المعاجم

ضاعَه يَضُوعُه ضَوْعاً وضَوَّعَه، كلاهما: حَرَّكه وراعَه، وقيل: حَرَّكَه وهَيَّجَه؛ قال بشر: سَمعْتُ بِدارةِ القَلْتَينِ صَوْتاً لِحَنْتَمةَ ، الفُؤادُ بهِ مَضُوعُ وأَنشد ابن السكيت لبشر بن أَبي خازم: وصاحَبها غَضِيضُ الطَّرْفِ أَحْوَى، يَضُوعُ فُؤادَها مِنْهُ بُغامُ وتَضَوَّعَتِ الرِّيحُ أَي تَحَرَّكَتْ. ويقال: ضاعَني أَمرُ كذا وكذا يَضُوعُني إِذا أَفْزَعَني. ورجل مَضُوعٌ أَي مَذْعُورٌ؛ قال الكميت: رِئابُ الصُّدُوعِ، غِياثُ المَضُو عِ، لأْمَتُه الصَّدَرُ المُبْجِلُ ويقال: لايَضُوعَنْكَ ما تَسْمَعُ منها أَي لا تَكْتَرِثْ له. وقال. أَبو عمرو: ضاعَه أَفْزَعَه؛ وأَنشد لأَبي الأَسود العِجْلِيّ: فما ضاعَني تَعْرِيضُه وانْدِراؤُه عليَّ، وإِنِّي بالعُلى لَجَدِيرُ وقال ابن هَرْمةَ: أَذَكَرْتَ عَصْرَكَ أَمْ شَجَتْكَ رُبُوعُ؟ أَمْ أَنْتَ مُتَّبِلُ الفُؤادِ مَضُوعُ؟ وقَدِ انْضاعَ الفرخُ أَي تَضَوَّرَ وتَضَوَّعَ. وقال الأَزهري: انْضاعَ وتَضَوَّعَ إِذا بسط جناحيه إِلى أُمه لِتَزُقَّه أَو فَزِعَ من شيء فَتَضَوّرَ منه؛ قال أَبو ذؤَيب الهذلي: فُرَيْخانِ يَنْضاعانِ في الفَجْرِ، كُلَّما أَحَسَّا دَوِيَّ الرِّيحِ، أَو صَوْتَ ناعِب وضاعت الريحُ الغُصْنَ: أَمالَتْه. وضاعتني الريحُ: أثْقَلَتني وأَقْلَقَتني. والضَّوْعُ: تَضَوُّعُ الريحِ الطيبةِ أَي نَفْحَتُها. وضاعتِ الرائحةُ ضَوْعاً وتَضَوَّعَت، كلاهما: نَفَحَتْ. وفي الحديث: جاء العباسُ فجلس على الباب وهو يَتَضَوَّعُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، رائحةً لم يَجِدْ مِثْلَها؛ تَضَوُّعُ الريحِ: تَفَرُّقُها وانْتِشارُها وسُطُوعُها؛ وقال الشاعر: إِذا الْتَفَتَتْ نَحْوِي تَضَوَّعَ ريحُها، نَسِيمَ الصِّبا جاءَتْ بِرَيّا القَرَنْفُلِ وضاعَ المِسْكُ وتَضَوَّعَ وتَضَيَّعَ أَي تحرّك فانتشرت رائحته؛ قال عبد الله بن نمير الثقفي: تَضَوَّعَ مِسْكاً بَطْنُ نَعْمانَ، أَنْ مَشَتْ به زَيْنَبٌ في نِسْوةٍ عَطِرات ويروى: خَفِرات. ومن العرب من يستعمل التضَوُّعَ في الرائحة المُصِنَّةِ. وحكى ابن الأَعرابي: تضَوَّعَ النهَتْنُ؛ وأَنشد: يَتَضَوَّعْنَ، لو تَضَمَّخْنَ بالمِسْـ ـكِ، ضِماخاً كأَنَّه رِيحُ مَرْقِ والضِّماخُ: الريحُ لمُنْتِنُ، المَرْقُ: صُوفُ العِجاف والمَرْضَى، وقال الأَزهري: هو الإِهابُ الذي عُطِّنَ فأَنْتَنَ. وضاعَ يَضُوعُ وتَضَوَّعَ: تَضَوَّرَ في البُكاء، وقد غَلب على بكاء الصبيّ. قال الليث: هو تَضَوُّرُ الصبيّ في البكاء في شدّة ورَفع صوت، قال: والصبيّ بكاؤه تَضوُّعٌ؛ قال امرؤ القيس يصف امرأَة: يَعِزُّ عليها رُقْبَتِي، ويَسُوءُها بُكاه، فَتَثني الجِيدَ أَنْ يَتَضَوَّعا يقول: تَثني الجِيد إِلى صبيِّها حِذارَ أَنْ يَتَضَوَّعَ. والضُّوعُ والضِّوَعُ، كلاهما: طائرٌ من طير الليل كالهامة إِذا أَحَسَّ بالصَّباح صَدَحَ؛ قال الأَعشى يصف فلاة: لا يَسْمَعُ المَرْءُ فيها ما يُؤَنِّسُه بالليلِ، إِلا نَئِيمَ البُومِ والضِّوَعا بكسر الضاد، وجمعه ضِيعانٌ، وهما لغتان: ضِوَعٌ وضُوَعٌ؛ وأَنشد الأَصمعي: فهو يَزْقُو مِثْلَ ما يَزْقُو الضُّوَعْ قال: ونَصَبَ الضَّوَعَ بنيَّةِ النَّئِيم كأَنه قال إِلا نئيمَ البُوم وصياحَ الضِّوَع، وقيل: هو الكَرَوانُ، وجمعه أَضْواعٌ وضِيعانٌ، وقال المفضل: هو ذكر البوم، وقال ثعلب: الضُّوَعُ أَصغر من العُصْفُور؛ وأَنشد:مَنْ لا يَدُلُّ على خَيْرٍ عَشِيرَتَه، حتى يَدُلَّ على بَيْضاتِه الضُّوَعُ قال: لأَنه يضَع بيضه في موضع لا يُدْرَى أَين هو. والضَّواعُ: صوتُه. وقد تَضَوَّعَ. وضاعَ الطائرُ فرْخَه يضُوعه إِذا زَقَّه؛ ويقال منه: ضَعْ ضَعْ إِذا أَمرتَه بزقه. وأَضْوعٌ: موضع، ونظيره أَقْرُنٌ وأَخْرُبٌ وأَسقُفٌ، وهذه كلها مواضع، وأَذْرُحٌ اسم مدينة الشَّراةِ، فأَما أَعصُرٌ اسم رجل فإِنما سمي بجمع عَصْرٍ وكذلك أَسْلُمٌ اسم رجل إِنما هو جمع سَلْمٍ.
ـ ضاعَ يَضيعُ ضَيْعاً، ويُكْسَرُ، وضَيْعَةً وضَياعاً، (بالفتح) هَلَكَ (وَتَلِفَ، ـ وـ الشيءُ: صارَ مُهْمَلاً). ـ والضَّياعُ أيضاً: العِيالُ، أو ضُيَّعُهُم، وضَرْبٌ من الطِّيبِ، وبالكسرِ: جَمْعُ ضَائِعٍ. ـ وماتَ ضَياعاً، كسحابٍ، ـ وضِيَعاً، كعِنَبٍ، ـ وضِيعاً وضِيعَةً، بكسرهما، أي: غَيْرَ مُفْتَقَدٍ. ـ والضَّيْعَةُ: العقَارُ، والأرضُ المُغِلَّةُ، والتَّصْغيرُ: ضُيَيْعَةٌ، ولا تَقُلْ: ضُوَيْعَةٌ، ـ ج: كعِنَبٍ ورِجالٍ، وضَيْعاتٌ، ـ وـ : حِرْفَةُ الرجُلِ، وصِناعَتُهُ وتِجارَتُهُ. ـ وهو بِدارِ مَضِيعَةٍ، كَمَعيشَةٍ ومَهْلَكَةٍ، أي بِدارِ ضَياعٍ. ـ ورَجُلٌ مِضْياعٌ للمالِ: مُضَيِّعٌ له. ـ وأضاعَ: فَشَتْ ضِياعُهُ، وكثُرَتْ، ـ وـ الشيءَ: أهْمَلَهُ وأَهْلَكَهُ، ـ كضَيَّعَهُ، وفي المَثَلِ: ـ "الصَّيْفِ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ " ، بكسر التاءِ ولو خُوطِبَ به المُذَكَّرُ أو الجَمْعُ، لأنَّهُ خُوطِبَتْ به امْرَأةٌ كانَتْ تَحْتَ مُوسِرٍ، فَكَرِهَتْهُ فَطَلَّقَها، فَتَزَوَّجَها مُمْلِقٌ، فَبَعَثَتْ إلى الأوَّلِ تَسْتَمِيحُهُ، فقال ذلك لها، أو: طَلَّقَ الأسْوَدُ بنُ هُرْمُزَ امْرَأَتَهُ العَنُودَ الشَّنيئَةَ رغْبَةً عنها إلى جَميلَةٍ من قَوْمِهِ، ثم جرى بينَهُما ما أدَّى إلى المُفارَقَةِ، فَتَتَبَّعَتْ نَفْسُهُ العَنُودَ، فَراسَلَهَا، فأجابَتْهُ بقولها: أتَرَكْتَنِي حتى إذا **** عُلِّقْتَ أبْيَضَ كالشَّطَنْ أنْشَأتَ تَطْلُبُ وَصْلَنا **** في الصَّيْفِ ضَيَّعْتَ اللَّبَنْ (وعلى هذا، التاءُ مَفْتوحَةٌ) ـ وتَضَيَّعَ المِسْكُ: فاحَ. وعُثْمانُ بنُ بلج الضَّائعُ: محدّثٌ، وابنُ الضّائِعِ: من نُحاةِ المَغْرِبِ.
الضُّوَاعُ : صوتُ الضُّوَعِ.
الضَّائِعُ : الفقيرُ ذو العيال.|الضَّائِعُ الجائِعُ. والجمع : ضُيَّعٌ، وضِياعٌ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد).| ضُعْتُ، أَضُوعُ، ضُعْ ، مصدر ضَوْعٌ.|1- ضَاعَ العِطْرُ : فَاحَ، اِنْتَشَرَ- كَانَ يَضُوعُ مِنْهَا شَذَى زَهْرَةٍ بَرِّيَّةٍ. (جبرا إبراهيم جبرا) :ضَاعَتِ الرَّائِحَةُ.|2- ضَاعَ الدَّابَّةَ : أَضْعَفَهَا.|3- ضَاعَ الْحَيَوَانَ : هَيَّجَهُ، حَرَّكَهُ.|4- ضَاعَ الوَلَدَ : خَوَّفَهُ.|5- ضَاعَ الوَلَدُ : تَلَوَّى مِنَ البُكَاءِ.
(صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ).|-شَابٌّ مِضْيَاعٌ : كَثِيرُ التَّضْيِيعِ، الضَّائِعُ، التَّائِهُ.
1- ثعلب
1- أضاع الشيء : فقده|2- أضاع الشيء : أهمله|3- أضاع الشيء : أهلكه وأتلفه|4- أضاع : كثرت ضياعه
1- « مات ضيعا » : غير مفتقد أو مهتم له
ض وع: (ضَاعَ) الْمِسْكُ مِنْ بَابِ قَالَ تَحَرَّكَ فَانْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ. وَ (تَضَوَّعَ) أَيْضًا. وَتَضَيَّعَ مِثْلُهُ.
ض ي ع: (ضَاعَ) الشَّيْءُ يَضِيعُ (ضِيَاعًا) وَ (ضَيَاعًا) بِكَسْرِ الضَّادِ وَفَتْحِهَا أَيْ هَلَكَ. وَفُلَانٌ بِدَارِ (مَضِيعَةٍ) بِوَزْنِ مَعِيشَةٍ. وَ (الْإِضَاعَةُ) وَ (التَّضْيِيعُ) بِمَعْنًى. وَ (الضَّيْعَةُ) الْعَقَارُ وَالْجَمْعُ (ضِيَاعٌ) وَ (ضِيَعٌ) كَبَدْرَةٍ وَبِدَرٍ وَتَصْغِيرُ الضَّيْعَةِ (ضُيَيْعَةٌ) وَلَا تَقُلْ: ضُوَيْعَةٌ. قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: (الضَّيْعَةُ) عِنْدَ الْحَاضِرَةِ النَّخْلُ وَالْكَرْمُ وَالْأَرْضُ. وَالْعَرَبُ لَا تَعْرِفُ الضَّيْعَةَ إِلَّا الْحِرْفَةَ وَالصِّنَاعَةَ. وَ (تَضَيَّعَ) الْمِسْكُ لُغَةٌ فِي (تَضَوَّعَ) أَيْ فَاحَ. ضَيْفَنٌ فِي ض ف ن وَفِي
ضَياع :- مصدر ضاعَ. |2 - (الاقتصاد) إساءة استعمال الموارد الاقتصاديّة حين تستخدم لإشباع حاجات أقلّ في كميّتها أو أهميّتها ممّا كان يمكن إشباعه بها. |3 - (علوم النفس) حالة نفسيّة من مظاهرها الحيرة وغياب الهدف والتشتّت الفكريّ والشعور بالوحدة وبالحرمان من العون والهداية :-شعر بالضياع بعد وفاة والده.
مِضْياع :مؤ مِضْياع ومِضْياعة: صيغة مبالغة من ضاعَ: :-مِضْياع للوقت/ للمال/ للأصدقاء، - امرأة مِضْياع/ مِضْياعة.
ضاعَ يَضُوع ، ضُعْ ، ضَوْعًا ، فهو ضائع | • ضاعتِ الرَّائحةُ طابت، فاحت، انتشرت :-ضاع البخورُ، - أخذت رائحةُ المسك تضوع بين الحاضرين.
ضَوْع :مصدر ضاعَ.
ضيَّعَ يضيِّع ، تضييعًا ، فهو مُضيِّع ، والمفعول مُضيَّع | • ضيَّعَ المالَ ونحوَه بدَّده، أفناه بلا فائدة :-ضيَّع الصفقةَ التجاريّة، - ضيَّع وقتَه سُدًى، - الصَّيفَ ضيَّعتِ اللّبن [مثل]: يضرب في التعبير عن الندم على أمر يُطلبُ بعد فواته.
عه ضاعه يضوعه ضوْعا، أي حرّكه وأقلقه وأفز . ومنه قول الشاعر: يضوعفؤادها منه بغام وانضاع الفرخ، أي تضوّر. قال الهذلي: فريْخان ينْضاعان في الفجر كلّما ...أحسّا دويّ الريح أو صوت ناعب والضوع: طائر من طير الليل من جنس الهام. وقال المفضّل: هوذكر البوم، وجمعه أضوْاع وضيعان. والضواع: صوته. وضاع المسْك وتضوّع وتضيّع، أي تحرّك وانتشرت رائحته. قال النميري: تضوّع مسْكا بطْن نعْمان أن مشتْ ... به زيْنب فينسْوة عطرات
ومنه قولهم ضاع الشيء يضيع ضيْعة وضياعا بالفتح، أي هلك، : فلان بدار مضيعة. ورجل مضْياع للمال، أي مضيّع. والإضاعة والتضيْيع بمعنى. والضيْعة: العقار، والجمع ضياع وضيع أيضا. وأضاع الرجل، إذا فشتْ ضياعه وكثرتْ، فهو مضيع. وتصغير الضيْعة ضييْعة، ولا تقل ضويْعة. وقولهم: فلان يأكل في معى ضائ ع، أي جائ ع. وتضيّع المسك: لغة في تضوّع، أي فاح.
أجن, أسن, أنتن, خبث, خم, زنخ, عطن, نتن, نتن, نتن, رائحة الخبيثة والكريهة, نتانة, نتن, خبيث, كريه, نتن, محمول, أنفة, أبهة, إباء, إباء, إجبار, استكبار, تعال, تكبر, تمرد, ثورة, شموخ, عصيان, عصيان, رجل آمن, رجل مطمئن, خبيث, كريه, نتن, نتانة, نتن
أريج, أريج, ريح, شذا, ضوع, ضوع, عرف, فوج, أريج, أرج, أريج, ريح, رائحة, ريا, شذا, شذى, ضوع, طيب, عبق, عبير, عرف, عطر, فوح, أريج, ريح, شذا, ضوع, عرف, أرج, أريج, رائحة, ريا, شذى, ضوع, طيب, عبق, عبير, عطر, فوج, فوح
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"