المعاجم

الدَّهْوُ والدَّهاءُ: العقل، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ، ودَهُوَ دَهاءةً، فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ، ودَهِي دَهىً، فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ. التهذيب: وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ، فمن قال دَاهٍ قال من قومٍ دُهاةٍ، ومن قال دَهِيٌّ قال من قوم أَدْهِياءَ، ومن قال دَهٍ قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ. ودَهاهُ دَهْواً: نَسبَه إِلى الدَّهاءِ. وأَدْهاهُ: وجَدَه داهِياً. التهذيب: الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ. يقال: دَهَوْتُه ودَهَيْته، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ. ودَهَيْته ودَهَوْته: نسَبْته إِلى الدَّهاءِ. ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ: نسبَه إِلى الدَّهاء. وأَدْهاهُ: وجَدَهُ داهية. ابن سيده: الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ. ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ، الهاء للمبالغة: عاقل. وفي التهذيب: رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور. والداهِية: الأَمرُ المُنْكَر العظيم. وقولهم: هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها، والمصدر الدَّهاءُ تقول: ما دهاك أَي ما أَصابك. وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً، تقول منه: دُهِيت. وقالوا: هي داهِية دُهْوِيَّةٌ، وهذه الكلمة واوية ويائية. ودَهاهُ دَهْواً: خَتَلَه. والدَّهْياءُ: الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر؛ وأَنشد: أَخُو مُحافَظَةٍ، إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر: ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه. ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً، وهو توكيد أَيضاً. وأَمرٌ دَهٍ: داهٍ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ، كما قالوا من البَكِرْ، أَرادوا من البَكْرِ. ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى: فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي، كل ذلك للرجل الدَّاهي؛ قال العجاج: وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال: لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها، أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ويروى: الدَّهْوَ من دَهائِها. والدَّهْيُ، ساكنة الهاء: المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ. يقال: رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ، ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو، وهما دَهْياوان. ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً: عابَهُ وتَنَقَّصَه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَهِ قال: معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً. وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال له: لا، فقال: فكذا؟ فقال له: لا، فقال له الكاهن: إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره. ويقال: غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم؛ وقال الراجز: والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ، والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ: يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ، وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ. وبنو دَهْيٍ: بَطْنٌ.
: (و ( {دَاهِيَةٌ} دَهْواءُ {ودُهْوِيَّةُ، بالضَّمِّ) : أَي (شَديدَةٌ جدّاً) . مُقْتضى كِتَابَته بالأَحْمر أَنَّ الجوهريَّ أَهْمَلَةُ، وليسَ بل ذَكَره فِي الَّذِي سَبَقَ، فنقَلَ عَن ابنِ السِّكّيت:} دِاهِيَةٌ {دَهْياءُ} ودَهْواءُ، وَهُوَ توكيدٌ لَهَا. (ويَوْمُ {دَهْوٍ، بالفتْحِ: من أَيَّامِهم) . قالَ نَصْر: هُوَ مَوْضِعٌ بالحجازِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الدّهْوُ: النّكْرُ. {دَهَوْتُه} دَهْواً فَهُوَ {مَدْهوٌّ: أَصَبْته بِهِ. ودَهَوْتُه نَسَبْتُه إِلَى الدّهاءِ؛ عَن الليْثِ.
: (ى ( {الدَّهْيُ) ، بالفتْحِ، (} والدَّهاءُ) ، كسَحابٍ. قالَ الجوهرِيُّ: الهَمْزةُ فِيهِ مُنْقلبَةٌ مِن الياءِ لَا مِن الواوِ؛ (النُّكْرُ وجَوْدَةُ الرَّأْي) . يقالُ: رجُلٌ {داهِيَةٌ بَيِّنُ} الدَّهْي {والدَّهاء؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) } الدَّهْيُ: (الأَدَبُ. (ورجُلٌ {داهٍ} وداهِيَةٌ) : أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمُورِ؛ (ج {دُهاةٌ} ودَهُونَ) ، فداهٍ مِن قوْمٍ دُهاةٍ، كقاضٍ وقُضاةٍ؛ ودَهٍ من {دَهِينَ كعَمِينَ. (وَقد} دَهِيَ، كرَضِيَ) ، {يَدْهَى (} دَهْياً {ودَهاءً} ودَهاءَةً. ( {وتَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ} الدُّهاةِ) ؛ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه. ( {ودَهاهُ} دَهْياً {ودَهَّاهُ) بالتَّشْديدِ كَمَا هُوَ مَضْبوُطٌ هَكَذَا: (نَسَبَه إِلَى} الدَّهاءِ) . وَالَّذِي فِي المُحْكَم والتكملَةِ: {دَهَيْتُه} ودَهَوْتُه نَسَبْتُه إِلَى {الدَّهاء وَلَيْسَ فِيهِ} التَّدْهِيَة، فتأَمِّل ذَلِك. (أَو عابَهُ وتَنَقَّصَه، أَو أَصابَه {بداهِيَةٍ، وَهِي الأمْرُ العَظيمُ) ، والجَمْعُ} الدَّواهِي. وَفِي الصِّحاحِ: {دَواهِي الدَّهْر: مَا يُصِيبُ النَّاسَ مِن عَظِيمِ نُوَبِه. (} والدَّهِيُّ، كغَنِيَ: العاقِلُ) ؛ عَن أَبي عَمْرو؛ (ج {أَدْهِيَةٌ) ؛ هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ} أَدْهياءُ كَمَا فِي المُحْكَم؛ قَوْله ( {ودَهْواءُ) ، هَكَذَا هُوَ فِي النسخِ على وَزْن حَمْراء وَهُوَ غَلَطٌ والصَّوابُ:} دُهَواءُ، كبُصَراء. ( {والَّداهِي: الأسَدُ) لأنَّه يَفْجَأُ بالأَخْذِ والفَتْك. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } دَهاهُ {دَهْياً فَهُوَ} مَدْهِيٌّ. وَإِذا خَتَلْت عَن أَمْرٍ يقالُ: {دُهَيْت. } والدَّهْياءُ: هِيَ الشَّديدَةُ مِن شَدائِدِ الدَّهْر. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: {دَهَتْه} داهِيَةٌ {دَهْياءُ، هُوَ تَوْكيدٌ لَهَا. } ودَهَى {يَدْهى} دَهاءً: لُغَةٌ فِي {دَهِيَ كرَضِيَ؛ كَذَا فِي خلاصَةِ المُحْكَم. وهُما} دَهْيَاوان. وَمَا {دَهاكَ: مَا أَصابَكَ. } والمُدَاهاةُ: الإصابَةُ بالداهِيَةِ؛ وأنْشَدَ ابنُ سِيدَه فِي ترْكيبِ قرن: {وداهِيَةٍ} داهى بهَا القَوْمَ مُفْلِقٌ بَصِيرٌ بعوراتِ الخصومِ لَزُومُهاوقال ابنُ دُرَيْدٍ: {أَدْهاهُ وَجَدَهُ} دَاهِياً. وقالَ أَبو عَمْرو: يقالُ غَرْبٌ {دَهْيٌ، بالفتْحِ، أَي ضَخْمٌ؛ قالَ: والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُوقال ابنُ حبيبٍ: فِي مذْحج: دَهْيُ بنُ كعْبِ مِثَال عَم. وَقد سَمَّوْا} دُهَيَّة، كسُمَيّة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {دَهْدَى الحَجَر} يُدَهْديه {دَهْداةً: دَحْرَجَهُ،} فتَدَهْدَى {تَدَهْدَياً. } والدّهْديةُ: الخراء المُسْتَديرُ الَّذِي تدهديه الجعلُ.
ـ الدَّهْيُ والدَّهاءُ: النُّكْرُ، وجَوْدَةُ الرأيِ، والأَدَبُ. ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ ـ ج: دُهاةٌ ودَهُونَ، وقد دَهِيَ، كرضِيَ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً. ـ وتَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ. ـ ودَهاهُ دَهْياً، ودَهَّاهُ: نَسَبَه إلى الدَّهاءِ، أو عابَه، وتَنَقَّصَه، ـ أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ، وهي الأمْرُ العَظيمُ. ـ والدَّهِيُّ، كغَنِيٍّ: العاقِلُ ـ ج: أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ. ـ والداهي: الأسَدُ.
الدَّهْياءُ الدَّهْياءُ يقال: داهيةٌ دهْياءُ: دَهْواءُ.
الدَّاهيةُ الدَّاهيةُ يقال: رجل داهيةٌ: بصير بالأُمور.|الدَّاهيةُ الأَمر المنكر العظيم. والجمع : دَوَاهٍ.| ودواهي الدهرِ: ما يصيب الناسَ من عظيم نُوَبِهِ.
دَهْاهُ : نسبه إِلى الدَّهاءِ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد).| دَهَا، يَدْهُو، مصدر دَهْوٌ.|1- دَها النَّاسَ : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ.|2- دَها الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ.|3- دَهَتِ الدَّاهِيَةُ : حَلَّتْ، نَزَلَتْ.
نَزَلَتْ بِهِ الدَّواهِي : النَّوائِبُ، الكَوارِثُ.
1- تحير ، إضطرب
1- « داهية دهياء » : شديدة
د هـ ي: (الدَّاهِيَةُ) الْأَمْرُ الْعَظِيمُ وَ (دَوَاهِي) الدَّهْرِ مَا يُصِيبُ النَّاسَ مِنْ عَظِيمِ نُوَبِهِ. وَيُقَالُ: (دَهَتْهُ) دَاهِيَةٌ (دَهْوَاءُ) وَ (دَهْيَاءُ) وَهُوَ تَوْكِيدٌ لَهَا. وَ (الدَّهْيُ) سَاكِنُ الْهَاءِ وَ (الدَّهَاءُ) مَمْدُودٌ النُّكْرُ وَجَوْدَةُ الرَّأْيِ، يُقَالُ: رَجُلٌ (دَاهِيَةٌ) بَيِّنُ (الدَّهْيِ) وَ (الدَّهَاءِ) . وَيُقَالُ: مَا (دَهَاكَ) أَيْ مَا أَصَابَكَ.
دَهْي :مصدر دهَى.
داهِية ، جمع أدهياء ودواهٍ (لغير العاقل).|1- صيغة المؤنَّث لفاعل دهَى. |2 - جيّدُ الرأي بصيرٌ بالأمور، (تستعمل للمذكَّر والمؤنَّث والتَّاء للمبالغة) :-رَجُلٌ داهيةٌ: عاقل، - امرأة داهية |• هو داهية من الدَّواهي: إذا كان بصيرًا بالأمور مفكرًا. |3 - بَلِيَّة، مُصيبةٌ وأمرٌ منكر عظيم :-نزلت به داهيةً |• داهيةٌ دهماءُ/ داهيةٌ دهواء/ داهيةٌ دهياءُ: مصيبة شديدة جدًّا، - دواهي العجائز: مَكْرُهُنّ، - دواهي الدَّهر: ما يصيب الناسَ من نوائبَ ومصائبَ، - فليذهب في داهية: فليذهب إلى جهنّم.
دهَى يَدهَى ، ادْهَ ، دَهْيًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مَدْهِيّ | • دهَتِ المصيبةُ فلانًا نزلت به وأصابته :-ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟ .
دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ | • دهَتِ المصيبةُ فلانًا أصابته، نزلت وأحلَّت به :-ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟ - تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ.
دَهْو :مصدر دها.
دَهْي :مصدر دهَى.
خاشع, متواضع, متضع, أخلص, أراح, أسر, أسعد, أطرب, أعرض, أفل, أفرح, أمن, أمن, أمن, إطمأن, إمحى, إندثر, إنفرج
عرى, أصاب, ألم, إعترى, حل, دهم, دهى, رزأ, طرق, عتا, غشي, لحق, ناب, غشي, أتى, أقبل, ألم, ألم بـ, إعترى, إنتاب, جاء, حجب, حضر, حل, خاتل, دهم, دهى, رزأ, ستر, دهى, أصاب, ألم, إبتلى, إعترى, إنتاب, حل, خاتل, خدع, داهن, دهم, رزأ, شطر (خدع بخبث), طرق, عرى, غرر, رزأ, أصاب, ألم, إبتلى, إعترى, إنتاب, حل, دهى, طرق, عرى, غشي, لحق, ناب, طرق, أتى, أقبل, ألم, ألم بـ, إعترى, إنتاب, إهتز, تحرك, ترجرج, تقلقل, جاء, حضر, حل, دهم, دهى, لحق, أدرك, أصاب, ألم, إتبع, إعترى, إنتهى, إنضم, بلغ, تبع, حل, دهى, رزأ, رقي, طرق, غرر, أغوى, خاتل, ختل, خدع, خلب, دالس, دهى, راوغ, غدر, غر, غش, ماذق, مكر, هدل, دهم, ألم, إعترى, باده, باغت, بغت, داهم, دهى, طرأ, طرق, عاجل, عرى, غشي, فاجأ, فجأ, ناب, إعترى, أصاب, ألم, ألم بـ, إبتلى, إنتاب, حل, دهم, دهى, رزأ, طرق, عرى, غشي, لحق, ناب, إنتاب, أصاب, ألم بـ, إبتلى, إعترى, دهى, رزأ, طرق, غشي, شطر (خدع بخبث), خدع, دهى, غش, مكر, ماذق, خاتل, خدع, دهى, سار, غرر, غش, مشى, مكر, إبتلى, أصاب, إختبر, إعترى, إمتحن, إنتاب, جرب, خبر, خبر, درى, دهى, رزأ, عرف, علم, فحص, ألم, أصاب, إعترى, حل, دهم, دهى, رزأ, طرق, عرى, غشي, لحق, ناب
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"