المعاجم

الخجاةُ: القَذَر واللُّؤْمُ، والجمع خَجًى. وما فلان إِلاَّ خَجاةٌ من الخَجَى أَي قَذِرٌ لَئِيمٌ. وامرأَة خَجْواءُ: واسعة. وخَجَى برِجْلِه: نَسَف بها التراب في مَشْيه. والخَجَوْجَى: الطويلُ الرجْلَين، يُمَدُّ ويقصر، وهو فَعَوْعَل، والأُنثى خَجَوْجاةٌ، وقيل: هو المُفْرِط الطُّولِ في ضِخَمٍ من عِظامِهِ، وقيل: هو الضَّخْمُ الجَسِيم، وقد يكون جَباناً. ورِيحٌ خَجَوْجاةٌ: دائِمةُ الهُبُوبِ شديدة المَرِّ؛ قال ابن أَحمر: هَوْجَاءُ رَعْبَلَةُ الرَّواحِ، خَجَوْ جَاةُ الغُدُوِّ، رَواحُها شَهْرُ وفي حديث حذيفة: كالكُوزِ مُخَجِّياً؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَورده صاحب التتمة وقال: خَجَّى الكُوزَ أَماله، والمشهور بالجيم قبل الخاء، وقد تقدم.
خَجَّت الريح في هبوبها تَخُجُّ خُجُوجاً: الْتَوَتْ. وريح خُجُوج: تَخُجُّ في هبوبها أَي تلتوي. قال: ولو ضوعف وقيل: خَجْخَجَتِ الريح، كان صواباً. والخَجُوج من الرياح: الشديدة المَرِّ، وقد خَجْخَجَتْ؛ قال ابن سيده: وقيل هي الشديدة من كل ريح ما لم تُثِرْ عَجاجاً. وخَجِيج الريح: صوتها. شمر: ريح خجُوح وخجَوْجَاةٌ: تَخُجُّ في كل شَقٍّ أَي تشقُّ. قال وقال ابن الأَعرابي: ريح خَجَوْجاةٌ طويلة دائمة الهبوب. وقال أَبو نصر: هي البعيدة المَسْلَك الدائمة الهُبوب. وقال ابن أَحمر يصف الريح: هَوْجاءُ رَعْبَلَةُ الرَّواح، خَجَوْ جاةُ الغُدُوِّ، رَواحُها شَهْرُ قال: والأَصل خَجُوج. وقد خَجَّتْ تَخُجُّ؛ وأَنشد أَبو عمرو: وخَجَّتِ النَّيْرَجَ مِنْ خَرِيقِها وروى الأَزهري بإِسناده عن خالد بن عروة قال: سمعت عليّاً، عليه السلام، وذكر بناء الكعبة فقال: إِن إِبراهيم حين أَمر ببناء البت ضاق به ذرعاً، قال: فبعث الله إِليه السكينة وهي ريح خجوج لها رأْس فتطوَّقت بالبيت كطوق الحَجَفَةِ، ثم استقرَّت، قال: فبنى إِبراهيم حين استقرّت، فجعل إِسمعيل يناوله الحجارة، فلما انتهى إِلى موضع الحِجْر أَعيا إِسمعيل فأَتى إِبراهيم بالحِجْرِ. وقال الأَصمعي: الخَجُوجُ الريح الشديدةُ المرِّ؛ وقال ابن شميل: هي الشديدة الهبوب الخَوَّارَةُ لا تكون إِلا في الصيف، وليست بشديدة الحر. وفي كتاب القتيبي: فتطوَّت موضعَ البيت كالحَجَفَة. وقيل: ريح خَجُوج أَي شديدة المرور في غير استواءٍ. قال: وأَصل الخَجِّ الشقّ. قال ابن الأَثير: وحاءَ في كتاب المعجم الأَوسط للطبراني عن علي، رضي الله عنه، أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: السكينة ريح خَجُوجٌ. وفي الحديث الآخر: إِذا حَمَل، فهو خَجُوج. وفي حديث الذي بنى الكعبة لقريش: كان روميّاً في سفينة أَصابتها ريح فخَجَّتْها أَي صرفتها عن جهتها ومقصدها بشدة عصفها. والخَجُّ: الدَّفْعُ. وفي النوادر: الناس يَهُجُّونَ هذا الواديَ هَجّاً ويَخُجُّونه خَجّاً أَي ينحدرون فيه ويَطَؤُونه كثيراً. وخَجَّ بها: ضَرَطَ. وخَجَّ برجله: نَسَفَ بها التراب في مشيه. وخَجْخَجَ الرجلُ: لم يُبْد ما في نفسه. والخَجْخَجَةُ: سُرْعَةُ الإِناخَةِ والحُلُولِ. والخَجْخَجَةُ: الانقباض والاستخفاءُ في موضع خَفِيٍّ، وفي التهذيب: في موضع يخفى فيه، قال: ويقال أَيضاً بالحاءِ. ورجل خَجَّاجَةٌ: أَحمق لا يعقل. ابن سيده: والخَجْخاجَةُ والخَجَّاجَةُ الأَحمق. والخَجْخاج من الرجال: الذي يَهْمِزُ الكلامَ، ليست لكلامه جِهَةٌ، قال أَبو منصور: لم أَسمع خَجَّاجَةً في نعت الأَحمق إِلا ما قرأْته في كتاب الليث قال: والمسموع من العرب خَجَّاية؛ قاله ابن الأَعرابي وغيره. النضر: الخَجْخاجُ من الرجال الذي يُري أَنه جادٌّ في أَمره وليس كما يُري. الفراءُ: خَجْخَجَ الرجل وجَخْجَخَ إِذا لم يُبْدِ ما في نفسه؛ قال أَبو منصور: وهذا يقرب من قول النضر وهو أَصح مما قاله الليث في الخَجْخاجِ. والخَجُّ: الجِماعُ. وخَجَّ جاريته: مسحها. والخَجْخَجَةُ: كناية عن النكاح. واخْتَجَّ الجملُ والناشطُ في سيره وعدوه إِذا لم يستقم، وذلك سُرْعَةٌ مع التواءِ. الليث: الخَجْخَجَة تُوصَفُ في سرْعَةِ الإِناخة وحلول القوم.والخَجَوْجى من الرجال: الطويل الرجلين.
: ( {الخَجُوجُ) ، كصَبور (: الرِّيحُ الشَّدِيدَةُ المَرِّ) ، قَالَه الأَصمعيّ، وَقَالَ ابْن شُميلٍ: هِيَ الشَّديدةُ الهُبُوبِ الخَوَّارَةُ، لَا تَكُون إِلاَّ فِي الصَّيْفِ، وليستْ بِشديدةِ الحَرِّ، وَقيل: رِيحٌ خَجُوجٌ: شَدِيدةُ المُرُورِ فِي غيرِ اسْتواءٍ، (و) هِيَ (المُلْتَوِيَةُ فِي هُبُوبِهَا) . } خَجَّتِ الرِّيحُ فِي هُبُوبِها {تَخُجُّ} خُجُوجاً: الْتَوَتْ. ورِيحٌ {خَجُوجٌ:} تَخُجُّ فِي هُبُوبِهَا، أَي تَلْتَوِي، قَالَ: وَلَو ضُوعِفَ وَقيل: {خَجْخَجَت الرِّيحُ الرِّيحُ كَانَ صَوَاباً، قَالَ ابنُ سِيدَ، وَقيل: هِيَ الشّديدةُ من كُلِّ رِيحٍ مَا لمْ تُثِرْ عَجَاجاً، وخَجِيجُ الرّيحِ: صَوْتُها، (} كالخَجَوْجَاةِ) ، أَهمله الجوهريّ. قَالَ شَمِرٌ: رِيحٌ {خَجُوجٌ} وخَجَوْجَاةٌ: {تَخُجُّ فِي كُلِّ شَقَ، وَقَالَ ابنُ الأَعرابيّ: رِيحٌ} خَجَوْجَاةٌ: طَوِيلَةُ دائمةُ الهُبُوب وَقَالَ أَبو نَصْرٍ: هِيَ البَعِيدَةُ المَسْلَكِ الدائِمَةُ الهُبُوبِ، وَقَالَ ابْن أَحْمَرَ يَصِفُ الرِّيحَ: هَوْجَاءُ رَعْبَلَةُ الرَّوَاحِ خَجَوْ جَاةُ الغُدُوِّ رَوَاحُهَا شَهْرُ قَالَ والأَصلُ خَجُوجٌ، وَقد خَجَّتْ تَخُجُّ، وأَنشدَ أَبو عَمْرٍ و. ! وخَجَّتِ النَّيْرَجَ مِنْ خَرِيقِها ورَوى الأَزهَرِيُّ بإِسناده عَن خالِدِ ابنِ عرْعرة قَالَ: سَمِعْت عَليًّا، رَضِي الله عَنهُ، وَذكر بناءَ الْكَعْبَة فَقَالَ: (إِن إبراهِيمَ عَلَيْهِ السلامُ حينُ أُمِرَ بِبناءِ البَيْتِ ضَاقَ بِهِ ذَرْعاً، قَالَ فَبَعَثَ الله عَلَيْهِ السَّكِينَةَ، وَهِي رِيحٌ خَجُوجٌ لهَا رَاسسٌ فتَطَوَّقَتْ بالكَعْبَةِ كَطَوْقِ الحَجَفَةِ ثمَّ استَقَرَّتْ) قَالَ ابْن الأَثير: وجاءَ فِي كِتَاب المُعْجَمِ الأَوْسَط للطَّبَرَانِيّ، عَن عليَ رَضِيَ الله عنهُ (أَن النّبيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمقال: السَّكينَةُ ريحٌ خَجُوجٌ) . وَفِي الحَدِيثِ الآخَرِ (إِذا حَمَلَ فَهُوَ {خَجُوجٌ) . (والخَجُّ: الدَّفْعُ) ، وَفِي النَّوَادِر: النّاس يَهُجُّونَ هاذا الوادِيَ هَجًّا،} ويَخُجُّونَه {خَجًّا. أَي يَنْحَدِرُون فِيهِ وَيَطَؤُونَهُ كثيرا. (و) أَصلُ الخَجِّ (: الشَّقُّ) ، وَبِه سُمِّيَتِ الرِّيحُ الهَبُوبُ} خَجُوجاً، لأَنّها {تَخُجُّ، أَي تَشُقُّ. (و) الخَجُّ (: الالْتِوَاءُ) ، وَقد} خَجَّتِ الرِّيحُ إِذا الْتَوَتْ فِي هُبُوبِها. (و) {الخَجُّ (: الجِمَاعُ) ،} وخَجَّ جَارِيَتَه: مَسَحَهَا. {والخَجْخَجَةُ، كِنَايَةٌ عَن النِّكاحِ. (و) الخَجُّ (: الرَّمْيُ بالسَّلْحِ) ، وخَجَّ بهَا ضَرَطَ. (و) الخَجُّ (: النَّسْفُ فِي التُّرَابِ) ، وخَجَّ برِجْلِه: نَسَفَ بهَا التُّرَابَ فِي مِشْيَتِه. (والخَجْخَجَةُ الانْقِباضُ والاستِخْفَاءُ) فِي مَوْضِعٍ خَفِيَ، وَفِي التَّهْذِيب: فِي مَوْضِعٍ يَخْفَى فِيهِ، قَالَ: ويُقال أَيضاً بالحاءِ. (و) الخَجْخَجَةُ (: هُبُوبُ الخَجُوجِ) يُقَال} خَجَّت {وخَجْخَحَت، وَقد تقدّم. (و) الخَجْخَجَةُ (: سُرْعَةُ الإِنَاخَةِ) والحُلُولِ، وَقَالَ اللّيث: الخَجْخَجَة تُوصَف فِي سُرْعةِ الإِنَاخةِ وحُلولِ القَوْمِ. (و) الخَجْخَجَة: (إِخْفَاءُ مَا فِي النَّفْسِ) يُقَال} خَجْخَجَ الرَّجُلُ، إِذا لم يبْدِ مَا فِي نَفْسِه، مثل جَخْجَخَ، قَالَه الفرَّاءُ. (و) الخَجْخَجةُ (: الجِمَاعُ) ، وَفِي اللِّسَان: هُوَ كِنَايَةٌ عَن الجِمَاع، كَمَا تقدَّمَ. (وَرَجُلٌ {خَجَّاجَةٌ) ، هاكذا بالتّشديد فِي النُّسخة، وَفِي بعض بِالتَّخْفِيفِ (} وخَجْخَاجَةٌ: أَحمَقُ لَا يَعْقِلُ) ، قَالَه ابنُ سَيّده، وَقَالَ أَبو مَنْصُور: لم أَسْمعْ خَجَّاجَة (فِي) نَعْتِ الأَحْمَقِ إِلاص مَا قَرَأْتُه فِي كتاب الليثِ قَالَ: والمسموع من الْعَرَب جَخَابَةٌ، قَالَه ابنُ الأَعرابيّ وغيرُه. ( {والخَجَوْجَى) من الرِّجَال (: الطَّوِيلُ الرِّجْلَيْنِ) ، قَالَه اللَّيْث. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: مَا وَرَدَ فِي الحَدِيث (الَّذِي بَنَى الكَعْبَةَ لقُرَيْشٍ كَانَ رُومِيًّا فِي سَفينةٍ أَصَابَتْهَا رِيحٌ} فَخَجَّتْهَا) أَي صَرَفَتْهَا عَن جِهَتِهَا ومَقْصِدِهَا بِشِدَّةِ عَصْفِهَا. {والخَجْخَاجُ مِن الرِّجَال: الَّذِي يَهْمِرُ الكلامَ، ليستْ لِكلامِه جِهَةٌ. وَعَن النَّضر:} الخَجْخَاجُ من الرِّجال: الَّذِي يُرِي أَنه جَادٌّ فِي أَمْرِه ولَيْس كَمَا يُرِي. ! اخْتَجَّ الجَمَلِ والنَّاشِطُ فِي سَيْرِه وعَدْوِه، إِذا لم يَسْتَقِمْ، وذالك سُرْعَةٌ مَع الْتِواءٍ.
: (و (! الخَجَوْجَى) ؛ بالقَصْرِ. وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوهرِيُّ. وَهُوَ فَعَوْعَل، (ويُمَدُّ) أَيْضاً، هُوَ (الرَّجُلُ الطَّويلُ الرِّجْلَيْنِ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (أَو) هُوَ (الطَّويلُ القامَةِ) المُفْرَطُ فِي الطُّولِ (الضَّخْمُ العِظامِ) . وقيلَ: هُوَ الضَّخْمُ الجَسِيمُ، (وَقد يكونُ) مَعَ ذلكَ (جَباناً) ، أَي أنَّ طولَ القامَةِ وضِخَمَ الجسْمِ ليسَ بلازِمٍ للشَّجاعَةِ. قالَ الجَوهرِيُّ: والأُنْثى {خَجَوْجَاةٌ. (و) فِي اللّسانِ: (رِيحٌ خَجَوْجاةٌ: دائِمَةُ الهُبوبِ) شَديدَةُ المَمَرِّ؛ قالَ ابنُ أَحْمَر: هَوْجَاءُ رَعْبَلَةُ الرَّواحِ خَجَوْ جَاةُ الغُدُوِّ رَواحُها شَهْرُ (
خَجْخجَ استخْفَى. يقال: خَجْخجَ الرَّجُلُ: لم يُبْدِ ما في نفسه.|خَجْخجَ الرِّيحُ: مَرَّت شديدًا والْتَوَت.
1- إختج الجمل أو الماشي : التوى ، لم يستقم في سيره
1- أخجأه : ألح عليه في السؤال
ريح خجوج: تلتوي في هبوﺑﻬا. وقال الأصمعيّ: الخجوج من الرياح: الشديدة المرّ. وقد خجْخجت. واختجّ الجمل في سيره، وذلك سرعة مع التواء.
جريء, جسور, صفيق, وقح
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"