المعاجم

الفراء: الشُّصُوُّ من العَيْن مثل الشُّخُوصِ. يقال: شَصا بصَرهُ، فهو يَشْصُو شُصُوّاً. وشَصَتْ عينهُ شُصُوّاً: شَخَصَت حتى كأَنه ينظرُ إليك وإلى آخر؛ قال: يا رُبَّ مُهْرٍ شاصِ، ورَبْرَبٍ خِماصِ، يَنْظُرْنَ مِن خَصاصِ، بأَعْيُنٍ شَواصِ، كفِلَقِ الرِّصاصِ وشَصا بصَرُه يَشْصُو شُصُوّاً: شَخَص. وأَشْصاه صاحِبُه: رفَعَه. وشَصا الإنسانُ وغيرهُ شُصُوّاً: قُطِعَت قَوائِمُه فارْتَفعتْ مَفاصِلُه، قال: والشاصي الذي إذا قُطِعتْ قوائمهُ ارْتَفعتْ مفاصِلُه أَبداً. اللحياني: شَصا الميِّتُ يَشْصُو شُصُوّاً انْتَفخَ وارْتَفعت يداهُ ورِجْلاه، فهو شاصٍ، وكذلك القرْبة إذا مُلِئتْ ماءً، والزِّقُّ إذا مُلِئَ خَمْراً ونحوَها من السَّيّال فارْتفَعتْ قوائِمهُ وشالَتْ؛ قال: وطَعْنٍ كفَم الزِّقِّ شَصا، والزِّقُّ مَلآنُ ويقال للزِّقاقِ المَمْلوءَةِ الشائِلةِ القَوائِمِ والقِرَبِ إذا كانت مَمْلوءَةً أَو نُفِخَ فيها فارْتَفعتْ قوائِمُها: شاصِيَةٌ، والجمع شَواصٍ وشاصِياتٌ؛ أَنشد أَبو عمرو: يا رَبَّنا لا تُخْفِضَنَّ عاصِيَهْ سَريعةَ المَشْي، طَيُورَ الناصِيَةْ (* قوله «لا تخفضن» هكذا في الأصل، وتقدم لنا في مادة اصي: لا تبقينّ). تَخافُها أَهلُ البُيوتِ القاصِيَهْ، تُسامرُ القوْمَ وتُضْحي شاصِيَهْ مِثْلَ الهَجينِ الأَحْمَرِ الجُراصِيَهْ، والإثْرُ والصَّرْبُ معاً كالآصِيَهْ وقال الأَخطل يصف زقاق خمر: أَناخُوا، فَجَرُّوا شاصِياتٍ كأَنها رِجالٌ من السُّودانِ لم يتَسَرْبَلُوا قال: وكذلك القِرَب والزِّقاقُ إذا كانت مَمْلوءَةً أو نُفِخَ فيها فارتفعتْ قوائِمُها وشالَتْ. وكلُّ ما ارْتَفعَ فقد شصا. اللحياني: يقال للميت إذا انتفخ فارتفعت يداهُ ورجلاهُ: قد شَصَى يَشْصِي (* قوله «قد شصى يشصي إلخ» ضبط في المحكم والتهذيب والصحاح من باب رمى، وفي القاموس شصي كرضي، قال شارحه: وقد ضبط الفعل مثل رمى يرمي على ما هو في النسخ وصحح عليه فقول المصنف كرضي محل تأْمل). شُصِيّاً، فهو شاصٍ؛ حكاه عن الكسائي؛ قال ابن سيده: والمعروف يَشْصُو. المحكم: شَصا برِجْلِه شُصِيّاً رفَعها. الأَزهري: ويقال للشاصي شاظٍ، بالظاء، وقد شَظَى يَشْظي شُظِيّاً. اللحياني: شَطَى وشَظَى مثلُ ذلك (* قوله «اللحياني شطى وشظى مثل ذلك» ضبطهما في القاموس كرضي، وكتب عليهما شارحه بأنهما من حد رمى). ومن أَمثال العرب: إذا ارْجَحَنَّ شاصِياً فارْفَعْ يَدا معناه إذا أَلْقَى الرجُلُ لكَ نفْسَه وغَلَبْتَه فرَفَعَ رِجْلَيْهِ فاكْفُفْ يَدَك عنه، قال: ومعناه إذا سقَطَ ورفعَ رِجْليه فاكْفُفْ عنه. الليث: شَصَت السَّحابةُ تَشْصُو إذا ارْتفعت في نُشُوئِها، وشَصا السحاب. ابن الأَعرابي: الشَّصْوُ السِّواكُ، والشَّصْوُ الشِّدَّةُ. والشاصِلَّى مثل الباقِلَّى (* قوله «والشاصلى مثل الباقلى» هكذا في الأصل والصحاح، وفي القاموس: والشاصلى بضم الصاد وفتح اللام المشددة). نبتٌ إذا شَدَّدْت قَصَرْت، وإذا خفَّفْتَ مددْتَ، ويقال له بالفارسية وكْرَاوَنْد.
: (و ( {شَصَا بَصَرَهُ) } يَشْصُو ( {شُصُوّاً) ، كعُلُوَ: (شَخَصَ) كأَنَّه يَنْظرُ إِلَيْك وَإِلَى آخرٍ. وأَعْينٌ} شَواصٍ: شاخِصَاتٌ؛ وَمِنْه قولُ الراجزِ: ورَبْرَبٍ خِماصِ يَنْظُرْنَ مِن خَصاصِ بأَعْيُنٍ {شَواصِ كفِلَقِ الرَّصاصِ (} وأَشْصاهُ) صاحِبُه: رَفَعَه. (و) {شَصا (السَّحابُ: ارْتَفَعَ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ؛ زادَ الْأَزْهَرِي: فِي نشئِه. (و) } شَصَتِ (القِرْبَةُ) {شُصُوّاً: (مُلِئَتْ مَاء فارْتَفَعَتْ قَوائِمُها) ؛ وَكَذَا الزقُّ إِذا مُلِىءَ خَمْراً فارْتَفَعَتْ قَوائِمهُ وشالَتْ؛ قالَ الشاعرُ، وَهُوَ الفند الزماني من الحَماسَةِ: وطَعْنٍ كفَمِ الزِّقِّ } شَصا والزِّقُّ مَلآن ُوكذلكَ إِذا نُفِخَ فِي القِرَب فارْتَفَعَتْ قوائِمُها، وكلُّ مَا ارْتَفَعَ فقد! شَصا؛ نقلَهُ الأزهريُّ. (والشِّاصِلَّى) : ذُكِرَ (فِي الَّلامِ. (ووَهِمَ الجوهريُّ) فِي ذِكْرِه هُنَا؛ ونَصّه: والشاصِلَّى مِثالُ الباقِلَّى: نَبَتٌ إِذا شَدَّدْت قَصَرْت، وَإِذا خفَّفْت مَدَدْتَ، يقالُ لَهُ بالفارِسيَّة دَكْرَاوَنْد، وَقد سَبَقَ المصنِّف فِي هَذَا التَّوْهيم ابنُ برِّي وغيرُه فَقَالُوا: صَوابُه أَنْ يكونَ فِي بابِ اللامِ، وَمَا أَعْلم كيفَ وَقَعَ هُنَا فِي هَذَا البابِ. ونبَّه عَلَيْهِ الصَّاغاني فِي شَصَلَ بأنَّ ذِكْرَه فِي ترْكيبِ شَصا سَهْوٌ. وأَتَى شيْخُنا بجَوابٍ عَن الجوهريِّ بقوْلِه: عادَةُ المحقِّقِين ذِكْرُه هُنَا فَلم يفْعَل شَيْئا. ( {والشَّصْوُ: الشِّدَّةُ) ؛ نقلَهُ الأزهريُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الشَّصَوُ: السِّواكُ؛ نقلَهُ الأزهريُّ عَن ابنِ الْأَعرَابِي؛ وكأَنَّه مَقْلوبُ الشَّوْصِ.
ـ الشِصُّ، بالكسر: حَديدةٌ عَقْفَاءُ يُصادُ بها السَّمَكُ، ويُفْتَحُ، واللِّصُّ الحاذِقُ ـ ج: شُصُوصٌ. ـ وشَصَصْتُهُ: مَنَعْتُهُ. ـ وسَنَةٌ شَصُوصٌ: جَدْبَةٌ، وهي الناقَةُ الغليظَةُ اللَّبَنِ. ـ وقد شَصَّتْ تَشِصُّ شُصُوصاً وشِصاصاً: صارَتْ كذلك، ـ وـ فلانٌ: عَضَّ نَواجِذَهُ صَبْراً، ـ وـ المَعِيشَةُ: اشْتَدَّتْ، ـ وـ عنه: مَنَعَهُ، ـ كأشَصَّهُ. ـ وما أدْرِي أينَ شَصَّ: أينَ ذَهَبَ. ـ والشَّصَاصاءُ: السَّنَةُ الشديدةُ، والمَرْكَبُ السَّوْءُ. ـ ولَقِيتُهُ على شَصاصاءَ: على عَجَلَةٍ، أو حاجةٍ لا يَسْتَطِيعُ تَرْكَها. ـ وأشَصَّ: أبْعَدَ، ـ وـ الناقَةُ: قَلَّ لَبَنُها، ـ وهي مُشِصٌّ، وشَصوصٌ شاذٌّ. ـ وشاةٌ شُصُصٌ، بضمتين: ذَهَبَ لَبَنُها، لِلْوَاحِدَةِ والجمعِ.
ـ شَصا بَصَرُهُ شُصُوًّا: شَخَصَ، وأشْصاهُ، ـ وـ السَّحابُ: ارْتَفَعَ، ـ وـ القِرْبَةُ: مُلِئَتْ ماءً، فارْتَفَعَتْ قَوائِمُها. ـ والشاصِلَّى: في اللامِ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ. ـ والشَّصْوُ: الشِّدَّةُ.
شصا السحابُ شصا ش
1- دلك أسنانه ونظفها بالعود
1- شصا بصره : شخص|2- شصا الميت : ارتفعت يداه ورجلاه|3- شصا السحاب : ارتفع|4- شصا برجله : رفعها|5- شصات القربة : ملئت ماء فارتفعت قوائمها
شَصّ / شِصّ ، جمع شُصوص: صِنّارة؛ حديدة معقوفة يُصاد بها السّمكُ.
اشصا بصره يشصو شصوّ : شخص. وأشْصاه صاحبه: رفعه. وفي المثل: إذا ارجْحنّ شاصيا فارفعْ يدا، أي إذا سقط ورفع رجليه فاكففْ عنه. وشصا السحاب، أي ارتفع في الهواء. الكسائي: يقال للميّت إذا انتفخ فارتفعت يداه ورجلاه: قد شصا يشْصي شصيّا، فهو شا ص. ويقال للزقاق المملوءة الشائلة القوائم والقرب إذا كانت مملوءة أو نفخ فيها فارتفعت قوائمها: شاصية؛ والجمع شوا ص. قال الأخطل يصف الزقاق: أناخوافجرّوا شاصيات كأنّها ... رجال من السودان لم تتسرْبل يعنيزقاق الخمر.
-
شصو, شدة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"