المعاجم

العِرْبِدُ: الحيَّةُ الخفيفة؛ عن ثعلب. والعِرْبِدُّ والعِرْبَدُّ كلاهما: حية تَنْفُخ ولا تؤْذِي، مثال سِلْغَدّ ملحق بِجِرْدَ حْلٍ، والمعروف أَنها الحيَّة الخبيثة، لأَن ابن الأَعرابي قد أَنشد: إِنِّي، إِذا ما الأَمرُ كان جِدَّا، ولم أَجِدْ مِنَ اقتِحامٍ بُدَّا، لاقِي العِدى في حَيَّةٍ عِرْبَدَّا فكيف يصف نفسه بأَنه حية ينفخ العدى ولا يؤذيهم؟ الأُفْعُوانُ يسمى العِرْبَدّ: وهو الذكر من الأَفاعي، ويقال: بل هي حية حمراء خبيثة، ومنه اشتقت عَرْبَدَةُ الشارب؛ وأَنشد: مُولَعَة بِخُلُقِ العِرْبَدِّ وقد قيل: العربدُّ الشديد؛ وأَنشد: لقدْ غَضِبْنَ غَضَباً عِرْبَدَّا أَبو خيرة وابن شميل: العربدّ، الدال شديدة: حية أَحمر أَرقشُ بِكُدْرة وسواد لا يزال ظاهراً عندنا وقلما يَظْلِمُ إِلا أَن يؤذى، لا صغير ولا كبير. ويقال للمُعَرْبِدِ: عِرْبيدٌ كأَنه شبه بالحية. والعِرْبيدُ والمُعَربِدُ: السَّوَّار في السُّكْر، منه. ورجل عِرْبَدٌّ وعِرْبِيدٌ ومعربدٌ: شِرِّير مُشارٌّ. والعِرْبِدُ: الأَرض الخَشِنَةُ. الجوهري: العَرْبَدَة سُوءُ الخُلُق. ورجل معربد: يؤْذي نديمه في سكره.
: (العِرْبعدُّ كقِرْشَبَ) ، يَعْنِي: بِكَسْر فَسُكُون فَفتح مَعَ تَشْدِيد الدَّال، (وتُكْسَرُ الباءُ) الموحَّدة: (الشَّدِيدُ من كُلِّ شَيْءٍ) ، يُقَال غَضَبٌ عِرْبِدٌّ، أَي شَدِيد، قَالَ: لَقَد غَضِبْنَ غَضَباً عِرْبِدَّا (و) العِرْبِدُّ، بِكَسْر الباءِ معَ تَشْدِيد الدَّال، كَمَا هُوَ بخطّ الصاغانيِّ: (الدَّأْبُ والعادةُ) ، يُقَال مَا زالَ ذَاك عِرْبِدَّه، أَي دَأْبَه وهِجِّيرَاه. (والذَّكَرُ من الأَفَاعِيّ) يُسَمَّى عِرْبَدًّا، بِفَتْح الباءِ. (و) العِرْبَدُّ، بالوَجْهَيْنِ: (حَيَّةٌ) حَمْرَاءُ رَقْشَاءُ بكُدْرةٍ وسَواد، (تَنْفُخ وَلَا تُؤْذِي) إِلّا أَن تُؤْذَى. قالَه أَبو خَيْرَة وَابْن شُمَيْل، وَهُوَ على مِثْل سِلَّغْد مُلْحَق بجِرْدَحْلٍ، (أَو حَيَّةٌ حَمْرَاءُ خَبِيثَةٌ) ، لأَنَّ ابنَ الأَعرابيِّ قد أَنْشَد: إِنّي إِذَا مَا الأَمرُ كَانَ جِدَّا وَلم أَجِدْ من اقتحامٍ بُدَّا لاقِي العِدَا فِي حَيَّةٍ عِرْبَدَّا فكَيْفَ يَصِفُ نفسَه بأَنَّه حَيَّةٌ يَنفُخ العِدَا لَا يُؤْذِيهِم. وَهُوَ (ضِدٌّ) وَيُقَال من الأَخير اشتُقَّتْ عَرْبَدَةُ الشَّارِب. (و) يُقَال: (رَكِبْت عِرْبَدِّي) ، بِكَسْر الباءِ وَفتحهَا، (أَي مَضَيتُ فَلم أَلْوِ) وَلم أُعَرِّجْ (على شيْءٍ) . وَيُقَال رَكِبَ عِصْوَدَّه وعِربَدَّه، إِذا رَكِبَ رأْسَه. (و) العِرْبِدُ (كَزِبْرِجٍ: الحَيَّةُ) ، عَن ابنِ الأَعرابيِّ. وَزَاد ثَعْلَب: الخَفِيفةُ. (و) العِرْبِد: (الأَرْضُ الخَشِنَةُ. (و) فِي الصّحَاح، والأَساس وغيرِهما: (العَرْبَدَةُ: سُوءُ الخُلُقِ) . (والعِرْبِيدُ، بِالْكَسْرِ) ، والعِرْبِدُ كزِبْرج، (والمُعَرْبِدُ: مُؤْذِي نَدِيمِهِ فِي سُكِرهِ) ، ورجلٌ عِرْبِيدٌ، ومُعَرْبِدٌ: شِرِّيرٌ مُشَارٌّ. وَهُوَ يُعَرْبِدُ على أَصحابِهِ عَرْبَدةَ السَّكْرَان.
ـ العرْبَدُّ، كقِرْشَبٍّ، وتُكْسَرُ الباءُ: الشديدُ من كُلِّ شيءٍ، والدَّأبُ، والعادةُ، والذَّكَرُ من الأَفاعي، وحَيَّةٌ تَنْفُخْ ولا تُؤْذِي، أو حَيَّةٌ حَمْراءُ خَبيثةٌ، (ضِدٌّ) ـ ورَكِبْتُ عِرْبدِّي، أي: مَضَيْتُ فلم ألْوِ على شيءٍ. وكزِبْرِجٍ: الحَيَّةُ، والأرضُ الخَشِنةُ. ـ والعَرْبَدةُ: سُوءُ الخُلُقِ. ـ والعِرْبيدُ، بالكسر، ـ والمُعَرْبِدُ: مُؤْذِي نَديمهِ في سُكْرِهِ.
عَرْبَدَ : ساءَ خُلقُهُ.|عَرْبَدَ السَّكرانُ على الناس: آذاهم. يقال: عرْبَدَ على أَصحابه عربدةَ السَّكْران.
(صف).|1- وَجَدْتُ عِرْبِيداً فِي الشَّارِعِ : صِفَةٌ للِسِّكِّيرِ وَهُوَ يَتَمَايَلُ يَمِيناً وَشِمَالاً وَيُؤْذِي النَّاسَ فِي سُكْرِهِ.|2- عِرْبِيدٌ فِي سُلُوكِهِ : سَيِّءُ السُّلُوكِ وَالأَخْلاَقِ، شِرِّيرٌ.
1- سييء الخلق شرير
ع ر ب د: (الْعَرْبَدَةُ) سُوءُ الْخُلُقِ. وَرَجُلٌ (مُعَرْبِدٌ) بِكَسْرِ الْبَاءِ يُؤْذِي نَدِيمَهُ فِي سُكْرِهِ.
عِربيد ، جمع عَرابِدة: سيِّئ الخُلُق، يتشاجر مع النَّاس بغير سبب، أو يُكثر من الضَّجيج بسبب السُّكر :-رجل عِرْبيد.
عربدَ يعربد ، عربدةً ، فهو مُعربِد | • عربد السَّكرانُ ساءَ خُلُقه، وآذى النَّاسَ في سُكْرِه :-شابّ مُعربِد، - عربدةٌ ليليَّة، - فارقوه لسوء معاشرته وعربدته.
ةالعرْبد : سوء الخلق. ورجل معرْبد: يؤذي نديمه في سكره. والعرْبدّ، حيّة تنفخ ولا تؤذي.
بار, بريء, بريء, صالح, طاهر, عفيف, فاضل, محتشم, أفاق, أسر, إستفاق, إنتبه, تنبه, صحا
سكر, إنتشى, ثمل, عربد, نشي, نزف, ثمل, إنتشى, سكر, عربد, نشي, نزف, عربد, إنتشى, ثمل, خلع, سكر, إنتشى, ثمل, سكر, عربد, نشي, نزف
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"