المعاجم

الحِذْقُ والحَذاقةُ: المَهارة في كل عمل، حذَق الشيءَ يَحْذِقُه وحَذِقَه حَذْقاً وحِذْقاً وحَذاقاً وحِذاقاً وحَذاقة وحِذاقة، فهو حاذق من قوم حُذَّاق. الأَزهري: تقول حَذَق وحَذِق في عمله يَحْذِق ويَحْذَق، فهو حاذق ماهر، والغلامُ يَحْذِق القرآنَ حِذْقاً وحِذاقاً، والاسم الحِذاقة. أَبو زيد: حذَقَ الغلامُ القرآن والعمل يَحذِقُ حِذْقاً وحَذْقاً وحِذاقاً وحَذاقاً وحِذاقة وحَذاقة مهرَ فيه، وقد حَذِقَ يحذَق لغة. وفي حديث زيد بن ثابت: فما مرَّ بي نصف شهر حتى حَذَقْته وعرَفْته وأتقَنْته، والاسم الحذقة مأْخوذ من الحَذْق الذي هو القطع. ويقال لليوم الذي يَختم فيه الصبيُّ القرآن: هذا يوم حِذاقِه. وفلان في صنعته حاذق باذق، وهو إتباع له. ابن سيده: وحذَق الشيءَ يَحْذِقه حَذْقاً، فهو مَحْذوق وحَذِيقٌ، مدَّه وقطعه بِمِنْجَل ونحوه حتى لا يبقى منه شيء، والفعل اللازم الانحذاق؛ وأنشد: يكادُ منه نِياطُ القَلبِ يَنحذِقُ والحَذِيقُ: المقطوع؛ وأنشد ابن السكيت لزُغْبةَ الباهِلي: أنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ؟ وحَبْلُ الوَصْلِ مُنْتَكِثٌ حَذِيقُ أي مقطوع. والحاذِقُ: القاطع؛ قال أبو ذؤيب: يُرى ناصِحاً فيما بدا، فإذا خلا، فذلك سِكِّينٌ على الحَلْقِ حاذِقُ وحَبْل أحْذاق أخْلاق: كأنه حُذِق أي قُطِع، جعلوا كل جزءٍ منه حَذِيقاً؛ حكاه اللحياني؛ وقيل: الحَذْق القَطْع ما كان. وانْحَذَق الشيءُ: انقطَع. وحذقَ الرِّباطُ يدَ الشاة: أثَّر فيها بقَطْع. الأَزهري: حذقْت الحبل أحْذِقُه حَذْقاً إذا قطعته، بالفتح لا غير. وحذَق الخَلُّ يَحْذِقُ حُذوقاً: حَمُض. وحذَق اللبن والنبيذ ونحوهما يَحْذِق حُذوقاً: حَمُض. وحذَق اللبن والنبين ونحوها يَحْذِق حُذوقاًحذَى اللسانَ. والحاذِقُ أيضاً: الخبيث الحموضة. وقال أبو حنيفة: الحاذق من الشراب المُدْرِكُ البالغ؛ وأنشد: يُفِخْن بَوْلاً كالشَّرابِ الحاذِقِ، ذا حَرْوةٍ يَطِير في المَناشِقِ وحذَق الخلُّ فاه: حَمَزَه. والحُذاقيُّ: الفصيحُ اللسانِ البيِّنُ اللَّهجة؛ قال طرَفةُ: إني كفانيَ، من أمرٍ هَمَمْتُ به، جارٌ كجارِ الحُذاقيِّ الذي اتَّصفا يعني أبا دُواد الإياديّ الشاعر، وكان أبو دُوادٍ جاوَرَ كعْبَ بن مامةَ، وقوله اتصفا أي صار مُتواصِفاً؛ وقال أبو دواد: ودارٍ يقولُ لها الرَّائدُو نَ: وَيْلُ امِّ دارِ الحُذاقيّ دارا يعني بالحُذاقي نفْسَه، وحُذاقٌ: رهطُ أبي دواد؛ وقال أَيضاً: ورِجال من الأَقارِبِ كانوا مِن حُذاقٍ، همُ الرؤُوسُ الخِيار قال ابن بري: وأَما قول الآخر: وقولُ الحُذاقيّ قد يُستَمَعْ، وقَوْليَ ذُرَّ عليه الصَّبِرْ فقد يجوز أَن يريد به واحداً بعينه، وقد يجوز أَن يريد به الرجل الفصيح. وفي الحديث: أَنه خرج على صَعْدةٍ يَتْبَعُها حُذاقيٌّ؛ هو الجَحش، والصَّعْدةُ الأَتان. وما في رحله حُذاقةٌ أي شيءٌ من طعام. وأَكَل الطعام فما ترك منه حُذاقةً وحُذافةً، بالفاء. واحتَمل رحلَه فما ترك منه حُذاقةً. وبنو حُذاقةَ: بطن من إياد، وكلٌّ من العرب حُذافة، بالفاء، غير هذا فإنه بالقاف. وورد في شعر أبي دُواد حُذاق بغير هاء، وقد تقدم بيته آنفاً: كانوا من حُذاق. وقال ابن سيده في ترجمة حدق: الحدَق الباذِنْجان، ووجدنا بخط علي بن حمزة الحذَق الباذنجان، بالذال منقوطة، قال: ولا أعرفها.
ـ حَذَقَ الصبِيُّ القُرْآنَ أو العَمَلَ، كضَرَبَ وَعَلِمَ، حَذْقاً وحَذاقاً وحَذاقَةً، ويُكْسَرُ الكلُّ، ـ أو الحِذاقةُ، بالكسر: الاسمُ: تَعَلَّمَهُ كُلَّه، ومَهَرَ فيه. ـ ويومُ حِذاقِه: يومُ خَتْمه للْقرآن. ـ وـ الشيءَ يَحْذِقُهُ حَذاقَةً وحَذْقاً: قَطَعَهُ، أو مَدَّهُ ليَقْطَعَهُ بِمِنْجَلٍ ونَحْوِهِ، فهوَ حَذيقٌ ومَحْذوقٌ، ـ وـ الخَلُّ حُذوقاً وحَذْقاً، ويُكْسَرُ: حَمُضَ، ـ وـ الرِّباطُ يَدَ الشاةِ: أثَّرَ فيها، ـ وـ الخَلُّ فاهُ: حَمَزَهُ وقَبَضَهُ. وكثُمامَةٍ: جَدٌّ لأبي دُؤادٍ، وأبو بَطْنٍ من إيادٍ. ـ وما عندَهُ حُذاقَةٌ: شَيءٌ من طَعامٍ. ـ والحُذاقِيُّ، كغُرابِيٍّ: الجَحْشُ، والرَّجُلُ الفَصيحُ، والسِّكِّينُ المُحَدَّدُ. ومحمدٌ، وإسْحاقُ الحُذاقِيَّانِ، وحُذاقِيُّ بنُ حُمَيْدِ بنِ حُذاقِيٍّ: مُحَدِّثونَ. ـ وتَرَكْتُ الحَبْلَ حُذاقاً، ككِتابٍ وغُرابٍ، أي: قِطَعاً، الواحدَةُ: حِذْقَةٌ، بالكسر. وحَبْلٌ أحْذاقٌ، وقد انْحَذَقَ.
حَذَقَ الخَلُّ ونحوُه حَذَقَ حُذُوقًا: اشتدّت حُمُوضتُه فلذَع.|حَذَقَ الخلُّ ونحوُه اللسانَ: لذعَه بحمُوضته.|حَذَقَ فلانٌ الشيءَ حِذْقٌا: قطعه.|حَذَقَ العملَ، وفيه: أَوْغَلَ في ممارسته حتَّى مَهَرَ فيه فهو حاذق. والجمع : حُذَّاقٌ.| والشيءُ محذوقٌ، وحَذِيقٌ.
جمع: حُذَّاقٌ، حِذَاقٌ، حاذِقاتٌ. | (فاعل مِنْ حَذَقَ).|1- إِنَّهُ لَصانِعٌ حاذِقٌ : ماهِرٌ في صِناعَتِهِ.|2- خَلٌّ حَاذِقٌ : شَديدُ الحُموضَةِ.
1- إنحذق الشيء : انقطع
ح ذ ق: (حَذَقَ) الصَّبِيُّ الْقُرْآنَ وَالْعَمَلَ بِهِ إِذَا مَهَرَ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَ (حِذْقًا) وَ (حِذَاقًا) بِكَسْرِ أَوَّلِهِمَا وَ (حَذَاقَةً) أَيْضًا بِالْفَتْحِ. وَ (حَذِقَ) بِالْكَسْرِ (حِذْقًا) لُغَةٌ فِيهِ، وَفُلَانٌ فِي صَنْعَتِهِ (حَاذِقٌ) بَاذِقٌ وَهُوَ إِتْبَاعٌ. وَ (حَذَقَ) الْخَلُّ حَمُضَ وَبَابُهُ جَلَسَ، وَحَذَقَ فَاهُ الْخَلُّ حَمَزَهُ. وَ (حَذْلَقَ) الرَّجُلُ وَ (تَحَذْلَقَ) بِزِيَادَةِ اللَّامِ إِذَا أَظْهَرَ الْحِذْقَ فَادَّعَى أَكْثَرَ مِمَّا عِنْدَهُ.
حذِقَ يَحذَق ، حَذْقًا وحِذْقًا ، فهو حاذِق ، والمفعول مَحْذوق | • حذِق العلمَ حذَقه، مهر فيه :-حذِق العملَ.
حَذْق :مصدر حذِقَ.
فيه حذق الصبي القرآن والعمل يحذْق حذْقا وحذْقا، وحذاقة وحذاقا، إذا مهر . وحذق بالكسر حذْقا، لغة فيه. ويقال لليوم الذي يختم فيه القرآن: هذا يوم حذاقه. وفلان في صنعته حاذق باذق، وهو إتباع له. وحذقْت الحبلأحْذقه حذْقا: قطعته. والحاذق: القاطع. قال أبو ذؤيب: يرى ناصحا فيما بدا فإذا خلا ... فذلك سكّين على الحلْق حاذق وحذق الخلّ يحذْق حذوقا، أي حمض. وحذق فاه الخلّ حذْقا، أي حمزه. والحذيق: المقطوع. ومنه قول الشاعر: وحبْل الوصْل منْتكث حذيق قال: والحذاقيّ: الفصيح اللسان البيّن اللهجة.
أخرق, أحمق, أرعن, خاذل, خرق, ضعيف, فاشل, مخفق, أخفق, خاب, رسب, فشل, أخفق, أكدى, أهمل, إستخف, إستعجل, إستهتر, استهتر, جهل, حمق, خاب, رسب, رعن, عجز, غبي, أخفق, أكدى, أكدى, أهمل, إستخف, إستعجل, إستهتر, استهتر, حمق, خاب, خرق, رسب, رعن, عجز, فشل, إخفاق, إخفاق, إستعجال, إستخفاف, إكداء, إهمال, استهتار, حماقة, حمق, خيبة, خراقة, خرق, خيبة, خرق, رعونة

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"