المعاجم

العَتُّ: غَطُّ الرجلِ بالكلامِ وغيره. وعَتَّه يَعُتُّه عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّة بعد مرَّة، وكذلك عاتَّه. وفي حديث الحسن: أَن رجلاً حَلَف أَيماناً، فجعلوا يُعاتُّونَه، فقال: عليه كفَّارة أَي يُرادُّونه في القول ويُلِحُّونَ عليه فيه، فيُكَرِّرُ الحَلِف. وعتَّه بالمسأَلة إِذا أَلَحَّ عليه. وعَتَّه بالكلام، يَعُتُّه عَتًّا: وَبَّخَه ووَقَمَه، والمعنيان متقاربان، وقد قيل بالثاء؛ وما زِلْتُ أُعاتُّه مُعاتَّةً وعُِتاتاً، وهي الخُصُومة. أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُعاتُّه وأُصاتُّه عِتاتاً وصِتاتاً، وهي الخُصومة. وتَعَتَّتَ في كلامه تَعَتُّتاً: تَردَّد فيه، ولم يَسْتَمِرَّ في كلامه.والعَتَتُ: شبيه بغِلَظٍ في كلامٍ أَو غيره. والعُتْعُتُ: الطويلُ التامُّ من الرجال؛ وقيل: هو الطويل المُضْطَرِبُ. أَبو عمرو: يقال للشابِّ القويِّ الشديد عُتْعُتٌ؛ وأَنشد: لما رأَتْهُ مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفِرَّا فلا سَقاها الوابلَ الجوَرَّا إِلهُها، ولا وَقاها العَرَّا والعُتْعُتُ: الجَدْي؛ وقيل: العَتْعَتُ، بالفتح؛ وقال ابن الأَعرابي: هو العُتْعُتُ، والعُطْعُطُ، والعَريضُ، والإِمَّرُ، والهِلَّعُ، والطَّلِيُّ، واليَعْرُ، واليَعْمورُ، والرَّعَّامُ، والقَرَّامُ،والرَّغَّالُ، واللَّسادُ. وعَتْعَتَ الراعي بالجَدْي: زَجَرَه؛ وقيل: عَتْعَتَ به دعاه، وقال له: عَتْعَتْ. وقرأَ ابن مسْعود: عَتَّى حينٍ، في معنى حَتَّى حين.
التَّعَتُّه: التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ؛ وأَنشد لرؤبة: بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَهي عن التَّصابي، وعن التَّعَتُّهِ وقيل: التَّعَتُّه الدَّهَشُ، وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْهاً وعُتَاهاً. والمَعْتُوه: المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ. والمَعْتُوه والمَخْفُوقُ: المجنونُ، وقيل: المَعْتُوه الناقصُ العقل. ورجل مُعَتَّهٌ إِذا كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه. وفي الحديث: رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة: الصبي والنائم والمَعْتُوه؛ قال: هو المجنون المُصاب بعقله، وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوه. ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه. وعُتِهَ فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه. وعُتِهَ فلانٌ في فلان إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه، وهو عَتِيهُهُ، وجمْعُه العُتَهاءُ، وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة: مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَةِ والرَّفاهِيَة. والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ: ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ. ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ: لا عقل له؛ ذكره أَبو عبيد في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال، وما كان مَعْتُوهاً ولقد عُتِهَ عَتْهاً. وتعَتَّه: تَجاهل. وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتيه أَي يتغافل عنك فيه. والتَّعتُّه: المبالغة في المَلْبَس والمأْكل. وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ. وتعَتَّهَ: تنَظَّف؛ قال رؤبة: في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ (* قوله «قال رؤبة في عتهي إلخ» صدره كما في التكملة: عليّ ديباج الشباب الأدهن). بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك. ورجل عَتاهِيَةٌ: أَحمق. وعَتاهِيَةُ: اسم. وأَبو العَتاهِيَة: كنية. وأَبو العَتاهِيَة: الشاعر المعروف، ذكر أَنه كان له ولد يقال له عَتاهِيَةُ، وقيل: لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف، وإِنما هو لقب له لا كنية، وكنيته أَبو إِسحق، واسمه إِسمعيل ابن القاسم، ولقب بذلك لأَن المَهْدِيَّ قال له: أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً، وكان قد تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها، وعَرَضَ عليها المهديُّ أَن يزوِّجها له فأَبت، واسم الجارية عَيْنَةُ، وقيل: لقب بذلك لأَنه كان طويلاً مضطرباً، وقيل: لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة. والعَتاهةُ: الضلالُ والحُمْقُ.
: (عُتِهَ) الرَّجُلُ، (كعُنِيَ عَتْهاً) ، بالفَتْحِ، (وعُتْهاً وعُتاهاً، بضَمِّهِما، فَهُوَ مَعْتُوهٌ: نَقَصَ عَقْلُهُ، أَو فُقِدَ) عَقْلُه، (أَو دُهِشَ) من غيرِ مَسِّ جُنُونٍ. وَمَا كانَ مَعْتوهاً وَلَقَد عُتِهَ عَتْهاً. وَفِي الحدِيثِ: (رُفِعَ القَلَمُ عَن ثلاثَةٍ: الصَّبيُّ والنائِمُ والمَعْتُوه) ، وَهُوَ المَجْنونُ المُصابُ بعَقْلِه. (و) عُتِهَ فلانٌ (فِي العِلْمِ) :) إِذا (أُوْلِعَ بِهِ وحَرَصَ عَلَيْهِ. (و) عُتِهَ فلانٌ (فِي فُلانٍ) :) إِذا (أُوْلِعَ بإيذائِه ومُحاكاةِ كَلامِهِ) . (قالَ شيْخُنا: اسْتُعْمِلَ الإيذَاءُ هُنَا وَفِي بعضِ مَواضِعَ، وقالَ فِي المُعْتل إنَّه لَا يقالُ وسَيَأْتي الكَلامُ عَلَيْهِ. (فَهُوَ عاتِهٌ) وعَتِيهٌ، (ج عُتَهاءُ) ، ككُرَماء؛ (والاسْمُ العَتاهَةُ) والعَتاهِيَةُ، كالفَراهَةِ والفَراهِيَةِ. (والتَّعَتُّهُ: التَّجاهُلُ. (و) أَيْضاً: (التَّغافُلُ) .) يقالُ: هُوَ يَتَعَتَّهُ لكَ عَن كثيرٍ ممَّا تَأْتِيه أَي يَتَغافَلَ عَنْك فِيهِ. (أَو) هُوَ (التَّنَظُّفُ) والتَّنَوُّقُ. (و) فِي الصِّحاحِ: التَّعَتُّهُ (التَّجَنُّنُ والرُّعُونَةُ) ، ذَكَرَه أَبو عبيدٍ فِي المَصادِرِ الَّتِي لَا تُشْتَق مِنْهَا الأَفْعالُ؛ قالَ رُؤْبَة: بعدَ لَجاجٍ لَا يَكادُ يَنْتَهِيعن التَّصابي وَعَن التَّعَتُّهِ (و) التَّعَتُّهُ: (المُبالَغَةُ فِي المَلْبَسِ والمَأْكَلِ) .) يقالُ: تَعَتَّه فِي كَذَا، وتَأَرَّبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ. (والمُعَتَّهُ، كمعَظَّمٍ: العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ. (و) أَيْضاً: (المَجْنونُ المُضْطَرِبُهُ) ، أَي الخَلْق، فَهُوَ (ضِدٌّ. (وأَبو العَتاهِيَةِ، ككَراهِيَةٍ: لَقَبُ أَبي إسْحاقَ إسْماعيلُ بنُ أَبي القاسِمِ) هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ ابْن القاسِمِ؛ (بنِ سُوَيْدٍ) الشاعِرُ (لَا كُنْيَتُهُ. ووَهِمَ الجوهرِيُّ) . (قالَ شيْخُنا: هَذَا غَريبٌ جدًّا مُخالِفٌ لمَا أَطْبَقَ عَلَيْهِ أَئِمةُ العَربيَّةِ من أَنَّ اللقَبَ مَا أشعر بالرّفْعَةِ أَو الضّعَةِ وَلَا يُصَدَّرُ بالأبِ والأُمِّ والابنِ والبنْتِ على الأصَحّ فِي الأَخيرَيْن، بل كَلامُهم صَريحٌ فِي أَنَّ كلَّ مَا صدِّرَ بذلكَ فَهُوَ كُنْيَةٌ بِلَا خِلافٍ. قَالَ: ثمَّ رأَيْت العصام فِي الأَطْول فِي فِنّ البَدِيعِ أَشارَ إِلَى مثْلِ هَذَا واسْتَغْرَبَ كَلامَ المصنِّفِ غايَةَ الاسْتِغْرابِ قالَ: وإنّه لحقيقٌ بالاسْتِغْرابِ لخُرُوجِه عَن قواعِدِ الإعْرابِ، ثمَّ أَيّ مانِعٍ من اجْتِماعِ كنًى مُتعدِّدَة على مكنى واحِدٍ كَمَا تُجْمعُ الألْقابُ كَذلِكَ، كَمَا فِي غيرِ دِيوانٍ. قالَ: ثمَّ خَطَرَ لي أَنَّ المصنِّفَ كأَنَّه رَاعَى مَا يميلُ إِلَيْهِ بعضٌ مِن أَنَّ مَا دلَّ على الذَّمِ فإنَّه يكونُ لَقَباً وَلَو صُدِّرَ بأَبٍ أَو أُمَ، وَلَا سيِّما إِذا قَصَدُوا بالكُنْيةِ الذَّم، كَمَا ادَّعاهُ بعضٌ فِي هَذِه الكُنْيةِ وزَعَمَ أَنَّهم قَصَدُوا بهَا كأَنَّ العُتْهَ الخفَّةُ والجُنُونُ، فَيكون كُنْيَة أُرِيدَ بهَا اللَّقَب. قالَ: وَفِي كَلامِ المحدِّثينَ فِي أَسْماءِ بعضِ الرِّجالِ مَا يُومىءُ إِلَيْهِ، ولكنَّهم لم يَمْنَعوا إطْلاقَ الكُنْيةِ عَلَيْهِ، انتَهَى. قُلْتُ: وذَكَرَ بعضٌ أَنّه كانَ لَهُ ولدٌ يُسَمَّى عتاهِيَة وَبِه كُنِّي، وقيلَ: لَو كانَ كَذلكَ لقِيلَ لَهُ أَبو عتاهِيَة بغيرِ تَعْريفٍ، والصَّحيحُ أَنَّه لَقَبٌ لَا كُنْيَة كَمَا مَشَى عَلَيْهِ المصنِّفُ، ولُقِّبَ بذلكَ لأنَّ المَهْديَّ قالَ لَهُ: أَراكَ مُتَعَتِّهاً مُتَخَلِّطاً، وكانَ قد تَعَتَّه بجارِيَةٍ للمَهْدِي واعْتُقِلَ بسَبَبِها، وعَرَضَ عَلَيْهَا المَهْدِيُّ أَنْ يُزوِّجَها لَهُ فأَبَتْ؛ وقيلَ: لُقِّبَ بذلكَ لأنَّه كانَ طَويلا مُضْطَرباً؛ وقيلَ: لأنَّه كانَ يُرْمَى بالزَّنْدَقَةِ. وقَرَأْتُ فِي الأغاني لأبي الفَرَج عَن الخليلِ بنِ أسَدٍ النّوْشجاني قالَ أَبو العتاهِيَة: يزعمُ الناسُ أَنِّي زنْدِيقٌ، وواللَّه مَا دِيني إلاَّ التّوْحيد، فقُلْنا لَهُ: قلْ شَيْئا نَتَحدَّثُ بِهِ عَنْك، فأَنْشَدَ: أَلا إنّنا كُلّنا بَائِدُوأيّ بَني آدَمٍ خالدُ؟ وبَدْؤُهُم كانَ من رَبّهمْوكُلٌّ إِلَى رَبّهِ عائِدُفيا عَجَبَا كَيفَ يَعصِي الإِلللهه أَمْ كَيْفَ يَجْحَدُهُ الجاحِدُوفي كل شيءٍ لَهُ آيَةٌ تَدُلّ على أَنّه واحدفانْظُرْ ذلكَ. وَلَا عليكَ مِن اسْتِغرابِ العصام فإنَّه مِن عَدَمِ الإلْمامِ بكَلامِ الأَعْلامِ. (والعَتاهِيَةُ أَيْضاً: ضُلاَّلُ النَّاسِ) من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ، (كالعَتاهَةِ. (و) العَتاهِيَةُ: (الأَحْمَقُ. (ويُضَمُّ) ، يقالُ: رجُلٌ عَتاهِيَة وعُتاهِيَة. (و) عتاهِيَةُ: (اسمُ) رجُلٍ. (ورجُلٌ عتهٌ وعُتهِيٌّ، بضمِّهِما: مُبالغٌ فِي الأَمْرِ جِدَّا) . (قُلْتُ: الصَّوابُ فِي الأخيرِ بضمِّ ففتحٍ؛ وَمِنْه قَوْلُ رُؤْبة: فِي عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ وَهُوَ اسمٌ مِن التّعَتُّهِ على فُعَلِيَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: عَتِهَ، كفَرِحَ، عتهاً فَهُوَ عتاهِيَةٌ؛ نَقَلَه الجوْهرِيُّ عَن الأخْفَش. وأَوْرَدَه ابنُ القَطَّاع أَيْضاً. والعَتاهَةُ: الضلالُ والحُمْقُ. ورجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتَهِيٌّ: وَهُوَ المُبالغُ فِي الأمْرِ إِذا أخذَ فِيهِ.
ـ عَتَّهُ: رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ. ـ وـ بالمَسْأَلَةِ: ألَحَّ عليه، ـ وـ بالكلامِ: وبَّخَهُ. ـ وعاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً: خاصَمَه. ـ والعُتْعُتُ، كبُلْبُلٍ ورَبْرَبٍ: الجَدْيُ، والشديدُ القَوِيُّ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ. ـ والعَتَتُ، محرَّكةً: غِلَظٌ في الكلام. ـ والعَتْعَتَةُ: الجُنونُ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ. ـ وتَعَتَّتَ في كلامِهِ: لم يَسْتَمِرَّ فيه. ـ وعَتَّى: لُغَةٌ في: حَتَّى.
عَتَّ كلامُه عَتَّ عَتَتًا: غَلُظَ فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ. والجمع : عُتٌّ.
عُتِهَ عُتَاهًا، وعَتَاهَةً، وعتَاهِيَةً: عَتِه، فهو معتوهٌ.|عُتِهَ في الشيء: أُولِعَ به وحَرَصَ عليه. يقال: عُتِهَ في العِلْم.| وعُتِهَ فلانٌ في فلانٍ: أُولِعَ بإيذائِهِ ومحاكاةِ كلامِه فهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ.| جمعُهما: عُتَهاءُ.
(فعل: ثلاثي لازم).| عَتِهَ ،يَعْتَهُ، مصدر عَتَهٌ، عَتَاهَةٌ- عَتِهَ الرَّجُلُ : نَقَصَ عَقْلُهُ.
1- تعتت في كلامه : تردد فيه ولم يستمر
1- تعته : خف عقله ، جن|2- تعته في الأمر : بالغ فيه|3- تعته عنه : تغافل
ع ت هـ: (الْمَعْتُوهُ) النَّاقِصُ الْعَقْلِ وَقَدْ (عُتِهَ) فَهُوَ (مَعْتُوهٌ) بَيِّنُ (الْعَتْهِ) .
أعتهُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتِهَ.
عَتَه :مصدر عتِهَ. |• عَتَهٌ شيخوخيّ: (طب) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة.
عَتَه :مصدر عتِهَ. |• عَتَهٌ شيخوخيّ: (طب) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة.
إذا ردّ عليه القول مرة بعد مرة عتّه يعتّه عتا، . ويقال: عتّه بالمسألة، إذا ألحّ عليه. وما زلتأعاتّ فلانا عتاتا، وأصاتّه صتاتا.
المعْتوه: الناقص العقل. وقد عته عتها. والتعتّه: التجنّن والرعونة. يقال: رجل معْتوه بيّن العته، ذكره أبو عبيد في المصادر التي لا تشتقّ منها الأفعال. قال رؤبة: بعدلجا ج لا يكاد ينْتهي ... عن التصابي وعن التعتّه ورجل عتاهية، وهو الأحمق.
دائما, دوما, كل حين, حصانة, حلم, رزانة, رصانة, اتزان, تعقل, ذكاء, حاذق, حصيف, حليم, ذكي, رزين, رزين, رصن, عاقل, فهيم, فطن, لبيب, وقور, إبيض, إتزن, اتزن, تعقل, حلم, ذكي, رزن, رصن, عقل, عقل, فطن, وقر, تعقل, حصافة, رزانة, وقار, أخفق, فشل
وسوسة, جنون, خبال, خبل, عته, لمس, لوثة, مس, هوس, وسواس, خرف, أهتر, إهتار, جن, خبل, عته, مس, هوس, عته, جهل, جنون, حماقة, حمق, خبال, خبل, رعونة, سفاهة, طيش, غباوة, لوثة, مس, هوس, وسوسة, مس, أختبل, إختبل, إختل, إختل عقله, إختبل, بله, تجنن, جن, حبب, خبل, خرف, خبل, رغب, عته, جهل, بلاهة, بله, تفاهة, حماقة, حماقة, حمق, خرق, رعونة, سخافة, سفاهة, سفه, سخف, طيش, عته, هوس, جن, خبل, خرق, خرف, طاش, عته, مس, نزق, غافل, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, ساه, شارد, عته, غائب, غبي, غير مستتر, معتوه, متغيب, مغفل, هجعة, مجنون, أبله, أحمق, أخبل, أخرق, أرعن, أهبل, أهوج, بوهة, خبل, صريع, عته, عديم, خبل, أفن, إختبال, إختلاط, إختلال عقلي, بلاهة, بله, جنة, جنون, حماقة, خبال, خرف, عته, عته, غباء, غباوة, خبال, جنون, خبل, عته, لوثة, مس, هوس, وسوسة, إختبل, إختل عقله, تجنن, جن, خبل, خبل, عته, مس, جنون, إختبال, إختلاط, إختلال عقلي, بله, جنة, خبال, خبل, خرف, عته, عته, فتنة, لمم, لمس, لوثة, مس, خبل, أختبل, إختبل, إختل, إختل عقله, إختبل, تجنن, جن, خرف, خبل, عته, لم, مس, هوس, هوي, أحب, أعز, ألف, أغرم, ألهج, أولع, إعتلق, إفتتن, تعشق, تعلق, تولع, رغب بـ, شغف, شغب, شغف, عته, مس, هام بـ, ومق, عته, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, أهبل, أهوج, بوهة, غافل, غبي, فدم, مجنون, معتوه, مغفل, إختل, أختبل, إضطرب, اضطرب, بله, تحرك, تشوش, تموج, جن, خبل, عته, فسد, مس, هوس, جنون, حماقة, خبال, خبل, رعونة, طيش, عته, لمس, لوثة, مس, نزق, وسواس, وسوسة, أختبل, إختل, بله, جن, خبل, عته, مس, ملئ, أفعم, إترع, إمتلأ, زخر, عته, فعم, هام, هوس, لوثة, إختبال, إختلاط, إختلال عقلي, جنون, خبال, خبل, عته, لمم, لمس, مس, هوس, وسواس, وسوسة, مس, إختبال, إختلاط, إختلال عقلي, جنة, جنون, خبال, خبل, عته, عته, فتنة, لمم, لوثة, هوس, وسوسة, عته, أظلم, أختبل, إختل, إختبل, بله, جن, خبل, خرف, خبل, قدم, مس, هوس, أبله, أحمق, طائش, عته, مخبول, بله, تهور, جهل, حقر, حمق, خرق, خرق, خبل, رعن, سفه, سفل, سفه, سفه, طاش, عته, جهل, حماقة, حمق, رعن, رعونة, سفاه, سفاهة, سفيه, سفه, سفاه, طيش, عته, غباء, هوج, بله, تسرع, جهل, حقر, حمق, خرق, خرق, خبل, رعن, سفه, سفل, سفه, طاش, عته, حمق, رعن, رعونة, عته, غباء, هوج, أبله, أحمق, سريع, طائش, عته, مستعجل, مخبول, متحمس, متسرع, متقد, مستعجل, مسرع, معجل, إذلال, تسرع, جهل, حمق, حمق, خرق, رعن, رعونة, رعونة, طيش, عته, أرعن, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, أهوج, جاهل, خفيف, رشيق, طائش, طائش, عته, غبي, بله, جهل, حقر, حمق, خرق, خرق, خبل, رعن, سفه, سفل, سفه, طاش, عته, غبي, نحس, أبله, أحمق, أخرق, جاهل, طائش, عته, غبي, مخبول
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"