المعاجم

: (الحَتْرُ: الأَحكامُ والشَّدُّ، كالإِحْتارِ) وَقد حَتَرَ الشيْءَ يَحْتِرْه: وأَحْتَرَه: أَحْكَمَه. وحَتَرَ العُقْدَةَ: أَحْكَمَ عَقْدَها. وكلُّ شَدَ حَتْرٌ. وَفِي التهْذيب: أَحْتَرْت العُقْدَةَ إِحْتاراً، إِذا أَحْكَمْتَهَا، فَهِيَ مُحْتَرَةٌ، وَبينهمْ ععقْدٌ مُحْتَرٌ: قد اسْتُوثقَ مِنْهُ. قَالَ لَبيد: وبالسَّفْح من شَرْقِيِّ سَلْمَى مُحَارِبٌ شُجَاعٌ وَذُو عَقْدٍ مِن القومِ مُحْتَرِ واستعاره أَبو كَبِير للدَّيْن، فَقَالَ: هابُوا لقَومِهم السَّلامَ كأَنَّهمْ لمّا أُصِيبُوا أَهْلُ دَيْنٍ مُحْتَرِ. (و) الحَتْرُ: (تَحْدِيدُ النَّظَرِ) . وَقد حَتَرَه حَتْراً، إِذا أَحَدَّ النَّظَرَ إِليه. (و) الحَتْرُ: (التَّقْتِيرُ فِي الإِنفاقِ، كالحُتُورِ) ، بالضمِّ، يُقَال: حَتَرَ أَهْلَه حَتْراً وحُتُوراً: قتَّرَ عَلَيْهِم النَّفَقَة، وضَيَّقَ عَلَيْهِم، ومَنَعَهم، قَالَ الشَّنْفَرَى: وأُمِّ عِيالٍ قد شَهِدْتُ تَقُوتُهم إِدذا حَتَرَتْهُم أَتْفَهَتْ وأَقَلَّتِ وأَنشدَه ابنُ بَرّيّ هاكذا: إِذا أَطْعَمَتْهُم أَحْتَرَتْ وأَقَلّتِ (و) الحَتْرُ: (الأَكْل الشَّدِيدُ) . وَمَا حَتَرَ شَيْئا؛ أَي مَا أَكَلَ شَيْئا. (و) الحَتْرُ: (الإِعطاءُ، أَو تَقْلِيلُه) . (و) الحَتْرُ: (الإِطعامُ، كالإِحتارِ) ، يُقَال: حَتَرَ الرَّجلُ حَتْراً: أَعطاه، وأَطْعَمه، وَقيل: قَلَّلَ عَطاءَه، أَو إِطعامَه. وحَتَرَ لَهُ شَيْئا: أَعطاهَ يَسيراً، وَمَا حتَرَه شَيْئا؛ أَي مَا أَعطاه قَلِيلا وَلَا كثيرا. وأَحْتَرَ الرجلُ: قَلَّ عَطَاؤُه. وأَحْتَرَ: قَلَّ حيْرُه، حَكَاه أَبو زيْد، وأَنشد: إِذا مَا كُنْتَ مُلْتَمِساً أَيَامَى فَنكِّبْ كُلَّ مُحْتِرَةٍ صَنَاعِ أَي تَنَكَّبْ. ورَوَى الأَصمعيُّ عَن أَبي زَيْدٍ: حَتَرْتُ لَهُ شَيْئا. بِغَيْر أَلفٍ، فإِذا قَالَ: أَقَلَّ. الرجلُ وأَحْتَرَ، قَالَه بالأَلف. قَالَ: وأَخْبَرَنِي الإِياديُّ عَن شَمرٍ: الحاتِرُ: المُعْطِي، وأَنشَدَ: إِذ لَا تَبِضّ إِلى التَّرا ئِكِ والضَّرائِكِ كَفُّ حاتِرْ قَالَ: وحَتَرْتُ: أَعْطَيْتُ. وأَحْتَرَ علينا رِزْقَنا، أَي أَقَلَّه وحَبَسَه. وَقَالَ الفَرّاءُ: حَتَرَ، إِذا كَساه وأَعْطَاه. وَقَالَ الفَرّاءُ: المُحْتِرُ من الرِّجال: الَّذِي لَا يُعْطِي خَيْراً، وَلَا يُفْضِلُ على أَحدٍ؛ إِنما هُوَ كَفَافٌ بكَفَاف لَا يَنْفَلِت مِنْهُ شيْءٌ. (آتِي الكُلِّ يَخْتُرُ) ، بالضمِّ، (ويَحْتِرُ) بِالْكَسْرِ. (و) الحَتْرُ: (مَا ارتفعَ مِن الأَرض وطالَ، ويُكْسَرُ) ، وهاذه عَن الصغانيِّ. (و) الحَتْرُ (الشيْءُ القليلُ) ، وكالحَقْرِ، يُقَال: كَانَ عَطَاؤُكَ إِيّاه حَتْراً حَقْراً؛ أَي قَلِيلا، وَقَالَ رُؤْبَةُ: إِ لّا قَلِيلا مِن قيلٍ حَتْرِ (كالحُتْرَةِ، بالضمِّ) . (و) الحَتْرُ: (ذَكَرُ الثَّعْلَبِ) ، قَالَ الأَزهَرِيُّ: لم أَسمع الحَتْرَ بهاذا المعنَى لغير اللَّيْث، وَهُوَ مُنْكَرٌ. قلْتُ: ولعلَّه تَصَحَّفَ على اللَّيث فِي قَوْلهم: الحُبَارَى أُنْثَى الحَبْر، فجَعَلَه حَتْراً، بالمُثَنّاة، فتأَمَّلْ. (و) الحِتْرُ، (بِالْكَسْرِ: مَا يُوصَلُ بأَسفلِ الخِباءِ إِذا ارتفَعَ مِن) وَفِي بعض الأُصُول عَن (الأَرضِ) وَقَلَصَ ليكونَ سِتْراً، (كالحُتْرَةِ، بالضمِّ) ، والحِتَارِ، بِالْكَسْرِ. (و) الحِتْرُ: (العَطِيَّةُ) اليَسِيرَةُ؛ إسمٌ مِن حَتَرَ، وبالفتح المَصْدَرُ. قَالَ الأَعْلَمُ الهُذَلِيُّ: إِذا النَّفَسَاءُ لمْ تُخَرَّسْ ببِكْرِهَا غُلَاماً وَلم يُسْكَتْ بحِتْرٍ فَطِيمُها (و) الحِتْرُ: (أَن تأْخُذَ للبَيتِ حِتَاراً) أَو حُتْرَةٌ، وقَدْ حَتَرَ البيتَ. (والمِتَارُ من كلِّ شيْءٍ: كِفَافُه، وحَرْفُه، وَمَا اسْتَدارَ بِهِ) وأَحَاطَ، كحِتَارِ الأُذُنِ، وَهُوَ كِفَافُ حُرُوفِ غَراضِيفِها. (و) الحِتَارُ: (حَلْقَةُ الدُّبُرِ) وأطْرَافُ جِلْدَتِها، وَهُوَ مُلْتَقَى الجِلْدَةِ الظاهرةِ وأَطْرافِ الخَوْرانِ. وَقيل: هِيَ حُرُوفُ الدُّبُرِ. وأَراد أَعرابيٌّ امرأَتَه فَقَالَت: إِنِّي حائضٌ، قَالَ: فأَينَ الهَنَةُ الأُخرَى؟ فَقَالَت لَهُ: اتَّقِ اللهَ، فقالَ: كلّا ورَبِّ البيتِ ذِي الأَسْتارِ لأَهْتِكَنَّ حَلَقَ الحِتَارِ قد يُؤْخذُ الجارُ بجُرْمِ الجارِ (أَو) الحِتَار: (مَا بينَه وبينَ القُبُلِ) (أَو) هُوَ (الخَطُّ بَين الخُصْيَيْن) . (و) قَالَ اللَّيْثُ الحِتَارُ: مَا اسْتَدَارَ بالعَيْنِ مِن (رَيْقِ الجَفْنِ) مِن باطنٍ، وَهُوَ بِفَتْح الرّاءِ كَمَا فِي نُسختنا وغالبِ الأُصُولِ، وَفِي بعض النُّسخ بِكَسْر الزَّاي. وَقيل: حِتَارُ العَيْنِ: حُرُوف أَجْفَانِها الَّتِي تَلْتَقِي عِنْد التَّغْميضِ. (و) الحِتَارُ: (شيْءٌ فِي أَقْصَى فَمِ البَعِيرِ، كنَاب و) لَيْسَ بنَابٍ، بل (هُوَ لَحْمٌ) . (و) الحِتَارُ: مَعْقِدُ الطُّنُبِ فِي الطَّرِيقةِ، وَهُوَ (حبْلٌ يُشَدُّ فِي أَعْراضِ المَظَالِّ، تُشَدُّ إِليه الأَطْنَابُ) ، والجمعُ من ذالك حتُرٌ. ورَوَى الأَزهريّ عَن الأَصمعيِّ، قَالَ: الحُتُرُ: أَكِفَّةُ الشِّقَاقِ، كلُّ واحدٍ مِنْهَا حِتَار؛ يَعْنِي شِقَاقَ البَيتِ. وحِتَارُ الظُّفُرِ: مَا يُحِيطُ بِهِ من اللَّحْم. وكذالك حِتَارُ الغِرْبَالِ والمُنْخُلِ. (والحُتْرَةُ، بالضمِّ: مُجْتَمَعُ الشِّدْقَيْنِ. (و) الحُتْرَةُ: (الوَكِيرَةُ) ، وَهُوَ الطَّعَامُ الَّذِي يُتَّخَذُ للبِنَاءِ فِي البيتِ، كَمَا سيأْتي (الحَتِيرَةِ) ، وهاذه عَن كُراع، وَقَالَ الأَزهريُّ: وأَنا واقِفٌ فِي هاذا الحَرْفِ. وبعضُهُم يَقُول: حَثِيرَةٌ، وسيأْتي. (و) الحُتْرَةُ: (مَوْضِعُ قَصِّ الشَّارب) . (و) الحَتْرَةُ) ، بِالْفَتْح: الرَّضْعَةُ الواحدةُ. (و) مِن ذالك؛ (المَحْتُورُ) ، وَهُوَ (الَّذِي يَرْضَعُ شَيْئا قليلَا للجَدْب، وقِلَّةِ اللَّبَنِ) ، فيَقْنَعُ بحَتْرَةِ أَو حَتْرَتَيْن. (والمُحَتِّرُ: المُقَتِّرُ) على عِيَالِه فِي الرِّزق، هاكذا فِي النُّسَخ بِالتَّشْدِيدِ؛ وكأَنَّه لمُنَاسَبَةِ مَا بَعْدَه. والصَّوَابُ: والمُخْتِرُ، أَي كمُحْسِنٍ، وَهُوَ الَّذِي يُفَوِّتُ على الْقَوْم طعامَهم. (ومَا حَتَرْتُ اليومَ شَيْئا: مَا ذُقْتُ) أَو مَا أَكَلْتُ، كَمَا تَقَدَّم. (و) قد (حَتَّرَ لَهُم تَحْتِيراً: اتَّخَذَ لَهُم) حَتِيرَةً، أَي (وَكِيرَةً) ، وَيُقَال: حَتِّرْ لنا، أَي وَكِّرْ لنا. (و) حَتَّرَ (البيتَ) تَحْتِيراً: (جَعَل لَهُ حِتْراً) ، بِالْكَسْرِ. أَو حُتْرَةً. وأَبو عبدِ اللهِ الحُتْرِيّ بالضمّ رَوَى عَنهُ محمّدُ بنُ عبدِ الملِكِ الوَزِيرُ. قَالَه ابْن ماكُولا.
تسالم, تصالحوا, تهادن, أزرى به, أهانه, احتقر, ازدرى به, استخف به, حقر, أذل, أهان, إحتقر, ثلب, حقر, ذم, رذل, سفه, شتم, عاب, عير, قبح, هجا, آمن, مخالط, مطمئن, آمن, مخالط, مطمئن, إعتداء إساءة, تأذ, ضرر, إنطفأ, خبا, خمد, سكن, هدأ, اطمأن إليه, ركن إليه, أمان, أمن, أمن, إختلاط, إطمئنان, إطمئنان إلى, إقتراب, اختلاط, ارتياح, اطمئنان, اقتراب من, تخالل, تحاب, ركون, اطمأن إليه, ركن إليه, إطمأن إلى, إقترب من, خالط, خالل, عاشر, إخماد, إسكان, إنطفاء, تسكين, تهدئة, خبؤ, خبو, خمود, خمود, همود, غفل, إذلال, إزراء, إهانة, إتضاع, إحتقار, إخضاع, إزدراء, إهانة, احتقار, ازدراء, استخفاف, حمق, رعونة, طيش, أمن, إطمأن, إطمأن إلى, إقترب, ارتاح, ارتاح, جازف, خاطر, خالط, خالل, سكن, غامر, هدأ, قليل الاحترام, أحمق, أحمق, أخرق, أرعن, حقير, حقير, خسيس, ذليل, ذليل, زري, محتقر, مزدرى به, مستخف به, مهان, كثير الاحترام, خامد, منطفئ, هامد, إعتداء إساءة, تأذ, ضرر, أمن, إطمأن, إطمأن إلى, إقترب, ارتاح, ارتاح, جازف, خاطر, خالط, خالل, سكن, غامر, هدأ, أمان, أمان, إختلاط, إرتياح, إطمئنان, إطمئنان إلى, إقتراب, اختلاط, ارتياح, اطمئنان, اطمئنان, اقتراب من, تخالل, ركون, غفلة
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"