المعاجم

أي لاثها كار العمامة على رأسه يكورهاكوْرا، . وكلّ دوْ ر كوْر. وقولهم: نعوذ بالله من الحوْر بعد الكوْر، أي من النقصان بعد الزيادة. والكوْر أيضا: الجماعة الكثيرة من الإبل. يقال: على فلان كوْر من الإبل. وجعله أبو ذؤيب في البقر أيضا فقال: ولا مشبّ من الثيران أْفرده ... عنكوْرهكثْرة الإغْراء والطرد والكور بالضم: الرحْل بأداته، والجمع أكْوار وكيران. والكور أيضا: كور الحداد المبنيّ من الطين. والكور أيضا: موضع الزنابير. وكوّرة النحل: عسلها في الشمع. والكورة: المدينة، والصْ قع، والجمع كور. والكارة: ما يحمل على الظهر من الثياب. وتكْوير المتاع: جمعه وشدّه. ويقال: طعنه فكوّره، أي ألقاه مجتمعا. وأنشد أبو عبيدة: ضربناهأمّ الرأس والنقْع ساطع ...فخرّ صريعا لليدين مكوّرا وكوّرْته فتكوّر، أي سقط. قال أبو كبير الهذلي: متكوّرين على المعاري بينهم ... ضربكتعْطاط المزاد الأثْجل وتكْوير العمامة:كوْرها. وتكْوير الليل على النهار: تغْشيته إيّاه، ويقال زيادة هذا من ذاك. وقوله تعالى: " إذا الشمسكوّرتْ " قال ابن عباس رضي الله عنه:غوّرتْ. وقال قتادة: ذهب ضوؤها. وقال أبو عبيدة:كوّرتْ مثل تكْوير العمامة تلفّ فتمحى. والتكوّر: التقطّر والتشمّر. واكتار الفرس: رفعذنبه في حضْره. وربّما قالوا: كار الرجل، إذا أسرع في مشيته. ورجل مكْورّى، أي لئيم. قال أبو بكر ابن السرّاج: هو العظيم روثة الأنف، مأخوذ منكوّره إذا جمعه.
أبو عمرو: الكير كير الحدّاد، وهو زقّ أو جلْد غليظ ذو حافات. وأمّا المبنيّ من الطين فهو الكور.
عاقل, متعقل, إشراع, تشريع, فتح, معرض, متوقف, معرض, مقلع, ممتنع, سطحية, صاحي, تأنيث
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"