاوز في ارتفاعه التلّ، وينشأ عادة بعمليَّتي الطيّ والتصدُّع لقشرة الأرض :-إنّه يهوَى تسلُّق الجبال، - الإيمان يزحزح الجبل [مثل]، - {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ} |• ابنةُ الجبل: الحيّة، - تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير، - جَبَل نار: بركان، - رَعْنا الجبل: قِمَّتاه، - شخصٌ جبَل: ثابت لا يتزحزح، ذو منعة وشرف. |2 - اسم لكلِّ وتدٍ من أوتاد الأرض. |• جَبَل جَليديّ: (البيئة والجيولوجيا) كتلة كبيرة من الجليد تطفو على سطح المحيط، وتكون مُنفصلة عن جليد القطبين. |• تآكُل الجبال: تفتُّت الجبال بعنف بفعل الأمطار الغزيرة.
ل الجب : واحد الجبال. وجبله الله، أي خلقه. وأجبْل القوم، إذا حفروا فبلغوا المكان الصلْب. وأجبْل القوم أيضا، أي صاروا إلى الجبل، والجبْلة بالكسر: الخلْقة. يقال للرجل إذا كان غليظا: إنّه لذوجبْلة. قال قيس بن الخطيم: ها بين شكول النساء خلْقت ... قصْد فلاجبْلة ولاقضف والشكول: الضروب. ويقال أيضا: مالجبْل، أي كثير. ويقال أيضا: حيّجبْل، أي كثير. ومنه قول أبي ذؤيب: منايا يقرّبْن الحتوف لأهْلها ...جهارا ييسْتمْتعْن بالأنس الجبْل يقول: الناس كلهم متْعة للموت، يستمتع ﺑﻬم. وامرأ مجْبال، أي غليظة الخلْق. وشيء جبل بكسر الباء، أي غليظ جافّ. والجبْلة بالضم: السنام. والجبْل: الجماعة من الناس، وفيه لغات قرئ ﺑﻬا قوله تعالى: " ولقدأضلّ منكمْ جبْلا كثيرا " عن أبي عمرو، وجبلا عن الكسائي، وجبْلا عن الأعرج وعيسى بن عمر، وجبلاّ بالكسر والتشديد عن أهل المدينة، وجبلاّ بالضم والتشديد عن الحسن وابن أبي إسحق. والجبلّة: الخْلقة؛ ومنه قوله تعالى: " والجبلّة الأوّلين. وقرأها الحسن بالضم، والجمع الجبلاّت.
أسفله, قعر الوادي, انحدر, تحدر, حدر, سفل, نزل, هبط, انحدر, هبط منه, أسفله, قعر الوادي, ظريف, لطيف, أعلى, فطن, جواد, سخي, كريم, معطاء, ندي, ارتقى, رقي, صعد, طلع, أسفله, قعر الوادي, أمت (الضعف), سفح, سهل, مطمئن, مطمئن من الأرض, منخفض, هوة, واد, وهدة, انحدر, تحدر, حدر, نزل, هبط, أوج, رأس, قلة, قمة, منحدر, نازل, هابط, إتبع, إمتثل, اقتدى ب, تأسى, جارى, حاكى, حذا, قلد
فند, جبل, طود, طور, جبل, أبدع, أحدث, أوجد, إبتدع, إبتكر, إستنبط, بدع, برأ, خلق, فطر, هضبة, أكمة, أكمة, تل, تلة, جبل, رابية, ربوة, طود, طور, كثيب, مرتفع, مرتفع, نجد, نجوة, رابية, أكمة, أكمة, تل, تلة, جبل, ربوة, صهوة, فدفد, كثيب, مرتفع, مرتفع, نجد, نجوة, نشز, شاهق, باذخ, باسق, جبل, رفيع, سام, سام, سامق, شامخ, شامخ, طود, عال, عال, مارد, مرتفع, مشرف, جبل, طبع, علم, تل, جبل, رئيس, رب, زعيم, سيد, سيد, طود, طور, طور, عظيم, عميد, فاضل, قائد, قيم, تل, أكمة, أكمة, تلة, جبل, رابية, ربوة, صهوة, طود, طور, علم, كثيب, مرتفع, مرتفع, نجد, إبتكر, أبدع, أحدث, أنشأ, أوجد, إبتدع, إخترع, إختلق, إستحدث, إستنبط, إكتشف, ابتدع, بدع, برأ, جبل, خلق, طبع, أبدع, أوجد, جبل, ختم, خلق, طهى, فطر, أبدع, أبرأ, أتى ببدعة, أحدث, أنتج, أنشأ, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, إختلق, إستحدث, إستنبط, بدع, برأ, جبل, بدع, أبدع, أحدث, أنشأ, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, إستحدث, إستنبط, برأ, جبل, خلق, فطر, كون, جبل, أكمة, تل, تلة, رابية, ربوة, شاهق, صد, طود, طور, طور, علم, فند, كر, كفر, مرتفع, طود, تل, تلة, جبل, شاهق, صد, طور, طور, علم, فند, كر, كفر, هضبة, وزر, مرتفع, أكمة, أكمة, باذخ, بارز, باسق, تل, تلة, جبل, رابية, ربوة, فدفد, نجد, نشز, هضبة, ربوة, أكمة, أكمة, تل, تلة, جبل, رابية, صهوة, فدفد, كثيب, مرتفع, مرتفع, نجد, نشز, هضبة, كفر, جبل, طود, طور, أكمة, تل, تلة, جبل, رابية, ربوة, صهوة, مرتفع, مرتفع, نجد, نجوة, نشز, هضبة, هضبة, يفع, كر, إغارة, إقتحام, جبل, حمل, طود, طور, غارة, غزو, مداهمة, هجوم, نجد, أثاث, أكمة, أكمة, أمتعة, تل, تلة, جبل, رابية, ربوة, رياش, فرش, متاع, مفروشات, مرتفع, مرتفع, صد, إعراض, إبتعاد, جبل, جفو, رد, ردع, زجر, صاد, طود, طور, ظامئ, ظمئ, عطش, قطيعة, كف, تلة, أكمة, تل, جبل, رابية, ربوة, طود, طور, مرتفع, نجد, هضبة, هضبة, طور, تل, تلة, جبل, صد, طود, علم, فند, كر, كفر, هضبة, وزر, طبع, جبل, خلط بالماء, خلق, سليق, طبيع, خلط بالماء, جبل, خلق, طبع, خلق, بال, بالي, جبل, خلق, رث, سمل, عتيق, قديم, مرقع, مقطع, ممزق, مهلهل, مهترئ, وزر, إثم, إثم, إصر, ثقل, ثقل, جبل, جريرة, جريمة, جرم, جناح, جناية, جناية, حوب, طود, طور, أكمة, تل, تلة, جبل, رابية, صعب, عسير, قائم, متعرج, متعسر, معوج, ملتو, منتصب, منعطف, أكمة, تل, تلة, جبل, رابية, صعب, ضيق, عسير, منحصر, منقبض, محصور, مرفوع, متعرج, منقبض, اقتصادي, بخيل, بخيل, بخيل, جبل, جشع, جبز, حريص, حريص, شحيح, ضنين, مقتر, ممسك, آجن, آسن, أكمة, بخيل, تل, تلة, جاف, جاهلي, جبل, حوشي, حزن, خشن, رابية, سمج, صعب, عسير, وعر, أكمة, تل, تلة, جبل, رابية, صعب, عسير, متعرج, متعسر, معوج, ملتو, منعطف, هضبة, وعر, أكمة, تل, تلة, جبل, رابية, شاق, صعب, عسير, عسير, معتاص, متعرج, متعسر, مستغلق, معوج, أكمة, تل, تلة, جبل, خلاف, رابية, ضد, ضد, عكس, غير, مفارق, مناقض, مخالف, مختلف, معارض
a mountain

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"