المعاجم

الحَكُّ: إِمْرار جِرْم على جرم صَكّاً، حَكَّ الشيء بيده وغيرها يَحُكُّه حَكّاً؛ قال الأَصمعي: دخل أَعرابي البصرة فآذاه البراغيث فأَنشأَ يقول: ليلة حَكٍّ ليس فيها شَكُّ، أَحُكُّ حتى ساعِدِي مُنْفَكُّ، أَسْهَرَني الأُسَيْوِدُ الأَسَكُّ وتَحَاكَّ الشيئَان: اصْطَكَّ جرماهما فَحَكَّ أَحدهما الآخر؛ وحَكَكْتُ الرأْس؛ وإِذا جعلت الفعل للرأْس قلت: احْتَكّ رأْسي احْتِكاكاً. وحَكَّني وأَحَكَّني واسْتَحَكَّني: دعاني إِلى حَكِّه، وكذلك سائر الأَعضاء، والاسم الحِكَّةُ والحُكاكُ. قال ابن بري: وقول الناس حَكَّني رأْسي غلط لأَن الرأْس لا يقع منه الحَكّ. واحْتَكَّ بالشيء أَي حَكّ نفسه عليه. والحِكَّة، بالكسر: الجَرَب. والحُكاكة: ما تَحاكّ بين حجرين إِذا حُكّ أَحدهما بالآخر لدواء ونحوه. وقال اللحياني: الحُكاكة ما حُكَّ بين حجرين ثم اكتحل به من رَمَدٍ. وقال ابن دريد: الحُكاك ما حكَّ من شيء على شيء فخرجت منه حُكاكة. والحية تَحُكّ بعضَها ببعض وتَحَكَّكُ، والجِذلُ المُحَكَّك: الذي ينصب في العَطَن لتَحْتَكّ به الإِبل الجَرْبى؛ ومنه قول الحباب بن المنذر الأَنصاري يوم سقيفة بني ساعدة: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب؛ ومعناه أَنه مَثَّل نفسه بالجِذْل، وهو أَصل الشجرة، وذلك أَن الجَرِبةَ من الإِبل تَحْتَكّ إِلى الجِذل فتشتفي به، فعنى أَنه يُشْتَفى برأْيه كما تشتفي الإِبل بهذا الجِذْل الذي تَحْتَكّ إِليه؛ وقيل: هو عود ينصب للإِبل الجَرْبى لتَحْتَكّ به من الجرب؛ قال الأزهري: وفيه معنى آخر، وهو أَحب إِليّ، وهو أَنه أَراد أَنه مُنَجَّذٌ قد جَرَّب الأُمور وعرفها وجُرِّب، فوجد صُلْبَ المَكْسَر غير رِخْو ثَبْتَ الغَدَر لا يَفِرّ عن قِرْنه، وقيل: معناه أَنا دون الأَنصار جِذْلِ حكاكٍ لمن عاداهم ونواهم فبي تقرن الصَّعْبةُ، والتصغير فيه للتعظيم، ويقول الرجل لصاحبه: اجْذُلْ للقوم أَي انتصب لهم وكن مخاصما مقاتلاً. والعرب تقول: فلان جِذْلُ حِكاكٍ خشعت عنه الأُبَنُ؛ يعنون أَنه مُنَقِّح لا يرمى بشيء إِلا زَلّ عنه ونَبا. والحَكِيكُ: الكعب المَحْكوك، وهو أَيضاً الحافر النَّحِيتُ؛ وأَنشد الأَزهري هنا: وفي كل عام لنا غزوة، تَحُكُّ الدَّوابرَ حَكَّ السَّفَنْ وقيل: كل خفيٍّ نحيتٍ حَكِيكٌ. والأَحَكُّ من الحوافر: كالحَكِيك، والاسم منها الحَكَكُ. وحَكِكَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف، عن كراع: وقع في حافرها الحَكَكُ، وهو أَحد الحروف الشاذة، كلَحِحَتْ عينه وأَخواتها. وفرس حَكِيك: مُنْحَت الحوافر، والذي ورد في حديث أَبي جهل: حتى إِذا تحاكَّت الرُّكَبُ قالوا مِنَّا نبي، والله لا أَفعل أََي تماست واصطَكَّت، يريد تساويهم في الشرف والمنزلة، وقيل: أَراد تَجاثِيَهُمْ على الرُّكَب للتفاخر. وفي حديث عمرو بن العاص: إِذا حَكَكْتُ قُرْحةً دَمَّيْتُها أَي إِذا أَمَّمْتُ غايةً تقصيتها وبلغتُها. والحاكَّةُ: السِّنّ لأَنها تُحكّ صاحبتها أَو تَحُكّ ما تأْكله، صفة غالبة. ورجل أَحَكّ: لا حاكَّة في فمه كأَنه على السلب. ويقال: ما في فيه حاكَّة أَي سِن. والتَّحَكُّك: التَّحرّش والتعرض. و إِنه لَيَتَحكَّكُ بِك بل أَي يتعرض لشرِّك. وهو حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ أَي يُحاكُّه كثيراً. والمُحاكَّةُ: كالمُباراة. وحَكَّ الشيءُ في صدري وأَحَكَّ واحتَكَّ: عَمِلَ، والأَول أَجود، حكاه ابن دريد جَحْداً فقال: ما حَكَّ هذا الأَمرُ في صدري ولا يقال: ما أَحاكَ.، وما أَحاكَ فيه السلاحُ: لم يعمل فيه؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرته هنا لأفرق بينَ حكَّ وأَحاكَ، فإِن العوام يستعملون أَحاكَ في موضع حَكَّ فيقولون: ما أَحاكَ ذلك في صدري وما حَكَّ في صدري منه شيء أَي ما تَخالَجَ. ويقال: حَكَّ في صدري واحْتَكّ، وهو ما يقع في خَلَدِك من وساوس الشيطان. والحَكَّاكاتُ: ما يقع في قلبك من وساوس الشيطان. وفي الحديث: إِياكم والحَكَّاكات فإِنها المآثم وهي التي تَحُكّ في القلب فتشتبه على الإِنسان؛ قال ابن الأَثير: هو جمع حَكَّاكَةٍ وهي المؤثّرة في القلب. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن النواس بن سمعان سأَله عن البِرِّ والإِثم فقال: البِرُّ حُسْن الخلق والإِثم ما حَكَّ في نفسكَ وكرهت أَن يطلع الناس عليه؛ قوله ما حَكّ في نفسك إِذا لم تكن منشرح الصدر به وكان في قلبك منه شيء من الشك والريب وأَوهمك أَنه ذنب وخطيئة؛ ومنه الحديث الآخر: ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفتاك المُفْتُون؛ قال الأَزهري: ومنه حديث عبد الله بن مسعود: الإثم حَوازُّ القلوب، يعني ما حزَّ في نفسك وحَكَّ فاجتنبه فإِنه الإِثم وإِن أَفتاك فيه الناس بغيره. قال الأَزهري: وهذا أعصح مما قيل في الحَكَّاكات إِنها الوساوس. وروى الأَزهري بسنده قال: سأَل رجل النبي، صلى الله عليه وسلم: ما الإِثْمُ؟ فقال: ما حَكَّ في صدرك فدَعْه، قال: ما الإِيمان؟ قال: إِذا ساءتْك سيئتُك وسرتْك حَسنتك فأَنت مؤمن؛ قال الأَزهري: قوله، صلى الله عليه وسلم: ما حَكَّ في صدرك أَي شككت فيه أَنه حلال أَو حرام فالاحتياط أَن تتركه. أَبو عمرو: الحِكّة الشك في الدين وغيره. والحَكَكُ: مشية فيها تَحَرُّك شبيه بمشية المرأَة القصيرة إِذا تَحَرَّكت وهزت مَنْكِبيها. والحَكَكُ: حجر رخْو أَبيض أَرخى من الرُّخام وأَصلب من الجصّ، واحدته حَكَكَةٌ؛ قال الجوهري: إِنما ظهر فيه التضعيف للفرق بين فَعْل وفَعَل. وقال ابن شميل: الحَكَكَةُ أَرض ذات حجارة مثل الرخام رِخْوةٍ. وقال أَبو الدقيش: الحَكَكات هي أَرض ذات حجارة بيض كأَنها الأَقِطُ تتكسر تكسراً، وإِِنما تكون في بطن الأَرض. ويقال: جاء فلان بالحُكَيْكاتِ وبالأَحاجِي وبالأَلغاز بمعنى واحد، واحدتها حُكَيْكةٌ. ابن الأَعرابي: الحُكُكُ الملِحُّون في طلب الحوائج. والحُكُك: أَصحاب الشر. والحُكاكُ: البورَقُ. وفي حديث ابن عمر: أَنه مر بغلمان يلعبون بالحِكَّة فأَمر بها فدُفنت؛ هي لعبة لهم يأْخذون عظماً فيَحُكُّونه حتى يَبْيَضّ ثم يرمونه بعيداً فمن أَخذه فهو الغالب. والحُكَكاتُ: موضع معروف بالبادية؛ قال أَبو النجم: عَرَفْتُ رَسْماً لسُعاد مائِلا، بحيث نامِي الحُكَكاتِ عاقلا
الحِكايةُ: كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه، وحكيت عنه الحديث حكاية. ابن سيده: وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته. وفي الحديث: ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله. يقال: حَكَاه وحاكَاه، وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ، والمحاكاة المشابهة، تقول: فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى. وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة؛ حكاها أَبو عبيدة. وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها؛ وروى ثعلب بيت عديّ: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه؛ قال ويروى: فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية. ابن القطاع: أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها. وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه.والحُكاةُ، مقصور: العَظاية الضخمة، وقيل: هي دابة تشبه العَظاية وليست بها، روى ذلك ثعلب، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ. وفي حديث عطاء: أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظَاةُ بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكىً، قال: وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً، مقصور. والحُكاءُ، ممدود: ذَكَر الخَنافِس، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي. وقالت أُم الهيثم: الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ، وهو كما قالت. الفراء: الحاكِيَة الشَّادَّة، يقال: حَكَتْ أَي شَدَّت، قال: والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة.
: (و (} حَكَوْتُ الحدِيثَ {أَحْكُوهُ) : لُغَةٌ فِي حَكَيْتُ؛ حَكَاها أَبو عبيدَةَ، كَمَا فِي الصِّحاحِ.
ـ الحَكُّ: إمْرارُ جِرْمٍ على جِرْمٍ صَكّاً، وبالكسر: الشَّكُّ. ـ واحْتَك رَأسي، ـ وحَكَّني وأحَكَّني واسْتَحَكَّنِي: دَعاني إلى حَكِّهِ، والاسْمُ: الحِكَّةُ بالكسر، وكغُرابٍ. ـ وتَحاكَّا: اصْطَكَّ جِرْماهُما فَحَكَّ كُلٌّ الآخَرَ. ـ وما حَكَّ في صَدْري كذا: لم يَنْشَرِحْ له صَدْري. ـ واحْتَكَّ به: حَكَّ نَفْسَهُ عليه. ـ والمُحاكَّةُ: المُباراةُ. ـ والحِكَّةُ، بالكسر: الجَرَبُ. ـ والحُكاكُ، كغُرابٍ: البُورَقُ، وبهاءٍ: ما حُكَّ بين حَجَرَيْنِ، ثم اكْتُحلَ به من رَمَدٍ، وما يَسْقُطُ من الشيءِ عندَ الحَكِّ. ـ والحَكَّاكاتُ، بالفتح والشَّدِّ: الوَساوِسُ. ـ والحُكُكُ، بضمَّتَيْنِ: أصحابُ الشَّرِّ، والمُلِحُّونَ في طَلَبِ الحَوائِجِ، وبالتَّحْرِيك: حَجَرٌ أبيضُ كالرُّخامِ، ومِشْيَةٌ بِتَحَرُّكٍ كمشْيَةِ القَصيرَةِ تُحَرِّكُ مَنْكِبَها. ـ والجِذْلُ المُحَكَّكُ، كمُعَظَّمٍ: الذي يُنْصَبُ في العَطَنِ لتَحْتَكَّ به الجَرْبَى. ـ و "أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ " ، أي: يُشْتَفَى بِرَأيي. ـ وما أنتَ من أحْكاكِهِ: من رِجالِهِ. ـ والحَكِيكُ، كأميرٍ: الكَعْبُ المَحْكوكُ، والحافِر المَنْحوتُ، ـ كالأَحَكِّ، وكُلُّ نَحيتٍ خَفِيٍّ، والاسْمُ: الحَكَكُ، مُحرَّكةً، ـ وقد حَكِكَتِ الدَّابَّةُ، كفَرِحَ، والفَرَسُ المُنْحَتُّ الحافِرِ. ـ والحَاكَّةُ: السِنُّ. ـ والأَحَكُّ: من لاسِنَّ في فَمِهِ. ـ ويَتَحَكَّكُ بِكَ: يَتَعَرَّضُ لشَرِّكَ. ـ وحِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ، بكَسْرِهما: يُحاكُّه كَثيراً. ـ وحَكَّ في صَدْري، ـ وأحَكَّ واحْتَكَّ: بمعنَى عَمِلَ.
تحكك بالشيء: احتك به. يقال: هو يتحكك بي: يتحرش ويتعرض لي. يقال: لمن يُنازع من هو أقدر منه: :-تحككت العقرب الأفعى.
حَكَى الشيءَ حَكَى حكاية: أَتى بمثله.|حَكَى شابَهَه. يقال هي تحكي الشمس حُسنًا.|حَكَى عنه الحديثَ: نَقَلَهُ حَكَى فهو حاكٍ. والجمع : حُكاةٌ.
إبْرَةٌ مِغْنَاطِيسِيَّةٌ عِنْدَ الْمَلاحِينَ تَتَّجِهُ دَائِماً إلَى الشَّمَالِ يَهْتَدُونَ بِهَا.
(فاعل مِنْ حَكَى).|1- بَدَأَ الحاكِي يَرْوِي إِحْدَى قِصَصِهِ العَجيبَةِ : الرَّاوِي.|2- وَضَعَ أُسْطُوانَةً على الحاكِي : آلَةٌ توضَعُ عَلَيْها الأُسْطُوانَةُ وَتُحَرِّكُها طاقَةٌ كَهْرَبائِيَّةٌ فَتَنْقُلُ ما عَلَيْها مِنْ أَصْواتٍ موسِيقِيَّةٍ مُسَجَّلَةٍ عَلَيْها وَتُذِيعُها.
1- إبرة المغنطيس التي تتجه دائما إلى الشمال ويهتدى بها
1- إحتكى الأمر : استحكم ، صلب ، ثبت
ح ك ك: (حَكَّ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ رَدَّ وَ (احْتَكَّ) بِالشَّيْءِ حَكَّ نَفْسَهُ عَلَيْهِ وَهُوَ (يَتَحَكَّكُ) بِهِ أَيْ يَتَمَرَّسُ وَيَتَعَرَّضُ لِشَرِّهِ. وَ (الْحِكَّةُ) بِالْكَسْرِ الْجَرَبُ. وَ (الْحُكَاكَةُ) بِالضَّمِّ مَا سَقَطَ مِنَ الشَّيْءِ عِنْدَ الْحَكِّ.
ح ك ى: (حَكَى) عَنْهُ الْكَلَامَ يَحْكِي (حِكَايَةً) وَحَكَا يَحْكُو لُغَةٌ. وَحَكَى فِعْلَهُ وَ (حَاكَاهُ) إِذَا فَعَلَ مِثْلَ فِعْلِهِ. وَ (الْمُحَاكَاةُ) الْمُشَاكَلَةُ يُقَالُ: فُلَانٌ يَحْكِي الشَّمْسَ حُسْنًا وَيُحَاكِيهَا بِمَعْنًى.
حُكاك :(طب) أَلمٌ في الجلد من مرض يدعو إلى الحكّ والهَرْش، داء يُحكّ منه، كالجَرَب :-الجرب يسبِّب الحُكاك.
حكَى يَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ | • حكَى الأمرَ |1 - رواه وقصَّه :-حكى القصَّةَ، - حكى ما حدث |• حكَى مع فلان: تكلَّم معه، - يُحكَى أنَّ: عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث. |2 - قلَّده، أتى بمثله :-حكى حركاتِ رفيقه، - حكَاه في سلوكه.|• حكَى الشَّيءَ: شابَهَه :-وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا.|• حكَى عنه الحديثَ وغيرَه: نقله وقصَّه |• حكَى عليه: نمَّ.
حَكّ :مصدر حكَّ |• حَكُّ المعدِن: اختبارُه للحكم عليه.
حكَّكَ يحكِّك ، تحكيكًا ، فهو مُحكِّك ، والمفعول مُحكَّك | • حكَّك الشَّيءَ بالغ في قشره أو كشطه :-حكَّك جِلدَه: بالغ في هرشه.
حكَى يَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ | • حكَى الأمرَ |1 - رواه وقصَّه :-حكى القصَّةَ، - حكى ما حدث |• حكَى مع فلان: تكلَّم معه، - يُحكَى أنَّ: عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث. |2 - قلَّده، أتى بمثله :-حكى حركاتِ رفيقه، - حكَاه في سلوكه.|• حكَى الشَّيءَ: شابَهَه :-وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا.|• حكَى عنه الحديثَ وغيرَه: نقله وقصَّه |• حكَى عليه: نمَّ.
ديّ بن زيد يصف جارية أحْكأت العقدة وأحكيتها، أي شددﺗﻬا، قال ع :أجْلأنّ الله قدْفضّلكمْ ... فوق من أحْكأ صلْبابإزا ر هذه رواية أبي زيد، ويروى: فوق منأحْكى بصلْ ب وإزار، أي بحس ب وعفّة.
حككْت الشيء أحكّه. وما حكّ في صدري منه شيء، أي ما تخالج. ويقال: ما حكّ في صدري كذا، إذا لم ينشرح له صدرك. واحتْكّ بالشيء، أي حكّ نفسه عليه. وفلان يتحكّك بي، أي يتمرّس ويتعرض لشرّي. والمحاكّة كالمباراة.والحكّة، بالكسر: الجرب. وقولهم: ما بقيتْ فيه حاكّة، أي سنّ. والحكك بالتحريك: حجارة رخوة بيض. والحكيك: الحافر النحيت، والكعب المحْكوك. والحكاكة بالضم: ما يسقط عن الشيء عند الحكّ. والجذْل المحكّك: الذي ينْصب في العطن لتحتكّ به الإبل الجرْبى، ومنه قول الحباب بن المنذر الأنصاريّ يوم سقيفة بني ساعدة: أنا جذيْلها المحكّك، وعذيْقها المرحّب أراد أنه يشْتفى برأيه وتدبيره.
كاها أبو عبيدة حكيْت عنه الكلام حكاية، وحكوْت لغة ح . وحكيْت فعْله وحاكيْته، إذا فعلت مثل فعْله وهيئته. والمحاكاة: المشابهة. يقال: فلان يحْكي الشمس حسنْا ويحاكيها، بمعنى. وأحْكيْت العقْدة: لغة فيأحْكْأتها، إذا قوّيتها وشددْتها. قال عديّ بن زيد:أجْل أنّ الله قدفضّلكمْ ... فوق منأحْكىبصلْ ب وإزارْ ويروى: فوق منأحْكأ صلْبا بإزارْ. ويروى: فوق ماأحْكيأي فوق ما أقول، من الحكاية.
خرس, سكوت, صمت, أبلد, أحمق, أخرق, أرعن, احمق, جاهل, جاهل, خاطئ, زال, ساذج, ضال, غوي, بليغ, فصيح, مخفي, مطموس, مغمور
تحدث, تكلم, حديث, حكي, رواية, قول, كلام, نطق, إبانة, تكلم, حديث, حكي, ذرابة, فصاحة, قول, نطق, تحدث, تلفظ, حكي, قول, كلام, نطق, إفصاح, تعبير, تحدث, تكلم, ثرثرة, حديث, حكي, رواية, قول, كلام, نطق
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"