المعاجم

خاض الماءَ يَخُوضه خَوْضاً وخِياضاً واخْتاضَ اخْتِياضاً واخْتاضَه وتَخَوَّضَه: مَشَى فيه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: كأَنه في الغَرْضِ، إِذْ تَرَكَّضَا، دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا أَي هو ماء صافٍ، وأَخاضَ فيه غيره وخَوَّضَ تَخْويضاً. والخَوْضُ: المَشْيُ في الماء، والموضع مَخاضةٌ وهي ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً ورُكْباناً، وجمعها المَخاضُ والمَخاوِضُ أَيضاً؛ عن أَبي زيد. وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي وأَخاضَ القومُ أَي خاضَتْ خيلُهم في الماء. وفي الحديث: رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مال اللّه تعالى؛ أَصْل الخَوْض المشيُ في الماء وتحريكُه ثم استعمل في التلبس بالأَمر والتصرف فيه، أَي رُبَّ متصرف في مال اللّه تعالى بما لا يرضاه اللّه، والتَّخَوُّضُ تفعُّل منه، وقيل: هو التخليط في تحصيله من غير وجهه كيف أَمكن. وفي حديث آخر: يَتَخَوَّضُون في مال اللّه تعالى. والخَوْضُ: اللَّبْسُ في الأَمر. والخَوْضُ من الكلام: ما فيه الكذب والباطل، وقد خاضَ فيه. وفي التنزيل العزيز: وإِذا رأَيْتَ الذين يَخُوضون في آياتنا. وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضُوا أَي تفاوضوا فيه. وأَخاضَ القومُ خيلَهم الماءَ إِخاضةً إِذا خاضوا بها الماء. والمَخاضُ من النهر الكبير: الموضعُ الذي يَتخَضْخَضُ ماؤُه فَيُخاضُ عند العُبور عليه، ويقال المَخاضَةُ، بالهاء أَيضاً. والمِخْوَضُ للشراب: كالمِجْدَحِ للسَّويق، تقول منه: خُضْتُ الشرابَ. والمِخْوَضُ: مِجْدَحٌ يُخاضُ به السَّوِيقُ. وخاضَ الشرابَ في المِجْدَحِ وخَوَّضَه. خلَطه وحَرَّكَهُ؛ قال الحطيئة يصف امرأَة سَمَّتْ بَعْلَها: وقالتْ: شَرابٌ بارِدٌ فاشْرَبَنّه، ولم يَدْرِ ما خاضَتْ له في المَجادِح والمِخْوَضُ: ما خُوِّضَ فيه. وخُضْتُ الغَمراتِ: اقْتَحَمْتُها: ويقال: خاضَه بالسيف أَي حَرَّكَ سيْفه في المَضْرُوبِ. وخَوَّضَ في نَجِيعِه: شُدِّدَ للمبالغة. ويقال: خُضْتُه بالسيف أَخُوضُه خَوْضاً وذلك إِذا وضعت السيف في أَسفل بطنه ثم رفعته إِلى فوق. وخاوَضَه البيعَ: عارضه؛ هذه رواية عن ابن الأَعرابي، ورواية أَبي عبيد عن أَبي عمرو بالصاد. والخِياضُ: أَن تُدْخِلَ قِدْحاً مُسْتعاراً بين قِداح المَيْسِرِ يُتَيَمَّنُ به، يقال: خُضْتُ في القِداحِ خِياضاً، وخاوَضْتُ القِداحَ خِواضاً؛ قال الهذلي: فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه، خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْتُ تكرير من خاضَ يَخوضُ لما كرره جعله متعدياً. والمُدابِرُ: المَقْمور يُقْمَرُ فيستعير قِدْحاً يَثِقُ بفوزه ليعاوِدَ من قَمَره القِمارَ. ويقال للمَرْعَى إِذا كثُر عُشْبُه والتَفّ: اخْتاضَ اخْتِياضاً؛ وقال سلمة بن الخُرْشُبِ: ومُخْتاض تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيه، تُحُوميَ نَبْتُه فَهْوَ العَمِيمُ أَبو عمرو: الخَوْضةُ اللُّؤْلُؤَةُ. وخَوْضُ الثَّعْلَب: موضع باليمامة، حكاه ثعلب.
النوادر: سيف خَيِّضٌ إِذا كان مخلوطاً من حديد أَنِيثٍ وحديد ذَكِير.
ـ خاضَ الماءَ يَخُوضُهُ خَوْضاً وخِياضاً: دَخَلَهُ، ـ كخَوَّضَهُ واخْتَاضَهُ، ـ وـ بالفَرَسِ: أوْرَدَهُ، ـ كأخاضَهُ وخاوَضَهُ، ـ وـ الشَّرابَ: خَلَطَهُ، ـ وـ الغَمَراتِ: اقْتَحَمَها، ـ وـ بالسَّيْفِ: حَرَّكَهُ في المَضْرُوبِ. ـ والمَخاضَةُ: ما جازَ الناسُ فيه مُشاةً ورُكْباناً ـ ج: مَخاض ومَخَاوِضُ. ـ {وكُنَّا نَخوضُ مَعَ الخائِضينَ} ، أي: في الباطِلِ، ونَتْبَعُ الغاوينَ. ـ {وخُضْتُمْ كالذي خاضُوا} ، أي: كخَوْضِهِمْ. ـ والمِخْوَضُ، كمنْبَرٍ، للشَّرابِ: كالمِجْدَحِ للسَّويقِ. ـ والخَوْضُ: وادٍ بِشِقِّ عُمانَ. ـ وخَوْضُ الثَّعْلَبِ: ع وراء هَجَرَ. ـ والخَوْضَةُ: اللُّؤْلُؤَةُ. ـ وسَيْفٌ خَيِّضٌ، ككَيِّسٍ: من حَديدٍ أنِيثٍ وحَدِيدٍ ذَكَرٍ. ـ وتَخَوَّضَ: تَكَلَّفَ الخَوْضَ. ـ وتَخَاوَضُوا في الحَدِيثِ: تَفَاوَضُوا.
تخاوَضوا في الحديث: تفاوضوا فيه.
آلَةٌ لِخَلْطِ الْمَوَادَّ السَّائِلَةِ وَتَحْرِيكِهَا.
1- المرة من خاض|2- لؤلؤة
1- إختاض الماء : دخله
خ وض: (خَاضَ) الْمَاءَ مِنْ بَابِ قَالَ وَ (خِيَاضًا) أَيْضًا بِالْكَسْرِ، وَالْمَوْضِعُ (مَخَاضَةٌ) وَهُوَ مَا جَازَ النَّاسُ فِيهِ مُشَاةً وَرُكْبَانًا وَجَمْعُهَا (مَخَاضٌ) وَ (مَخَاوِضُ) وَ (أَخَاضَ) فِي الْمَاءِ دَابَّتَهُ. وَ (خَاضَ) الْغَمَرَاتِ اقْتَحَمَهَا وَخَاضَ الْقَوْمُ فِي الْحَدِيثِ وَ (تَخَاوَضُوا) أَيْ تَفَاوَضُوا فِيهِ.
خوَّاض :- صيغة مبالغة من خاضَ/ خاضَ في: كثير الخَوْض في الماء، غطَّاس :-صيَّادٌ خوّاض.|2- من يخوض الغمرات، مُقتحم للشدائد والأهوال :-للأهوالِ خوّاضُ.
إخاضة :مصدر أخاضَ.
خاضَ / خاضَ في يَخوض ، خُضْ ، خَوْضًا ، فهو خائض ، والمفعول مَخُوض (للمتعدِّي) | • خاض القومُ أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه :- {فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا} .|• خاض الشَّخصُ الماءَ/ خاضَ الشَّخصُ في الماءِ: دخله ومشى فيه، توغَّل فيه :-خاض البحر، - خاض في الوحل، - يخوض غِمار الحياة/ الحرب |• خاض الغمرات: اقتحم الشدائد والمكاره، - يخوض المنايا: أي: يُلقي بنفسه في المهالك. |• خاض القومُ في الحديث: تبادلوه وتفاوضوا فيه :- {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} :-? خاض في أعراض النَّاس: اغتابهم.
خضَّ خضَضْتُ ، يَخُضّ ، اخْضُضْ / خُضَّ ، خضًّا ، فهو خاضّ ، والمفعول مخضوض | • خضَّ السَّائلَ خَضْخَضه، رجّه وحرّكه :-خضَّ الدواءَ قبل تناوله، - خضَّتِ المرأةُ اللَّبنَ؛ لاستخلاص الزُّبد.|• خضَّ الصَّغيرَ: أخافه وأفزعه :-بات مخضوضًا من هول ما رأى.
خَوْض :- مصدر خاضَ/ خاضَ في. |2 - مكان ضحل في النهر.
ياضا خضْت الماءأخوضه خوْضا وخ . والموضع مخاضة، وهو ما جاز الناس فيها مشاة وركبانا. وجمعها المهاض، والمخا وض أيضا. وأخضْت في الماء دابّتي. وأخاض القوم، أي خاضتْ خيلهم الماء. وخضْت الغمرات: اقتحمتها. ويقال: خاضه بالسيف، أي حرّك السيف في المضروب. وخوّض في نجيعه، شدّد للمبالغة. والمخوْث للشراب كالمجدْح للسويق. يقال: خضْت الشراب. وخاض القوم في الحديث وتخاوضوا، أي تفاوضوا فيه.
-
-
vain discourse

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"