المعاجم

لَفَقْت الثوب أَلْفِقُه لَفْقاً: وهو أَن تضم شقة إلى أُخرى فتخيطهما. ولَفَق الشقتين يلِفقُهما لُفقاً ولفَّقَهما: ضَمّ إحداهما إلى الأُخرى فخاطهما، والتَّلْفيقُ أعم، وهما ما دامتا مَلْفُوقتين لِفَاق وتِلْفَاق، وكلتاهما لِفْقَانِ ما دامتا مضمومتين، فإذا تباينتا بعد التَّلْفِيق قبل الخياطة، وقيل: اللِّفاقُ جماعة اللِّفق؛ وأَنشد: ويا رُبَّ ناعيةٍ مِنهُمُ، تشدّ اللِّفَاقَ عليها إزارَا أَي من عظم عجيزتها تحتاج إلى أن تَلْفِقَ إزاراً إلى إزار، واللِّفْقُ، بكسر اللام: أحد لِفْقَي المُلاءة. وتلافَق القوم: تلاءَمت أمورهم. وأَحاديث مُلَفَّقَة أَي أكاذيب مُزَخْرفة. المؤَرج: ويقال للرجلين لا يفترقان هما لِفْقان. وفي نوادر الأعراب: تأَفَّقت بكذا وتَلَفَّقْتُ أَي لحقته. شمر: في حديث لقمان صَفَّاق أَفَّاق؛ قال: رواه بعضهم لَفَّاق، قال: واللَّفَّاق الذي لا يدرك ما يطلب. تقول: لَفَقَ فلان ولَفَّقَ أي طلب أمراً فلم يدركه. ويفعل ذلك الصقر إذا كان على يدي رجل فاشتهى أن يرسله على الطير ضرب بجناحيه، فإذا أَرسله فسبقه الطير فلم يدركه فقد لَفَقَ. والديك الصَّفَّاق: الذي يضرب بجناحيه إذا صَفَّق.
ـ لَفَقَ الثَّوبَ يَلْفِقُه: ضَمَّ شُقَّةً إلى أُخْرَى، فَخَاطَهُما، ـ وـ الأمرَ: طَلَبَه فلم يُدْرِكْهُ، ـ وـ الصَّقْرُ: أُرْسِلَ فلم يَصْطَدْ. ـ واللِّفْقُ، بالكسر: أحَدُ لِفْقَيِ المُلاءَة. ـ والتِلْفاقُ أو اللِّفاقُ، بكسرهما: ثَوْبانِ يُلْفَقُ أحدُهُما بالآخَرِ. ـ وتَلَفَّقَ به: لَحِقَه.ـ وتَلافَقوا: تَلاءَمَتْ أُمورُهُم. ـ ولَفِقَ، بالكسر: طَفِقَ، ـ وـ الشيءَ: أصابَه وأخَذَه. ـ وأحاديثُ مُلَفَّقَةٌ، كَمُعَظَّمَةٍ: مُزَخْرَفَةٌ.
تَلافَقَ القومُ: تلاءمت أُمورُهم وأحوالُهم.
(فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف).| لَفَقْتُ، أَلْفِقُ، اِلْفِقْ، مصدر لَفْقٌ.|1- لَفَقَ الثَّوْبَ : ضَمَّ طَرَفَيْهِ وَخَاطَهُمَا. ¨ :لَفَقَ بَيْنَ الثَّوْبَيْنِ.|2- لَفَقَ الأَمْرَ : طَلَبَهُ فَلَمْ يُدْرِكْهُ.|3- لَفَقَ السَّائِلُ : طَلَبَ شَيْئاً فَلَمْ يُدْرِكْهُ.|4- لَفَقَ الصَّقْرُ : أُرْسِلَ فَلَمْ يَصْطَدْ.
1- الذي يقصر عن إدراك ما يطلبه
ل ف ق: (لَفَقَ) الثَّوْبَ وَهُوَ أَنْ يَضُمَّ شُقَّةً إِلَى أُخْرَى فَيَخِيطَهُمَا وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَأَحَادِيثُ (مُلَفَّقَةٌ) أَيْ أَكَاذِيبُ مُزَخْرَفَةٌ.
تلفيق :- مصدر لفَّقَ. |2 - (بلاغة) نوع من أنواع الجناس، وهو ما تماثل ركناه وكانا مركّبين، كقولهم: ولمَّا كلَّ متني كلّمتني. |3 - (الفقه) أخذ في الموضوع الواحد وما يترتَّب عليه باجتهادات شتّى، أو تتبع رخص المذاهب وتيسيراتها وترك ما يعسر عليه منها.
لَفْق :مصدر لفَقَ.
ّة إلى أخرى فتخيطهمالفقْت الثوب ألْفقهلْ فقا، وهو أن تضم شق . واللفْق بكسر اللام: أحد لْ فقيْ الملاءة. وتلافق القوم، أي تلاءمتْ أمورهم. وأحاديث ملفّقة، أي أكاذيب مزخرفة.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"