المعاجم

حَلَطَ حَلْطاً وأَحْلَطَ واحْتَلَطَ: حَلَفَ ولَجَّ وغَضِبَ واجتهد. الجوهري: أَحْلَطَ الرجلُ في اليمين إِذا اجتهد؛ قال ابن أَحمر: وكُنّا وهُمْ كابْنيْ سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى، ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيا فأَلقَى التِّهامي منهما بلَطاتِه، وأَحْلطَ هذا: لا أَعُودُ ورائِيا (* قوله «لا أَعود ورائيا» في الأَصل بازاء البيت: لا أريم مكانيا أ هـ. وهي رواية الجوهري.) لَطاتُه: ثِقَلُه؛ يقول: إِذا كانت هذه حالَهما فلا يجتمعان أَبداً. والسباتُ: الدهر. الأَزهري: قال ابن الأَعرابي في قول ابن أَحمر وأَحْلَط هذا أَي أَقام، قال: ويجوز حَلَفَ. قال الأَزهري: والاحْتِلاطُ الاجتهادُ في مَحْلٍ ولَجاجةٍ. الجوهري: الاحْتِلاطُ الغضَب والضجَر؛ ومنه حديث عبيد بن عمير: إِنما قال رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم: كشاتَيْنِ بين غَنَمَينِ فاحْتلَط عُبَيْدٌ وغَضِب. وفي كلام عَلْقَمةَ بن عُلاثة: إِن أَوَّل العِيِّ الاحْتِلاطُ وأَسْوَأ القوْلِ الإِفْراطُ. قال الشيخ ابن بري: يقال حَلَطَ في الخير وخَلَطَ في الشرّ. ابن سيده: وحَلِطَ عليَّ حَلَطاً واحْتَلَطَ غَضِب، وأَحْلَطَه هو أَغضَبه. الأَزهري عن ابن الأَعرابي: الحَلْطُ الغَضَبُ من الحَلْطِ القسَمِ. والحَلْطُ: الإِقامة بالمكان، قال: والحِلاطُ الغَضَب الشديد، قال: وقال في موضعٍ الحُلُطُ المُقْسِمون على الشيء، والحُلُط المُقِيمون في المكان، والحُلُطُ الغَضابَى من الناس، والحُلُط الهائمون في الصَّحارِي عِشقاً. ابن سيده: وأَحْلَطَ الرجل نزل بدار مَهْلكةٍ. وفي التهذيب: حَلَط فلان، بغير أَلف، وأَحْلَط بالمكان أَقام. وأَحْلَط الرجلُ البعيرَ: أَدخل قضيبه في حَياءِ الناقة، والمعروف بالخاء معجمة.
ـ حَلَطَ وأحْلَطَ واحْتَلَطَ: حَلَفَ، ولَجَّ، وغَضِبَ، وأسْرَعَ في الأمرِ، ـ كحَلِطَ، بالكسر فيهما. ـ وأحْلَطَ: نَزَلَ بدارِ مَهْلَكَةٍ، وأغْضَبَ، وأقامَ، ـ وـ في اليَمينِ: اجْتَهَدَ، ـ وـ فلانٌ البعيرَ: أدْخَلَ قَضيبَه في حَياءِ الناقةِ، أو هذا تصحيفٌ، والصوابُ فيه بالخاءِ.
أحْلَط : حَلَطَ.|أحْلَط فلانٌ: نزل بدارٍ مَهْلَكة.|أحْلَط بالمكان: أقام.|أحْلَط فلاناً: أَغضبه.
1- إحتلط : حلف|2- إحتلط في الأمر : أسرع فيه|3- إحتلط عليه : غضب عليه|4- إحتلط منه : ضجر منه|5- إحتلط : قلق ، اضطرب
إذا اجتهدأحْلط الرجل في اليمين، . وأنشد الأصمعيّ لابن الأحمر: وكنّا وهمْ كابْني سبات تفرّقا ... سوى ثم كانا منْجدا وتهاميا فألقى التهامي منهمابلطانه ... وأحْلط هذا لاأريم مكانيالطانه: ثقْله. يقول: إذا كانت هذه حالهما فلا يجتمعان أبدا. والسبات: الدهر. الاحْتلاط: الغضب والضجر. وفي كلام علقمة بن علاثة: إنّ أوّل العيّ الاحْتلاط، وأسوأ القول الإفراط.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"