المعاجم

الخُنُوع: الخُضوع والذّلُّ. خَنَع له وإِليه يَخْنَعُ خُنوعاً: ضَرَع إِليه وخَضَع وطلَب إِليه وليس بأَهل أَن يُطْلَب إِليه. وأَخْنَعَتْه الحاجةُ إِليه: أَخْضَعَتْه واضطَرَّتْه، والاسم الخُنْعة. وفي الحديث: إِن أَخْنَعَ الأَسماء إِلى الله، تبارك وتعالى، مَن تسمَّى باسم مَلِك الأَملاك أَي أَذَلَّها وأَوْضَعَها؛ أَراد بمَن اسم مَن، والخُنْعة والخَناعةُ: الاسم، ويروى: إِن أَنْخع، وسيذكر. ويقال للجمل المُنَوَّقِ: مُخَنَّعٌ ومُوَضَّعٌ. ورجل ذو خُنُعاتٍ إِذا كان فيه فَساد. وخَنَع فلان إِلى الأَمر السيِّء إِذا مالَ إِليه. والخانعُ: الفاجر. وخَنَع إِليها خَنْعاً وخُنوعاً: أَتاها للفجور، وقيل: أَصْغَى إِليها. ورجل خانع: مُريب فاجر، والجمع خَنَعة، وكذلك خَنُوعٌ، والجمع خُنُعٌ. ويقال: اطَّلَعْت منه على خنْعةٍ أَي فَجْرةٍ. والخَنْعةُ: الرِّيبة؛ قال الأَعشى: هم الخَضارِمُ، إِن غابُوا وإِن شَهِدُوا، ولا يُرَوْن إِلى جاراتِهم خُنُعا ووقع في خَنْعة أَي فيما يُسْتَحيا منه. وخنَع به يَخْنَع: غَدَر؛ قال عدي بن زيد: غيرَ أَنّ الأَيامَ يَخْنَعْنَ بالمر ء، وفيها العَوْصاء والمَيْسُورُ والاسم: الخُنْعةُ. والخانعُ: الذّليل الخاضع؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه، يصف أَبا بكر، رضي الله عنه: وشَمَّرْت إِذ خَنَعوا. والتخنيعُ: القطْع بالفأْس؛ قال ضَمْرة بن ضمرة: كأَنهمُ، على حَنْفاء، خُشْبٌ مُصَرَّعةٌ أُخْنِّعُها بفأْسِ ويقال: لَقيت فلاناً بخَنْعةٍ فقَهَرْته أَي لقِيته بخَلاء. ويقال: لئن لقيتُك بخَنْعة لا تُفْلَتُ مني؛ وأَنشد: تَمنَّيت أَن أَلقَى فلاناً بخَنعةٍ، مَعِي صارِمٌ، قد أَحْدَثَتْه صَياقِلُه الأَصمعي: سمعت أَعرابيّاً يدْعو يقول: يا ربِّ أَعوذ بك من الخُنوع الغَدْر. والخانع: الذي يَضَع رأْسه للسَّوْءة يأْتي أَمراً قبيحاً فيرجع عارُه عليه فيستَحْيي منه ويُنَكِّس رأْسه. وبنو خُناعةَ: بطن من العرب، وهو خُناعةُ بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكةَ بن إِلياس ابن مُضر. وخُناعةُ: قَبِيلة من هُذِيْل.
أَخْنَعَتْهُ إِليه الحاجَةُ: أَخْضَعَتْهُ وأذَلَّتْه.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| خَنَعْتُ، أَخْنَعُ، اِخْنَعْ، مصدر خُنُوعٌ.|1- خَنَعَ لِرئِيسِهِ : خَضَعَ لَهُ وَذَلَّ- يَخْنَعُ إِليْهِ.|2- خَنَعَ إِلى أَعْمَالِ السُّوءِ : مَالَ إِلَى...|3- خَنَعَ إِلى اللهِ : تَضَرَّعَ إِلَيْهِ بِغَيْرِ عَمَلٍ.
1- أخنعته إليه الحاجة : أخضعته وأذلته
خَناعة :ذِلَّة وضَعَة.
خنَعَ إلى / خنَعَ لـ يَخنَع ، خُنوعًا ، فهو خانِع ، والمفعول مَخْنُوع إليه | • خنَع إلى الحاكم/ خنَع للحاكم ذَلَّ وخضع :-الإسلام دين العِزَّة لا الخنوع، - لا يخنع إلا لله.|• خنَع للأمر: مال إليه :-خنَع لرأي صديقه/ لصوت العقل.
كالخضوع والذلّ الخنوع . وأخْنعتْني إليك الحاجة، أي أخضعتْني والخانع: المريب الفاجر. والخنْعة: الريبة. ومنه قول الأعشى: ولا يروْن إلى جارات همْ خنعا
أبي, أشم, أنوف, ثائر, عاصي, عزيز, متمرد
خانع, خاضع, ذليل, خاشع, خاضع, خاشع, خاضع, خانع, راض, راضخ, طائع, طائع, متذلل, مذعن, مطيع, منقاد, تابع, تابع, حقير, حقير, حقير, خادم, خاضع, خانع, خاضع, خسيس, ذليل, منحط, وضيع, خانع, زاهد, سائم, ضجر, عاف, قال, كاره, ماقت, ملول, مبغض, متبرم, أحمق, أجلح, أقرع, حقير, حقير, حقير, خاضع, خانع, خسيس, خسيس, ذليل, سقط, سقط, صغير, تابع, تابع, حقير, حقير, حقير, خادم, خاضع, خانع, خاضع, خسيس, داعر, دنيء, عبد, خانع, متقاعس, متكاسل, تابع, حقير, حقير, خادم, خاضع, خانع, خسيس, ذليل, ذليل, سافل, سعيد, صحيح, عبد, فرح, خانع, قال, كاره, متقاعس, متكاسل, مبغض, حقير, خاضع, خانع, ذليل, مذعن, ممتهن, منقاد, وضيع, خاشع, خاضع, خانع, طائع, مذعن, مطيع, خانع, متقاعس, متكاسل, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, أهوج, بخيل, جاهل, حقير, حقير, حقير, خاضع, خانع
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"