المعاجم

قَضِمَ الفرسُ يَقْضَم وخَضِمَ الإنسانُ يَخْضَم، وهو كقَضْم الفرس، والقَضْمُ بأَطراف الأَسنان والخَضْمُ بأَقصَى الأَضراس؛ وأَنشد لأَيمن بن خُرَيْم الأسدي يذكر أهل العراق حين ظهر عبد الملك على مصعب: رَجَوْا بالشِّقاقِ الأَكْلَ خَضْماً، وقد رَضُوا أَخيراً مِنَ اكْلِ الخَضْمِ أَن يأْكلوا القَضْما ويدل على هذا قول أَبي ذر: اخْضَمُوا فإنا سنَقْضَمُ. ابن سيده: القَضْمُ أَكل بأَطراف الأَسنان والأَضراس، وقيل: هو أَكل الشيء اليابس، قَضِمَ يَقْضَم قَضْماً، والخَضْم: الأكل بجميع الفم، وقيل: هو أَكل الشيء الرَّطْب، والقَضْمُ دون ذلك. وقولهم: يُبْلَغُ الخَضْم بالقَضْم أَي أَن الشَّبْعة قد تُبْلَغ بالأَكل بأَطراف الفم، ومعناه أن الغايةَ قد تُدْرَك بالرِّفق؛ قال الشاعر: تَبَلَّغْ بأَخْلاقِ الثياب جَدِيدَها، وبالقَضْمِ حتى تُدْرِكَ الخَـضْمَ بالقَضْمِ وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: ابْنُوا شَدِيداً وأَمِّلُوا بعيداً واخْضَمُوا فإنا سنَقْضَم؛ القَضْمُ: الأَكل بأطراف الأَسنان. وفي حديث أَبي ذرّ: تأْكلون خَضْماً ونأْكل قَضْماً. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فأَخَذتِ السواكَ فقَضِمَتْه وطَيَّبَتْه أي مَضَغَتْه بأَسنانها ولَيَّنَتْه. والقَضِيم: شعير الدابة. وقَضِمت الدابة شعيرها، بالكسر، تقضَمه قَضْماً: أكلته. وأَقْضَمْته أنا إياه أي علفتها القَِضيم. وقال الليث: القَضْم أَكل دونٌ كما تَقْضَمُ الدابةُ الشعير، واسمه القضيم، وقد أقضَمْته قَضيماً. قال ابن بري: يقال قَضِم الرجل الدابةَ شعيرَها فيعدِّيه إلى مفعولين، كما تقول كسا زيد ثوباً وكسوته ثوباً؛ واستعار عديّ بن زيد القَضْمَ للنار فقال: رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقها تَقْضَمُ الهِنْدِيَّ والغارا والقَضِيمُ: ما قَضِمتْه. وما للقوم قَضِيمٌ وقَضامٌ وقُضْمة ومَقْضَمٌ أي ما يُقْضَمُ عليه؛ ومنه قول بعض العرب وقد قدم عليه بان عم له بمكة فقال: إن هذه بلادَ مَقْضم وليست ببلاد مَخْضَم. وما ذقت قَضاماً أَي شيئاً. وأَتتهم قَضِيمة أي مِيرة قليلة. والقِضْمُ: ما ادَّرَعَتْه الإبل والغنم من بقية الحلْي. والقَضَمُ: انصداع في السن، وقيل: تَثَلُّمٌ وتَكسُّر في أَطراف الأَسنان وتفَلُّلٌ واسوداد، قَضِمَ قَضَماً، فهو قَضِمٌ وأَقضَم، والأُنثى قَضْماء. وقد قَضِم فوه إذا انكسر، ونَقِدَ مثله. والقَضِم، بكسر الضاد: السيف الذي طال عليه الدهر فتكسر حدُّه، وفي المحكم: وسيف قَضِمٌ طال عليه الدهر فتكسر حَدُّه. وفي مضاربه قَضَم، بالتحريك، أي تكسر، والفعل كالفعل؛ قال راشد بن شهاب اليشكري: فلا تُوعِدَنِّي، إنَّني إنْ تُلاقِني مَعِي مَشْرَفِيٌّ في مَضارِبهِ قَضَمْ قال ابن بري: ورواه ابن قتيبة قَصَم، بصاد غير معجمة؛ ويروى صدره: مَتى تَلْقَني تَلْقَ امْرأً ذا شَكِيمةٍ والقَضِيم: الجلد الأَبيض يكتب فيه، وقيل: هي الصحيفة البيضاء، وقيل: النِّطع، وقيل: هو العَيبة، وقيل: هو الأَديم ما كان، وقيل: هو حصير منسوج خيوطه سيُور بلغة أهل الحجاز؛ قال النابغة: كأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِساتِ ذُيولَها عليه قَضِيمٌ، نَمَّقَتْه الصَّوانِعُ والجمع من كل ذلك أَقضِمةٌ وقُضُم، فأَما القَضَمُ فاسم للجمع عند سيبويه. وفي حديث الزهري: قُبض رسول الله، صلى الله عليه وسلم، والقرآن في العُسُب والقُضُم؛ هي الجلود البيض، واحدها قَضِيم، ويجمع أَيضاً على قَضَم، بفتحتين، كأَدَمٍ وأَدِيمٍ؛ ومنه الحديث: أنه دخل على عائشة، رضي الله عنها، وهي تلعب ببنت مُقَضِّمة؛ هي لُعبة تتخذ من جلود بيض، ويقال لها بنت قُضّامة، بالضم والتشديد؛ قال ابن بري: ولعبة أهل المدينة اسمها بنت قُضّامة، بضم القاف غير مصروف، تعمل من جلود بيض. والقَضيم: النطع الأَبيض، وقيل: من صحف بيض من القَضيمة وهي الصحيفة البيضاء. ابن سيده: والقَضيمة الصحيفة البيضاء كالقَضِيم؛ عن اللحياني، قال: وجمعها قُضُم كصحيفة وصحف، وقَضَمٌ أَيضاً، قال: وعندي أَن قَضَماً اسم لجمع قَضِيمة كما كان اسماً لجمع قضيم؛ وقال أَبو عبيد في القَضيم بمعنى الجلد الأَبيض: كأَنَّ ما أبْقَتِ الرَّوامِسُ منه، والسِّنُونَ الذَّواهِبُ الأُوَلُ، قَرْعُ قَضِيمٍ غَلا صَوانِعُه، في يَمَنِيِّ العَيَّاب، أَو كِلَلُ غلا أي تأَنَّق في صنعه. الليث: والقَضيم الفضة؛ وأَنشد: وثُدِيٌّ ناهِداتٌ، وبَياضٌ كالقَضِيمِ قال الأَزهري: القَضِيم ههنا الرَّق الأَبيض الذي يكتب فيه، قال: ولا أَعرف القضيم بمعنى الافضة فلا أَدري ما قول الليث هذا. والقُضامُ والقَضاضِيمُ: النخل التي تطول حتى يَخِفّ ثمرها، واحدتها قُضّامة وقُضامةٌ. والقُضّام: من نجيل السباخ؛ قال أَبو حنيفة: هو من الحمض، وقال مرة: هو نبت يشبه الخِذْراف، فإذا جفّ أَبيضَّ، وله وريقة صغيرة. وفي حديث علي: كانت قريش إذا رأَته قالت احذروا الحُطَمَ احذروا القُضَمَ أي الذي يَقْضَمُ الناس فيُهْلِكُهم.
ـ قَضِمَ، كسمعَ: أكلَ بأطْرافِ أسْنانِه، أو أكل يابِساً. ـ وما ذُقْتُ قَضاماً، كسحابٍ وأميرٍ ومَقْعَدٍ ولُقْمَةٍ، أي: ما يُقْضَمُ عليه. وقَدِمَ أعْرابِيٌّ على ابن عَمٍّ له بمكَّةَ، فقال: إنَّ هذه بِلادُ مَقْضَمٍ، وليستْ بِبلادِ مَخْضَمٍ. ـ والقَضَمُ، محركةً: السيفُ، ـ وجمعُ قَضيمٍ، للجِلْدِ الأبيضِ يُكْتَبُ فيه، وانْصِداعٌ في السِّنِّ، أو تَكَسُّرُ أطرافِهِ وتَفَلُّلُهُ واسْوِدادُه، قَضِمَ، كفرحَ، فهو أقْضَمُ وقَضِمٌ، وهي قَضْماءُ. وكأَميرٍ: السيفُ العَتيق المُتَكَسِّرُ الحَدِّ، ـ كالقَضِمِ، ككتِفٍ، والعَيْبَةُ، والصحيفةُ البَيْضاءُ، أو أيُّ أديمٍ كان، والنِّطَعُ، ـ كالقَضيمةِ، وحصيرٌ مَنْسوجٌ خُيوطُه سُيورٌ، وشعيرُ الدابَّةِ،
قَضِمتِ السّنُّ قَضِمتِ قضماً: تكسَّر طرفُها.| والرَّجُلُ: كانت أَسنانهُ كذلك فهو أقضَمُ، وهى قَضْماءُ. والجمع : قُضْمٌ.| وهو قَضِمٌ، وهى قَضِمَة.|قَضِمتِ السيفُ: تكسّر حَدُّه فهو قَضِمٌ، وقَضِيمٌ.
(فعل: ثلاثي لازم).| قَضِمَ، يَقْضَمُ، مص قَضَمَ.|1- قَضِمَتِ السِّنُّ : تَكَسَّرَ طَرَفُهَا.|2- قَضِمَ الرَّجُلُ : كَانَتْ أَسْنَانُهُ مُتَكَسِّرَةَ الأَطْرَافِ.
1- إستقضم القوم : جمعوا القليل من الطعام أو المونة في أيام القحط والجدب
ق ض م: (الْقَضْمُ) الْأَكْلُ بِأَطْرَافِ الْأَسْنَانِ وَبَابُهُ فَهِمَ. وَقَدِمَ أَعْرَابِيٌّ عَلَى ابْنِ عَمٍّ لَهُ بِمَكَّةَ فَقَالَ: إِنَّ هَذِهِ بِلَادُ (مَقْضَمٍ) وَلَيْسَتْ بِبِلَادِ مَخْضَمٍ. وَالْخَضْمُ الْأَكْلُ بِجَمِيعِ الْفَمِ. وَ (الْقَضْمُ) دُونَ ذَلِكَ. وَقَوْلُهُمْ: يُبْلَغُ الْخَضْمُ بِالْقَضْمِ أَيْ إِنَّ الشَّبْعَةَ قَدْ تُبْلَغُ بِالْأَكْلِ بِأَطْرَافِ الْفَمِ وَمَعْنَاهُ أَنَّ الْغَايَةَ الْبَعِيدَةَ قَدْ تُدْرَكُ بِالرِّفْقِ قَالَ الشَّاعِرُ: تَبَلَّغْ بِأَخْلَاقِ الثِّيَابِ جَدِيدَهَا ... وَبِالْقَضْمِ حَتَّى تُدْرِكَ الْخَضْمَ بِالْقَضْمِ وَ (الْقَضِيمُ) شَعِيرُ الدَّابَّةِ وَقَدْ (أَقْضَمَهَا) أَيْ عَلَفَهَا الْقَضِيمَ (فَقَضِمَتْهُ) هِيَ مِنْ بَابِ فَهِمَ.
قَضْم :مصدر قضَمَ.
قَضَم :مصدر قضِمَ.
القضْم: الأكل بأطراف الأسنان. يقال:قضمت الدابة شعيرها بالكسر تقْضمهقضْما. وما ذقتقضاما، أي شيئا. الأصمعي: أخبرنا ابن أبي طرفة قال:قدم أعرابيّ على ابن عمّ له بمكة فقال له: إنّ هذه بلاد مْ قض م، وليست ببلاد مخضْ م. والخضْم: أكل بجميع الفم. والقضْم دون ذلك. وقولهم: يبْلغ الخضْم بالقضْم، أي أن الشبْعة قد تبلغ بالأكل بأطراف الفم. ومعناه أنّ الغاية البعيدة قد تدرك بالرفق. قال الشاعر: تبلّغْ بأخلاق الثياب جديدها ... وبالقضْم حتّى تدْرك الخضْم بالقضْم والقضم بالتحريك: جمعقضي م، وهو الجلد الأبيض يكتب فيه. ومنه قول النابغة: كأنّ مجرّ الرامسات ذيولها ... عليه قضيم نمقته الصوانع والقضيم: شعير الدابة. وقد أْقضمْتها، أي علفتها القضيم. والقضم، بكسر الضاد: السيف الذي طال عليه الدهر فتكسّر حدّه. وفي مضاربهقضم بالتحريك، أي تكسّر.
إستفرغ, تقيأ, تهوع, قاء, هاع, وصل, إستفرغ, تقيأ, تهوع, قاء, نجا, هاع
إلتهم, أكل, إبتلع, إزدرد, إزدرم, إسترط, إلتقم, بلع, تلقم, خضم, زرد, سرط, قضم, قضم, لاك, لعق, لمج, أكل, إلتقم, إلتهم, تريث, تلكأ, قضم, لهم, إلتقم, أكل, إبتلع, إزدرد, إغتذى, إقتات, إلتهم, بلع, تلقم, خضم, طعم, قضم, قضم, لاك, لعق, لقم, إقتات, أكل, إبتلع, إغتذى, إلتقم, بلع, تغذى, ذاق, طعم, طعم, قضم, لحس, لعق, لقم, مضغ, مضغ, أكل, إغتذى, إقتات, إلتقم, إلتهم, إمتص, تلقم, خضم, ذاق, رشف, طعم, طعم, علك, قضم, لاك, نهش, أكل, إلتهم, قضم, لام, وبخ, لهم, أكل, إبتلع, إزدرد, إزدرم, إسترط, إلتقم, إلتهم, بلع, زرد, سرط, قضم, كئب, كمد, لمج, ندم, أكل, إبتلع, إزدرد, إغتذى, إقتات, إلتقم, إلتهم, بلع, تغذى, تلقم, خضم, ذاق, سرط, طعم, طعم, قضم, طعم, أكل, إغتذى, إقتات, إلتقم, قضم, لعق, لقم, مرث, مضغ, إغتذى, أكل, إبتلع, إقتات, إلتقم, بلع, تغذى, ذاق, طعم, طعم, قضم, لحس, لعق, لقم, مضغ, لها, أغفل, أهمل, تجاهل, تغابى, تغافل, تغاضى, تهاون, داعب, عبث, غفل, قصر, قضم, لعب, لمج, مازح, قضم, أكل, إغتذى, إقتات, إلتقم, إلتهم, طعم, فصم, قطع, لقم, لمج, مضغ, نهش
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"