المعاجم

غَمْطُ الناسِ: احْتِقارُهم والإِزْراءُ بهم وما أَشبه ذلك. وغَمَطَ الناسَ غَمْطاً: احْتَقَرَهم واسْتَصْغَرهم، وكذلك غَمَضَهم، وفي الحديث: إِنّما ذلك مَن سَفِهَ الحقَّ وغمَط الناسَ، يعني أَن يرى الحقَّ سَفَهاً وجَهْلاً ويَحْتَقِرَ الناسَ أَي إِنما البغْيُ فِعْلُ مَن سَفِهَ وغمط، ورواه الأَزهري: الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحقَّ وتَغْمَطَ الناسَ؛ الغَمْطُ: الاسْتِهانة والاسْتِحقارُ، وهو مثل الغَمْصِ. وغَمِطَ النِّعْمةَ والعافيةَ، بالكسر، يَغْمَطُها غَمْطاً: لم يَشْكُرها. وغَمِطَ عَيْشَه وغَمَطَه، بالفتح أَيضاً، يَغْمِطُه غَمْطاً، بالتسكين فيهما: بَطِرَه وحَقَرَه. وقال بعض الأَعراب: اغْتَمَطْتُه بالكلام واغْتَطَطْتُه إِذا عَلَوْتَه وقَهَرْتَه. وغَمِطَ الحقَّ: جَحده. وغَمِطَه غَمْطاً: ذَبحه. والغَمْطُ: المطمئنُّ من الأَرض كالغَمْضِ. وتَغَمَّطَ عليه ترابُ البيتِ أَي غَطَّاه حتى قتلَه. والغَمْطُ والمُغامَطةُ في الشُّرْب: كالغَمْجِ، والفعل يُغامِطُ؛ قال الشاعر: غَمُط غَمالِيطَ غَمَلَّطات ورواه ابن الأَعرابي: غَمْج غَمالِيجَ غَمَلَّجات والمعنى واحد. والإِغْماطُ: الدَّوامُ واللُّزومُ. وأَغْمَطَت عليه الحُمَّى: كأَغْبَطَت. وفي الحديث: أَصابَتْه حُمَّى مُغْمِطةٌ أَي لازِمةٌ دائمة، والميم بدل من الباء. يقال: أَغْبَطَت عليه الحمَّى إِذا دامت، وقيل: هو من الغَمْطِ كُفْرانِ النِّعْمةِ وسَتْرِها لأَنها إِذا غَشِيَتْه فكأَنما سَتَرت عليه. وأَغْمَطَتِ السماء وأَغْبَطَت: دام مطرُها. وسَماء غَمَطى: دائمة المطر كغَبَطى.
ـ غَمِطَ الناسَ، كضَرَبَ وسَمِعَ: اسْتَحْقَرَهم، ـ وـ العافِيَةَ: لم يَشْكُرْها، ـ وـ النِّعْمَةَ: بَطِرَها، وحَقَرَها، ـ وـ الماءَ: جَرَعَه بِشِدَّةٍ، ـ وـ الذَّبِيحةَ: ذَبَحَها. ـ وسَماءٌ غَمَطَى، محركةً: غَبَطَى. ـ وأغْمَطَ: دامَ، ولاَزَمَ. ـ واغْتَمَطَه: حاضَرَه فَسَبَقَه بعدَما سُبِقَ أوَّلاً، ـ وـ فلاناً بالكلام: عَلاهُ فَقَهَرَه، ـ وـ الشيءُ: خَرَجَ فما رُئِيَ له عَيْنٌ ولا أثَرٌ. ـ والغَمْطُ: المُطْمَئنُّ من الأرضِ. ـ وتَغَمَّطَ عليه التُّرابُ: غَطَّاهُ.
اغْتَمَطَ الشيءُ: خرج فما رُئِيَ له عينٌ ولا أَثر.|اغْتَمَطَ فلاناً بالكلام: علاه فقهَره.|اغْتَمَطَ حاضَرَهُ (أَي جاراه) فسَبَقَه بعد ما سُبِق أَوّلاً.
(فعل: ثلاثي متعد).| غَمَطَ، يَغْمِطُ، مصدر غَمْطٌ.|1- غَمَطَ الحَقَّ : جَحَدَهُ، أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ.|2- غَمَطَ النِّعْمَةَ : غَمَضَ، كَفَرَ بِهَا وَلَمْ يَشْكُرْهَا.|3- غَمَطَ الْوَلَدَ : غَمَضَ، اِسْتَصْغَرَهُ، اِحْتَقَرَهُ.|4- غَمَطَ الْمَاءَ : جَرَعَهُ بِشِدَّةٍ.
1- إغتمطه في السباق : سبقه|2- إغتمطه بالكلام : غلبه|3- إغتمطه بالكلام : احتقره|4- إغتمط الشيء : اختفى فما رئي لهاثر
غ م ط: (غَمِطَ) النِّعْمَةَ مِنْ بَابِ فَهِمَ وَضَرَبَ لَمْ يَشْكُرْهَا. يُقَالُ: غَمِطَ عَيْشَهُ أَيْ بَطَرَهُ وَحَقَّرَهُ. وَ (غَمْطُ) النَّاسِ الِاحْتِقَارُ لَهُمْ وَالِازْدِرَاءُ بِهِمْ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّمَا ذَلِكَ مِنْ سَفَهِ الْحَقِّ وَغَمْطِ النَّاسِ» .
غمِطَ يَغمَط ، غمْطًا ، فهو غامِط ، والمفعول مَغْموط | • غمِط النِّعمةَ غمَطها؛ أنكرها ولم يشكرها، جحدها، بطِرها. |• غمِط الحقَّ: غمَطه؛ أنكره وهو يعلمه. |• غمِط خَصْمَه: غمَطه؛ احتقره، واستصغره وازدراه.
غَمْط :مصدر غمَطَ وغمِطَ.
طهاغمط النعمة بالكسر يغْم . يقال:غمط عيشه وغمطه أيضا بالفتح يغْمطه،غمْطا بالتسكين فيهما، أي بطره وحقره. وغمْط الناس: الاحتقار لهم والازدراء ﺑﻬم. وفي الحديث: " إنّما ذلك من سفه الحقّ وغمط الناس " ، يعني أن يرى الحقّ سفها وجهلا ويحتقر الناس. وأغْمطتْ عليه الحمّى: لغة في أغبطتْ.
أبان, أجل, أجل, أخلص, أقر, أكرم, احترم, اعترف, بجل, جلل, عظم, فخم, قرظ, كرم, وقر, أداه كاملا, أداه حقه كاملا
إستخف, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستصغر, إستهان, إمتهن, استهان, تهاون, حقر, سخر, غمص, غمط, قهر, إستحقر, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إستهان, إمتهن, حقر, غمط, قهر, هان, غمط, أنكر, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إمتهن, جحد, كفر, هجع, كفر, أجحف, أخفى, أسر, أشرك, ألحد, أنكر, تبرأ من, تزندق, جحد, ستر, طمر, طمس, غمض, غمط, فرط, جحد, أنكر, أجحف, أشرك, أنكر, تبرأ من, تزندق, غمض, غمط, فرط, كتم, كذب, كفر, كفر (للنعمة), كند, نفى, إمتهن, أخزى, أخضع, أذل, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستهان, احترف, عبث, غمط, قهر, أكل, أنكر, أغمط, بخسه, طمس, غمط, هضم, حقر, خفض, ذم, عاب, غمط, قدح فيه, هجى, إحجام, إمتناع, إمساك, إنتقاص, إنقطاع, إهانة, احتقار, احتقار, ارتداع, تحقير, خفض, ذم, غمط, قدح, هجاء
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"