المعاجم

ـ جَنَّهُ اللَّيْلُ، ـ وـ عليه جَنًّا وجُنوناً وأجَنَّهُ: سَتَرَهُ، ـ وكُلُّ ما سُتِرَ عَنْكَ فقد جُنَّ عَنْكَ. ـ وجِنُّ اللَّيْلِ، بالكسر، ـ وجُنُونُهُ وجَنانُهُ: ظُلْمَتُهُ، واخْتلاطُ ظَلامِهِ. ـ والجَنَنُ، مُحَرَّكةً: القَبْرُ، والمَيِّتُ، والكَفَنُ. ـ وأَجَنَّهُ: كَفَّنَهُ. ـ والجَنانُ: الثَّوْبُ، واللَّيْلُ أو ادْلِهْمامُهُ، وجَوْفُ ما لم تَرَ، وجبلٌ، والحَريمُ، والقَلْبُ أو روْعُهُ، والرُّوحُ ـ ج: أجنانٌ. وكشَدَّادٍ: عبدُ الله بنُ محمدِ بنِ الجَنَّانِ، مُحدِّثٌ. وأبو الوَليدِ بنُ الجَنَّانِ: أديبٌ مُتَصَوِّفٌ. وككِتابٍ: جاريَةٌ شَبَّبَ بها أبو نُوَاسٍ الحَكَمِيُّ، ـ وع بالرَّقَّةِ. ـ وبابُ الجِنانِ: مَحَلَّةٌ بِحَلَبَ. ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ السِمْسارِ، ونوحُ بنُ محمدٍ الجِنانِيَّانِ: مُحدِّثانِ. ـ وأجَنَّ عنه واسْتَجَنَّ: اسْتَتَرَ. ـ والجَنينُ: الوَلَدُ في البَطْنِ ـ ج: أجِنَّةٌ وأجْنُنٌ، وكلُّ مَسْتورٍ. ـ وَجَنَّ في الرَّحِمِ يَجِنُّ جَنّاً: اسْتَتَرَ، وأجَنَّتْه الحامِلُ. ـ والمِجَنُّ والمِجَنَّةُ، بكسرِهِما، ـ والجُنانُ والجُنانَةُ، بضمهما: التُّرْسُ. ـ وقَلَبَ مِجَنَّهُ: أسْقَطَ الحياءَ، وفَعَلَ ما شاءَ، أو مَلَكَ أمرَهُ واسْتَبَدَّ به. ـ والجُنَّةُ، بالضم: كلُّ ما وَقَى، وخِرْقَةٌ تَلْبَسُها المرأةُ تُغَطِّي من رأسِها ما قَبَلَ ودَبَرَ غَيْرَ وَسَطِهِ، وتُغَطِّي الوجْهَ وجَنْبَيِ الصَّدْرِ، وفيه عَيْنانِ مَجُوبتانِ كالبُرْقُع. ـ وجِنُّ الناسِ، بالكسر، ـ وجَنانُهُم، بالفتحِ: مُعْظَمُهُم. ـ والجِنِّيُّ، بالكسرِ: نِسْبَةٌ إلى الجِنِّ، أو إلى الجِنَّةِ. وعبدُ السَّلامِ بنُ عَمْرٍو، وأبو يُوسُفَ الجِنِّيَّانِ: رَوَيَا. ـ والجِنَّةُ، بالكسر: طائفةٌ من الجِنِّ. وجُنَّ، بالضم، جَنًّا وجُنوناً، واسْتُجِنَّ، مَبْنيَّانِ للمفعولِ، وتَجَنَّنَ وتَجانَّ، وأجَنَّهُ الله، فهو مَجْنونٌ. ـ والمَجَنَّةُ: الأرضُ الكثيرةُ الجِنِّ، ـ وع قُربَ مكةَ، وقد تكسرُ ميمُها، والجُنونُ. ـ والجانُّ: اسمُ جَمْعٍ للجِنِّ، وحَيَّةٌ أكْحَلُ العين لا تُؤْذِي، كثيرَةٌ في الدورِ. ـ والجِنُّ، بالكسر: الملائكةُ، ـ كالجِنَّةِ، ـ وـ م الشَّبابِ وغيرِه: أوَّلُهُ وحِدْثانُهُ، ـ وـ من النَّبْتِ: زَهْرُهُ ونَوْرُهُ، وقد جُنَّتِ الأرضُ، بالضم، وتَجَنَّنَتْ جُنوناً. ـ ونَخْلَةٌ مَجْنونَةٌ: طَويلَةٌ. ـ والجَنَّةُ: الحَديقَةُ ذاتُ النَّخْلِ والشَّجَرِ ـ ج: ككِتابٍ. ـ وعَمْرُو بنُ خَلَفِ بنِ جِنانٍ: مُقْرِئٌ مُحَدِّثٌ. ـ والجَنينَةُ: مِطْرَفٌ كالطَّيْلَسانِ. ـ والجُنُنُ، بضَمَّتَيْن: الجُنونُ، حُذِفَ منه الواوُ. ـ وتَجَنَّنَ عليه، ـ وتَجانَنَ: أَرَى من نَفْسِهِ الجُنونَ. ويوسُفُ بنُ يَعْقُوبَ الكِنانِيُّ: لَقَبُهُ جَنُّونَةٌ، كخَرُّوبَةٍ، مُحَدِّثٌ. وجَنُّونُ المَوْصِلِيُّ: رَوَى عن غَسَّانِ بنِ الرَّبيعِ. ـ والاسْتِجْنانُ: الاسْتِطْرابُ. ـ وأجِنَّكَ كذا، أي: من أجْلِ أنَّكَ. ـ والجَناجِنُ: عِظامُ الصَّدْرِ، الواحِدُ: جِنْجِنٌ وجِنْجِنَةٌ، بكسْرِهما ويُفْتَحانِ. ـ وجُنْجونُ، بالضمِ، ـ والمَنْجَنونُ والمَنْجَنينُ: الدُّولابُ، مُؤَنَّثٌ. ـ والمِجَنُّ: الوِشاحُ. ـ ولا جِنَّ، بالكسر: لا خَفَاءَ. ـ وجُهَيْنَةَ: ع بعقيقِ المَدينَةِ، ورَوْضَةٌ بنَجْدٍ بينَ ضَرِيَّةَ وحَزْنِ بَنِي يَرْبوعٍ، ـ وع بينَ وادي القُرَى وتَبوكَ. ـ والجُنَيْناتُ: ع بدارِ الخِلافَةِ. ـ وأبو جَنَّةَ: شاعِرٌ أسَدِيٌّ، خالُ ذي الرُّمَّةِ. ـ وذو المِجَنَّيْنِ: عُتَيْبَةُ الهُذَلِيُّ، كانَ يَحْمِلُ تُرْسَيْنِ. ـ وأرضٌ مُتَجَنِّنَةٌ: كَثُرَ عُشْبُها، حتى ذَهَبَ كلَّ مَذْهَبٍ. ـ وبَيْتُ جِنٍّ، بالكسر: ة تَحْتَ جَبَلِ الثَّلْجِ، والنِّسْبَةُ: جِنَّانِيٌّ.
أبهجه, أفرح, أجذل, أغبط, سر, فرح
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"