المعاجم

خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً: ساسَه وقَهَره؛ قال ذو الإِصبع العَدْواني: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ، يَوْماً، ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه: للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني. وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته. والخَزْوُ: كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق. يقال: اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ. وخَزَا نفْسَه خَزْواً: مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها؛ قال لبيد: إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها، إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى، واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً: ساسَها وراضَها. والخِزْيُ: السُّوءُ. خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً؛ الأَخيرة عن سيبويه: وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ. وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ولا تُخْزِنا يومَ القيامة؛ المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة، وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها. والخِزْيُ: الهَوان. وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله. وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ. وقال أَبو العباس في الفصيح: خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان، وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء، وامرأَة خَزْيا؛ قال أُمية: قالتْ: أَرادَ بنا سُوءاً، فقلتُ لها: خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم: رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى، قال: واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي، ولم يَرْعَوُوا للجمع. قال شمر: قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته؛ ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه: فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي؛ أَي لا تَفْضَحُونِ. وقال في قوله: ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا؛ الخِزْيُ الفَضِيحةُ. وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً. ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن: ما لَه، أَخزاهُ اللهُ وربما قالوا: أَخْزاهُ الله، من غير أَن يقولوا ما لَه. وكلامٌ مُخْزٍ: يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله. وذكروا أَن الفرزدق قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال: هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد قال الناسُ: أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين، والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه. وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله.والخَزْية والخِزْية: البَلِيَّة يُوقَع فيها؛ قال جرير يخاطب الفرزدق:وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ، رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية. وفي الحديث: إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها؛ ومنه حديث الشعبي: فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها. وقوله تعالى: فهم في الدنيا خِزْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً. وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً، مقصور: استَحْيا. وفي حديث يزيد بن شَجَرة: أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته: انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ؛ قال أَبو عبيد: قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا، ولكنه من الخَزَاية، وهي الاستحياء؛ يقال من الهلاك: خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً، ومن الحياءِ: خَزِيَ يَخْزَى خَزاية؛ يقال: خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه؛ قال ذو الرمة: خَزايَةً أَدْرَكَتْه، بعد جَوْلَتِه، من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً: حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ، خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى. قال: والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد، ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم. وقال الليث: رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا، وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه، والجمع الخَزايا؛ قال جرير: وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا، وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ، خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ؛ ومنه حديث شارب الخمر: أَخْزاهُ اللهُ، ويروى: خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره. يقال: خَزاه يخْزُوه. وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ: كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ. وفي الدعاء: اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا. وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس: غيرَ خزايا ولا نَدامى؛ خَزَايا: جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي. والخَزاءُ، بالمدّ: نَبْتٌ.
الخُزَزُ: ولد الأَرنب، وقيل: هو الذكر من الأَرانب، والجمع أَخِزَّةٌ وخِزَّانٌ مثل صُرَد وصِرْدان. وأَرض مَحَزَّة: كثيرة الخِزَّان.والخَزُّ: معروف من الثياب مشتق منه، عربي صحيح، وهو من الجواهر الموصوف بها؛ حكى سيبويه: مَررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه، قال: والرفع الوجه، يذهب إِلى أَن كونه جوهراً هو الأَصل. قال ابن جني: وهذا مما سمي فيه البعض باسم الجملة كما ذهَب إِليه في قولهم هذا خاتم حديد ونحوه، والجمع خُرُوزٌ، ومنه قول بعضهم: فإِذا أَعرابي يَرْفُل في الخُزُوز، وبائعه خَزَّاز. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: نهى عن ركوب الخَزِّ والجلوس عليه؛ قال ابن الأَثير: الخز المعروف أَوّلاً ثياب تنسج من صوف وإِبْرَيْسَمٍ وهي مباحة، قال: وقد لبسها الصحابة والتابعون فيكون النهي عنها لأَجل التشبه بالعجم وزِيِّ المُتْرَفِينَ، قال: وإِن أُريد بالخَزّ النوعُ الآخر، وهو المعروف الآن، فهو حرام لأَنه كله معمول من الإِبْرَيْسَم، قال: وعليه يحمل الحديث الآخر: قوم يستحلون الخَزَّ والحرير. والخَزِيزُ: العَوْسَجُ الذي يجعل على رؤوس الحيطان ليمنع التَّسَلُّقَ. وخَزَّ الحائطَ يَخُزُّه خَزًّا: وضع عليه شوكاً لئلا يطلع عليه. ابن الأَعرابي: الضَّرِيعُ العَوْسَج الرَّطْب، فإِذا جف فهو عَوْسج، فإِذا زاد جُفوفه فهو الخَزِيزُ. والخَزّ: تغريز العوسج على رؤوس الحيطان. وفلان خَزَّ حائطه أَي وضع فيه الشوك لئلا يُتَسَلَّق. والخَزّ: الطعن بالحِراب. ويقال: خَزَّهُ بسهم واختَزَّه إِذا انتظمه وطعنه؛ قال رؤبة: لاقى حِمامَ الأَجَلِ المُخْتَزّ وقال ابن أَحمر: لما اخْتَزَزْتُ فُؤادَه بالمِطْرَدِ واخْتَزَّه بالرمح: انتظمه؛ قال الشاعر: فاخْتَزَّهُ بِسَلبٍ مَدْرِيِّ، كأَنَّما اخْتَزَّ بِراعِبِيِّ أَي انتظمه، يعني الكلب، بقَرْنٍ سَلِبٍ أَي طويل. مَدْري: مُحَدَّد. واخْتَزَّه بالرمح واختلطه وانتظمه بمعنى واحد، وفي النوادر: اخْتَزَزْتُ فلاناً إِذا أَتيته في جماعة فأَخذته منها. واخْتَزَزْتُ بعيراً من الإِبل أَي اسْتَقْتُه وتركتها، وأَصل ذلك أَن الخُزَز إِذا وجد الأَرانبَ عاشية اخْتَزَّ منها أَرنباً وتركها. قال أَبو عمرو: تمر خازٌّ فيه شيء من الحموضة، وقد خَزِزْتَ يا تمرُ تَخْزَزُ فأَنت خازٌّ. واخْتَزَّ البعيرَ: أَطْرَدَه من بين الإِبل؛ عن الهجري. ورجل خُزْخُزٌ وخُزَخِزٌ، مثال هُدَبِدٍ، وخُزاخِز: قويٌّ غليظ كثير العَضَلِ. وبعير خُزَخُزٌ: قوي شديد؛ قال: أَعْدَدْتُ للوِرْدِ، إِذا الوِرْدُ حَفَزْ، غَرْباً جَرُوراً وجُلالاً خُزَخِزْ ويقال: لتَجِدَنَّه بِحِمْله خُزَخِزاً أَي قويّاً عليه. وخَزازٌ وخَزازى، مقصور: كلاهما جبل كانت العرب تُوقِد عليه غداة الغارَة. ويومُ خَزازى: أَحدُ أَيام العرب. وخَزازى: موضع معروف؛ قال عمرو بن كلثوم: ونحنُ، غَداةَ أُوقِدَ في خَزازى، رَفَدْنا فَوْقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا ويروى: خَزاز. وفي حديث أَشراط الساعة: يُسْتَحَلُّ الحِرُ والحَرير؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه أَبو موسى في الحاء والراء وقال: الحر، بتخفيف الراء الفرج وأَصله حِرْح، بكسر الحاء وسكون الراء، وجمعه أَحْراحٌ، ومنهم من يشدد الراء وليس بجيد، فعلى التخفيف يكون في حرح لا في حرر، والمشهور في رواية هذا الحديث على اختلاف طرقه: يستحلون الخَزَّ، بالخاء المعجمة والزاي، وهو ضرب من ثياب الإِبريسم معروف، قال: وكذا جاء في كتاب البخاري وأَبي داود، ولعله حديث آخر جاء كما ذكره أَبو موسى وهو حافظ عارف بما رَوَى وشَرَح فلا يتهم، والله أَعلم.
: (و} خَزاهُ) يَخْزُوهُ ( {خَزْواً: ساسَهُ وقَهَرَهُ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوهرِيُّ لذِي الإصْبَع: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لَا أَفْضَلْتَ فِي حَسَبٍ يَوْماً وَلَا أَنْتَ دَيَّاني} فتَخْزُوني معْناهُ: للَّهِ ابنُ عَمِّك أَي وَلَا أَنتَ مالِك أَمْري فتَسُوسَني. (و) خَزاهُ خَزْواً: (مَلَكَهُ. (و) أَيْضاً: (كَفَّهُ عَن هَواهُ) . وَفِي التّكملَةِ {الخَزْوُ كَفُّ النَّفْس عَن هِمَّتِها، انتَهَى. يقالُ:} اخْزُ فِي طاعَةِ اللَّهِ نَفْسَكَ، أَي كفَّها عَن هِمَّتِها وصَبْرها على مُرِّ الحقِّ؛ قالَ لبيدٌ: أكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها إنَّ صِدْقَ النفْسِ يُرزْي بالأَمَلْغيرَ أنْ لَا تَكْذِبَنْها فِي التُّقَى {واخْزُها بالبِرِّ للَّهِ الأجَلْ (و) } خَزا، (الَّدابَّةَ) خَزْواً: ساسَها و (رَاضَها. (و) خَزا (فلَانا) خَزْواً: (عادَاهُ. (و) خَزا (الفَصِيلَ) خَزْواً: (شَقَّ لسانَهُ) بعد أنْ جَرَّه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الخَزْوُ: الطَّعْنُ، نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ فِي التّكْملَةِ. {وخَزَوْزَى: مَوْضِعٌ.
: (ى (} خَزِيَ) الرَّجُلُ، (كرَضِيَ) ، يَخْزَى ( {خِزْياً، بالكسْرِ،} وخَزًى) ، بالقَصْرِ؛ الأَخيرَةُ عَن سِيْبَوَيْه: (وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ) وشَرَ (وشُهْرَةٍ فَذَلَّ بذلِكَ) وهانَ. وَفِي الصِّحاحِ: خَزِيَ {يَخْزَى خِزْياً: ذَلَّ وهَانَ. وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ: وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ، انتَهَى. وقالَ الزجَّاجُ:} الخِزْيُ الهَوانُ. وقالَ ثَعْلَب فِي فصِيحِه: خَزِيَ الرجُلُ خِزْياً مِن الهَوانِ. وقالَ شَمِرٌ: الخِزْي الفَضِيحَةُ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {ذلكَ لهُم {خِزْيٌ فِي الدُّنيا} . وقالَ شيْخُنا: أَصْلُ الخِزْي ذلٌّ يُسْتَحى مِنْهُ، ولذلكَ يُسْتَعْمل فِي كلَ مِنْهُمَا أَي الذُّلّ والاسْتِحْياء، كَمَا قالَهُ البَيْضاوي، وأَصْله فِي مُفْردَاتِ الرَّاغبِ والكشافِ، انتَهَى. ونَقَلَ المَناوِي عَن الحرالي: أنَّ الخِزْي إظْهارُ القَبائِح الَّتِي يستحى من إظْهارها عُقُوبَةً. (} كاخْزَوَى) ، كارعَوَى؛ وَمِنْه قَوْلُ الشَّاعِرِ: رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأندِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا وَلم {يخْزَوُوا (و) قَالَ شَمِرٌ: قالَ بعضُهم: (} أَخْزاهُ اللَّهُ) أَي (فَضَحَهُ) ، وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى حِكَايَة عَن لوطٍ لقَوْمِه: {فاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا! تُخْزُونِ فِي ضيقي} ، أَي لَا تَفْضَحُونِ. وَقد خَزِيَ {يَخْزَى خِزْياً: إِذا افْتَضَحَ وتَحيَّر فضيحةً. (وَمن كَلامِهِم لمَنْ أَتَى بمُسْتَحْسَنٍ: مَا لَهُ أَخْزاهُ اللَّهُ؛ ورُبَّما) قَالُوا: أَخْزاهُ اللَّهُ، و (حَذَفُوا مالَهُ) . وكَلامٌ} مُخْزٍ: يُسْتَحْسَنُ فيُقالُ لصاحِبِه أَخْزاهُ اللَّهُ. وذَكَرُوا أنَّ الفَرَزْدقَ قالَ بَيْتا مِن الشِّعْر جَيِّداً فقالَ: هَذَا بيتٌ مُخْزٍ، أَي إِذا أُنْشِدَ قالَ الناسُ: {أَخْزَى اللَّهُ قائِلَهُ مَا أَشْعَرَهُ. وإنَّما يقولونَ هَذَا وشِبْهُهُ بَدَلَ المَدْحِ ليكونَ واقياً لَهُ مِن العَيْنِ، والمُرادُ فِي كلِّ ذَلِك إنَّما هُوَ الدُّعاءُ لَهُ لَا عَلَيْهِ. (} والخَزْيَةُ) ، بالفتْحِ (ويُكْسَرُ: البَلِيَّةُ) يُوقَعُ فِيهَا؛ قالَ جريرٌ يخاطِبُ الفَرَزْدَقَ: وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قَوْمٍ رَحَلْتَ {بخَزْيَةٍ وتَرَكْتَ عارارُوِيَتْ بالوَجْهَيْن. (} وخَزِيَ أَيْضاً) يَخْزَى ( {خَزَايَةً} وخَزًى، بالقَصْرِ) : أَي (اسْتَحْيَى) :؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: خَزَايَةً أَدْرَكَتْه بعد حَوْلَتِهمن جانبِ الحبْلِ مَخْلوطاً بهَا الغَضَبُ (والنَّعْتُ خَزْيانُ) ؛ قالَ أُمَيَّةُ: قالتْ: أَرادَ بِنَا سُوءاً فقلتُ لَهَا: {خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا (و) هِيَ (} خَزْيَى) . وقالَ اللَّيْثُ: رجُلٌ خَزْيانُ وامْرأَةٌ خَزْيَى، وَهُوَ الَّذِي عَمِلَ أَمْراً قَبِيحاً، فاشْتَدَّ لذلكَ حَياؤُه؛ (ج! خَزايَا) ؛ وَمِنْه حدِيثُ الدُّعاءِ: (اللهُمَّ احْشُرْنا غَيْرَ خَزايَا وَلَا نادِمِين) ، أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ مِن أَعْمالِنا. وَفِي حدِيثِ وَفْدِ عبْدِ القَيْسِ: (غَيْر خَزايَا وَلَا نَدَامَى) . (و) قالَ الكِسائيُّ: ( {خازانِي} فخَزَيْتُه) {أَخْزِيهِ؛ بالكسْرِ؛ (كُنْتُ أَشَدَّ خِزْياً مِنْهُ. (} والخَزاءُ) ، بالمدِّ، (للنَّبْتِ، بالمهملَةِ، وغَلِطَ الجَوهرِيُّ) فِي إعْجامِهِ. قُلْتُ: الجَوهرِي: نَقَلَهُ عَن أَبي عُبيدٍ فقالَ: {الخَزَاءُ، بالمُدِّ، نَبْتٌ؛ والناقِلُ لَا يُنُسَبُ إِلَيْهِ الغَلَطُ لأنَّ هَذَا قَوْل أَبي عُبيدٍ؛ وَقد رُوي بالوَجْهَيْن فَلَا غَلَط، تأَمَّلْ. وَفِي الحدِيثِ: (إنَّ} الخَزاءَةَ تَشّتَرِيها أَكَايسُ النِّساءِ للخافِيَة) ؛ وَقد تقدَّمَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {المُخْزَى: هُوَ المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزِمَه بحُجَّة. } وأَخْزاهُ: جَعَلَه يُسْتَحى مِنْهُ فِي تَقْصِيرِه. ويقالُ: امْرأَةٌ {خَزيانَةٌ، على خِلافِ القِياسِ.
ـ الخَزُّ من الثِّياب: م ـ ج: خُرُوزٌ، ووَضْعُ الشَّوْكِ في الحائِطِ لِئَلاَّ يُتَسَلَّقَ، والانْتِظامُ بالسَّهْمِ، والطَّعْنُ، ـ كالاخْتزازِ. وكسحابٍ: بَطْنٌ من تَغْلِبَ، واسمٌ، ونَهْرٌ بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ. وكقَطامِ: رَكِيَّةٌ. ـ والخُرَزُ، كصُرَدٍ: ذَكَرُ الأَرانِب ـ ج: خِزَّانٌ وأخِزَّةٌ ومَوْضِعُها مَخَزَّةٌ ومنه اشْتُقَّ الخَزُّ، وفَرَسٌ لِبَنِي يَرْبوعِ، وابنُ لَوْزانَ الشاعرُ، وابنُ مُعَصَّبٍ محدِّثٌ. وحَسَّانُ بنُ عَتاهِيَةَ بنِ خُزَزِ بنِ التُّجِيبِيُّ مُخَضْرَمٌ، ومحمدُ بنُ خُزَزٍ الطَّبَرانِيُّ: له تاريخٌ. ـ وخَزازَى، كحَبَالَى، أو كسَحابٍ: جَبَلٌ كانوا يُوقِدُونَ عليه غَداةَ الغارَةِ. ـ والخُزخُزُ، بالضم: الغليظُ العَضَلِ. وكعُلَبطٍ وعُلابِطٍ: القَوِيُّ الشديدُ. ـ والخَزيزُ: العَوْسَجُ الجافُّ جِدًّا. ـ واخْتَزَزْتُهُ: أتَيْتُهُ في جَماعةٍ فَأخَذْتُهُ منها، ـ وـ البَعيرَ من الإِبِلِ: كذلك.
ـ خَزِيَ، كرضِيَ، خِزْياً، بالكسر، وخَزًى: وقَعَ في بَلِيَّةٍ وشُهْرَةٍ فَذَلَّ بذلك، ـ كاخْزَوَى. ـ وأخْزاهُ الله: فَضَحَهُ. ومن كلامِهِمْ لِمَنْ أتَى بِمُسْتَحْسَنٍ: مالَهُ أخْزاهُ الله، ورُبَّمَا حَذَفُوا مالَهُ. ـ والخَزْيَةُ، ويُكْسَرُ: البَلِيَّةُ. ـ وخَزِيَ أيضاً خَزَايَةً وخَزًى، بالقصر: اسْتَحْيا، والنَّعْتُ: خَزْيانُ وخَزْيَا ـ ج: خَزَايَا. ـ وخازانِي فَخَزَيْتُه: كُنْتُ أشَدَّ خِزْياً منه. ـ والخَزَاءُ للنَّبْتِ، بالمهملةِ، وغَلِطَ الجوهريُّ.
خَزَا فلانًا خَزَا خَزْوًا: ساسَه وقهره.|خَزَا الدَّابةَ: ساسها وراضها.|خَزَا نفسه: ملَكها وكفّها عن هواها.|خَزَا الشيءَ: ملكه.|خَزَا الفصيلَ: جذَب لسانَه وشقَّه.|خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا: كان أَشدَّ خِزْيًا منه. يقال: خازاه مُخازاةً، فخزاه يَخْزِيه.
خَزَّ التّمرُ خَزَّ خَزًّا: كان فيه شيء من الحموضة، فهو خازٌّ.
خازَى فلانٌ فلانًا: غالبه في مخازيه.
(فعل: ثلاثي لازم).| خَزَّ، يَخَزُّ، مصدر خَزٌّ- خَزَّ التَّمْرُ : كَانَ فِيهِ شَيْءٌ مِنَ الحُمُوضَةِ.
(فعل: ثلاثي متعد).| خَزَيْتُ، أَخْزُو، اُخْزُ، مصدر خَزْوٌ.|1- خَزَا الرَّجُلَ : سَاسَهُ، قَهَرَهُ.|2- خَزَا نَفْسَهُ : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا.|3- خَزَا الشَّيْءَ : مَلكَهُ.|4- خَزَا الْوَلَدَ : مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ.|5- خَزَا الدَّابَّةَ : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا.|6- خَزَا الْفَصِيلَ : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَزِيتُ، أَخْزَى، اِخْزَ، مصدر خَزَايَةٌ، خَزىً- خَزِيَ الرَّجُلَ وَمِنْهُ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ.
1- إختزه : طعنه « اختزه بالرمح »|2- إختزه ببصره : أصابته عينه
1- خزاه : ساسه وقهره|2- خزا الدابة : راضها وذلـلها|3- خزا نفسه : ملكها وسيطر عليها|4- خزا الشيء : ملكه|5- خزاه منعه عما يريد|6- خزاه : عاداه|7- خزاه : طعنه
1- إستحيا
خ ز ز: (الْخَزُّ) وَاحِدُ (الْخُزُوزِ) مِنَ الثِّيَابِ.
خ ز ي: (خَزِيَ) بِالْكَسْرِ (خِزْيًا) بِكَسْرِ الْخَاءِ أَيْ ذَلَّ وَهَانَ. وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ وَ (أَخْزَاهُ) اللَّهُ وَ (خَزِيَ) بِالْكَسْرِ (خَزَايَةً) بِالْفَتْحِ أَيِ اسْتَحْيَا فَهُوَ (خَزْيَانُ) وَقَوْمٌ (خَزَايَا) وَامْرَأَةٌ (خَزْيَا) .
مُخْزِيَة ، جمع مُخْزيات ومَخَازٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل أخزَى. |2 - فَعْلة مُخْجِلة، خصلة قبيحة :-لم تصدر عنه أيَّة مخزية تعيبه.
خَزٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خزِيَ1.
مَخْزى :عار.
استخزى / استخزى من يستخزي ، استخْزِ ، استخزاءً ، فهو مستخزٍ ، والمفعول مُستخزًى منه | • استخزى الرَّجلُ/ استخزى الرَّجلُ من فعل قبيح استحيا وخجل منه :-استخزى حين لم يجد ما يُكرم به ضيوفه.
خَزّ ، جمع خُزوز (لغير المصدر).|1- مصدر خزَّ. |2 - نسيج من حرير خالص أو من حرير وصوف :-رِداؤها من الخَزِّ.
خَزًى :مصدر خزِيَ1 وخزِيَ2/ خزِيَ من.
خِزْي :- مصدر خزِيَ1. |2 - هلاك وعقاب :- {لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ} .|3 - فضيحة، عار،، ضرر للسُّمعة ناتج عن تصرّف لا أخلاقيّ أو غير مناسب :- {لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ} .|4 - ندامة. |5 - ذلّ وهوان :-في حالة خِزْي |• يا للْخِزْي: أسلوب للتعبير عن الخجل والشُّعور بالمهانة، يا للعار. |6 - حياء.
خزاه يخْزوه خزوْا: ساسه وقهره. قال ذو الإصبع: لاه ابن عمّك لاأفْضلْت في حس ب ... عنّي ولا أنت ديّاني فتخْزوني أي ولا أنت مالك أمري فتسوسني. وخزي بالكسر يخْزى خزْيا، أي ذلّ وهان. وقال ابن السكيت: وقع في بليّة. وأخْزاه الله. قال الكسائي: خازاني فلانفخزيْتهأخْ زيه، وكرهت أنأخْزيه. وخزي أيضا يخْزى خزاية، أي استحياء، فهو خزْيان. وقوم خزايا، وامرأة خزْياء. أبو عبيد: الخزاء بالمدّ: نبت.
الخز: ابواحد الخزوز من الثي . والخزر:ذكر الأرانب، والجمع خزّان. وخزّه بسه م واخْتزّه، أي انتظمه. وطعنه فاخْتزّه. قال ابنأحْمر: شدّ الجؤار وضلّ هدْية روْقه ... لما اخْتززْت فؤاده بالمطرد وفلان خزّ حائطه، أي وضع فيه الشوك لئلاّ يتسلّق.
أنف, أنفة, إباء, إجلال, إكرام, إباء, إباحية, إستكبار, إكرام, تأبه, عز, كرامة, معزة, أنف, تباهى, تبجح, تجبر, تعاظم, تعجرف, تعظم, تغطرس, تكبر, تمرد, شرف, عز, عصى, عظم, مجد, إستنزاف, إسراف, إفراط, إنزاف, استهلاك, بذخ, بعزقة, تبديد, تبذير, ترف, إستكبر, شرف, عظم, مجد, وقر, شريف, عظيم, كريم, ماجد
ذليل, حقير, خاضع, خاضع, خزي, خسيس, خنوع, دنيء, صاغر, صاغر, صاغر, ضرع, ضعيف, عاجز, غضيض, فقير, خنوع, إتضاع, إذعان, إستجابة, إستسلام, إستكانة, إطاعة, إمتثال, إمتثال, إنحطاط, إنقياد, تذلل, تلبية, حقارة, خضوع, خزي, خفر, إحتشام, إستحياء, احتشام, احتشام, براءة, تهذيب, حياء, حشمة, خفارة, خفارة, خجل, خفارة, خزي, طهارة, عفاف, عار, آفة, إثم, خلل, خزي, دنيئة, دنية, ذام, ذل, ذلة, رذيلة, رذيلة, سوءة, سوأة, سيئة, سبة, منقصة, آفة, خزاية, خزي, دنيئة, دنية, ذم, ذلة, رذيلة, رذيلة, سوءة, سيئة, سبة, سوء, شائبة, شتيمة, خسيس, بخس, تافه, تعس, حقير, حقير, خزي, دنئ, دنيء, ذليل, رخيص, ردئ, رذل, رذيل, رذل, ضعة, إتضاع, إحتقار, إذعان, إمتثال, إنحطاط, إنقياد, تذلل, حقارة, خضوع, خنوع, خزي, خسة, دناءة, ذل, تصاغر, أذعن, إتضع, إستكان, إنحط, تحاقر, تذلل, تواضع, تواضع, حقر, حقر, خزي, خزي, خشع, خضع, خنع, هين, خزي, خسيس, ذليل, ساكن, لين, هادئ, وديع, وضيع, خزاية, خزي, ذم, سوءة, شين, شية, صغار, عار, عيب, مثلبة, مسبة, منقصة, نقيصة, نقص, هجنة, وصمة, شتيمة, بذاءة, تحقير, خزي, دنيئة, ذم, سوءة, سبة, سباب, قذع, قذف, مثلبة, مسبة, هجاء, ضراعة, إبتهال, إسترحام, إسترحام, إسترضاء, إستعطاف, إستغفار, تضرع, توسل, خضوع, خزي, ذل, ذلة, ضرع, فضيحة, إثم, خزي, ذل, عار, عيب, عقوبة, مذلة, هوان, وضيع, حقير, خاضع, خبيث, خزي, خسيس, دنئ, دنيء, ذليل, ردئ, رديء, رذل, زنيم, سافل, سافل, سفيه, إمتهان, إحتقار, إزدراء, إزدراد, إستحقار, إستخفاف, إستصغار, إستهانة, ابتذال, احتراف, احتراف, احتقار, تهاون, خضوع, خزي, ذلة, ذل, إثم, إتضاع, إذعان, إستذلال, إستضعاف, إمتثال, إنحطاط, إنقياد, تذلل, حقارة, خضوع, خنوع, خزي, خسة, دناءة, خزي, إثم, إحتقار, إستحياء, إمتهان, حقارة, حياء, خجل, خفارة, خفر, خضوع, خنوع, خزاية, دنيئة, دنية, ذم, هون, خزي, ذل, هوان, خزي, خسيس, ذليل, هين, وضيع, عيب, آفة, إثم, إصابة, إعاقة, تعيير, ثلب, خلل, خزاية, خزي, دنيئة, دنية, ذام, ذم, ذل, ذلة, معرة, خزي, دنيئة, ذلة, سبة, شتيمة, شنار, شين, عار, عيب, مسبة, منقصة, نقيصة, نقص, وصمة, عقوبة, تأديب, جزاء, خزي, ذل, عقاب, غرامة, فضيحة, قصاص, قصاص, مذلة, مؤاخذة, مؤاخذة, هوان, دنيئة, خزي, ذلة, سبة, شتيمة, شنار, شين, عار, عيب, مذلة, مسبة, معرة, منقصة, نقيصة, نقص, سوءة, آفة, خزاية, خزي, دنية, ذم, رذيلة, سبة, شائبة, شتيمة, شنار, شية, عار, عار, عورة, عيب, صغر, أذعن, إتضع, إستكان, إنحط, تحاقر, تذلل, تصاغر, تواضع, تواضع, حقر, حقر, خزي, خزي, خشع, خضع, خزي, إنحط, تحاقر, تذلل, تصاغر, حقر, خنع, ذل, سفل, صغر, هان, وضع, حقر, أذعن, إنحط, تحاقر, تذلل, تصاغر, تواضع, تواضع, حقر, خزي, خزي, خشع, خضع, خنع, ذل, مذلة, إحتقار, حقارة, خساسة, خضوع, خنوع, خزي, دنيئة, ذل, ذلة, شنار, شين, صغار, عار, عيب, عقوبة, مثلبة, بذاءة, تحقير, خزاية, خزي, ذم, رذيلة, سوءة, سبة, سوء, سباب, شتيمة, شتيمة, شين, صغار, عار, سبة, آفة, بذاءة, خزي, دنيئة, رذيلة, سوءة, شائبة, شتيمة, شنار, شين, عار, عورة, عيب, فحش, قذع, تحاقر, أذعن, إنحط, تذلل, تصاغر, تواضع, حقر, حقر, خزي, خشع, خضع, خنع, ذل, صغر, خنع, أذعن, إستسلم, إستكان, إستكان, إمتثل, إنصاع, إنقاد, تحاقر, تذلل, تصاغر, تطأطأ, تواضع, تواضع, حقر, خزي, مثلب, خزي, رذيلة, شائبة, صغار, عار, عار, عورة, عيب, غضاضة, قبح, مطعن, منقصة, نقيصة, نقص, وصم, شائبة, آفة, خزي, دنس, دنية, رذيلة, سوءة, سبة, شامة, عار, عورة, عيب, قذارة, قذى, مثلب, مثلب, غضيضة, خزي, عار, عيب, نقيصة, وصم, خزي, سوءة, شق, صدع, عار, عار, عيب, كسر, مثلب, مخزاة, مغضة, مغمز, منقصة, نقيصة, هزم, وصمة, آفة, خزاية, خزي, دنية, ذم, رذيلة, سوءة, سوأة, سبة, شائبة, شامة, شنار, شية, صغار, عار, خجل, إحتشام, إستحياء, احتشام, احتشام, تهذيب, حياء, حشمة, خفارة, خفارة, خفارة, خفر, خزي, طهارة, عذار, مغضة, خزي, عار, عيب, نقيصة, وصم, عنا, أجاب, أذعن, أطاع, إستجاب, إستسلم, إستكان, إمتثل, إنقاد, تحاقر, تذلل, تصاغر, حقر, خزي, خضع, خنع, خفارة, إستحياء, احتشام, حياء, حشمة, حمى, خجل, خفر, خزي, سفل, أسف, إنحدر, إنحط, إنخفض, تدلى, تذلل, حط, حقر, خزي, خس, دنؤ, ذل, رذل, صغر, لؤم, إثم, جريرة, جريمة, جرم, جناح, جناية, خطأ, خطيئة, خزي, ذنب, ذل, سقطة, ضلال, عار, عيب, فساد, شين, خزاية, خزي, دنيئة, ذام, ذم, سبة, شتيمة, شنار, صغار, عار, عار, عيب, مثلبة, مذلة, مسبة, وضع, أذعن, إتضع, إنحط, تخشع, تحاقر, تخشع, تذلل, تصاغر, تواضع, تواضع, جلأ, حقر, حقر, خزي, ذلة, إحتقار, إذعان, إمتثال, إمتهان, إنقياد, حقارة, خساسة, خضوع, خنوع, خزي, دنيئة, ذل, رضوخ, شنار, صغار, حياء, إحتشام, إستحياء, احتشام, احتشام, براءة, تهذيب, حشمة, خفارة, خفارة, خجل, خفارة, خفر, خزي, خفر, رذيلة, آفة, إثم, جريرة, جنحة, خطيئة, خزي, ذنب, سوءة, سيئة, عار, عورة, عيب, مثلب, منقصة, نقيصة, دنية, خزي, سوءة, شائبة, شنار, عار, عيب, مخزاة, مسبة, منقصة, نقيصة, وصمة, شنار, خزي, دنيئة, دنية, ذام, ذم, ذلة, سوءة, سبة, شتيمة, شين, صغار, عار, عار, عيب, مذلة, مخزاة, خزي, دنية, سوءة, شائبة, عار, عار, عيب, منقصة, نقيصة, وصم, وصمة, صغار, إحتقار, إمتهان, حقارة, خساسة, خضوع, خزاية, خزي, ذم, ذل, ذلة, رذيلة, شنار, شين, ضعة, ضيم, نقيصة, آفة, خلل, خزاية, خزي, دنيئة, دنية, ذام, ذم, ذلة, رذيلة, رذيلة, سوءة, سيئة, سبة, سوء, وضاعة, إتضاع, إحتقار, إنحطاط, اتضاع, تذلل, حقارة, حقارة, خساسة, خضوع, خنوع, خزي, خسة, دناءة, ذل, خزي, رذالة, رذيلة, سوءة, سوءة, سوء, شائبة, عار, عيب, عورة, عيب, مثلبة, منقصة, مثلبة, خزي, رذالة, سوء, عار, عيب, مثلبة, مثلبة, نقيصة, إثبات, إنحطاط, براءة, برهان, تأكيد, تأكد, تبرئة, تحقق, تيقن, ثبت له, حقارة, حجة, خزي, ذل, صغار, إذلال, إنحطاط, استكانة, تواضع, حقارة, خزي, ذل, صغار, هوان, تخاشع, حقر, خزي, خسف, خشع, ذل, هان, أسفل, إنحدار, إنخفاض, حقارة, خضوع, خزي, خسة, ذل, سفول, صغار, هوان, هبوط, وضاعة, خزي, رذيلة, سوءة, عار, عيب, عورة, عيب, مثلبة, منقصة, مثلبة, منقصة, وصمة, إذلال, إنحطاط, اتضاع, استكانة, تخاشع, تخشع, تذلل, تعير, تهاج, تهيب, تواضع, حقارة, خشوع, خزي, إنحطاط, انحطاط, تذلل, حقارة, خساسة, خساسة, خضوع, خزي, دناءة, ذل, سفالة, سفالة, سفول, صغار, مهانة, إذلال, إتضاع, إنحطاط, حقارة, خساسة, خسف, خشوع, خزي, دناءة, ذل, ذلة, مخزاة, مذلة, هوان, أذية حسوة, خزي, رذالة, رذيلة, سوءة, سوءة, سيئة, سوء, شائبة, عار, عيب, عيب, مثلبة, مثلبة, منقصة, أذية حسوة, خزي, رذالة, رذيلة, سوءة, سوءة, سيئة, سوء, شائبة, عار, عيب, عورة, عيب, مثلبة, منقصة, خزي, رذالة, رذيلة, سوءة, سوءة, سوء, شائبة, عار, عيب, عورة, عيب, مثلبة, منقصة, مثلبة, مذمة, خزي, عار, عيب, مثلبة
disgrace

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"