المعاجم

رَهْطُ الرجلِ: قومُه وقبيلته. يقال: هم رَهْطه دِنْية. والرَّهْطُ: عدد يجمع من ثلاثة إِلى عشرة، وبعض يقول من سبعة إِلى عشرة، وما دون السبعة إِلى الثلاثة نَفَرٌ، وقيل: الرَّهْطُ ما دون العشرة من الرّجال لا يكون فيهم امرأَة. قال اللّه تعالى: وكان في المدينة تِسْعةُ رَهْط، فجمع ولا واحد له من لفظه مثل ذَوْدٍ، ولذلك إذا نُسِبَ إِليه نسب على لفظه فقيل: رَهْطِيّ، وجمع الرَّهْط أَرْهُطٌ وأَرْهاطٌ وأَراهِطُ. قال ابن سيده: والسابقُ إِليَّ من أَوّل وهلة أَن أَراهِطَ جمع أُرْهُطٍ لضِيقه عن أَن يكون جمع رَهْطٍ، ولكن سيبويه جعله جمع رَهْطٍ، قال: وهي أَحد الحروف التي جاء بِناء جمعها على غير ما يكون في مثله، ولم تكسر هي على بنائها في الواحد، قال: وإِنما حَمَل سيبويه على ذلك علمه بعزة جمع الجمع لأَن الجموع إِنما هي للآحاد، وأَما جمْعُ الجمع ففَرْعٌ داخِل على فرع، ولذلك حمل الفارسيّ قوله تعالى: فرُهُنٌ مقبوضة، فيمن قرأَ به، على باب سَحْلٍ وسُحُلٍ وإِن قَلَّ، ولم يحمله على أَنه جمع رهان الذي هو تكسير رَهْنٍ لعزّة هذا في كلامهم. وقال الليث: يجمع الرَّهْطُ من الرِّجالِ أَرْهُطاً، والعددُ أَرْهِطةٌ ثم أَراهِط؛ قال الشاعر: يا بُؤْس لِلْحَرْبِ التي وَضَعَت أَراهِطَ، فاسْترَاحوا وشاهد الأَرْهُطِ قول رؤبة: هُوَ الدََّّلِيلُ نَفَراً في أَرْهُطه وقال آخر: وفاضِحٍ مُفْتَضِحٍ في أَرْهُطِهْ وقد يكون الرَّهْطُ من العشرة، الليث: تخفيف الرهط أَحسن من تثقيله. وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه قال: المَعْشَرُ والرهط والنَّفَرُ والقوم، هؤُلاء معناهم الجَمع ولا واحد لهم من لفظهم، وهو للرجال دون النساء؛ قال: والعَشيرةُ أَيضاً الرِّجالُ، وقال ابن السكيت: العِتْرةُ هو الرَّهْطُ. قال أَبو منصور: وإِذا قيل بنو فلان رَهْط فلان فهو ذو قَرابَتِه الأَدْنَوْنَ، والفَصِيلةُ أَقرب من ذلك. ويقال: نحن ذَوُو ارْتِهاطٍ أَي ذَوُو رَهْطٍ من أَصحابنا؛ وفي حديث ابن عمر: فأَيْقَظَنا ونحنُ ارْتِهاطٌ أَي فِرَقٌ مُرْتَهِطُون، وهو مصدر أَقامَه مُقامَ الفِعل كقول الخنساء: فإِنما هِيَ إِقْبالٌ وإِدْبار أَي مُقْبِلةٌ ومُدْبِرةٌ أَو على معنى ذَوِي ارْتِهاطٍ، وأَصل الكلمة من الرَّهْطِ، وهم عَشِيرة الرجل وأَهلُه، وقيل: الرهطُ من الرجال ما دون العشرة، وقيل: إِلى الأَربعين ولا يكون فيهم امرأَة. والرَّهْطُ: جلْد، قَدْرُ ما بين الرُّكبة والسُّرّة، تَلْبَسه الحائضُ، وكانوا في الجاهلية يطوفون عُراة والنساء في أَرْهاط. قال ابن سيده: والرَّهْطُ جلد طائفيّ يُشَقِّقُ تَلْبَسهُ الصبيان والنساء الحُيَّضُ؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي: مَتى ما أَشَأْ غَيْرَ زَهْوِ المُلُو كِ، أَجعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّضِ ابن الأَعرابي: الرَّهْطُ جِلد يُقَدُّ سُيوراً عِرَضُ السير أَربع أَصابِعَ أَو شبر تلبسه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدرك، وتلبَسه أَيضاً وهي حائض، قال: وهي نَجْدِية، والجمع رِهاطٌ؛ قال الهذلي: بِضَرْبٍ في الجَماجِمِ ذي فُرُوغ، وطَعْنٍ مِثْلِ تَعْطِيطِ الرِّهاطِ وقيل: الرِّهاطُ واحد وهو أَدِيم يُقْطع كقَدْرِ ما بين الحُجْزةِ إِلى الرُّكْبةِ ثم يُشَقَّقُ كأَمْثالِ الشُّرُكِ تلبَسُه الجارية بنتُ السبْعة، والجمع أَرْهِطةٌ. ويقال: هو ثوب تلبسه غِلْمان الأَعْراب أَطْباقٌ بعضُها فوق بَعْضٍ أَمْثالُ المَراوِيحِ؛ وأَنشد بيت الهذلي: مثلِ تَعْطِيطِ الرِّهاطِ وقال ابن الأَعرابي: الرَّهْط مِئْزَرُ الحائض يجعلُ جُلوداً مشقَّقة إِلا موضع الفَلْهَم. وقال أَبو طالب النحوي: الرَّهْطُ يكون من جُلود ومن صوف، والحَوْفُ لا يكون إِلا من جُلود. والتَّرْهيطُ: عِظَمُ اللَّقْم وشِدَّةُ الأَكل والدَّهْورةِ؛ وأَنشد: يا أَيُّها الآكِلُ ذُو التَّرْهِيطِ والرُّهَطةُ والرُّهَطاء والرّاهِطاء، كلُّه: من جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ وهي أَول حَفِيرة يَحْتَفِرُها، زاد الأَزهريُّ: بين القاصِعاء والنّافِقاء يَخْبأُ فيه أَولاده. أَبو الهيثم: الرّاهِطاء التراب الذي يجعله اليربوع على فَمِ القاصعاء وما وراء ذلك، وإِنما يُغَطِّي جُحْرَه حتى لا يبقى إِلا على قَدْرِ ما يدخل الضَّوْء منه، قال: وأَصله من الرَّهْط وهو جلد يُقطع سُيوراً يصير بعضها فوق بعض ثم يلبس للحائض تَتَوَقَّى وتَأْتَزِرُ به. قال: وفي الرَّهْط فُرَجٌ، كذلك في القاصعاء مع الرّاهطاء فُرجة يصل بها إِليه الضوء. قال: والرَّهْطُ أَيضاً عِظَمُ اللَّقْمِ، سميت راهِطاء لأَنها في داخل فَمِ الجُحْر كما أَن اللُّقْمةَ في داخل الفم. الجوهري: والراهِطاء مثل الدّامَّاء، وهي أَحد جِحَرةِ اليَربوع التي يُخرج منها الترابَ ويجمعه، وكذلك الرُّهَطةُ مثال الهُمَزةِ. والرَّهْطَى: طائر يأْكل التِّينَ عند خُروجه من ورقه صغيراً ويأْكل زَمَعَ عَناقِيدِ العنب ويكون ببعض سَرواتِ الطائِف، وهو الذي يسمى عَيْرَ السَّراةِ، والجمع رَهاطَى. ورَهْطٌ: موضعٌ؛ قال أَبو قِلابةَ الهذلي: يا دارُ أَعْرِفُها وحْشاً مَنازِلُها، بَيْنَ القَوائمِ من رَهْطٍ فأَلْبانِ ورُهاطٌ: موضع بالحجاز وهو على ثلاث لَيالٍ من مكة؛ قال أَبو ذؤَيب: هَبَطْنَ بَطْنَ رُهاطَ، واعْتَصَبْنَ كما يَسْقي الجُذُوعَ، خِلالَ الدارِ، نَضّاحُ ومَرْجُ راهِطٍ: موضع بالشام كانت به وَقْعةٌ. التهذيب: ورُهاط موضع في بلاد هذيل. وذُو مَراهِطَ: اسم موضع آخر؛ قال الراجز يصف إِبلاً: كم خَلَّفَتْ بلَيْلِها من حائِطِ، ودَغْدَغَتْ أَخْفافُها من غائطِ، مُنْذُ قَطَعْنا بَطْنَ ذي مَراهطِ، يَقُودُها كلُّ سَنامٍ عائطِ، لم يَدْمَ دَفّاها من الضَّواغِطِ قال: ووادي رُهاطٍ في بلاد هذيل. الأَزهري في ترجمة رمط قال: الرَّمْطُ مُجْتَمَعُ العُرْفُطِ ونحوه من الشجر كالغَيْضةِ، قال: وهذا تصحيف، سمعت العرب تقول للحَرْجةِ المُلْتَفَّةِ من السِّدْر غَيْضُ سِدْر ورَهْطُ سِدْر. وقال ابن الأَعرابي: يقال فَرْشٌ من عُرْفُطٍ، وأَيْكَةٌ من أَثْلٍ، ورَهْطٌ من عُشَرٍ، وجَفْجَفٌ من رِمْثٍ، قال: وهو بالهاء لا غير، ومن رواه بالميم فقد صحّف.
أرذال, أعداء, أوباش, أوحد, إنعزالية, بعض, جزء, رعاع, سوقة, شتيت, شخص, طغام, عامة, عزلة
رهط, أتباع, أنصار, أهل, أسرة, ثلة, جماعة, جمع, جمهرة, جمهور, حشد, حزب, خاصة, خاصة, ركب, رفقة, رفقة, ألفة, إخاء, ركب, رهط, صحب, صداقة, صحبة, قافلة, موكب, مخادنة, مرافقة, مصاحبة, طائفة, بعض, ثلة, جماعة, جمع, جمهرة, جزء, جمهور, حشد, حزب, رهط, زمرة, شطر, شرذمة, صبة, طبق, شيعة, أتباع, أنصار, أهل, أسرة, بطانة, حاشية, خاصة, خاصة, رهط, عشيرة, عترة, أنصار, أتباع, أهل, أسرة, بطانة, حاشية, خاصة, خاصة, رهط, شيعة, عشيرة, عترة, فصيلة, جماعة, جمع, جمهرة, رهط, زمرة, طائفة, عصبة, فصيل, فئة, قوم, كوكبة, مجموعة, أتباع, أنصار, حاشية, خاصة, رهط, شيعة, صحب, عشيرة, عشرة, جمهرة, جماعة, جمع, جمهور, حشد, رهط, زمرة, طائفة, عصبة, فريق, فصيلة, فيلق, فئة, فرقة, قافلة, قوم, معشر, جماعة, جمع, جمهرة, جمهور, حشد, رهط, زمرة, شرذمة, طائفة, عصبة, فريق, فيلق, فئة, فرقة, قافلة, عصبة, ثلة, جماعة, جمهرة, حشد, حزب, رهط, زمرة, طائفة, عون, عصابة, فريق, فصيلة, فئام, فرقة, قافلة, طبق, جماعة, رهط, طائفة, فريق, كوكبة, نفر, جماعة, ثلة, جمع, جمهرة, جمهور, حشد, حزب, رتل, رهط, زمرة, شرذمة, صبة, طائفة, طابور, طبق, فرقة, قوم, أنام, أناس, إنس, بشر, ثلة, جماعة, جمع, جمهرة, جمهور, حشد, حزب, خلق, رهط, زمرة, شرذمة, موكب, جماعة, جمع, جمهور, حشد, ركب, رهط, رفقة, زمرة, صحب, صحبة, فريق, فوج, فرقة, قافلة, فئة, جماعة, جمهرة, جمهور, حشد, رهط, زمرة, طائفة, فريق, فصيلة, فيلق, فرقة, قبيل, قوم, كوكبة, لمة, عترة, أنصار, أهل, أسرة, خاصة, رهط, شيعة, عشيرة, خاصة, أتباع, أتباع, أنصار, أهل, أسرة, بطانة, حاشية, حشم, رهط, شيعة, عشيرة, عترة, جمهور, أكثر, أغلبية, أكثرية, جماعة, جميع, جمع, جمهرة, جل, حشد, دهماء, رعاع, رهط, زحمة, زمرة, عدد الكثير, كوكبة, ثلة, جماعة, جمع, جمهرة, جمهور, حشد, حزب, رهط, زمرة, صبة, طائفة, طبق, عشيرة, عصبة, عصابة, لفيف, جماعة, جمع, جمهور, حشد, رهط, زمرة, طائفة, قوم, كوكبة, مجموعة, معشر, حشد, إجتماع, إحتفال, إزدحام, تجمع, تجمهر, تكتل, جماعة, جمع, جمهرة, جمهور, حفل, رهط, زمرة, طائفة, عصبة, قافلة, جماعة, جمع, جمهرة, جمهور, حشد, ركب, رهط, رفقة, زمرة, صحب, طائفة, عصبة, فريق, فوج, فرقة, صحب, أتباع, حاشية, خاصة, ركب, رهط, رفقة, صحبة, عشرة, قافلة, موكب, فريق, ثلة, جماعة, جمع, جمهرة, جمهور, حشد, حزب, رهط, زمرة, طائفة, طبق, عصبة, عصابة, فصيلة, فوج, ثلة, جماعة, حزب, رهط, طائفة, عصبة, عصابة, فريق, فصيلة, فرقة, قوم, كوكبة, مجموعة, مجموعة, ثلة, جماعة, جمع, جمهرة, جمهور, حشد, حزب, رهط, زمرة, طائفة, عشيرة, عصبة, عصابة, فريق, فصيل, صحبة, ألفة, أنس, إخاء, ركب, رهط, رفقة, رفقة, صحب, صداقة, عشرة, موكب, مخالطة, مخاللة, مخادنة, مرافقة, أسرة, آصرة, أنصار, أهل, بطانة, حاشية, حق, خاصة, خاصة, رحم, رهط, سلالة, عشيرة, قرابة, قربى, نسب, ركب, راكبون, رهط, رفقة, صحب, صحبة, قافلة, موكب, أهل, أنصار, أسرة, بطانة, جدير, حاشية, حري, حقيق, خاصة, خاصة, خليق, رهط, شيعة, ضليع, عشيرة, عترة, فصيل, جمع, رهط, زمرة, فصيلة, مجموعة, زمرة, جماعة, جمع, جمهرة, جمهور, حشد, رهط, طائفة, عصبة, فريق, فصيل, فصيلة, فئة, فرقة, قافلة, قبيل, نفر, جماعة, جمع, حشد, رهط, زمرة, صبة, طائفة, طبق, عصابة, فريق, فئة, فرقة, قافلة, قبيل, قوم, حزب, ثلة, جماعة, رهط, طائفة, عصبة, عصابة, فريق, فصيلة, فرقة, قوم, كوكبة, مجموعة, لمة, جماعة, رهط, طائفة, فئة, كوكبة, نفر
family heads

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"