المعاجم

الجَوُّ: الهَواء؛ قال ذو الرمة: والشمسُ حَيْرَى لها في الجَوِّ تَدْوِيمُ وقال أَيضاً: وظَلَّ للأَعْيَسِ المُزْجِي نَوَاهِضَه، في نَفْنَفِ الجَوِّ، تَصْوِيبٌ وتَصْعِيدُ ويروى: في نَفْنَفِ اللُّوحِ. والجَوُّ: ما بين السماء والأَرض. وفي حديث علي، رضوان الله عليه: ثم فتَقَ الأَجْواءَ وشَقَّ الأَرْجاءَ؛ جمع جَوٍّ وهو ما بين السماء والأَرض. وجَوُّ السماء: الهواء الذي بين السماء والأَرض. قال الله تعالى: أَلم يروا إِلى الطير مُسَخَّرات في جَوِّ السماء؛ قال قتادة: في جَوِّ السماء في كَبِدِ السماء، ويقال كُبَيْداء السماء. وجَوُّ الماء: حيث يُحْفَر له؛ قال:تُراحُ إِلى جَوِّ الحِياضِ وتَنْتَمي والجُوَّة: القطعة من الأَرض فيها غِلَظ. والجُوَّةُ: نُقْرة. ابن سيده: والجَوُّ والجَوَّة المنخفض من الأَرض؛ قال أَبو ذؤيب: يَجْري بِجَوَّتِه مَوْجُ السَّرابِ، كأَنْـ ـضاحِ الخزاعى جازت رَنْقَها الرِّيحُ (* قوله «كأنضاح الخزاعى» هكذا في الأصل والتهذيب). والجمع جِوَاءٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِنْ صابَ ميثاً أُتْئِقَتْ جِوَاؤُه قال الأَزهري: الجِوَاءُ جمع الجَوِّ؛ قال زهير: عَفَا، من آلِ فاطِمة، الجِوَاءُ ويقال: أَراد بالجواء موضعاً بعينه. وفي حديث سليمان: إِنَّ لكلِّ امرِئٍ جَوَّانِيّاً وبَرَّانِيّاً فمن أَصلحَ جَوَّانِيَّهُ أَصلحَ الله بَرَّانِيَّهُ؛ قال ابن الأَثير: أَي باطناً وظاهراً وسرّاً وعلانية، وعنى بجَوَّانِيَّه سرَّه وببرَّانِيَّه عَلانِيَتَه، وهو منسوب إِلى جَوِّ البيت وهو داخله، وزيادة الأَلف والنون للتأْكيد. وجَوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنُه وداخله، وهو الجَوَّةُ أَيضاً؛ وأَنشد بيت أَبي ذؤيب: يَجْرِى بِجَوَّتِه مَوْجُ الفُراتِ، كأَنْـ ـضاحِ الخُزاعى حازَتْ رَنْقَه الرِّيحُ قال: وجَوَّته بطنُ ذلك الموضع؛ وقال آخر: ليست تَرَى حَوْلَها شخصاً، وراكِبُها نَشْوانُ في جَوَّةِ الباغُوتِ، مَخْمُورُ والجَوَى: الحُرْقة وشدَّة الوَجْدِ من عشق أَو حُزْن، تقول منه: جَوِيَ الرجل، بالكسر، فهو جَوٍ مثل دَوٍ؛ ومنه قيل للماء المتغير المُنْتِن: جَوٍ؛ قال الشاعر: ثم كان المِزاجُ ماءَ سَحَاب، لا جَوٍ آجِنٌ ولا مَطْروقُ والآجِنُ: المتغيِّر أَيضاً إِلاَّ أَنه دون الجَوِي في النَّتْن. والجَوِي: الماء المُنْتنِ. وفي حديث يأْجوج ومأْجوج: فتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِم؛ قال أَبو عبيد: تُنْتِن، ويروى بالهمز وقد تقدم. وفي حديث عبد الرحمن بن القاسم: كان القاسم لا يدخُل منْزِلَه إِلاَّ تَأَوَّهَ، قلْتُ: يا أَبَتِ، ما أَخْرَجَ هذا منك إِلاَّ جَوىً، يريد إِلا داء الجَوْف، ويجوز أَن يكون من الجَوَى شِدَّةِ الوَجْدِ من عشق أَو حزن ابن سيده: الجَوَى الهَوَى الباطن، والجَوَى السُّلُّ وتطاوُل المرض. والجَوَى، مقصور: كل داءٍ يأْخذ في الباطن لا يُسْتَمْرَأُ معه الطعام، وقيل: هو داءٌ يأْخذ في الصدر، جَوِي جَوىٌ، فهو جَوٍ وجَوىً، وصْفٌ بالمصدر، وامرأَة جَوِيَةٌ. وجَوِىَ الشيءَ جَوىً واجْتواه: كرهه؛ قال: فقدْ جعَلَتْ أَكبادُنا تَجْتَوِيكُمُ، كما تَجْتَوِي سُوقُ العِضاهِ الكَرازِما وجَوِيَ الأَرضَ جَوىً واجْتَواها: لم توافقه. وأَرض جَوِيَةٌ وجَوِيَّةٌ غير موافقة. وتقول: جَوِيَتْ نفسي إِذا لم يُوافِقْكَ البلدُ.واجْتَوَيْتُ البلَدَ إِذا كرهتَ المُقامَ فيه وإِن كنت في نِعْمة. وفي حديث العُرَنِيِّينَ: فاجْتَوَوُا المدينةَ أَي أَصابهم الجَوَى، وهو المرض وداءُ الجَوْف إِذا تَطاوَلَ، وذلك إِذا لم يوافقهم هواؤُها واسْتَوْخَمُوها. واجْتَوَيْتُ البلدَ إِذا كرهتَ المُقام فيه وإِن كنت في نِعْمة. وفي الحديث: أَن وفْد عُرَيْنَة قدموا المدينة فاجْتَوَوْها. أَبو زيد: اجْتَوَيْت البلادَ إِذا كرهتها وإِن كانت موافقة لك في بدنك؛ وقال في نوادره: الاجْتِواءُ النِّزاع إِلى الوطن وكراهةُ المكان الذي أَنت فيه وإِن كنت في نِعْمة، قال: وإِن لم تكن نازِعاً إِلى وطنك فإِنك مُجْتَوٍ أَيضاً. قال: ويكون الاجْتِواءُ أَيضاً أَن لا تسْتَمْرِئَ الطعامَ بالأَرض ولا الشرابَ، غيرَ أَنك إِذا أَحببت المُقام بها ولم يوافِقْك طعامُها ولا شرابُها فأَنت مُسْتَوْبِلٌ ولستَ بمُجْتَوٍ؛ قال الأَزهري: جعل أَبو زيد الاجْتِواء على وجهين. ابن بُزُرْج: يقال للذي يَجْتَوِي البلاد به اجْتِواءٌ وجَوىً، منقوص، وجِيَةٌ. قال: وحَقَّروا الجِيَة جُيَيَّة. ابن السكين: رجل جَوِي الجَوْفِ وامرأَة جَوِيَة أَي دَوِي الجَوْفِ. وجَوِيَ الطعامَ جَوىً واجْتَواه واسْتَجْواه: كرِهَه ولم يوافقه، وقد جَوِيَتْ نفسي منه وعنه؛ قال زهير: بَشِمْتُ بِنَيِّها فجَوِيتُ عنْها، وعِنْدي، لو أَشاءُ، لها دَوَاءُ أَبو زيد: جَوِيَتْ نفسي جَوىً إِذا لم توافقك البلاد. والجُوَّةُ: مثل الحُوَّةِ ، وهو لون كالسُّمرة وصَدَإِ الحديد. والجِواءُ: خِياطَة حياءِ الناقة. والجِواءُ: البطنُ من الأَرض. والجِواء. الواسع من الأَوْدية. والجِواءُ: موضع بالصَّمّان؛ قال الراجز يصف مطراً وسيلاً: يَمْعَسُ بالماء الجِواءَ مَعْسا، وغَرَّقَ الصَّمّانَ ماءً قَلْسا والجِواءُ الفُرْجَةُ بين بُيوت القوم. والجِواءُ: موضع. والجِواءُ والجِواءَةُ والجِياء والجِياءة والجِياوة، على القلب: ما توضع عليه القِدْرُ. وفي حديث علي، رضي الله عنه: لأَنْ أَطَّلِيَ بجِواء قِدْرٍ أَحبُّإِليَّ من أَن أَطَّلِيَ بزَعْفران؛ الجِواء: وِعاءُ القِدْر أَو شيءٌ توضع عليه من جِلْد أَو خَصَفَةٍ، وجمعها أَجْوِيةٌ، وقيل: هي الجِئاءُ، مهموزة، وجمعها أَجْئِئَةٌ، ويقال لها الجِياءُ بلا همز، ويروى بِجِئاوةِ مثل جِعَاوة. وجِياوَةُ: بطن من باهِلَة. وجاوَى بالإِبل: دعاها إِلى الماء وهي بعيدة منه؛ قال الشاعر: جاوَى بها فهاجَها جَوْجاتُه قال ابن سيده: وليست جاوَى بها من لفظ الجَوْجاةِ إِنما هي في معناها، قال: وقد يكون جاوَى بها من ج و و. وجوٌّ: اسم اليمامة كأَنها سميت بذلك؛ الأَزهري: كانت اليَمامة جَوّاً؛ قال الشاعر: أَخْلَق الدَّهْرُ بِجَوٍّ طَلَلا قال الأَزهري: الجَوُّ ما اتسع من الأَرض واطْمَأَنَّ وبَرَزَ، قال: وفي بلاد العرب أَجْوِيَة كثيرة كل جَوٍّ منها يعرف بما نسب إِليه. فمنهما جَوُّ غِطْرِيف وهو فيما بين السِّتارَيْن وبين الجماجم( ) (قوله «وبين الجماجم» كذا بالأصل والتهذيب، والذي في التكملة: وبين الشواجن)، ومنها جوُّ الخُزامَى، ومنها جَوُّ الأَحْساء، ومنها جَوُّ اليَمامة؛ وقال طَرَفة: خَلا لَكِ الجَوُّ فَبِيضِي واصْفِري قال أَبو عبيد: الجَوُّ في بيت طَرَفة هذا هو ما اتَّسع من الأَوْدية. والجَوُّ: اسم بلد، وهو اليَمامة يَمامةُ زَرْقاءَ. ويقال: جَوٌّ مُكْلِئٌ أَي كثير الكلإ، وهذا جَوٌّ مُمْرِعٌ. قال الأَزهري: دخلت مع أَعرابي دَحْلاً بالخَلْصاءِ، فلما انتهينا إِلى الماء قال: هذا جَوٌّ من الماء لا يُوقف على أَقصاه. الليث: الجِوَاءُ موضع، قال: والفُرْجَةُ التي بين مَحِلَّة القوم وسط البيوت تسمى جِوَاءً. يقال: نزلنا في جِواءِ بني فلان؛ وقول أَبي ذؤيب: ثم انْتَهَى بَصَرِي عَنْهُم، وقَدْ بَلَغُوا بَطْنَ المَخِيمِ، فقالُوا الجَوَّ أَو راحُوا قال ابن سيده: المَخِيمُ والجَوُّ موضعان، فإِذا كان ذلك فقد وضَعَ الخاصَّ موضع العام كقولنا ذَهَبْتُ الشامَ؛ قال ابن دريد: كان ذلك اسماً لها في الجاهلية؛ وقال الأَعشى: فاسْتَنْزلوا أَهْلَ جَوٍّ من مَنازِلِهِم، وهَدّمُوا شاخِصَ البُنْيانِ فَاتَّضَعا وجَوُّ البيت: داخِلُه، شاميّة. والجُوَّة، بالضم: الرُّقْعَة في السِّقاء، وقد جَوَّاهُ وجَوَّيْته تَجْوِيَة إِذا رَقَعْته. والجَوْجاةُ: الصوتُ بالإِبِل، أَصلُها جَوْجَوَةٌ؛ قال الشاعر: جاوَى بها فَهاجَها جَوْجاتُه ابن الأَعرابي: الجَوُّ الآخِرةُ.
: (و ( {الجَوُّ: الهَواءُ) ؛) قالَ ذُو الرُّمَّة: والشمسُ حَيْرَى لَها فِي الجَوِّ تَدْوِيمُ وَفِي الصِّحاح: الجَوُّ مَا بينَ السَّماءِ والأَرْضِ وقوْلُه تَعَالَى: {مُسَخَّرات فِي} جَوِّ السَّماءِ} . قالَ قَتادَةُ فِي كَبِدِ السَّماءِ، ويقالُ كُبَيْد السَّماءِ. (و) الجَوُّ: (مَا انْخَفَضَ مِن الأَرْضِ) ، كَمَا فِي المُحْكَم. وَفِي الصِّحاحِ: قالَ أَبو عَمْرو فِي قوْلِ طَرفةَ: خَلاَ لَكِ الجَوُّ فبِيضِي واصْفِرِي هُوَ مَا اتَّسَعَ من الأَوِدْيَةِ. ( {كالجَوَّةِ) ؛) قالَ أَبو ذُؤَيْبٍ: يَجْرِي} بجَوَّتِه مَوْجُ السَّرابِ كأَنْ ضاحِ الخزاعيْ جازَتْ رنْقَها الرِّيحُ (ج) {جِواءٌ، (كجِبالٍ؛) أَنْشَدَ ابنُ الأعْرابيِّ: إنْ صابَ مَيْثاً أُتْئِقَتْ} جِوَاؤُه (و) الجَوُّ: (داخِلُ البَيْتِ) وبَطْنُه، لُغَةٌ شامِيَّةٌ؛ وَكَذَا كلُّ شيءٍ وَهِي {الجَوَّةُ (} كجَوَّانِيْهِ) ، والألِفُ والنونُ زائِدَتانِ للتَّأْكيدِ. وَفِي حدِيثِ سَلْمان: إنَّ لكلِّ امْرىءٍ {جَوَّانِيّاً وَبرَّانِيّاً فمَنْ أَصْلحَ} جَوَّانِيَّهُ أَصْلَح اللَّهُ بَرَّانِيَّهُ. قالَ ابنُ الأثيرِ: أَي باطِناً وظاهِراً وسِرّاً وعلانِيَةً. (واليَمامَةُ) كَانَت فِي القدِيمِ تُدْعى {جَوّاً والقَرْيةَ والعَرُوضَ. (و) الجَوُّ: (ثَلاثةَ عَشَرَ مَوْضِعاً غيرَها) ، مِنْهَا: جَوُّ الخضارمِ باليَمامَةِ، وأَيْضاً مَوْضِعٌ فِي دِيارِ أَسَد، ومَوْضِعٌ قرْبَ المَدينَةِ، وأَيْضاً فِي دِيارِ بَني كِلابٍ عنْدَ الماءِ الَّذِي يقالُ لَهُ مونيق، وأَيْضاً فِي دِيارِ طيِّىء لبَني ثُعَل، وأَيْضاً مَوْضِعٌ مِن أرْضِ عُمَان زَعَمُوا أَنَّ سامَةَ بن لُؤَيَ هَلَكَ بِهِ كَمَا تقدَّم فِي الميمِ ويُعْرَفُ} بجَوِّ جوادَةَ؛ وأَيْضاً فِي دِيار تَغْلب؛ وأيْضاً مَوْضِعٌ ببَطْنِ درّ؛ وجَوُّ الغِطْرِيفِ مَا بينَ السِّتَارَيْن وَبَين الشَّواجِنِ؛ {وجَوُّ الخزامى مَوْضِعٌ أَيْضاً؛ وَكَذَا جَوُّ الأَحْساءِ، وجَوُّ جنبا فِي بلادِ تمِيمٍ؛ وجَوُّ أَثَال فِي دِيارِ عَبْس وهُما} جَوَّان بَيْنهما عقبَةٌ أَو أَكْثَر أَحَدُهما على جادةِ النباجِ؛ وجَوُّ تِيَاس فِي قوْلِ عُمَر بن لَجَأ. وَهَذِه {الأَجْوِيةُ غَيْر جَوِّ اليَمامَةِ؛ قالَهُ الصَّاغانيُّ. (} والجَوْجاةُ: الصَّوْتُ بالإِبلِ) يَدْعوها إِلَى الماءِ وَهِي بَعِيدَةٌ مِنْهُ؛ (أَصْلُها {جَوْجَوَةٌ؛) قالَ الشَّاعِرُ: } جاوَى بهَا فهاجَها {جَوْجاتُه (} والجُوَّةُ، بالضَّمِّ: الرُّقْعَةُ فِي السِّقاءِ؛) والجِيأَةُ، بالكسْرِ، لُغَةٌ فِيهِ. (و) قد ( {جَوَّاهُ} تَجْوِيَةً: رَقَعَهُ بهَا) ؛) نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. قالَ: (و) {الجُوَّةُ (قِطْعَةٌ من الأرْضِ فِيهَا غِلَظٌ. (و) أَيْضاً: (النُّقْرَةُ فِي الجَبَلِ وغيرِهِ) ، وَفِي بعضِ نسخِ الصِّحاحِ: النّقْرَةُ فِي الأرضِ. (و) أَيْضاً: (لَوْنٌ كالسُّمْرَةِ) وصَدِأِ الحدِيد، نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الأَجواءُ: يُجْمعُ جَوّ للهَواءِ بينَ السَّماءِ والأرْضِ؛ وَمِنْه قَوْلُ عليَ، رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ. (ثمَّ فَتَقَ الأجْواءَ وشَقَّ الأرْجاءَ) . ويُجْمَعُ الجَوُّ للمُنْخَفَض من الأرضِ على {أَجْوِيَة. } وأَجْوِيَة: ماءٌ لبَني نميرٍ بناحِيَةِ اليَمامَةِ؛ نَقَلَهُ ياقوت. وجَوُّ الماءِ حيثُ يُحْفَر لَهُ، قالَ: تُراحُ إِلَى جَوِّ الحِياضِ وتَنْتَمي وقالَ الأزْهرِيُّ: دَخَلْتُ مَعَ أَعْرابيَ دَحْلاً بالخَلْصاءِ فلمَّا انْتَهَيْنا إِلَى الماءِ قالَ: هَذَا جَوٌّ من الماءِ لَا يُوقفُ على أقْصاهُ. {وجُوَّةُ، بالضمِّ: قَرْيةٌ باليمنِ مِنْهَا: عبدُ الملكِ بنُ محمدِ السَّكْسَكيُّ} الجُويُّ من شُيُوخ أَبي القَاسم الشِّيرازي. {والجُوَّانِيَّةُ، بالضمِّ والتَّشْديدِ: محلَّةٌ بمِصْرَ. } والجوُّ: اسمُ سيفِ مقلِ بنِ الجَرَّاح الطائيِّ.
: (ي! الجَوَى: هَوًى باطِنٌ؛) كَمَا فِي المُحْكَم. (و) أَيْضاً: (الحُزْنُ. (و) أَيْضاً: (الماءُ المُنْتِنُ) المُتَغَيِّرُ. (و) فِي الصحاحِ: الجَوَى (الحُرْقَةُ وشِدّةُ الوَجْدِ) من عِشْقٍ أَو حُزْنٍ. (و) الجَوَى: (السُّلُّ وتَطاوُلُ المَرَضِ. (و) قيلَ: هُوَ (داءٌ) يأْخُذُ (فِي الصَّدْر. (وقيلَ: كلُّ داءٍ يأْخُذُ فِي الباطِنِ لَا يُسْتَمْرأُ مَعَه الطَّعامُ، وَقد ( {جَوِيَ) ، كرَضِيَ، (} جَوًى، فَهُوَ جَوٍ) بالتَّخْفيفِ ( {وجَوًى) ؛) الأَخيرُ (وصْفٌ بالمَصْدَرِ. (وامْرأَةٌ} جَوِيَّةٌ ( {وجَوِيَةٌ، كرَضِيَةٍ. (} واجْتَواهُ: كَرِهَهُ) وَلم يُوافِقْه؛ وَمِنْه حدِيثُ العُرَنِيِّينَ: ( {فاجْتَوَوُا المدينَةَ) ، أَي اسْتَوْخَمُوها. قالَ أَبُو زيدٍ:} اجتَوَيْتَ البِلادَ إِذا كَرِهْتَها وإنْ كانتْ مُوافِقَةً لكَ فِي بَدَنِك. وقالَ فِي نوادِرِه: {الاجْتِواءُ النِّزاعُ إِلَى الوَطنِ وكَراهةُ المَكانِ وَإِن كنْتَ فِي نِعْمةٍ، قالَ: وَإِن لم تكنْ نازِعاً إِلَى وَطَنِك فإِنَّك} مُجْتَوٍ أَيْضاً. قالَ: ويكونُ الاجْتِواءُ أَيْضاً أَن لَا يَسْتَمْرِيَّ الطَّعامَ بالأرضِ وَلَا الشَّرابَ، غير أَنَّك إِذا أَحْبَبْتَ المُقامَ وَلم يُوافِقْك طعامُها وَلَا شرابُها فأَنْتَ مُسْتَوْ بِلٌ ولستَ {بمُجْتَوٍ. قالَ الأزْهرِيُّ: جَعَلَ أَبو زيْدٍ الاجْتِواءَ على وَجْهَيْن. (وأَرضٌ} جَوِيَةٌ) ، كفَرِحَةٍ، ( {وجَوِيَّةٌ) ، كغَنِيَّةٍ: (غَيْرُ مُوافِقَةٍ. (} وجَوِيَتْ نَفْسُه مِنْهُ وَعنهُ) ؛) قالَ زُهيرٌ: يشمت نيبها {فَجوِيتُ عنْها وَعِنْدِي لَو أَشاءُ لَهَا دَوَاءُ (} والجِواءُ، ككِتابٍ: خِياطةُ حَياءِ النَّاقَةِ. (و) أَيْضاً: (البَطْنُ من الأرضِ. (و) أَيْضاً: (الواسِعُ من الأَوْدِيَةِ) ؛) وقيلَ: البارِزُ المُطْمَئِنُّ مِنْهَا. (و) أَيْضاً: (ع بالصَّمَّانِ) ؛) وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ للراجزِ، وَهُوَ عُمَرُ بنُ لَجَأَالتِّيْمِيُّ: يَمْعَسُ بالماءِ {الجِواءَ مَعْسا وغَرَّقَ الصَّمَّانَ مَاء قَلْسا (و) أَيْضاً: (شِبْهُ جَوْرَبٍ لزَادِ الرَّاعي وكِنفِهِ. (و) أَيْضاً: (ماءٌ بحِمَى ضَرِيَّةَ) ، قيلَ: وَمِنْه قوْلُ زُهيرٍ: عَفا من آلِ فاطِمة الجِوَاءُ (و) أَيْضاً: (ع باليَمامَةِ. (و) أَيْضاً: (وادٍ فِي دِيارِ عَبْسٍ) أَو أَسَدٍ؛ أَسافِل عدنةَ، وَمِنْه قَوْلُ عَنْتَرَةَ: يَا دَار عَبْلَةَ} بالجِوَاءِ تَكَلَّمِي (و) أَيْضاً: (مَا تُوضَعُ عَلَيْهِ القِدْرُ) من جِلْدٍ أَو خَصَفَةٍ. وقالَ أَبو عَمْروٍ: هُوَ وِعاءُ القِدْرِ؛ والجَمْعُ {أَجْوِيَةٌ؛ (} كالجِوَاءَةِ {والجِياءِ} والجِياءَةِ {والجِياوَةِ) على القَلْبِ. وَفِي حدِيثِ عليَ: (لأنْ أَطَّلِيَ} بجِوَاءِ قِدْرٍ أَحَبُّ إليَّ مِن أَنْ أَطَّلِيَ بزَعْفَرانِ) . {وجَمْعُ الجِياء بالهَمْز} أَجْئِيةٌ. وَفِي الصِّحاحِ: {والجِوَاءُ والجِيَاءُ لُغَةٌ فِي جآوة القِدْرِ، عَن الأَحْمر. (} وجاوَى بالإِبِلِ: دَعاها إِلَى الماءِ) وَهِي بَعِيدَةٌ مِنْهُ؛ قالَ: ! جاوَى بهَا فهاجَها جَوْجاتُه قالَ ابنُ سِيدَه: وليسَتْ جاوَى بهَا مِن لَفْظِ {الجَوْجاةِ إنَّما هِيَ مِن مَعْناها، وَقد يكونُ} جاوَى بهَا مِن جوو. ( {وجِياوَةُ، بالكسْر: بَطْنٌ) من باهِلَةَ قد دَرَجُوا فَلَا يُعْرَفُون. (} والجَوِيُّ، كغَنِيَ: الضَّيِّقُ الصَّدْرِ) من داءٍ بِهِ (لَا) يكادُ (يُبَيِّنُ عَنهُ لسانُهُ. (و) {الجَوِي، (بتَخْفِيفِ الياءِ: الماءُ المُنْتِنُ) المُتَغَيِّرُ؛ قالَ الشاعِرُ: ثمَّ كَانَ المِزاجُ ماءَ سَحَاب لَا} جَوٍ آجِنٌ وَلَا مَطْرُوقُ ( {والجِيَّةُ، بالكسْرِ) وتَشْديدِ الياءِ غَيْر مَهْموزٍ: (الماءُ المُتَغَيِّرُ) . وقالَ ثَعْلَب: الماءُ المُسْتَنْقِعُ فِي المَوْضِعِ، غَيْرَ مَهْمُوزٍ، يُشَدَّدُ وَلَا يُشَدَّدُ. وَفِي نوادِرِ الأعرابِ: وقيَّةٌ من ماءٍ} وجِيَّةٌ من ماءٍ، أَي ماءٌ ناقِعٌ خَبِيثٌ، إمَّا مِلْحٌ وإمَّا مَخْلوطٌ ببَوْلٍ. (أَو المَوْضِعُ) الَّذِي (يَجْتَمِعُ فِيهِ الماءُ) فِي هَبْطَةٍ وقيلَ: أَصْلُها الهَمْز ثمَّ خُفِّفَتْ. وقالَ الفرَّاءُ: هُوَ الَّذِي تَسِيلُ إِلَيْهِ المِياهُ. قالَ شَمِرٌ: يقالُ {جِيَّة} وجَيْأَةٌ وكُلُّ مِن كَلَام العَرَبِ. (و) قيلَ: هِيَ (الرَّكِيَّةُ المُنْتِنَةُ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: أنَّه مَرَّ بنَهْر جاوَرَ جِيَّة مُنْتِنَة. ( {وأَجَوَيْتُ القِدْرَ عَلَّقْتُها) على وِطائِها. وممَّا يُستدركُ عَلَيْهِ: } جَوِيَ الرَّجُلُ، كَرَضِيَ: اشْتَدَّ وَجْدُه، فَهُوَ جَوٍ، كَدوٍ. ! وجَوِيَتِ الأرضْ: أَنْتَنَتْ. {والجِوَاءُ، بالكسْرِ: الفُرْجَةُ بينَ بُيوتِ القوْم. يقالُ: نَزَلْنا فِي} جِوَاءِ فلانٍ. {وجُوَيٌّ، كسُمَيَ: جُبَيْلٌ نَجْدِيٌّ عنْدَ الماءَةِ الَّتِي يقالُ لَهَا الفالِقُ. } والجُويا، كحميا: ناحِيَةٌ نَجْدِيَّةٌ كِلاهُما عَن نَصْر. وكَغَنِيَّة: {جَويَّةُ بنُ عبيدٍ الدِّيليُّ، عَن أَنَسٍ؛} وجَوِيَّةُ بنُ إياسٍ شَهِدَ فَتْح مِصْرَ. وكسُمَيَّة: {جُوَيَّةُ السَّمَعيّ عَن عُمَر؛} وجُوَيَّةُ فِي أَجْدَادِ عُيَيْنَة بن حِصنٍ الفَزَارِيّ.
ـ الجَوَى: هَوًى باطِنٌ، والحُزْنُ، والماءُ المُنْتِنُ، والحُرْقَةُ، وشِدَّةُ الوَجْدِ، والسُّـِلُّ، وتَطاوُلُ المَرَضِ، وداءٌ في الصَّدْرِ. جَوِيَ جَوًى، فهو جَوٍ وجَوًى، وصْفٌ بالمَصْدَرِ. ـ وجَوِيَهُ، كرَضِيَهُ، ـ واجْتَواهُ: كَرِهَهُ. ـ وأرضٌ جَوِيَةٌ وجَوِيَّةٌ: غيرُ مُوافِقةٍ، وجَوِيَتْ نفسهُ منه، ـ وـ عنه. ـ والجِواءُ، ككِتابٍ: خِياطةُ حَياءِ الناقةِ، والبَطْنُ من الأرضِ، والواسِعُ من الأوْدِيَةِ، ـ وع بالصَّمَّانِ، وشِبْهُ جَوْرَبٍ لِزَادِ الرَّاعي وكِنْفِهِ، وماءٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ، ـ وع باليَمامةِ، ووادٍ في دِيارِ عَبْسٍ، وما تُوضَعُ عليه القِدْرُ، ـ كالجواءَةِ والجِياءِ والجِياءَةِ والجِياوَةِ. ـ وجَاوَى بالإِبِلِ: دَعَاهاإلى الماءِ. ـ وجِياوَةُ، بالكسر: بَطْنٌ. ـ والجَوِيُّ، كغَنِيٍّ: الضَّيِّقُ الصَّدْرِ لا يُبَيِّنُ عنه لِسانُهُ، وبتخفيفِ الياءِ: الماءُ المُنْتِنُ. ـ والجِيَّةُ، بالكسر: الماءُ المُتَغَيِّرُ، أو المَوْضِعُ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ، والرَّكِيَّةُ المُنْتِنَةُ. ـ وأجْوَيْتُ القِدْرَ: عَلَّقْتُها.
جاوَى الإِبلَ وبها: دعاها إِلى الماء.
الجَوُّ : الفَضَاءُ بين السَّماء والأَرض.، وفي التنزيل العزيز: النحل آية 79أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوَّ السَّماءِ ) ) .|الجَوُّ ما اتَّسَع من الأَرض وانحفض.| وجوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنه وداخله. والجمع : جِواءٌ، وأَجْواءٌ.
جَوِيَ فلانٌ جَوِيَ جَوًى: مرِضَ صدرُه.|جَوِيَ ضاق صدره.|جَوِيَ تطاول مرضه.|جَوِيَ اشتدَّ وَجْدُهُ من عِشْق أَو حزن فهو جَوٍ.| ويُوصف أَيضًا بالمصدر، فيقال: هو، وهي، وهما، وهم، وهنَّ جَوًى.|جَوِيَ الماءُ: تغيَّرَ وأَنتَن.| وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: حديث شريف فَتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِمْ //.|جَوِيَ البلدَ، ومنه، وعنه: لم يوافقه فكرِهَه. يقال: جوِيَ الشيءَ.
اسْتَجْوَى البلدَ: اجتواه.
(مَنْسُوبٌ إِلَى الجَوِّ).|1- دَخَلَ الْمَجَالَ الجَوِّيَّ لِلْبَلَدِ الْمُجَاوِرِ : مِنْطَقَةُ الفَضَاءِ التَّابِعَةُ لِبَلَدٍ مُعَيَّنٍ.|2- الضَّغْطُ الجَوِّيُّ : مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالضَّغْطِ الَّذِي يَحْدُثُ فِي الفَضَاءِ.|3- نَفَّذَ العَدُوُّ غَارَةً جَوِّيَّةً عَلَى مُخَيَّمَاتِ اللاَّجِئِينَ :أَيْ تَنْفِيذُ الغَارَةِ جَوّاً بِوَاسِطَةِ الطَّائِرَاتِ.|4- النَّشْرَةُ الْجَوِّيَّةُ :النَّشْرَةُ الَّتِي تُقَدِّمُهَا الإِذاَعَةُ أَوِ التَّلْفَزَةُ عَنْ أَحْوَالِ الطَّقْسِ وَتَوَقُّعَاتِهِ، حَسَبَ رَصْدِ الأَرْصَادِ الجَوِّيَّةِ- القُوَّاتُ الجَوِّيَّةُ :-المِلاَحَةُ الجَوِّيَّةُ :-الخُطُوطُ الجَوِّيَّةُ : أَيْ كُلُّ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالْمَجَالِ الفَضَائِيِّ.|5- أَرْسَلَ رِسَالَةً بِالبَرِيدِ الجَوِّيِّ :البَرِيدُ الْمُرْسَلُ بِالطَّائِرَةِ.
1- جَوَّةُ الشَّيْءِ : بَاطِنُهُ.|2- مَا اتَّسَعَ مِنَ الأَرْضِ وَانْخَفَضَ.|3- القِطْعَةُ مِنَ الأَرْضِ فِيهَا غِلَظٌ، أَي الأَرْضُ الغَلِيظَةُ.
1- الأجوأ من الخيل : الأحمر الذي يميل إلى السواد ، مؤنث جأواء
1- إجتوى المكان : كره المقام فيه|2- إجتوى الطعام : كرهه
ج وى: (الْجَوُّ) مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ أَيْضًا مَا اتَّسَعَ مِنَ الْأَوْدِيَةِ، وَ (الْجَوَى) الْحُرْقَةُ وَشِدَّةُ الْوَجْدِ وَقَدْ (جَوِيَ) مِنْ بَابِ صَدِيَ فَهُوَ (جَوٍ) . وَ (اجْتَوَيْتُ) الْبَلَدَ إِذَا كَرِهْتُ الْمُقَامَ بِهِ وَإِنْ كُنْتُ فِي نِعْمَةٍ.
تَجْوِيَة :(البيئة والجيولوجيا) أثر العوامل الجويّة في لون الأشياء المعرَّضة لها، أو في تركيبها، أو شكلها، وبخاصّة تحلّل التربة والصخور الطبيعيّ والكيميائيّ.
جوٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جوِيَ.
جَوًى :مصدر جوِيَ.
جوِيَ يَجوَى ، اجْوَ ، جَوًى ، فهو جَوٍ | • جوِي الشَّخْصُ اشتدّ وجدُه واحترق من عشقٍ أو حزنٍ :-أهل الجَوَى والهوى، - شابٌّ جَوٍ.
جَوًى :مصدر جوِيَ.
جَوِّيّ :اسم منسوب إلى جَوّ: :-مرصد/ انخفاض/ تقلُّب جوِّيّ، - الجمعيّة الدَّوليّة للنقل الجوِّيّ |• القاعدة الجوِّيَّة: قاعدة طائرات القتال، وفيها حشد الوسائل اللازمة لعمليّات القتال الجويّ، - المجال الجوّيّ: منطقة الفراغ الجوّيّ الذي يتبع بلدًا معيّنًا، - بريد جوّيّ: بريد يُنْقل بالطَّائرة، - جِسْرٌ جوِّيّ: اتصال جوّيّ فوق منطقة تكون فيها المواصلات البرِّيَّة والبحريَّة بطيئة إلى أقصى حدّ، نقل منتظم بطريق الجوّ، - شركة الخطوط الجوّيّة: شركة الطَّيران، - غارة جوّيّة/ قوّات جوّيّة/ مِلاحة جوّيّة: هجوم تشنّه الطَّائرات المعادية على الأهداف المدنيّة والعسكريّة، - مقياس جوِّيّ: أداة تُظهر التغيّرات في الأحوال الجويّة، - مكتب الأرصاد الجوِّيَّة: وكالة تجمع وتُفسِّر المعلومات الأرصادية للدراسة والتنبُّؤ بحالة الطقس، - ميناء جوّيّ: مطار؛ مكان إقلاع وهبوط الطَّائرات، - نشرة جوّيّة: تقرير يبيّن حالة الجوّ وتوقّعاته في مكانٍ ما. |• الخطوط الجوِّيَّة: طرق طيران الطائرات في الجوِّ. |• علم الظَّواهر الجوِّيَّة: (البيئة والجيولوجيا) العلم الذي يدرس أحوال الجوّ المحيط بالأرض، والعوامل المؤثِّرة عليه ويُسمَّى أيضًا علم الطقس. |• علم الأرصاد الجوِّيَّة: (البيئة والجيولوجيا) دراسة الغلاف الجوِّيّ وظواهره والطقس والمُناخ ودرجات الحرارة والكثافة والرياح والسحب والترسيب، ومن تطبيقاته الرئيسيّة التنبُّؤ بالأحوال الجوِّيَّة. |• الضَّغط الجوِّيّ: الضغط الذي يتركّز على نقطة معيّنة بفعل الثقل الذي يحدثه عمود الهواء على هذه المنطقة.
الجوّة بالضم: قاء الرقعة في الس . يقال: جوّيْت السقاء تجْوية، إذا رقعْته. والجوّة: القطعة من الأرض فيها غلظ. والجوّة: النقْرة. والجوّة مثل الحوّة، وهي لون كالسمرة وصدإ الحديد. والجواء: الواسع من الأودية. والجواء والجياء: لغة فيجئاوة القدْر. والجوّ: ما بين السماء والأرض. قال أبو عمرو في قول طرفة: خلالك الجوّ فبيضي واصفري هو ما اتسع من الأودية. والجوى: الحرقة وشدّة الوجد من عش ق أو حزن. تقول منه: جوي الرجل بالكسر فهو ج و. ومنه قيل للماء المتغيّر المنتن: ج و. قال عديّ بن زيد: ثم كان المزاج ماء سحا ب ... لا ج و آجن ولا مطروق والآجن: المتغير أيضا، إلاّ أنّه دون الجوي في النتْن. ويقال أيضا: جويتْ نفسي، إذا لم يوافْ قك البلد. واجْتويْت البلد، إذا كرهت المقام به وإن كنت في نعمة.
إبتهاج, إنشراح, اجتواء, اغتباط, انفراج, بهجة, بغض, تهلل, حبور, حقد, سرور, سعادة, سعادة, سرور, سرور, سمت, سمة, شكل, ظاهر, مظهر, ملمح, هيئة
غمة, أسى, إبهام, إختلاط, إشتباه, إشكال, ترح, جوى, حرقة, حزن, شجن, شجو, غم, غموض, فجع, كآبة, لوعة, أسى, إشتياق, ترح, تلهف, جوى, حرقة, حزن, شجن, شجو, صبابة, غم, غلة, غمة, فجع, فجعة, كلف, إشتياق, تتيم, تعشق, تعلق, تلطف, تلهف, توله, جوى, حب, حرقة, شغف, صبابة, صبابة, صبو, جزع, أسى, أسف, أسى, إرتعاب, ترح, جوى, حزن, خشية, خوف, ذعر, رهبة, روع, رعب, شجى, شجن, ترح, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, جزع, جوى, حسرة, حرقة, حزن, شجا, شجن, شجو, غم, غمة, فجع, تتيم, توله, جوى, حب, شغف, صبابة, عشق, غرام, كلف, محبة, هوى, هيام, وجد, ولوع, وداد, شجو, أسى, أسف, ترح, جوى, حرقة, حزن, شجن, غم, غمة, فجع, كآبة, كرب, كرب, كمد, كربة, حزن, أسى, أسف, أسى, ألم, إبتئاس, إستياء, إكتئاب, تبرم, ترح, تعاسة, جزع, جنازة, جوى, حسرة, كربة, أسى, أسف, إبتلاء, بلاء, بلية, بلوى, تبرم, ترح, جزع, جوى, حرقة, حزن, خطب, شجى, شجن, جوى, أسى, إشتياق, تتيم, ترح, تعلق, تلهف, توله, جزع, حب, حرقة, حزن, شجى, شجن, شجو, شغف, غرام, تتيم, تعشق, تعلق, تلطف, توله, جوى, حب, شغف, صبابة, صبابة, صبو, صبوة, عشق, كلف, ولع, إكباب, تعشق, تعلق, جوى, حب, صبابة, صبو, صبوة, عشق, غرام, كلف, مثابرة, مواظبة, هيام, وله, كمد, أسى, أسف, أسى, ترح, جزع, جوى, حنق, حرقة, حزن, سخط, شجى, شجن, شجو, غضب, غم, مض, جوى, حرقة, لوعة, وله, أسى, إشتياق, تعشق, تعلق, تلطف, توق, جوى, حنين, حب, حزن, شغف, شوق, صبابة, صبابة, صبو, محبة, أخوة, ألفة, إخلاص, إعزاز, إخاء, إخاء, تتيم, تحنن, تحنان, تعطف, تلطف, توله, توق, جوى, حنان, هوى, إشتهاء, تتيم, توله, توق, جوى, حب, رغبة, شغف, شهية, شهوة, شوق, صبابة, صبابة, صبوة, عشق, صبابة, إشتياق, تتيم, تلطف, تلهف, توله, توق, جوى, حنين, حب, شغف, عشق, محبة, هوى, هيام, وداد, توله, تتيم, جوى, حب, شغف, صبابة, عشق, غرام, كلف, محبة, هوى, هيام, ود, وداد, وصال, وداد, إعزاز, إخاء, جوى, حب, صبابة, عشق, غرام, لوعة, محبة, معزة, مودة, هوى, هيام, ولع, ود, صبوة, إشتياق, تعلق, تلهف, توق, جوى, حنين, حب, شغف, شوق, صبابة, صبابة, عشق, غرام, كلف, لهفة, أسى, أسف, ألم, إكتئاب, تبرم, ترح, جزع, جوى, حرقة, حزن, شجى, شجن, شجو, غم, غصة, غمة, غم, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, برم, تبرم, ترح, تعاسة, جزع, جوى, حسرة, حرقة, حزن, سأم, إشتياق, تلهف, توق, جوى, حنين, حرقة, رغبة, شوق, صبابة, صبابة, صبوة, كلف, لهفة, لوعة, نزعة, نزوع, حب, إخلاص, إعزاز, إخاء, تتيم, تعشق, تعلق, تلطف, توله, جوى, شغف, صبابة, صبابة, صبو, صبوة, تعلق, إتصال, إرتباط, إقتران, إلتزاق, إلتصاق, ترابط, تعشق, جوى, حب, رابطة, صبابة, صبو, صبوة, صلة, علاقة, ود, إعزاز, إخاء, إخاء, توله, جوى, حب, شغف, صبابة, صبابة, صداقة, علاقة, عشق, غرام, كلف, لوعة, حرقة, أسى, أوار, إشتياق, ترح, تلهف, جوى, حرارة, حزن, دفء, سخونة, سعار, شجن, شجو, صبابة, غم, مودة, إخلاص, إخاء, تحنن, تحنان, تعطف, تلطف, توق, جوى, حنان, حنان, حب, حنو, رأفة, رحمة, رغبة, شجى, أسى, ألم, إكتئاب, جزع, جوى, حزن, شجن, غم, كآبة, كرب, كرب, كمد, كربة, نكد, غلة, جوى, حرقة, صدى, صدى, ظمأ, عطش, غليل, غليل, فجعة, لوعة, لهبة, هيام, عشق, تتيم, تعشق, تعلق, تلطف, توله, جوى, حب, شغف, صبابة, صبابة, صبابة, صبو, صبوة, غرام, شغف, تتيم, تلطف, توله, جوى, حب, شغف, صبابة, صبابة, صبابة, صبوة, عشق, غرام, كلف, محبة, ميل, فجعة, جوى, حرقة, حزن, غم, غلة, كآبة, كرب, كمد, كربة, لوعة, كآبة, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, تبرم, ترح, جزع, جوى, حسرة, حرقة, حزن, شجى, شجا, شجن, تلهف, إشتياق, تحسر, توق, جوى, حنين, حرقة, حزن, شوق, صبابة, صبابة, صبوة, كلف, لهفة, لوعة, هيام, شجن, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, ترح, جزع, جوى, حسرة, حرقة, حزن, شجى, شجا, شجو, غم
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"