المعاجم

العسْر والعُسُر: ضد اليُسْر، وهو الضّيق والشدَّة والصعوبة. قال الله تعالى: سَيَجْعَل الله بعد عُسْرٍ يُسْراً، فإِن مع العُسْرِ يُسْراً إِن مع العَسْرِ يُسْراً؛ روي عن ابن مسعود أَنه قرأَ ذلك وقال: لا يَغْلِبُ عُسْرٌ يُسْرَينِ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسير قول ابن مسعود ومُرادِه من هذا القول فقال: قال الفراء العرب إِذا ذكرت نكرة ثم أَعادتها بنكرة مثلها صارتا اثنتين وإِذا أَعادتها بمعرفة فهي هي، تقول من ذلك: إِذا كَسَبْت دِرْهماً فأَُنْفِقْ دِرْهماً فالثاني غير الأَول، وإِذا أَعَدْتَه بالأَلف واللام فهي هي، تقول من ذلك: إِذا كسبت درهماً فأَنْفِق الدرهم فالثاني هو الأَول. قال أَبو العباس: وهذا معنى قول ابن مسعود لأَن الله تعالى لما ذكر العُسْر ثم أَعاده بالأَلف واللام علم أَنه هو، ولما ذكر يسراً ثم أَعاده بلا أَلف ولام عُلِم أَن الثاني غير الأَول، فصار العسر الثاني العسر الأَول وصار يُسْرٌ ثانٍ غير يُسرٍ بدأَ بذِكْرِه، ويقال: إِن الله جلَّ ذِكْرُه أَراد بالعُسْر في الدنيا على المؤمن أَنه يُبْدِلهُ يُسْراً في الدنيا ويسراً في الآخرة، والله تعالى أَعلم. قال الخطابي: العُسْرُ بَيْنَ اليُسْرَينِ إِمّا فَرَجٌ عاجلٌ في الدنيا، وإِما ثوابٌ آجل في الآخرة. وفي حديث عُمَر أَنه كتب إِلى أَبي عبيدة وهو محصور: مهما تنزلْ بامرِئٍ شَدِيدةٍ يَجْعَلِ الله بعدَها فَرَجاً فإِنه لن يغلب عُسْرٌ يُسْرَينِ. وقيل: لو دخلَ العُسْرُ جُحْراً لَدَخَل اليُسْرُ عليه؛ وذلك أَن أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كانوا في ضِيقٍ شديد فأَعْلَمَهم الله أَنه سيَفْتَحُ عليهم، ففتح الله عليهم الفُتوحَ وأَبْدَلَهم بالعُسْر الذي كانوا فيه اليُسْرَ، وقيل في قوله: فسَنُيَسِّرُه لليُسْرَى، أَي للأَمر السهل الذي لا يَقْدِرُ عليه إِلا المؤمنون. وقوله عز وجل: فسَنُيَسِّرُه للعُسْرَى؛ قالوا: العُسْرَى العذابُ والأَمرُ العَسِيرُ. قال الفراء: يقول القائل كيف قال الله تعالى: فسنيسره للعسرى؟ وهل في العُسْرَى تَيْسيرٌ؟ قال الفراء: وهذا في جوازه بمنزلة قوله تعالى: وبشِّر الذين كفروا بعذاب أَليم؛ والبِشارةُ في الأَصل تقع على المُفَرِّحِ السارّ، فإِذا جمعتَ كلَّ أَمرٍ في خير وشر جاز التبشيرُ فيهما جميعاً. قال الأَزهري: وتقول قابِلْ غَرْبَ السانية لقائدها إِذا انتهى الغَرْب طالعاً من البئر إِلى أَيدي القابل، وتَمَكَّنَ من عَراقِيها، أَلا ويَسِّر السانيةَ أَي اعطف رأْسَها كي لا يُجاوِر المَنْحاة فيرتفع الغرْبُ إِلى المَحالة والمِحْورِ فينخرق، ورأَيتهم يُسَمُّون عَطْفَ السانيةِ تَيْسِيراً لما في خلافه من التَّعْسير؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَبي تُذَكِّرُنِيهِ كلُّ نائبةٍ، والخيرُ والشرُّ والإِيسارُ والعُسُرُ ويجوز أَن يكون العُسُر لغة في العُسْر، كما قالوا: القُفُل في القُفْل، والقُبُل في القُبْل، ويجوز أَن يكون احتاج فثقل، وحسّن له ذلك إِتاعُ الضمِّ الضمَّ. قال عيسى بن عمر: كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوله مضموم وأَوسطُه ساكن، فمن العرب من يُثَقِّلُه ومنهم من يخففه، مثل عُسْر وعُسُر وحُلْم وحُلُم. والعُسْرةُ والمَعْسَرةُ والمَعْسُرةُ والعُسْرَى: خلاف المَيْسَرة، وهي الأُمور التي تَعْسُر ولا تَتَيَسَّرُ، واليُسْرَى ما اسْتَيْسَرَ منها، والعُسْرى تأْنيث الأَعْسَر من الأُمور. والعرَبُ تضع المَعْسورَ موضع العُسْرِ، والمَيْسورَ موضعَ اليُسْر، ويجعل المفعول في الحرفين كالمصدر. قال ابن سيده: والمَعْسورُ كالعُسْر، وهو أَحد ما جاء من المصادر على مثال مفعول. ويقال: بلغْتُ مَعْسورَ فلانٍَ إِذا لم تَرْفُقْ به. وقد عَسِرَ الأَمرُ يَعْسَر عَسَراً، فهو عَسِرٌ، وعَسُرَ يَعْسُر عُسْراً وعَسارَةً، فهو عَسِير: الْتاثَ. ويوم عَسِرٌ وعَسِيرٌ: شديدٌ ذو عُسْرٍ. قال الله تعالى في صفة يوم القيامة: فذلك يومئذ يومٌ عَسِيرٌ على الكافرين غيرُ يَسِير. ويوم أَعْسَر أَي مشؤوم؛ قال معقل الهذلي: ورُحْنا بقومٍ من بُدالة قُرّنوا، وظلّ لهم يومٌ من الشَّرِّ أَعْسَرُ فسَّر أَنه أَراد به أَنه مشؤوم. وحاجة عَسِير وعَسِيرة: مُتَعَسِّرة؛ أَنشد ثعلب: قد أَنْتَحِي للحاجة العَسِيرِ، إِذ الشَّبابُ لَيّنُ الكُسورِ قال: معناه للحاجة التي تعسر على غيري؛ وقوله: إِذ الشاب لين الكسور أَي إِذ أَعضائي تُمَكِّنُني وتُطاوِعُني، وأَراد قد انتحيت فوضع الآتي موضع الماضي. وتعسَّر الأَمر وتعاسَرَ، واسْتَعْسَرَ: اشتدّ والْتَوَى وصار عَسِيراً. واعْتَسَرْت الكلامَ إِذا اقْتَضَبْته قبل أَن تُزَوِّرَه وتُهَيِّئَه؛ وقال الجعدي: فَذَرْ ذا وعَدًّ إِلى غيرِه، فشَرُّ المَقالةِ ما يُعْتَسَرْ قال الأَزهري: وهذا من اعْتِسارِ البعير ورُكوبه قبل تذليله. ويقال: ذهبت الإِبلُ عُسارَياتٍ وعُسارَى، تقدير سُكارَى، أَي بعضُها في إِثر بعض. وأَعْسَرَ الرجلُ: أَضاق. والمُعْسِر: نقيض المُوسِر. وأَعْسَر، فهو مُعْسِر: صار ذا عُسْرَةٍ وقلَّةِ ذاتِ يد، وقيل: افتقر. وحكى كُراع: أَعْسَرَ إِعْساراً وعُسْراً، والصحيح أَن الإِعْسارَ المصدرُ وأَن العُسْرة الاسم. وفي التنزيل: وإِن كان ذو عُسْرةٍ فنَظِرةٌ إِلى مَيْسَرة؛ والعُسْرةُ: قِلّة ذات اليد، وكذلك الإِعْسارُ. واسْتَعْسَرَه. طلب مَعْسورَه. وعَسَرَ الغريمَ يَعْسِرُه ويَعْسُره عُسْراً وأَعْسَرَه: طلب منه الدَّيْنَ على عُسْرة وأَخذه على عُسْرة ولم يرفُق به إِلى مَيْسَرَتِه. والعُسْرُ: مصدر عَسَرْتُه أَي أَخذته على عُسْرة. والعُسْر، بالضم: من الإِعْسار، وهو الضِّيقُ. والمِعْسَر: الذي يُقَعِّطُ على غريمه. ورجل عَسِرٌ بيِّن العَسَرِ: شَكسٌ، وقد عاسَرَه؛ قال: بِشْرٌ أَبو مَرْوانَ إِن عاسَرْتَه عَسِرٌ، وعند يَسارِه مَيْسورُ وتَعَاسَرَ البَيِّعان: لم يتَّفِقا، وكذلك الزوجان. وفي التنزيل: وإِن تَعاسَرْتُم فسَتُرْضِعُ له أُخْرى. وأَعْسَرت المرأَةُ وعَسَرَتْ: عَسُرَ عليها وِلادُها، وإِذا دُعِيَ عليها قيل: أَعْسَرت وآنَثَتْ، وإِذا دُعِيَ لها قيل: أَيْسَرَت وأَذْكَرَتْ أَي وضعت ذَكَراً وتيسَّر عليها الولادُ. وعَسَرَ الزمانُ: اشتدّ علينا. وعَسَّرَ عليه: ضَيَّق؛ حكاها سيبويه. وعَسَر عليه ما في بطنه: لم يخرج. وتَعَسَّر: التَبَسَ فلم يُقْدَرْ على تخليصه، والغين المعجمة لغة. قال ابن المُظَفَّرِ: يقال للغزل إِذا التبس فلم يقدر على تخليصه قد تغَسَّر، بالغين، ولا يقال بالعين إِلاَّ تحشُّماً؛ قال الأَزهري: وهذا الذي قاله ابن المظفر صحيح وكلام العرب عليه، سمعته من غير واحد منهم. وعَسَرَ عليه عُسْراً وعَسَّرَ: خالَفَه. والعُسْرَى: نقيض اليُسْرَى. ورجل أَعْسَرُ يَسَرٌ. يعمل بيديه جميعاً فإِن عَمِل بيده الشِّمال خاصة، فهو أَعْسَرُ بيّن العَسَر، والمرأَة عَسْراء، وقد عَسَرَتْ عَسَراً (* قوله: «وقد عسرت عسراً» كذا بالأصل بهذا الضبط. وعبارة شارح القاموس؛ وقد عسرت، بالفتح، عسراً، بالتحريك، هكذا هو مضبوط في سائر النسخ اهـ. وعبارة المصباح: ورجل أَعسر يعمل بيساره، والمصدر عسر من باب تعب) ؛ قال: لها مَنْسِمٌ مثلُ المَحارةِ خُفُّه، كأَن الحَصى، مِن خَلْفِه، خَذْفُ أَعْسَرا ويقال: رجل أَعْسَرُ وامرأَة عَسْراء إِذا كانت قوّتُهما في أَشْمُلِهما ويَعْمَلُ كل واحد منهما بشماله ما يعمَلُه غيرُه بيمينه. ويقال للمرأَة عَسْراء يَسَرَةٌ إِذا كانت تعمل بيديها جميعاً، ولا يقال أَعْسَرُ أَيْسَرُ ولا عَسْراء يَسْراء للأُنثى، وعلى هذا كلام العرب. ويقال من اليُسر: في فلان يَسَرة. وكان عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَعْسَرَ يَسَراً. وفي حديث رافع بن سالم: إِنا لنرتمي في الجَبّانةِ وفينا قومٌ عُسْرانٌ يَنْزِعُونَ نَزْعاً شدِيداً؛ العُسْرانُ جمع الأَعْسَر وهو الذي يعمل بيده اليُسْرَى كأَسْودَ وسُودانٍ. يقال: ليس شَيْءٌ أَشَدُّ رَمْياً من الأَعْسَرِ. ومنه حديث الزَّهْري: أَنه كان يَدَّعِمُ على عَسْرائِه؛ العَسْراء تأْنيث الأَعْسَر: اليد العَسْراء، ويحتمل أَنه كان أَعْسَرَ. وعُقابٌ عَسْراءُ: رِيشُها من الجانب الأَيْسر أَكثر من الأَيمن، وقيل: في جناحها قَوادِمُ بيضٌ. والعَسْراء: القادمةُ البيضاء؛ قال ساعدة بن جؤية:وعَمَّى عليه الموتَ يأْتي طَرِيقَه سِنانٌ، كَعَسْراء العُقابِ، ومِنْهَبُ ويروى: يأْبى طريقه يعني عُيَيْنة. ومِنْهَبٌ: فرس ينتهب الجري، وقيل: هو اسم لهذا الفرس. وحَمامٌ أَعْسَرُ: بجناحهِ من يَسارِه بياضٌ. والمُعاسَرةُ: ضدُّ المُياسَرة، والتعاسُر، ضدّ التياسُر، والمَعْسورُ: ضد المَيْسور، وهما مصدران، وسيبويه يقول: هما صفتان ولا يجيء عنده المصدرُ على وزن مفعول البتة، ويتأَول قولهم: دَعْه إِلى مَيْسورِه وإِلى مَعْسورِه. يقول: كأَنه قال دعه إِلى أَمر يُوسِرُ فيه وإِلى أَمر يُعْسِرُ فيه، ويتأَول المعقول أَيضاً. والعَسَرةُ: القادمةُ البيضاء، ويقال: عُقابٌ عَسْراء في يدِها قَوادِم بيض. وفي حديث عثمان: أَنه جَهَّزَ جَيْشَ العُسْرةِ؛ هو جيش غزوة تَبوك، سمي بها لأَنه نَدَبَ الناسَ إِلى الغَزْوِ في شدة القيظ، وكان وقت إِيناع الثمرة وطِيب الظِّلال، فعَسُر ذلك عليهم وشقَّ. وعَسَّرَني فلانٌ وعَسَرَني يَعْسِرْني عَسْراً إِذا جاء عن يَسارِي. وعَسَرْتُ الناقةَ عَسْراً إِذا أَخذتها من الإِبل. واعْتَسَرَ الناقة: أَخذَها رَيِّضاً قبل أَن تذلل يخَطْمِها ورَكِبَها، وناقة عَسِيرٌ: اعْتُسِرت من الإِبل فرُكِبَت أَو حُمِلَ عليها ولم تُلَيَّنْ قبل، وهذا على حذف الزائد، وكذلك ناقة عَيْسَرٌ وعَوْسَرانةٌ وعَيْسَرانةٌ؛ وبعير عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ (* قوله: «وعيسران» هو بضم السين وما بعده بضمها وفتحها كما في شرح القاموس). وعَيْسُرانيٌّ. قال الأَزهري: وزعم الليث أَن العَوْسَرانيّة والعَيْسَارنِيَّة من النوق التي تُركَب قبل أَن تُراضَ؛ قال: وكلام العرب على غير ما قال الليث؛ قال الجوهري: وجمل عَوْسَارنيّ. والعَسِيرُ: الناقة التي لم تُرَضْ. والعَسِيرُ: الناقة التي لم تَحْمِل سَنَتها. والعَسِيرةُ: الناقة إِذا اعْتاطت فلم تحمل عامها، وفي التهذيب بغير هاء. وقال الليث: العَسِيرُ الناقة التي اعتاطت فلم تحمل سنتها، وقد أَعْسَرتْ وعُسِرَت؛ وأَنشد قول الأَعشى: وعَسِيرٍ أَدْماءَ حادرةِ العيـ ـنِ خَنُوفٍ عَيْرانةٍ شِمْلال قال الأَزهري: تفسيرُ الليث للعَسِير أَنها الناقة التي اعتاطت غيرُ صحيح، والعَسِيرُ من الإِبل، عند العرب: التي اعْتُسِرت فرُكِبَت ولم تكن ذُلِّلَت قبل ذلك ولا رِيضَت، وكذا فسره الأَصمعي؛ وكذلك قال ابن السكيت في تفسير قوله: ورَوْحَةِ دُنْيا بين حَيَّيْنِ رُحْتُها، أَسِيرُ عَسِيراً أَو عَروضاً أَرُوضُها قال: العَسِيرُ الناقةُ التي رُكِبَت قبل تذليلها. وعَسَرت الناقةُ تَعْسِر عَسْراً وعَسَراناً، وهي عاسِرٌ وعَسيرٌ: رَفَعت ذَنبها في عَدْوِها؛ قال الأَعشى: بِناجِيةٍ، كأَتان الثَّمِيل، تُقَضِّي السُّرَى بعد أَيْنٍ عَسِيرَا وعَسَرَت، فهي عاسِرٌ، رفَعَت ذنبها بعد اللّقاح. والعَسْرُ: أَن تَعْسِرَ الناقة بذنبها أَي تَشُولَ به. يقال: عَسَرت به تَعْسِر عَسْراً؛ قال ذو الرمة: إِذا هي تَعْسِرْ به ذَنَّبَتْ به، تُحاكي به سَدْوَ النَّجاءِ الهَمَرْجَلِ والعَسَرانُ: أَن تَشولَ الناقةُ بذنبها لتُرِي الفحلَ أَنها لاقح، وإِذا لم تَعْسِرْ وذنَّبَت به فهي غيرُ لاقح. والهَمَرْجَلُ: الجمل الذي كأَنه يدحُو بيديه دَحْواً. قال الأَزهري: وأَما العاسِرةُ من النوق فهي التي إِذا عَدَتْ رفعت ذنبها، وتفعل ذلك من نشاطها، والذِّئب يفعل ذلك؛ ومنه قول الشاعر: إِلاَّ عَواسِرَ، كالقِداحِ، مُعِيدة بالليل مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ ايراد بالعَواسِر الذئابَ التي تَعْسِرُ في عَدْوِها وتُكَسِّر أَذنابها. وناقة عَوْسَرانِيَّة إِذا كان من دَأْبِها تَكْسِيرُ ذنبِها ورَفْعُه إِذا عَدَتْ؛ ومنه قول الطرماح: عَوْسَرانِيّة إِذا انْتَقَضَ الخِمْـ ـسُ نَفاضَ الفَضِيض أَيَّ انْتِفاض الفَضِيضُ: الماء السائل؛ أَراد أَنها ترفع ذنبها من النشاط وتعدُو بعد عطشها وآخر ظمئها في الخمس. والعَسْرَى والعُسْرَى: بَقْلة؛ وقال أَبو حنيفة: هي البقلة إِذا يبست؛ قال الشاعر: وما مَنعاها الماءَ إِلا ضَنانَةً بأَطْرافِ عَسْرى، شَوْكُها قد تَخَدَّدا والعَيْسُرانُ: نَبْتٌ. والعَسْراء: بنت جرير بن سعيد الرِّياحِيّ. واعْتَسَرَه: مثل اقْتَسَرَه؛ قال ذو الرمة: أُناسٌ أَهْلَكُوا الرُّؤَساءَ قَتْلاً، وقادُوا الناسَ طَوْعاً واعْتِسارا قال الأَصمعي: عَسَرَه وقَسَرَه واحدٌ. واعْتَسرَ الرجلُ من مالِ ولده إِذا أَخذ من ماله وهو كاره. وفي حديث عمر: يَعْتَسِرُ الوالدُ من مال ولده أَي يأْخذُه منه وهو كاره، من الاعْتِسارِ وهو الاقْتِسارُ والقَهْر، ويروى بالصاد؛ قال النضر في هذا الحديث رواه بالسين وقال: معناه وهو كارهٌ؛ وأَنشد: مُعْتَسِر الصُّرْم أَو مُذِلّ والعُسُرُ: أَصحابُ البُتْرِيّة في التقاضِي والعملِ. والعِسْرُ: قبيلة من قبائل الجن؛ قال بعضهم في قول ابن أَحمر: وفِتْيان كجِنّة آل عِسْرِ إِنّ عِسْرَ قبيلة من الجن، وقيل: عِسْر أَرض تسكنها الجن. وعِسْر في قول زهير: موضع: كأَنّ عليهمُ بِجُنوبٍ عِسْر وفي الحديث ذكر العَسِير، هو بفتح العين وكسر السين، بئر بالمدينة كانت لأَبي أُمَيَّة المخزومي سماها النبي، صلى الله عليه وسلم، بِيَسِيرة، والله تعالى أَعلم.
ـ العُسْرُ، بالضم وبضمتينِ وبالتحريكِ: ضِدُّ اليُسْرِ، ـ كالمَعْسُورِ. ـ والعُسْرَةُ والمَعْسَرَةُ والمَعْسُرَةُ والعُسْرَى: خِلافُ المَيْسَرَةِ، عسِرَ، كفَرِحَ، فهو عَسِرٌ، وعَسُرَ، ككَرُمَ، عُسْراً وعَسارَةً، فهو عَسِيْرٌ. ـ ويومٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ وأعْسَرُ: شَديدٌ، أو شُؤمٌ. ـ وحاجةٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ: مُتَعَسِّرَةٌ. ـ وتَعَسَّرَ عليَّ الأمرُ وتَعاسَرَ واسْتَعْسَرَ: اشْتَدَّ والْتَوَى. ـ وأعْسَرَ: افْتَقَرَ. ـ واسْتَعْسَرَهُ: طَلَبَ مَعْسُورَهُ. ـ وعَسَرَ الغريمَ يَعْسُرُهُ ويَعْسِرُهُ: طَلَبَ مِنه على عُسْرَةٍ، كأعْسَرَهُ. ـ وعَسِرٌ، بَيِّنُ العَسَرِ، محركةً: شَكِسٌ، وقد عاسَرَهُ. ـ وأعْسَرَتْ: عَسُرَ عليها وِلادُها. ـ وعَسَرَ الزمانُ: اشْتَدَّ، ـ وـ ما في البَطْنِ: لم يَخْرُجْ، ـ وـ عليه: خالَفَهُ، ـ كعَسَّرَ. ـ وتَعَسَّرَ القولُ: الْتَبَسَ. ـ وأعْسَرُ يَسَرٌ: يَعْمَل بيدَيْهِ جميعاً، فإن عَمِلَ بالشِّمالِ، فهو أعْسَرٌ، وهي عَسْراءُ، وقد عَسَرَتْ عَسَراً. ـ وعَسَرَنِي وعَسَّرَنِي: جاءَ عن يَسارِي. ـ واعْتَسَرَ الناقةَ: أخَذَها رَيِّضاً، فَخَطَمَها، وركِبَها. ـ وناقةٌ عَسِيرٌ وعَوْسَرانَةٌ وعَيْسَرَانَةٌ: فُعِلَ بها ذلك. والبعيرُ: عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ وعَيْسَرانِيٌّ. ـ والعَسِيرُ: الناقةُ قَدِ اعْتَاطَتْ في عامِها، ولم تَحْمِلْ، وقد أعْسَرَتْ. ـ وعَسَرَتِ الناقةُ تَعْسِرُ عَسْراً وعَسَراناً، وهي عاسِرٌ وعَسِيرٌ: رَفَعَتْ ذَنَبَها في عَدْوِها. ـ والعَسْرَاءُ من العِقْبانِ: التي في جَناحها قَوادِمُ بِيضٌ، والتي ريشُها من الأَيْسَرِ أكثَرُ، والقادِمَةُ البَيْضاءُ، ـ كالعَسَرَةِ، محركةً، وأمُّ عليِّ بنِ محمدِ ابنِ عيسى الخَيَّاطِ: ضعيفٌ. ـ والعَسْرَى، كسَكْرَى ويُضَمُّ: بَقْلَةٌ. ـ وجيشُ العُسْرَةِ، بالضم: جيشُ تَبوكَ، لأَنهم نُدِبوا إليها في حَمارَّةِ القَيْظِ، فَعَسُرَ عليهم. ـ والعِسْرُ، بالكسر: قَبيلَةٌ من الجِنِّ، أو أرضٌ يَسكنونها، وقد تفتحُ. ـ والعَيْسَرانُ: نَبْتٌ. ـ وجاؤُوا عُسارَيَاتٍ وعُسارَى: بعضُهم في إِثْرِ بعضٍ. ـ والعَسِيرُ: كانتْ بِئْراً، فَسَمَّاها النبيُّ صلى الله عليه وسلم، اليَسيرَةَ. ـ وناقةٌ عَوْسَرَانِيَّةٌ: من دَأْبِها تَعسيرُ ذَنَبِها إذا عَدَتْ ورَفْعُه. ـ وذَهَبوا عُسَارَيَاتٍ، أي: مُتَفَرِّقِينَ في كل وجهٍ. ـ ورجُلٌ مِعْسَرٌ، كمِنْبَرٍ: مُقَعِّطٌ على غَريمِه. ـ واعْتَسَرَ من مالِ ولدِهِ: أخَذَ منه كَرْهاً. وغَزْوَةُ ذي العُسَيْرَةِ: بالشين أعْرَفُ.
تعاسَرَ الأمرُ: اشتدَّ وقوِيَ.|تعاسَرَ البيِّعانِ والزَّوْجان: لم يتَّفقا.، وفي التنزيل العزيز: الطلاق آية 6وإنْ تعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى ) ) .
(صِيغَةُ فَعِيل).|1- حَاسَبَهُ حِسَاباً عَسِيراً : شَدِيداً.|2- يَعِيشُ وَضْعاً عَسِيراً : صَعْباً، شَاقّاً. | الفرقان آية 26وَكَانَ يَوْماً عَلَى الكَافِرِينَ عَسِيراً (قرآن) :وَاجَهَتْهُ مَسْأَلَةٌ عَسِيرَةٌ :-إِنَّ مِنَ العَسِيرِ أَنْ أَتَصَوَّرَ الْجَمَالَ غَيْرَ مُقْتَرِنٍ بِالفَضِيلَةِ. (توفيق الحكيم).
1- إستعسر الأمر : صعب|2- إستعسر الأمر : عده صعبا|3- إستعسر الأمر : وجده صعبا
ع س ر: (الْعُسُرُ) بِسُكُونِ السِّينِ وَضَمِّهَا ضِدُّ الْيُسْرِ. قَالَ عِيسَى بْنُ عُمَرَ: كُلُّ اسْمٍ عَلَى ثَلَاثَةِ أَحْرُفٍ أَوَّلُهُ مَضْمُومٌ وَأَوْسَطُهُ سَاكِنٌ فَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يُخَفِّفُهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يُثَقِّلُهُ. مِثْلُ عُسْرٍ وَعُسُرٍ وَرُحْمٍ وَرُحُمٍ وَحُلْمٍ وَحُلُمٍ. وَقَدْ (عَسُرَ) الْأَمْرُ بِالضَّمِّ (عُسْرًا) فَهُوَ (عَسِيرٌ) . وَ (عَسِرَ) عَلَيْهِ الْأَمْرُ مِنْ بَابِ طَرِبَ أَيِ الْتَاثَ فَهُوَ (عَسِرٌ) . وَ (عَسَرَ) غَرِيمَهُ طَلَبَ مِنْهُ الدَّيْنَ عَلَى (عُسْرَتِهِ) وَبَابُهُ ضَرَبَ وَنَصَرَ. وَرَجُلٌ (أَعْسَرُ) بَيِّنُ (الْعَسَرِ) بِفَتْحَتَيْنِ وَهُوَ الَّذِي يَعْمَلُ بِيَسَارِهِ. وَأَمَّا الَّذِي يَعْمَلُ بِكِلْتَا يَدَيْهِ فَهُوَ (أَعْسَرُ) يَسَرٌ وَلَا تَقُلْ: أَعْسَرُ أَيْسَرُ. وَكَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَعْسَرَ يَسَرًا. وَأَعْسَرَ الرَّجُلُ أَضَاقَ. وَ (الْمُعَاسَرَةُ) ضِدُّ الْمُيَاسَرَةِ. وَ (التَّعَاسُرُ) ضِدُّ التَّيَاسُرِ. وَ (الْمَعْسُورُ) ضِدُّ الْمَيْسُورِ. وَهُمَا مَصْدَرَانِ. وَقَالَ سِيبَوَيْهِ: هُمَا صِفَتَانِ. وَلَا يَجِيءُ عِنْدَهُ الْمَصْدَرُ عَلَى وَزْنِ مَفْعُولٍ أَلْبَتَّةَ. وَ (الْعُسْرَى) ضِدُّ الْيُسْرَى.
استعسرَ / استعسرَ على يستعسر ، استعسارًا ، فهو مُستعسِر ، والمفعول مُستعسَر (للمتعدِّي) | • استعسر الأمرُ صعُب. |• استعسر فلانٌ الأمرَ: وجده عسيرًا. |• استعسر الأمرُ عليه: اشتدّ عليه وصعُب :-استعسرت عليَّ حاجتي.
عَسَر :مصدر عسِرَ.
العسْر: نقيض اليسر. يقال: عسْر وعسر. وقد عسر الأمر بالضم يعسر عسْرا، فهو عسير. وعسر الأمر بالكسر يعْسر عسْرا، أي التاث، فهو عسر. وعسرت الناقة بذنبها تعسر عسرانا، إذا شالت به. وعسرت الغريم أعْسره وأعسره عسْرا، إذا طلبت منه الدين على عسْرته. وعسرت المرأة، إذا عسر ولادها. وعسرني فلان، أي جاء على يساري. ويقال: رجل أعْسر بيّن العسر، للذي يعمل بيساره. وأمّا الذي يعمل بكلتا يديه فهو أعسْر يسر، ولا تقل أعسر أيسر. وعقاب عسْراء: ريشها من الجانب الأيسر أكثر من الأيمن. وحمام أعسْر: بجناحه من يساره بياض. وأعْسر الرجل: أضاق. والمعاسرة: ضد المياسرة. والتعاسر: ضدّ التياسر. والمعْسور: ضدّ الميسور، وهما مصدران. وقال سيبويه: هما صفتان. والعسْرى: نقيض اليسرى. والعسرة، بالتحريك: القادمة البيضاء. ويقال عقاب عسْراء: في يدها قوادمبيض. والعسير: الناقة إذا اعتاطتْ عامها فلم تحمل. والعسير: الناقة التي لم ترضْ. وقد اعْتسرْﺗﻬا إذ ركبتها قبل أن تراض. واعتْسره: مثل اقتسره. قال ذو الرمّة: أناس أهلكوا الرؤساءقتْلا ... وقادوا الناس طوعا واعْتسارا واعْتسر الرجل من مال ولده، إذا أخذ من ماله وهو كاره.
انقياد, تهيؤ, تيسير, ثروة, سعادة, سهولة, غنى, هناء, يسر, أثرى, أثرى, أيسر, إستغنى, إغتنى, إكتفى, إمتلك, اكتفى, تملك, تمول, غني, نعم, أمكن, أمكن, إستيسر, انحل, انقاد, بان, بان, تأتى, تبين, تحلحل, تسنى, تسنى, تسهل, تهيأ, توضح, انحل, تيسر, أمكن, إجتوى, سهل, لأين, هينه, يسر, أيمن, إثراء, إغتناء, إكتفاء, إنشراح, ارتياح, استغناء, اكتفاء, انشراح, بهجة, تنعم, ثراء, ثروة, رخاء, سهولة, يسر, ثري, غني, متملك, مستغن, موسر, ميسور, ميسور, متملك, متملل, متمول, متنعم, مترف, مستغن, موسر, تيسر, رغد, رفه, سهل, غدق, لان, هان, يسر, إثراء, إغتناء, إكتفاء, إنفراج, ارتياح, استغناء, اغتناء, اكتفاء, انشراح, انفراج, تملك, ثراء, ثروة, سرور, سعادة, خاضع, سهل, ظريف, لطيف, لين, لين, متيسر, مذعن, مطاوع, ممكن, منقاد, هادئ, هين, يسر, يسير, يسرى, مسهل, ميسر, انحلت, تيسرت, سهلت, هانت, سهل, هينه, يسر, خفض, رغد, رفاهية, يسر, أمكن, ابيض, انقاد, تهيأ, تيسر, سهل, لان, مكن, هان, يسر, أمكن, إبتهج, إنفرج, انجلى, انحل, انشرح, انقاد, بان, بدا, تحلحل, تسنى, تسهل, تهيأ, تيسر, رغد
لأواء, بؤس, شقاء, شدة, ضراء, ضيق, عسر, كارثة, مصيبة, نازلة, شظف, حرج, ضاق, عسر, ضاق, إزدحم, إكتظ, إمتلأ, انقبض, تجمع, تعسر, حرج, حرج, حقود, شظف, ضغن, عسر, عسر, غص, نكد (العيش), متربة, إملاق, حاجة, حرمان, عوز, عسر, فاقة, فقر, إملاق, إفتقار, بؤس, تعسر, حاجة, حرمان, حرمان, شظف, شقاء, شدة, ضراء, ضنك, ضر, ضيق, عوز, عسر, توعر, أشكل, إستغلق, إعتاص, إلتبس, تصعب, تصلب, تعسر, تعقد, شق, صعب, صلب, عسر, عوص, منع, عمي, أخال عليه الأمر, أشكل, ألغز, إستبهم, إستعجم, إستغلق, إشتبه, إلتبس, جهل, شاع, صعب, عسر, غمض, غمض, كمه, نكر, أنكر, جحد, شؤو, عسر, كذب, نحس, تصعب, أعضل, إستصعب, إستعصى, إعتاص, تصلب, تعسر, تعقد, توعر, صعب, عسر, عوص, ضيقة, حاجة, عوز, عسر, فاقة, فقر, نكد (العيش), حرج, سقم, ضاق, عسر, مرض, نحس, وعر, شاق, شاق, شديد, صعب, عسر, عسير, عويص, كؤود, متعذر, غالظ, خاشن, شارس, شدد, صاعب, ضايق, ضيق, عاسر, عسر, عضل, عنف, نافس, عسر, أشكل, أعضل, ألغز, إستبهم, إستصعب, إستعجم, إستعصى, إستغلق, إشتد, إعتاص, إلتبس, تصعب, تصلب, تعذر, تعسر, ألغز, أبهم, أشكل, أغلق, إستبهم, إستشكل, إستعجم, إستغلق, إشتبه, إلتبس, تعقد, صعب, عسر, عقد, عمي, عمى, عيلة, إملاق, ضيق, عسر, فاقة, فقر, شدد, جرأ, حمس, خاشن, شجع, شيع, صلب, ضايق, ضيق, عاسر, عزز, عسر, غالظ, قوى, متن, وثق, إبتلاء, إختبار, إمتحان, بلاء, بلية, بلوى, تجربة, خطب, داهية, سبر, شدة, ضيق, عسر, فحص, كارثة, كربة, من, أحسن, أفضل, أنعم, صعب, عسر, تعذر, إستغلق, إشتد, إعتاص, إمتنع, تعسر, صعب, عز, عسر, عسر, عضل, عظم, عوص, غلظ, وعر, إستصعب, أعضل, إشتد, إعتاص, تصعب, تعسر, شق, صعب, عسر, وعر, شموس, بري, جاف, جامح, جاف, جموح, حرون, شامس, شارد, شديد, شرود, شرس, شكس, صعب, ضار, عسر, عسر, أدجى, إستغلق, إشتد, إمتنع, تعذر, تعسر, حرج, ضاق, عضل, غلظ, وعر, عسر, أزمة, إملاق, إبتلاء, إفتقار, إملاق, بلية, بؤس, تعسر, حاجة, حرمان, حرمان, داهية, شظف, شقاء, شدة, منع, تعقد, توعر, شق, صعب, عسر, قضى على, وقف, ضائقة, أزمة, بغضاء, داهية, شدة, ضراء, ضيق, عسر, كارثة, مكروه, مصيبة, محنة, نائبة, نازلة, نقمة, إستبهم, أبهم, أخال عليه الأمر, أشكل, ألغز, إختلط, إستشكل, إستعجم, إستغلق, إشتبه, إلتبس, تعقد, شكل, صعب, عسر, عمي, عسر, جاف, جاف, خشن, شاق, شديد, شرس, شكس, شموس, صعب, صعب, عسير, غليظ, فج, فظ, لصب, نكد, شؤو, ضاق, عسر, مرض, نحس, متعذر, شاق, شاق, صعب, عسر, عسير, عويص, وعر, وعر, معاناة, أنين, تألم, تأوه, تعب, توجع, جهد, شكوى, شدة, ضيق, عرك, عناء, عسر, كد, مشقة, مقاساة, عاسر, خاشن, شارس, شدد, صاعب, ضايق, ضيق, عسر, عنف, غالظ, نافح, شاق, شديد, صعب, عزيز, عسر, عسير, عصيب, عويص, عضال, غويص, كؤود, متعذر, متعب, وعر, نصب, إرهاق, إعياء, إعياء, تعب, جهد, شدة, ضنى, ضنك, ضعف, ضيق, عناء, عناء, عنت, عياء, عسر, تعقد, أشكل, أعضل, ألغز, إستبهم, إستعصى, إستغلق, إعتاص, إلتبس, تصعب, تصلب, تعسر, توعر, شق, صعب, عسر, فج, خشن, عسر, غليظ, غير ناضج, فظ, نيء, نيء, عسير, حرج, شاق, شاق, صعب, عزيز, عسر, عصيب, عويص, عضال, عقام, غويص, مستعص, متعذر, متعب, مستعص, خاشن, شارس, شدد, صاعب, ضايق, ضيق, عاسر, عسر, عضل, عنف, غالظ, جاف, شديد, شرس, شكس, شموس, صعب, صلب, عاس, عسر, غليظ, غليظ, قاس, كلع, لئيم, ناشف, تصلب, تثبت, تشدد, تصعب, تعسر, تعقد, توطد, توعر, ثبت, رسخ, صعب, صلد, صلب, عسر, عوص, قسا, وعوع, صات, صاح, صعب, صوت, ضبح, عسر, عوى, نبح, ضنك, إملاق, بؤس, تعب, جهد, شقاء, شدة, ضنى, ضر, ضيق, عناء, عوز, عسر, فاقة, فقر, مشقة, لصب, بخيل, جاف, شحيح, شرس, شكس, صعب, ضنين, عسر, أعضل, إستصعب, إستعصى, إستغلق, إعتاص, تصعب, تعسر, تعقد, شق, صعب, عسر, عوص, عضل, إستغلق, إشتد, إمتنع, تعذر, تعسر, عسر, غلظ, متوعر, جاف, شرس, شكس, شموس, صعب, عسر, عوص, أشكل, أعضل, إستعصى, إستغلق, إعتاص, إلتبس, تصعب, تصلب, تعذر, تعسر, تعقد, توعر, شق, صعب, عسر, وعر, تعذر, صعب, عسر, عسر, أحب, خاشن, شدد, ضايق, ضيق, عاسر, غالظ, إستعصى, أعضل, إعتاص, استحال, امتنع, تأبى, تصعب, تعسر, تعقد, صعب, عسر, عوص, صعب, جاف, جاف, حرج, شاق, شاق, شديد, شرس, شكس, شموس, عزيز, عسر, لصب, إعتاص, أشكل, أعضل, إستصعب, إستعصى, إستغلق, إشتد, إلتبس, تصعب, تعذر, تعسر, تعقد, توعر, شق, صعب, عسر, تعسر, إملاق, إستصعاب, إعتياص, بؤس, تصعب, توعر, حاجة, حرمان, شظف, شقاء, صعوبة, ضراء, ضيق, عسر, عسرة, حرمان, إفلاس, إملاق, إفتقار, إملاق, بؤس, حاجة, حاجة, عدم, عوز, عدم, عسر, فاقة, فاقة, فاقة, فقر, فاجعة, أزمة, بلية, بلوى, خطب, داهية, رزيئة, رزيئة, رزء, شدة, صروف الدهر, صروف الدهر, ضراء, ضيق, عسر, فاجعة, عز, إرتفع, تعذر, تعسر, رفع, شرف, صعب, عسر, عظم قدره, علت منزلته, غلا, فخم, فخم, قل, ندر, نزر, ضراء, إملاق, بلية, بؤس, تعسر, حاجة, حرمان, خطب, داهية, شظف, شقاء, شدة, ضيق, عسر, عسرة, فاجعة, غلظ, أخطأ, إخشوشن, إستغلق, إشتد, إمتنع, تعذر, تعسر, حمق, خشن, شرس, شظف, صلب, عجز, عسا, عسر, حرج, تعسر, شظف, ضاق, عسر, عسر, نكد (العيش), وعر, إستصعب, إشتد, إعتاص, تعذر, تعسر, شب, شق, صعب, عسر, فتي, نضج, إستعجم, أشكل, ألغز, إستبهم, إستغلق, إلتبس, خفي, سكت, صعب, عسر, عمي, غمض, أعضل, أغلق, صعب, عسر, خشن, ضاق, عسر, إملاق, إحتياج, إعواز, إملاق, افتقار, تقشف, خشونة, شظف, شظف, شدة, ضيق, عسر, فقر, إملاق, ذهاب, رحيل, عوز, عودة, عسر, فقر, مغادرة, إملاق, حاجة, شظف, شظف, شدة, ضيق, ضراء, ضيق, عوز, عسر, فاقة, فقر, أبي, ثائر, شرس, صعب, عاص, عاصي, عسر, عسير, مستكبر, متأبه, متمرد, مستغلق, مشاكس, معارض, أعاق, أخر, أخفى, أعضل, أغلق, أوعر, اعتاص, تعذر, صعب, صعب, عرقل, عسر, عوق, مكن, هون, جلف, خشن, سمج, شديد, شكس, صعب, صلب, عاص, عسر, عسير, فظ, قاس, قاسي, مستغلق, إستغلق, تعسر, صعب, عسر, هيج, أغفل, أهمل, إستهتر, تخاذل, تقاعس, تكاسل, تأخر, تردد, تقاعس, تكاسل, تلكأ, تهاون, توانى, صعب, عسر, أغلق, تلتل, حرك, حل, خلع, رج, رجرج, رخى, رطب, زعزع, زلزل, صعب, ضعف, عسر, فصل, أعضل, إستغلق, إعتاص, تعسر, خشن, صعب, عسر, قسا, عائل, عسر, عسير, فقير, محروم, مملق, محتاج, مدقع, معدم, معوز, مملق, إعواز, شدة, عسر, فقر, عائل, عديم, عسر, فقير, فقير, محروم, مدقع, مملق, محتاج, مدقع, معدم, معسر, مملق, آب, أتى, أفل, أقبل, أقفل, ثاب, رجع, رجع, صعب, عاد, عاد, عرقل, عسر, فاء, جاف, جاف, جامد, جامد, جلف, خشن, سمج, شكس, صلب, صعب, صلب, عاص, عسر, عسير, غليظ, آخر, بشاعة, تعاسة, دمامة, دماثة, دمامة, رداءة, شظف, شقاء, شناعة, شناعة, شيخوخة, عوز, عسر, قباحة, أعلى, خشن, رفع, رفع رأس, رفعه, سنم, صعب, عسر, على, غلظ, قسا, هون, جاف, خشن, شظف, صلب, ضائق, عسير, عسر, فقير, فقير, قشف, مملق, مملق, يابس, صعبه, عسر, أعاق, أعضل, أخر, أشكل, أعضل, أغلق, إستغلق, تعسر, خشن, صعب, صعب, عرقل, عز, عسر, عوص, إعواز, إملاق, إملاق, إحتياج, إدقاع, إملاق, احتياج, افتقار, حاجة, شدة, ضيق, عوز, عسر, عسرة, ميمينة, أغلق, أعضل, أغلق, إندحر, انكسر, انهزم, خاشن, خشن, شاكس, صعب, صلب, عسر, غلظ, غلب, قهر على, ضيق العيش, عسر, أجل, أعزه, بجل, جلل, عزز, كرم, وقر, أعاق, أخر, أعضل, أغلق, خشن, شاكس, صعب, صلب, عرقل, عسر, عظم, عوق, غلظ, فخم, قسا, إملاق, إعواز, إملاق, بؤس, حاجة, خشونة العيش, خشونة, شظف, شظف, شقاء, شدة, ضيق, ضيق, عسر, أغلق, أعضل, أغلق, ثلم, خشن, سمج, صعب, عرقل, عسر, فظظ, فل, فلل, قسا, كسر, ود, خشن, ضاق, عسر, إضطرب, إهتز, اهتز, ترجرج, تزعزع, تزلزل, تضعضع, تقلقل, ضعف, عسر, إنفصل, انقطع, حبا, سار, صعب, عسر, عف, قاس, مشى, مكن, هاج, هون, إعواز, إملاق, إنحسار, استغلاق, انحصار, انقباض, ضيق, ضيق, عسر, فقر, تقشف, حرمان, خشونة, شظف, ضيق, ضيقة, عسر, عائل, عسر, فقير, فقير, محروم, مدقع, مملق, محتاج, مدقع, معدم, مفلس, ممعر, مملق, جاف, جلف, خشن, سمج, شظف, صلب, ضائق, عسير, عسر, فقير, فظ, فقير, قاس, مملق, مملق, إملاق, شظف, شدة, عسر, مطمئن, منخفض, واد, وهدة, أعدم, أملق, افتقر, ترب, عسر, صعب, عسر, قسا, أعضل, أغلق, إستغلق, إعتاص, إنغلق, اعتاص, تعذر, تعرقل, تعسر, تمرد, توعر, خشن, شق, صعب, عسر, خشونة, خشونة, سماجة, شظف, شدة, صلابة, صلابة, عوز, عسر, فظاظة, قساوة, أعضل, أغلق, ثنى, ثنى, حصر, صعب, صغر, ضيق, طوى, عسر, قبض, قص, قصر, قلص, لوى, أغلق, إنغلق, تعرقل, تعسر, تمرد, خشن, سمج, صعب, عسر, عصى, فظ, قسا, جلف, خاشن, خشن, سمج, شاكس, صعب, صلب, عسر, فظظ, قسا, قسا, قساه, خشن, ضاق, عسر, إملاق, إملاق, افتقار, تعاسة, تعسر, جحيم, حزن, شظف, شقاء, ضيق, ضيق, عوز, عسر, شكس, صعب, عاص, عسر, عسير, قاس, مستغلق, خشن, شظف, ضاق, عسر, خشن, شظف, ضاق, عسر, صعب, عسر, قسا, عائل, عسر, عسير, فقير, مملق, محتاج, مدقع, معدم, معوز, مملق, إعواز, إملاق, إنحسار, إنقباض, إنكماش, انحصار, انحصار, تضييق, تقبض, تقلص, ضيق, ضيق, عسر, فقر, ضيق, عسر, إملاق, إحتياج, إملاق, بؤس, حاجة, شر, شظف, شدة, ضيق, ضيق, عدم, عوز, عسر, فاقة, خشن, ضاق, عسر, إعواز, إملاق, إنحسار, إنكماش, انحصار, انقباض, انحصار, تضييق, تقلص, ضيق, ضيق, عسر, فقر, إدقاع, إعسار, إفلاس, إملاق, إحتياج, إحتياج, إدقاع, إملاق, شدة, ضيق, عسر, فقر, خشونة, ضيق, عسر, أعوز, بائس, عائل, عسر, فقير, فقير, محروم, مدقع, مملق, محتاج, معدم, معوز, ممعر, مملق, إملاق, خشونة, شظف, شقاء, شدة, ضيق, عسر, إملاق, شظف, شدة, ضراء, ضراء, ضيق, عسر, شظف, ضاق, عسر, أعضل, أشكل, أعضل, أغلق, أكرم, احترم, خاشن, شاكس, صعب, صلب, عسر, عظم, عوص, فخم, قسا, جلافة, خشونة, سماجة, صعوبة, عسر, فظاظة, قساوة, أربى, أعضل, أغلق, إستغلق, إعتاص, اعتاص, تعذر, تعسر, توعر, خشن, زاد, شق, صعب, عسر, فاض, خشن, صعب, عسر, غلظ, قسا, صعب, عسير, عسر, فقير, متعسر, مدقع, مستعص, معوز, ممتنع, مملق, إدقاع, إعسار, إفلاس, إملاق, إملاق, إحتياج, إحتياج, إدقاع, إملاق, احتياج, افتقار, بؤس, عسر, فقر, تشاؤم, تطير, شر, شظف, ضيق, طيرة, عسر, لعنة, نجاسة, خشونة, شظف, ضيق, عسر, شظف, ضاق, عسر, إعواز, إملاق, إنقباض, إنكماش, انحصار, تقبض, تقلص, ضيق, عسر, فقر, أعضل, أغلق, إستغلق, إعتاص, تعذر, تعرقل, تعسر, شق, صعب, عسر, أجل, أعزه, بجل, جلل, عزز, كرم, وقر, أعاق, أخر, أعضل, أغلق, خشن, شاكس, صعب, صلب, عرقل, عسر, عظم, عوق, غلظ, فخم, قسا, خشن, شاكس, صعب, صلب, عسر, غلظ, قسا, إستغلق, إستكبر, إنغلق, تأبه, تجبر, تعجرف, تعسر, تكبر, تمرد, حارب, صعب, عتا, عز, عسر, عصى, أعاق, أخر, أعضل, أغلق, رج, زعزع, زلزل, صعب, عرقل, عسر, عوق, قلقل, هز, وفى, أجن, أسن, أنتن, إستغلق, تعسر, زنخ, صعب, عسر, فسد, إملاق, إذعان, إنقياد, خضوع, رضوخ, عوز, عسر, فقر, أزمة, إملاق, خشونة, شظف, شظف, شقاء, شدة, ضيق, ضراء, ضيق, عسر, فقر, إملاق, إجتياح, جشع, حاجة, حرص, شراهة, ضيق, طمع, عسر, فاقة, فقر, نهم, أود, خشونة العيش, ضائقة, ضيق العيش, عسر, شكس, صعب, عاص, عسر, عسير, قاس, مستغلق, آب, أبي, رافض, شرس, صعب, عاص, عسر, عسير, مستكبر, متأبه, متعجرف, متكبر, متمرد, مستغلق, مشاكس, خشن, شظف, ضاق, عسر, أغلق, خشن, سمج, شدد, صعب, صلب, عسر, غلظ, فظظ, قسا, قسا, قسا, أغلق, صعب, عسر, نقى, إملاق, جنات, حدائق, رياض, عوز, عسر, فقر, إملاق, إجتياح, إحتياج, احتياج, جشع, حاجة, شراهة, طمع, عوز, عسر, فاقة, فقر, نهم, صعب, عسر, عوص, وعر, أعضل, أشكل, أغلق, صعب, عسر, فشل
difficult

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"