المعاجم

ـ السِّنُّ، بالكسر: الضِّرْسُ ـ ج: أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، ـ وع بالرَّيِّ، ـ ود على دِجْلَةَ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ، ـ ود بين الرُّهَا وآمِدَ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ، والأَكلُ الشديدُ، والقِرْنُ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ، ومِقْدارُ العُمُرِ، مُؤَنَّثَةٌ، في الناسِ وغيرِهِم ـ ج: أسْنانٌ. ـ وأسَنَّ: كَبِرَتْ سِنُّهُ، ـ كاسْتَسَنَّ، ونَبَتَ سِنُّهُ، ـ و ـ اللّهُ سِنَّهُ: أنْبَتَهُ، ـ وـ سَديسُ الناقةِ: نَبَتَ. ـ وهو أسَنُّ منه: أكْبَرُ سِنّاً. ـ وهو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه: لِدَتُه، وتِرْبُهُ. ـ وسَنَّ السِّكِّينَ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ، ـ وسَنَّنَه: أحَدَّهُ، وصَقَلَه. ـ وكلُّ ما يُسَنُّ به، أَو عليه: مِسَنٌّ. ـ وسَنَّنَ المَنْطِقَ: حَسَّنَهُ، ـ وـ رُمْحَهُ إليه: سَدَّدَهُ. ـ وسَنَّ الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ، ـ وـ الأضْراسَ: سَوَّكَها، ـ وـ الإِبِلَ: ساقَها سَريعاً، ـ وـ الأمْرَ: بَيَّنَه، ـ وـ الطِينَ: عَمِلَهُ فَخَّاراً، ـ وـ فلاناً: طَعَنَه بالسِنانِ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ، ـ وـ الفحلُ الناقَةَ: كَبَّها على وجْهِها، ـ وـ المالَ: أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ، ـ وـ الشيءَ: صَوَّرَهُ، ـ وـ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ: صَبَّهُ، ـ وـ الطَّرِيقَةَ: سارَ فيها، ـ كاسْتَسَنَّها. ـ واسْتَنَّ: اسْتاكَ، ـ وـ الفَرَسُ: قَمَصَ، ـ وـ السَّرابُ: اضْطَرَبَ. وكَصَبُورٍ: ما اسْتَكْتَ به. ـ والسَّنَّةُ: الدُّبَّةُ، والفَهْدَةُ، وبالكسر: الفَأْسُ لها خَلْفانِ، وبالضمِ: الوَجْهُ، أَو حُرُّهُ، أَو دائِرَتُهُ، أوِ الصُّورَةُ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ، والسِيرَةُ، والطَّبِيعة، وتَمْرٌ بالمدينةِ، ـ وـ منَ الله: حُكْمُهُ، وأمْرُهُ، ونَهْيُهُ. ـ و {إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ} ، أي: مُعَايَنَةُ العَذابِ. ـ وسَنَنُ الطَّرِيقِ، مُثَلَّثَةً وبِضَمَّتينِ: نَهْجُهُ وجِهَتُهُ. ـ وجاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ: على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ. ـ والحَمَأُ المَسْنُونُ: المُنْتِنُ. ـ ورجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ: مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ. ـ والفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً، أي: يَكْدِمُها، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها. وكأَميرٍ: ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها، ـ كالمَسْنُونَة، وقد سُنَّتْ، ـ ود. وكزُبَيْرٍ: اسْمٌ. وكجُهَيْنَةَ: بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ، ومَوْلًى لأُِمِّ سَلَمَةَ. ـ والمَسانَّ مِنَ الإِبِلِ: الكِبارُ. ـ والسِّنْسِنُ، بالكسر: العَطَشُ، ورَأسُ المَحَالَةِ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ، ـ كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ. وكهُدْهُدٍ: لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ، أخي أبي عَمْرٍو، وشاعِرٌ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ. ـ وسَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ: مُحَدِّثانِ. ـ وسِنانُ بنُ سَنَّةَ، ـ وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ، ـ وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ، وابنُ طُهَيْرٍ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ، وابنُ وَبْرَةَ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ شَمْعَلَةَ، وابنُ تَيْمٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ رَوْحٍ، ـ وسُنَيْنٌ، كزُبَيْرٍ، أبو جَميلَةَ، وابنُ واقِدٍ: صَحابِيُّونَ. ـ وحِصْنُ سِنانٍ: بالرُّومِ. ـ وأبو العَبَّاسِ الأصَمُّ السِّنانِيُّ: نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ. ـ وأُسْنانُ، بالضم: ة بِهَراةَ. ـ وسَنيناءُ: ة بالكوفةِ. ـ والسَّنائِنُ: ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ. ـ والمُسْتَسِنُّ: الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ، ـ كالمُسْتَسَنِّ، وقد اسْتَسَنَّتْ. ـ والمُسْتَنُّ: الأسَدُ. ـ والسَّنَنُ، محرَّكةً: الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها. ـ والسَّنينَةُ، كسَفِينَةٍ: الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ـ ج: سَنائِنُ، والرِّيحُ. ـ والمَسْنونُ: سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ. ـ وذُو السِّنِّ: ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ. ـ وذُو السِّنِّ: ابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ. ـ وذو السُّنَيْنَةِ، كجُهَيْنَةَ: حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ، ـ كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً. ـ وَوَقَعَ في سِنِّ رَأسه، أي: عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ. ـ وأُسَيْدُ السُّنَّةِ، بالضم: هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ. ـ والسُّنِّيُّون من المحدِّثين: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ، ذو التَّصانِيفِ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ، مُؤَلِّفُ "المِنْهاجِ " ، وآخرونَ. ـ وسَنَّنِيِ هذا الشيءُ: شَهَّى إليَّ الطَّعامَ. ـ وتَسَانَّتِ الفُحولُ: تَكادَمَتْ. ـ وسِنينُ: د بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ. ـ والسِّنان: نَصْلُ الرُّمْحِ ـ ج: أسِنَّةٌ، ط والذِّبَّانُ ط ـ وهو أطْوَعُ السِّنانِ، أي: يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ.
ـ السَّنَى: ضَوْءُ البَرْقِ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ، ويُمَدُّ، وضَرْبٌ من الحَريرِ، ووادٍ بِنَجدٍ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وبالمَدِّ: الرِفْعَةُ. ـ وأيْدَمُرُ السَّنائِيُّ: شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ. ـ وأحمدُ بنُ بَكْرٍ السَّنَوِيُّ، مُحرَّكةً: مُحَدِّثٌ. ـ وأسْناهُ: رَفَعَهُ. ـ وسَنَّاهُ تَسْنِيَةً: سَهَّلَهُ، وفَتَحَهُ. ـ وساناهُ: رَاضاهُ، ودَاناهُ، وأحْسَنَ مُعاشَرَتَهُ. ـ وتَسَنَّى: تَغَيَّرَ، ـ وـ زَيْدٌ: تَسَهَّلَ في أُمورِهِ، ورَقَى رُقْيَةً، ـ وـ فُلاناً: تَرَضَّاهُ، ـ وـ البَعيرُ الناقَةَ: تَسَدَّاها لِيَضْرِبَها. ـ وسَنِيَ، كَرَضِيَ: صارَ ذَا سَناءٍ. ـ والمُسَنَّاةُ: العَرِمُ. ـ والسانِيَةُ: الغَرْبُ وأدَاتُهُ، والناقَةُ يُسْقَى عليها. ـ وسَنَتْ تَسْنُو: سَقَتِ الأرضَ، ـ وـ النارُ: علا ضَوْءُها، ـ وـ البَرْقُ: أضاءَ، ـ وـ الدابَّةُ تَسْنَى، كَتَرْضَى: اسْتُقِيَ عليها. ـ والقَوْمُ يَسْنونَ لأنْفُسِهِم: إذا اسْتَقَوْا. والأرضُ مَسْنُوَّةٌ ومَسْنِيَّةٌ. ـ وأخَذَهُ بِسِنايَتِهِ: كُلَّهُ. ـ والسَّنَةُ: العامُ. ـ وأسْنَى البَرْقُ: دَخَلَ سَناهُ البَيْتَ، أو وقَعَ على الأرضِ، أو طارَ في السَّحابِ، ـ وـ القَوْمُ: لَبِثُوا سَنَةً. ـ وأسْنَتُوا: أصابَتْهُمُ الجُدوبَةُ. ـ وسَنَيْتُ البابَ: فَتَحْتُهُ، ـ كسَنَوْتُهُ. ـ ورَجُلٌ سَنايا: شَريفٌ. وإسْنَى: في النونِ.
بروح, مخذول, متخلى عنه
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"