المعاجم

لَظَّ بالمكان وأَلَظَّ به وَألَظَّ عليه: أَقام به وأَلَحَّ. وأَلظَّ بالكلمة: لَزِمها. والإِلْظاظُ: لزُوم الشيء والمُثابرةُ عليه. يقال: أَلْظظت به أُلِظُّ إِلْظاظاً. وأَلظَّ فلان بفلان إِذا لَزِمه. ولَظَّ بالشيء: لزمه مثل أَلظَّ به، فعَل وأَفْعل بمعنىً. ومنه حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَلِظُّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإِكرام؛ أَلظوا أَي الزموا هذا واثبتُوا عليه وأَكثِروا من قوله والتلفُّظ به في دعائكم؛ قال الراجز: بعَزْمةٍ جَلَّت غُشا إِلْظاظها والاسم من كل ذلك اللَّظِيظُ. وفلان مُلِظٌّ بفلان أَي مُلازِم له ولا يُفارِقه؛ وأَنشد ابن بري: أَلَظَّ به عَباقِيةٌ سَرَنْدَى، جرِيء الصدْرِ مُنْبَسِطُ القَرِينِ واللَّظِيظُ: الإِلْحاحُ. وفي حديث رَجْم اليهودي. فما رآه النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَلَظَّ به النِّشْدةَ أَي أَلَحَّ في سؤاله وأَلزَمَه إِياه. والإِلظاظُ: الإِلحاح؛ قال بشر: أَلَظَّ بهِنَّ يَحْدُوهُنَّ، حتى تبَيَّنتِ الحِيالُ من الوِساقِ والمُلاظّةُ في الحَرب: المُواظبةُ ولزوم القِتال من ذلك. وقد تلاظُوا مُلاظَّة ولِظاظاً، كلاهما: مصدر على غير بناء الفعل. ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِر مُتشَدِّدٌ، ومِلَظٌّ ومِلْظاظٌ: عسِر مُضيَّق مُشدَّد عليه. قال ابن سيده: وأَرى كَظّاً إِِتباعاً. ورجل مِلظاظ: مِلْحاح، ومِلَظٌّ: مِلَحٌّ شديد الإِبلاغ بالشيء يُلح عليه؛ قال أَبو محمد الفقعسي: جارَيْتُه بسابِحٍ مِلْظاظِ، يَجْري على قَوائمٍ أَيْقاظِ وقال الراجز: عَجِبْتُ والدَّهْرُ له لَظِيظُ وأَلظَّ المطرُ: دامَ وأَلحَّ. ولَظْلَظَت الحيّة رأْسَها: حرَّكته، وتلَظْلَظَت هي: تحرَّكت. والتَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله: حية تَتَلَظْلَظُ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها، كأَنَّ الأَصل تتلظَّظُ، وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى. واللظْلاظُ: الفَصِيح. واللظلظة: التحريك؛ وقول أَبي وجْزَة: فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بن بَكْرٍ مُلِظَّةً، رسولَ امْرِئٍ بادِي المَودَّةِ ناصِح قيل: أَراد بالمُلِظَّة الرسالةَ، وقوله رسول امرئ أَراد رسالة امرئٍ.
اللَّظى: النار، وقيل: اللَّهَبُ الخالص؛ قال الأَفوه: في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا، وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى ويروى: في مَوْطِنٍ. ولَظَى: اسم جهنم، نعوذ بالله منها، غير مصروف،وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران. وفي التنزيل العزيز: كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى. والتِظاءُ النار: التِهابُها، وتَلَظِّيها: تَلَهبُها، وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ؛ أَنشد ابن جني: وبَيَّنَ للوُشاةِ، غداةَ بانَتْ سُلَيْمى، حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد: والتِظائِيَهْ، فقَصر للضرورة. وتَلَظَّتْ: كالتَظَتْ. وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت، وفي التنزيل العزيز: فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ. ويقال: فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب؛ وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال: وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ، في أُفْحُوصِه، يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان: أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار.والتَظَتِ الحِراب: اتَّقَدَت، على المثل؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وهْوَ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه، كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ: اشْتدَّ لهبها. وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى: اتَّقَد، وأَلفها ياء لأَنها لام. الأَزهري في ترجمة لظظ: وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ. وأَما قولهم في الحرّ: يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى.
: (ي (} اللَّظَى، كالفَتَى؛) يُكْتَبُ بالياءِ، وَفِي كتابِ أَبي عليَ بالألِفِ؛ (النارُ) نفسُها، غَيْر مَصْرُوفة؛ قالَ اللَّه تَعَالَى: {كلا إنَّها! لظًى} ؛ (أَو لَهَبُها) الخالِصَ؛ وَفِي كتابِ أَبي عليَ: الْتِهابُها؛ قالَ الأَفْوه: فِي مَوْقِفٍ ذَرِب الشَّبا وكأَنَّما فِيهِ الرِّجالُ على الأطائم {واللَّظَى (} ولَظَى، مَعْرِفَةً) لَا تَنْصرِفُ: اسْمٌ مِن أَسْماءِ (جَهَنَّمَ) ، أَعاذَنا اللَّهُ تَعَالَى مِنْهَا. ( {ولَظِيَتْ، كرَضِيَتْ،} لَظًى {والْتَظَتْ} وَتَلَظَّتْ) :) أَي (تَلَهَّبَتْ. {ولَظَّاها} تَلْظِيَةً) . (وَفِي الصِّحاح: {التِظاءُ النارِ: التِهابُها،} وتَلَظِّيها تَلَهُّبُها؛ وَمِنْه قَوْلُه تَعَالَى: {نَارا {تَلَظَّى} . (وذُو لَظَى: ع) ، كَذَا فِي النَّسخِ، وَفِي كتابِ أَبي عليَ: ذاتُ لَظَى مَوْضِعٌ؛ وأَنْشَدَ: بِذَات اللّظَى خُشْبٌ تُجَرّ إِلى خُشْبِ وقالَ نَصْر: ذاتُ اللَّظَى مَوْضِعٌ مِن حرَّةِ النارِ بينَ خَيْبَرَ وتَيْماء. ورَوَى عبدُ الرزَّاق عَن مَعْمر عَن رجُلٍ عَن ابنِ المُسيِّب أَنَّ رجُلاً أَتَى عُمَر فقالَ: مَا اسْمُك؟ قالَ: جَمْرةُ، فقالَ: ابنَ مَنْ؟ قالَ: ابنُ شهابٍ؛ فقالَ: مِمَّنْ؟ قالَ: مِن الحرقَة، قالَ: أَيْنَ تَسْكُن؟ قالَ: حرَّة النارِ، قالَ: بِأَيِّها؟ قالَ: بذاتِ اللَّظَى، قالَ: أَدْرِكِ الحيَّ لَا يَحْتَرقُوا؛ وَفِي رِوايةٍ: أَنَّ الرجُلَ عادَ إِلَى أَهْلِه فوجَدَ النارَ قد أَحَاطَتْ بهم فأَطْفَأَها. قُلْت: صاحِبُ هَذِه القصَّة حزامُ بنُ مالِكِ بنِ شِهابِ بنِ جَمْرة، وَفِيه قالَ عُمَر: إنِّي لأَظنُّ قَوْمَك قد احْتَرقُوا. ثمَّ قالَ نَصْر: وغالِبُ ظنِّي أَنَّ ذاتَ اللُّظَى أَيْضاً مَوْضِعٌ قُرْبَ مكَّةَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } التَظَتِ الحِرابُ: اتَّقَدَتْ، على المَثَل، قالَ الشاعرُ: وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه كَرْهُ اللِّقاء {تَلْتَظِي حِرابُه} وتَلَظَّتِ المَفازَةُ: اشْتَدَّ لهبُها. {وتلظَّى غَضَباً} والتَظَى: توقَّد حَتَّى صارَ كالجَمْرِ. وقالَ يَعْقوب فِي نوادِرِ الكَلام: لَظَى الحَدِيدَةِ: أَسَلتُها وطَرَفُها.
ـ اللَّظَى، كالفَتَى: النارُ، أو لَهَبُها. ـ ولَظَى، مَعْرِفَةً: جَهَنَّمُ. ـ ولَظِيَتْ، كَرَضِيَتْ، ـ لَظًى والْتَظَتْ وتَلَظَّتْ: تَلَهَّبَتْ، ولَظَّاها تَلْظِيَةً. ـ وذُو لَظَى: ع.
المِلْظَاظُ : المِلْحَاحُ.| ورجلٌ ملظاظٌ: مضيّق عليه.
اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه.
(فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| لاَظَظْتُ، أُلاَظُّ، مصدر مُلاَظَّةٌ، لِظَاظٌ- لاَظَّ الْمُجَاهِدُ فِي الْحَرْبِ : أَلَحَّ فِيهَا وَلَزِمَ القِتَالَ.
(فعل: ثلاثي لازم).| لَظِيَتْ، تَلْظَى، مصدر لَظىً- لَظِيَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ.
1- ألظ المطر : دام وألح|2- ألظ بالمكان : أقام به|3- ألظ بالشيء : لازمه ولم يفارقه|4- ألظ به : لزمه
1- تلظت النار : تلهبت ، اتقدت|2- تلظى عليه : غضب|3- تلظت الأرض : اشتد لهبها|4- تلظت الحية من السم : تحركت وتلوث
ل ظ ظ: (أَلَظَّ) بِهِ لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ. وَقَوْلُ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ: أَلِظُّوا فِي الدُّعَاءِ بِيَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ. أَيِ الْزَمُوا ذَلِكَ. وَقِيلَ: (الْإِلْظَاظُ) الْإِلْحَاحُ.
ل ظ ي: (اللَّظَى) النَّارُ. وَ (لَظَى) أَيْضًا اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ النَّارِ مَعْرِفَةٌ لَا يَنْصَرِفُ. وَ (الْتِظَاءُ) النَّارِ الْتِهَابُهَا، وَ (تَلَظِّيهَا) تَلَهُّبُهَا.
تلظية :مصدر لظَّى.
لَظَى :اسم من أسماء جهنَّم (وهو مؤنّث لا يُنَوَّن) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران :- {كَلاَّ إِنَّهَا لَظَى. نَزَّاعَةً لِلشَّوَى} .
لَظًى :- مصدر لظِيَ. |2 - لَهَبُ النَّار الخالص لا دُخان فيه.
لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ | • لظِيتِ النَّارُ تلهَّبت، فصوّت لهبُها |• لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.
إذا لزمهألظّ فلان بفلان، . يقال: هو ملظّ به، أي لا يفارقه. وقول ابن مسعود: "ألظّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإكرام " ، أي الزموا ذلك. وقال أبو عبيد: الإلْظاظ: لزوم الشيء والمثابرة عليه. ويقال: الإلْظاظ: الإلحاح. قال بشر:ألظّ ﺑﻬنّ يحْدوهنّ حتّى ... تبيّنت الحيال من الوساق ومنه الملاظّة في الحرب. يقال: رجل ملظّ أي ملحّ، وملْظاظ أي ملحاح. قال أبو محمد الفقْعسيّ: جاريْتهبساب ح ملْظاظ يجْري على قوائ مأيْقاظ أي دام وألظّ المطر، . وألظّ بالمكان، أي أقام به. ورجللظّكظّ، أي عسر متشدّد.
اللظى: النار. ولظى أيضا: من أسماء النار معرفة لا ينصرف اسم . والْتظاظ النار: التهاﺑﻬا. وتلظّيها: تلهّبها.
إرتاح, إنطفأ, اطمأن, خبا, خمد, سكن, هدأ, همد, أخبى, أخمد, أسكن, أطفأ, أهمد, سكن, هدأ, همد, إخماد, إنطفاء, انطفاء, جنة, خبو, خبؤ, خبؤ, خبو, خفوت, خمود, سكون, سكون, فردوس, نعيم, هدوء, أخباها, أخمدها, أسكنها, أطفأها, أهمدها
صلى, إضطرام, سعير, لظى, لهب, لهيب, نار, نار, إضطرام, جحيم, جحيم, جهنم, سعير, شعلة, صلى, قبس, لظى, لهب, لهيب, هاوية, وهيج, إتقاد, إحتدام, إشتعال, إضطرام, إلتهاب, لظى, لهيب, حريق, أجيج, أوار, إحتراق, إشتعال, إضطرام, تلهب, سعير, شعلة, ضرام, لظى, لهيب, لهب, لهيب, شعل, أجج, أذكى, أسعر, أشعل, أضرم, ألهب, أوقد, سعر النار, شب, لظى, لظى, إتقاد, إحتدام, إحتراق, إشتعال, إضطرام, إلتهاب, جحيم, جهنم, حريق, سعير, شعلة, صلى, ضرام, ضرام, قبس, أذكى, ألهب, أجج, أحجم, أسعر, أشعل, أضرم, ألهب, أورى, أوقد, ذكى, سعر النار, شب, شبب, شعل, لظى, أجج, أحجم, أذكى, أسعر, أشعل, أضرم, ألهب, أوقد, حرق, ذكى, سعر, سعر النار, شب, شعل, شعل, لظى, لظى, ألهب, أجج, أذكى, أسعر, أشعل, أضرم, ألهب, أوقد, إلتهب, توقد, سعر النار, شب, شعل, جهنم, جحيم, جحيم, سعير, سقر, لظى, نار, نار, هاوية, جحيم, جهنم, سعير, لظى, نار, نار, هاوية, لفح, إتقاد, إحتدام, إضطرام, حرارة, حر, ضرام, لظى, لهيب, وهج, سعر النار, أجج, أذكى, أسعر, أشعل, ألهب, أوقد, شب, شعل, لظى, شعلة, إضطرام, جمرة, جذوة, حريق, ذكوة, سعير, ضرمة, ضرام, قبس, لظى, لهيب, لهب, نار, سعير, أوار, إتقاد, إضطرام, جحيم, جهنم, حريق, شعلة, صلى, ضرام, لظى, لهيب, لهب, لهيب, نار, هاوية, قبس, جمرة, جذوة, ذكوة, شعلة, ضرمة, لظى, لهب, نار, لهيب, أجيج, أجيج, أوار, إتقاد, إحتدام, إضطرام, تلهب, توقد, حريق, سعير, شعلة, ضرام, لظى, لهب, لسع, إتقاد, إضطرام, ضرام, لظى, لهيب, ضرام, إتقاد, إشتعال, إضطرام, حريق, سعير, شعلة, لسع, لظى, لفح, لهيب, لهب, لهيب, ألهب, أثار, أجج, أحجم, أذكى, أسعر, أشعل, أضرم, أغرى, أهاج, أهاج, أوقد, لظى, إحتراق, إتقاد, إحتدام, إستعار, إشتعال, إضطرام, إلتهاب, تأجج, تحرق, توقد, توهج, حريق, لظى, لهب, لهيب
surely a Flame of Hell

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"