المعاجم

بان الذئب يهمز ولا يهمز، وأصله الهمز، والأنثى ذئبة، وجمع القليلأذؤب، والكثير ذئاب وذؤْ . وذؤْبان العرب أيضا: صعاليكها الذين يتلصصون. وأرض مذأبة، أي ذات ذئا ب. أبو عمرو: الذئْبان: الشعر على عنق البعير ومشْفره. وقال الفراء: الذئْبان بقية الوبر. قال: وهو واحد. والذئبة: فرْجة ما بين دفّتي السّرْج والرحْل، تحت ملتقى الحنْويْن، وهو يعق على المنْسج. وذأبه، أي طرده وحقره. وذأبْت الإبلذأْبا: سقْتها. وأذْأب الرجل:ف زع. قال الشاعر: فسقطتْ نخْوته وأذْأبا أبو زيد:ذؤب الرجل بالضم يذْؤب ذآبة: صار كالذئب خبثْا ودهاء. وذئب الرجل علىفعل، فهو مذؤوب، أي وقع الذئب في غنمه. وتذاءّبت الريح وتذاءبتْ بمعنى، أي اختلفتْ وجاءتْ مرّة كذا ومرة كذا. قال الأصمعي: أخذ من فعْل الذئْب لأنّه يأتي كذلك. وتذاءبْت الناقة، على تفاعلت، أيظأرْتها على ولدها، وذلك أن يلبس لها لباسا يتشبّه بالذئب ويهوّل لها، لتكونأرْأم عليه. والذؤابة من الشعر والجمع الذوائب، وكان الأصل ذآئب. والذؤابة أيضا، الجلأدة التي تعلّق على آخرة الرّحْل. يقال غبيط مذأّب. وغلام مذأّب: له ذؤابة.
أبطأ فيه, اتأد, تباطأ فيه, تمهل, توانى
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"