المعاجم

بالفتح القرْء : الحيض، والجمع أقْراء وقروء علىفعو ل، وأقْرؤ في أدنى العدد. وفي الحديث: " دعي الصلاة أيام أقْرائك " . والقرْء أيضا: الطهْر، وهو من الأضداد. قال الأعشى: مورّثة مالا وفي الأصل رفْعة ... لما ضاع فيها من قروءنسائكا وأقْرأت المرأة: حاضت، فهي مقْرئ. وأقْرأتْ:طهرت. وقال الأخفش: أقْرأت المرأة: إذا صارت صاحبة حي ض. فإذا حاضت قلت:قرأتْ - بلا ألف - يقال:قرأت المرأة حيْضة أو حيْضتين. والقرْء: انقضاء الحيض. وقال بعضهم: ما بين الحيضتين. وأْقرأتْ حاجتك: دنت. والقارئ: الوقت؛ تقول منه: أْقرأت الريح، إذا دخلت في وقتها. واستقرأ الجمل الناقة: إذا تاركها لينظر ألقحتْ أم لا. قال أبو عمرو بن العلاء: يقال دفع فلان جاريته إلى فلانة تقرّئها، أي يمسكها عندها حتّى تحيض للاستبراء. قال: وإنما القرْء الوقت، فقد يكون للحيض، وقد يكون للطهر. قال الشاعر: إذا ما السماء لم تغمْ ثم أخْلفتْ ...قروء الثريّا أن يكون لهاقطْر يريد وقت نوْئها الذي يمطر فيه الناس، يقال: أقْرأت النجوم، إذا تأخر مطرها. وقرأت الشيء قرآنا، جمعته وضممت بعضه إلى بعض. وقرأت الكتاب قراءة وقرآنا، ومنه سمّي القرآن. وقال أبو عبيدة: سمّي القرآن لأنه يجمع السّور فيضمها. وقوله تعالى: " إنّ علينا جمعه وقرْآنه " أي قراءته. قال ابن عبّاس: فإذا بيّنّاه لك بالقراءة فاعمل بما بيّنّاه لك. وفلان قرأ عليك السلام وأقراك السلام، بمعنى. وأقرأه القرآن فهو مقْرئ، وجمع القارئ قرأة. والقرّاء: الرجل المتنسّك، وقد تقرّأ، أي تنسّك، والجمع القرّاءون. قال الفراء: أنشدني أبو صدقة الدّبيريّ: بيضاء تصطاد الغويّ وتسْتبي ... بالحسن قلْب المسلم القرّاء جمعا لقارئ وقد يكون القرّاء . القرْأة: الوباء.
القرار: المستقرّ من الأرض. والقراريّ: الخيّاط. قال الأعشى: يشقّ الأمور ويجْتاﺑﻬا كشقّ القراريّ ثوب الردنْ الأصمعيّ: القرار والقرارة: النقد، وهو ضرب من الغنم قصار الأرجل قباح الوجوه. والقرارة: القاع المستدير. قال أبو عبيد: القرّ مركب للرجال بين الرحْل والسرج. وقال غيره: القرّ: الهودج. وقال امرؤ القيس: فإمّا تريْني فيرحالة جاب ر ... على حر ج كالقرّ تخفق أكفاني والقرّ: الفرّوجة. قال ابن أحمر: كالقرّ بين قوادم زعْر ويوم القرّ: اليوم الذي بعد يوم النحر، لأنّ الناس يقرّون في منازلهم. والقرّتان: الغداة والعشيّ. قال لبيد: وجوارن بيض وكلّ طمرّة ... يعدو عليها القرّتيْنغلام الجوارن: الدروع. أي باردة ويوم قرّ وليلةقرّة، . والقرّ بالضم: البرد. والقرّ أيضا: القرار. ومنه قولهم عند شدّة تصيبهن: صابتْبقرّ، أي صارت الشدة في قرارها. وربّما قالوا: وقعتبقرّ. قال عديّ بن زيد: ترجّيها وقد وقعتْبقرّ ... كما ترْجو أصاغرها عتيب والقرارة: ما يصبّ في القدر من الماء بعد الطبخ لئلا تحترق. وأمّا ما يلتزق بأسفل القدر فهي القرورة بضم القاف والراء، عن أبي عبيدة. وكان الفراء يفتح الراء. والقرّة بالكسر: البرْد. يقال: أشدّ العطش حرّة على قرّة. وربّما قالوا: أجد حرّة على قرّة. ويقال أيضا: ذهبتْ قرّتها، أي الوقت الذي يأتي فيه المرض، والهاء للعلّة. والقرّيّة: الحوصلة، مثل الجرّيّة. والقارورة: واحدة القوارير من الزجاج. والقارور: الماء البارد يغتسل به. وقررْت القدرأقرّهاقرا، إذا صببت فيها القرارة لئلا تحترق. وقررْت على رأسه دلوا من ماء بترد، أي صببت. وقرّ الحديث في أذنه يقرّه، كأنّه صبّه فيها. وقرّ يومنا من القرّ. ويوم قارّ وقرّ، وليلة قارّة وقرّة. والقرار في المكان: الاستقرار فيه. تقول منه:قررْت بالمكان، بالكسر، أقرّ قرارا، وقررْت أيضا بالفتح أقرّقرارا وقرورا. وقررْت به عينا وقررْت به عينا قرّة وقرورا فيهما. ورجل قرير العين، وقد قرّت عينه تقرّ وتقرّ: نقيض سخنتْ. وأقرّ الله عينه، أي أعطاه حتّى تقرّ فلا تطمح إلى من هو فوقه. ويقال: حتّى تبرد ولا تسخن. فللسرور دمعة باردة، وللحزن دمعة حارّة. وقارّه مقارّة، أي قرّ معه وسكن. وفي الحديث: " قارّوا الصلاة " ، وهو من القرار لا من الوقار. وأقرّ بالحق: اعترف به. وقرّره بالحقّ غيره حتّى أقرّ. وأقرّه في مكانه فاستقرّ. وأْقررْت هذا الأمر تفْرارة وتقرّة. وأقرّت الناقة، إذا ثبت حملها. وأقرّه الله من القرّ، فهو مقرور على غير قياس، كأنّه بني على قرّ. وتقرير الإنسان بالشيء: حمله على الإقرار به. وتقرير الشيء: جعله فيقراره. وقرّرْت عنده الخبر حتّى اسْتقرّ. وفلان ما يتقارّ في مكانه، أي ما يستقرّ.
أقرأ, علم, فقه, نقى
تصفح, إقترأ, تعلم, طالع, قرأ, قرأ, إقترأ, تصفح, تعلم, طالع, وسخ, وضر, طالع, إقترأ, تصفح, تعلم, قرأ, نشد, إقترأ, تصفح, تعلم, طالع, قرأ
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"